عندما حصلت على بكالوريوس في البذاءة وقلة الادب من الجامعة الاردنية

qiltadabاوراق من مفكرة مواطن اردني سابق
صور من التاريخ الوجداني ( الانساني والثقافي والجغرافي ) للاردنيين
في عمان والزرقاء
يكتبها : أسامة فوزي: عرب تايمز

الورقة السابعة عشرة
عندما حصلت على بكالوريوس في البذاءة وقلة الادب من الجامعة الاردنية

التحقت بقسم اللغة العربية في كلية الاداب بالجامعة الاردنية عام 1969 ورصيدي من الكلمات والالفاظ البذيئة محدود لا يتجاوز ما تعلمناه في ( الحارة ) وقد اكون صاحب اقل رصيد بين زملائي الطلبة لاني كنت ( ابن الناظر ) وكان والدي رحمه الله محافظا وشديدا … لكني تخرجت من الجامعة الاردنية بعد اربع سنوات برصيد هائل من الالفاظ والشتائم البذيئة والاوصاف القادحة ليس لان الجامعة كانت ( بالوعة ) مفردات بذيئة ولكن لان مناهج قسم اللغة العربية في الجامعة ( لمت ) كل سفالات العرب وجرعتنا هذه السفالات ( حتة حتة ) على مدى اربع سنوات كاملة

واذا كان الفرنسيون يفخرون بأن فكتور هوجو كتب اربعة الاف بيت في الهجاء … فان بشار بن برد وحده كتب 12 الف بيت في الهجاء المقذع .. فاذا اضفت اليه ما كتبه الحطيئة والفرزدق وجرير وابن الرومي و ابو العتاهية والمتنبي وشعراء المفضليات وشعراء المعلقات وشعراء الغزل والشعراء الصعاليك من تابط شرا وطالع فاننا نتحدث هنا عن مليون لفظة او عبارة او شتيمة وسخة او بذيئة كان علينا – كطلبة متخصصين – ان نقراها ونحللها ونحفظها ونكرها في الامتحانات حتى ننجح ونتخرج بشهادة ( بكالوريوس في اللغة العربية وادابها ) والاصوب ان يقال ( بكالوريوس في اللغة العربية وقلة ادبها ) دون حرج

لا زلت اذكر قصيدة لتابط شرا كنا ندرسها في السنة الاولى في حصة الدكتور حسين عطوان وكان الدكتور يطلب من كل واحد فينا ان يقرأ بيتا من القصيدة ويشرحه … وجاء الدور على زميلة ( محجبة ) وكان البيت الشعري مثيرا .. ففيه يصف الشاعر امرأة مرضعة بطحها ارضا واغتصبها وابنها عالق بثديها يرضع … الزميلة اصيبت بالحرج وتوقفت عن القراءة والشرح ولم يفوت الدكتور عطوان الموقف وسالها : شو يا انسة ؟ .. ثم بعد دقيقة صمت راف بحالها وحول البيت الشعري الى زميل اخر حتى يشرحه .. وهكذا

درسنا في سنة كاملة ( النقائض ) وهي عبارة عن شتائم من الزنار وتحت تبدا بهتك الاعراض وتنتهي بهتك الاعراض … وانتقلنا الى قصائد ( المفضليات ) وعرجنا على بعض المعلقات … وفي حصة الدكتور محمود ابراهيم توقفنا عند قصائد المتنبي وكلها قصائد اما في التكسب والكذب والنفاق ومسح الجوخ لحاكم مصر العبد الاسود كافور الاخشيدي الذي لقبه المتنبي بابي المسك ( لانه كان اسود البشرة ) .. واما شتائم لكافور نفسه لانه لم يدفع حتى توج المتنبي شتائمه بقصيدته الشهيرة التي يقول فيها لا تشتري العبد الا والعصا معه ان العبيد لانجاس مناكيد … اي والله .. هكذا من التغزل ب ( ابي المسك ) الى ( لا تشتري العبد ) وخذ عندك الكثير من هذه ( النمونة ) … حتى بتنا نحفظ قصائد لابي نواس في نيك الغلمان .. واخرى لبشار في وصف الايور والاطياز

وان كنت انسى .. لن انسى استاذنا الدكتور محمد عبده عزام ( وهو مصري ) ففي السنة النهائية طلب منا الكتابة عن الموضوعات والخصائص الفنية في القصيدة العربية في العصرين الاموي والعباسي … زميلنا ( محمد يوسف خضر ) كتب بحثه عن مواصفات ( الاير ) في قصائد بشار بن برد … وقد اطلعني على بحثه قبل ان يقدمه للدكتور عزام فرجوته ان لا يفعل حتى لا يفصل من القسم او من الجامعة … لكنه فعل … فمنحه الدكتور عزام العلامة الكاملة واشاد به وبتحليله واجتهاده… فندمت لاني لم اكتب عن ( نيك الغلمان ) في الشعر العربي لاني – قطعا – كنت سانافس زميلي على العلامة الكاملة التي حرمت منها مثل غيري لان قرائحنا لم تكن مفتوحة على الواسع مثل قريحة زميلنا محمد يوسف خضر

وعلى يدي استاذنا الدكتور عبد المجيد المحتسب درسنا الفرق الاسلامية … فاذا بنا نغرق في تاريخ ( وسخ ) تبادل فيه المسلمون التكفير وقطع الرؤوس .. وسقط في حروب الفقهاء مئات الالوف من القتلى ليس فقط بين السنة والشيعة وانما ايضا بين السنة والسنة .. فقد ذبح اتباع المذاهب السنية بعضهم بعضا وسالت الدماء انهرا …. وعلى يدي استاذنا الدكتور محمد خير فارس درسنا التاريخ الاسلامي و ( الفتوحات ) الاسلامية … مئات الالوف من الرؤوس قطعناها في اوروبا ( واسبانيا تحديدا ) بعد ان غزونا بلاد النصارى دون وجه حق وبحجة نشر الاسلام فما نشرنا شيئا غير القتل والذبح وقطف الرؤوس .. ولما استقر الوضع للمسلمين في الاندلس حولوا غرناطة الى ماخور كبير … ورد لنا ( الصليبيون ) التحية بأجمل منها فغزوا بلادنا وقطعوا رؤوس مئات الالوف في القدس وعكا وطرابلس وحولوا مساجدنا الى كنائس …… تماما كما فعلنا بهم

لقد زرت الصيف الماضي ( قصر الحمراء ) الذي كنا نتغنى به في المدرسة والجامعة باعتباره ايقونة الفتح الاسلامي لاسبانيا فاذا به يتكون من مبنيين … احدهما قصر للخليفة وخلانه من ندماء الكاس والطاس والجواري والقيان والمطربين والمطربات من زرياب وجر .. والثاني قصر لنسوانه وجواريه … وقد احاط القصرين بحدائق سماها ( جنة العريف ) وظل يعيش فيها بعيدا عن هموم العرب والمسلمين متسامرا مع المغنين وشعراء الغزل والحب الى ان قامت الملكة ازابيلا وزوجها فيرناندو بطرده طردة كلاب وهدمت مساجده ردا على هدمه لكنائسها و ( نصرت ) المسلمين ردا على ( اسلمته ) للنصارى … واوقف دليلنا السياحي الباص عند تلة تطل على قصر الحمراء اسمها ( زفرة المسلم ) وقال لنا : هنا وقف الخليفة ابو عبدالله الصغير الذي سلم غرناطة لايزابيلا يبكي لامه … وكنت قد مررت بجبل طارق على متن باخرة سياحية ولما عبرنا بمحاذاته سالني شاب امريكي كان يقف الى جانبي بعد ان سمعني ابرطم بالعربية : سير … من هو طارق ؟ فعجزت عن الاجابة ليس لاني لا اعرف من هو ( طارق ) فاتح الاندلس .. وانما لاني اعرف ايضا ان طارق فاتح الاندلس مات شحادا في دمشق مثله مثل موسى بن نصير لان طارق سلم النسوان الاسبان ( السبايا ) للخليفة بدلا من ولي عهده فلما تولى ولي العهد الحكم بعد شهر واحد اعتقل الاثنين : موسى وطارق .. فقتل الاول وابنه … وحكم على طارق بالموت جوعا بعد ان منع مساعدته وتشغيله واطعامه حتى قضى طارق بن زياد ايامه الاخيرة يتسول على ابواب المساجد الدمشقية وينافس الكلاب والقطط الضالة على لقمة عيشها من مزابل العرب والمسلمين

اقرا كتاب الاغاني لابي فرج الاصفهاني ثم اتبعه بتاريخ الطبري حتى تبيض شعرات راسك من هول ما ستقرأ .. نحن – العرب – كنا مدرسة في فنون اللواط وادبنا العربي انتج وزني شعرا وادبا في نيك الغلمان .. ولنا في قصائد الخمر وهتك الاعراض والتبذل ووصف الغانيات مدارس ومذاهب واذا كان الخليفة العادل هارون الرشيد يحج سنة ويغزو سنة فقد كان في قصوره ينيك النسوان والغلمان عشر سنين … وقد ربى فأساء التربية … لان عدد الذين قتلوا في الحروب بين ولديه الامين والمأمون يزيد عن عدد سكان بغداد … قصور الخلفاء كانت ماخورا كبيرا دخله القاصي والداني .. وحكمنا خلفاء غلمان وشواذ وعبيد وخدم في القصور واطفال … وحكمتنا نساء وجوار وغواني وشرموطات …. وانتجنا الاف الكتب التي تنافق الحكام والخلفاء والامراء وتزور التاريخ وتفرغ خياط ( ترزي ) اسمه ابو منصور الثعالبي على نفقة ( بيت مال المسلمين ) ليضع لنا كتابا يحصي فيه اسماء الايور والاطياز وحالات النيك واوضاعه وسماه ( فقه اللغة وسر العربية ) اهداه الى الأمير أبي الفضل الميكالي والوزير سهل بن المرزبان …. ولما طلبا منه كتابا اخر يهتم بشئون الرعية وضع لهم كتابا عنوانه …. الغلمان

تاريخنا يا سادة كله جنس وغزل فاحش ولواط وخصيان … ويندر ان تجد صفحة في كتاب الاغاني لابي فرج الاصفهاني لا يركب فيها رجل رجلا … وهذا الكتاب مقرر على طلبة الجامعات العربية كلها من المحيط الى مشيخة عجمان !! وعصر العبيد والخصيان لم ينتهي … فالاميرةبديعة ابنة الملك علي ملك العراق قالت في مذكراتها التي نشرتها في لندن ان قصر ابن عمها ملك الاردن مليء بالعبيد و ( الاغوات ) وهو اللقب الذي يطلق على العبيد ومؤسس المملكة عبدالله بن الحسين تزوج من عبدة اسمها ناهدة وسلمها مقاليد الحكم في الامارة … وقصور شيوخ النفط تغص بالغلمان والخصيان والصواريخ … ومن لم يقرأ ما سبق وكتبته عن صواريخ الامارات … خسر نص عمره

نحن الامة الوحيدة في الكرة الارضية التي وضعت للعضو التناسلي عند الاناث خمسة اسماء ووضعت للمؤخرة (الطيز) سبعة اسماء … وفصلت في اسماء (الخراء) تبعا لصاحب (الخرية) فان كان صاحبها انسان ( بشر ) سموها خراء اما خراء الدابة فسموه (روث) وهناك بعر البعير وثلط الفيل وخثي البقرة وجعفر السبع وذرق الطائر وسلح الحبارى وصموم النعام ونيم الذباب وقزح الحية وجيهبوق الفأر وعقي الصبي وردج المهر او الجحش وسخت الحوار…. وكل هذه اسماء ومصطلحات ” للخرية ” موجودة في قواميسنا العربية

اي والله … اكثر من 15 اسما للخرية اجتهد علماء اللغة العربية في وضعها وشرحها وتفصيلها كما فعل الثعالبي في كتابه (فقه اللغة وسر العربية)… فبدل ان ينصرف هذا الامام الفقيه الى محاربة الفساد في قصور الخلفاء انذاك حبس نفسه في بيته ليدرس ” الخراء ” ويضع له اسماء واوصافا … والمصيبة انه كان يتقاضى عن عمله الهام والمصيري هذا مرتبات من بيت مال المسلمين … وكتابه الهام الذي وضعه والمشار اليه اعلاه تقرره جميع الجامعات العربية على طلبتها في حين يدرس طلبة الكفار في امريكا واوربا مصطلحات الكومبيوتر والذرة والتكنولوجيا …. وهذا هو الفرق بيننا وبينهم … فنحن نعلم اولادنا في الجامعات ” اسماء الخرية ” ومصطلحاتها …. وهم يعلمون اولادهم مصطلحات الكومبيوتر … لذا لا تعجبوا حين تنجب امة العرب زعيما مثل القذافي … او شيخا مثل القرضاوي او فيلد مارشالا مثل محمد بن زايد

لماذا تعتبون على القرضاوي الذي خصص حلقات من برنامجه (الديني) على شاشة الجزيرة للحديث عن قضيب الزوج وجواز ان تمصه العروس في ليلتة الدخلة وشيخه واستاذه الامام اللغوي الذي مات قبل الف سنة يضع فصلا كاملا في كتابه عن “معايب الرجل عند احوال النكاح” … فاذا كان الرجل لا يحتلم فهو محزئل واذا كان لا ينزل عند النكاح فهو صلود فاذا كان ينزل بالمحادثة فقط فهو زملق فاذا كان ينزل قبل ان يولج فهو رذوج فاذا كان لا ينعظ حتى ينظر الى نائك ومنيك فهو صمجي فاذا كان يحدث عند النكاح فهو عذيوط فاذا كان يعجز عن الافتضاض فهو فسيل فاذا كان يعجز عن النكاح فهو عنين …الخ

بل وقسمنا نحن العرب النكاح الى انواع فاذا ركب انسان انسانا قالوا نكحه اما نكاح الفرس فيقال له كام ونكاح الحمار يقال له باك ونكاح الجمل يسمونه قاع ويقولون ايضا نزا التيس ” اي نكح التيسة ” وعاظل الكلب اي نكح الكلبة وسفد الطائر وقمط الديك…. الخ ويؤكد فضيلة الامام الثعالبي في كتابه المذكور ان اسماء النكاح عند العرب تبلغ مائة كلمة ويشرح الامام هذه الاسماء بالتفصيل الممل … فالمحت هو النكاح الشديد والدعظ والزعب هو الملء والايعاب وفي قاموس ” لسان العرب ” اوعب في الشيء اي ادخله فيه والدعس هو النكاح بشدة والهك والهقهو شدة النكاح والرصاع ان يحاكي الرجل العصفور في كثرة الفساد – اي النكاح – والسغم ان يدخل الرجل قضيبه في زوجته ثم يخرجه دون انزال والخوق هو ان يباضع الرجل جاريته فتسمع للمخالطة صوتا والدحب والهرج كثرة النكاح .

اسماء النكاح عندنا نحن العرب الاشاوس لا تقتصر على العلاقات الجنسية الطبيعية وانما تتعداها الى حالات عجيبة من الشذوذ الجنسي والنفسي … فكان العربي مثلا ينكح جاريته بوجود جارية اخرى تنظر اليه وسموا هذا النوع من النكاح (الفهر) فاذا قال الشاعر فهرت بفلانة اي نكحتها بوجود جارية اخرى تنظر الينا … بل وكان الرجل يباضع جاريته وينزل مع اخرى والمباضعة هو ان يتمدد عليها وهو عار فلما تأتيه الشهوة يقوم عنها ويولج ذكره في زميلتها … وسموا النكاح خارج الفرج بالتدليص والشرح هو ان ينكح الرجل الجارية وهي مستلقية على قفاها

ونال قضيب الرجل حظا في الشرح والتحليل والتفسير عند علماء العربية وفقهاء الامة الافاضل … فسموه (الاير) وسمو ذكر الصبي ( زبا ) وذكر البعير يقال له (مقلم) وهلم جرا … جردان الفرس وغرمول الحمار وقضيب التيس وعقدة الكلب ونزك الضب … بل ووضعوا اسما لقضيب الذبابة فسموه (متك)!!

أمة علماؤها الافاضل القدامى والمعاصرون لديهم الوقت الكافي للاهتمام بقضيب الرجل وقضبان جميع الحيوانات لا عجب ان تنجب يوسف القرضاوي وخالد الجندي وطيب الذكر صاحب الصوت الانثوي المخنث الامرد حالق اللحية فضيلة الشيخ عمرو خالد

لقد اكتشف العالم الامريكي المصري الاصل احمد زويل (الفمتوثانية) فنال جائزة نوبل عن جدارة لان هذا الاكتشاف سيساعد البشرية في اكتشاف الامراض وعلاجها… ولو ظل احمد زويل في جامعة عين شمس التي تخرج منها لوظفوه في وزارة الثروة الحيوانية وشغلوه بالحمير وايورها … ولربما طلبوا منه ان يقيس طول “غرمول الحمار” حتى يكتشف العلاقة الفيمتوثانية بين برامج القرضاوي … والحمير الذين يشاهدون هذه البرامج … وانا منهم !!

هذه التجربة التي صدمتني في الجامعة الاردنية ولدت عندي مناعة ضد الكذب واصبحت اشم رائحة النفاق عن بعد مليون سنة ضوئية ولم تعد المظاهر تخدعني حتى لو كانت مظاهر ملوكية … فالصورة التي حملتها منذ طفولتي عن الملك حسين مثلا هي ذاتها التي حملها غيري … والتي رسمتها وسائل الاعلام الرسمية …. صورة لملك وقور يتحدث الفصحى بصوت ثخين … مؤدب جدا … نظيف … رياضي …. ورع … يؤدي الصلوات في اوقاتها …. لا يسكر … ولا يلاحق النسوان … والاهم من هذا لا يتلفظ بعبارات بذيئة … صورة اقرب الى نبي منها الى ملك عربي تزوج من عدة نسوان ونشرت الصحف الاجنبية الكثير عن غرامياته حتى قيل انه عين سفيره في لندن رئيسا للوزراء لان السفير كان يعمل قوادا للملك خلال دراسة الملك في كلية ساندهيرست…. السفير هو البيطري فوزي الملقي وحكاية القوادة وردت في كتاب ” تواطؤ عبر الاردن “

اخبرني دبلوماسي اردني سابق بالقصة التالية … قال : دعانا الملك في احد الايام الى لقاء في العقبة وبعد الاجتماع الذي عقد في احد الفنادق توجهنا الى غرفنا الصغيرة لتغيير ملابسنا وارتداء ملابس البحر تلبية لعزومة الملك لنا حيث اعد لنا ” بوفيه مفتوح ” و ( مايوه بارتي ) على ضفاف بركة الفندق … ونزل اكثرنا الى الساحة بلباس البحر وكان الملك مثلنا يرتدي مايوه ملتصق جدا بجسده ظهرت من خلاله تضاريس عضوه الذكري … حيدر محمود – الذي كان حاضرا- غمز عدنان ابو عودة مشيرا الى ( اير ) الملك … تنبه الملك الى الغمزة فسأل حيدر محمود: شو في وله … على ايش بتتطلع؟

رد حيدر محمود: يعني على ايش عم نتطلع يا سيدي … على هذا؟ واشار الى ايره
فاجاب الملك بصوت سمعه كل من كان في البركة وحولها: هذا اير هاشمي يا قواد!!

جده الملك عبدالله سلم الاردن لناهد وناهدة … واغلب الظن ان الشعب الاردني لا يعرف من هذا ومن تلك لان كتب التاريخ الاردني الرسمي والخاص لم تعرج على ذكر الاسمين ولولا ماري ويلسون في كتابها ( عبدالله وشرق الاردن ) لما عرفنا ان عشيقة الملك عبدالله العبدة السوداء ناهدة كانت تحكم الامارة اولا مخيمها في ماركا ثم من قصرها في عمان الذي عرف باسم ( القصر الابيض ) والذي بناه الحاج ياسين سعيد ملص اما عمارة ملص المعروفة … ناهدة عبدة سوداء حبشية جلبها عبدالله معه من السعودية لتربي له ابنتيه مقبولة ومنيرة من زوجته الشريفة مصباح وفي ليلة ليلاء نط عليها بالحلال وسلمها هي وشقيقها ( ناهد ) حكم البلاد … وناهد كان مثلها عبدا اسود وكان يومها بمثابة رئيس الديوان الملكي .. بدا عمله كمسئول عن عبيد القصر وانتهى كرئيس للديوان الملكي .. ناهد وناهدة لم يرد ذكرهما في اي كتاب اردني … اللهم الا مؤخرا عندما شرب ابن وزير داخلية سابق حليب السباع ونشر في كتابه ( موسوعة عمان ايام زمان ) في الجزء الثالث ( المجلد الثالث ) صفحة رقم 198 صفحة عن سخرية شيوخ عمان ومسئوليها من علاقة الملك بناهدة بل ونشر ابن الوزير صفحات اخرى عن سماح الملك للمندوب البريطاني بدخول المسجد الحسيني بصرمايته واعتراض الشيخ طراف حيمور على ذلك وقيامه بطرد الانجليزي امام الملك وهو ما فعله لاحقا ابن الامير محمد حينما سمح للبابا بدخول المسجد بالكندرة ولم يجد الامبر طلال بن محمد من يطرده من المسجد لعدم وجود من هم بقامة الشيخ حيمور هذه الايام

سمعت الكثير عن الجانب الاخر من شخصية الملك حسين وآخر ما سمعته بثته محطة الجزيرة مؤخرا على لسان محمد حسنين هيكل الذي اكد ان الملك حسين كان خفيف دم وصاحب نكتة وكانت عنده قدرة عجيبة على تقليد الاخرين بالشكل والصوت ولا اي ممثل مصري … تخيلوا لو ان الملك – مثلا- قدم لنا وصلة تقليد عبر التلفزيون الاردني … كيف ستكون ردة فعلنا نحن الذين كنا ننظر اليه كنبي منزل … ووقور

بعد معركة الكرامة نشرت مئات الصور لدبابات اسرائيلية محروقة ومقاتلين فلسطينيين وجنودا اردنيين … ولكن الصورة التي علقت في الاذهان انذاك وتبادلها الناس هي صورة الملك حسين وهو يقف على دبابة ويأكل ساندويتش فلافل وبجانبه بطل المعركة الحقيقي الجنرال مشهور حديثه الجازي …. وكأني بالشعب الاردني لا يصدق ان ملكه بشر وانه ياكل مثلنا سانوديتش … وفي رمضان الماضي تبادل الاردنيون هنا في امريكا صورا للملك عبدالله وزوجته واولاده وهم يأكلون فول وفلافل في مطعم هاشم الشعبي وسط عمان … لو فعلها الرئيس الامريكي هنا لما لفت نظر احد ولكن ان يقوم بهذا العمل الخارق ملك اردني فتلك اعجوبة تستحق ان تقوم لها الدنيا … وتقرمز .

نفس الملك جاء الى سان فرانسيسكو في العام نفسه وتوقف مع حرسه ورجال الامن السريين الامريكيين امام مطعم همبورغر في شارع عام … وبسبب ذلك اغلقت الطرق الداخلة والخارجة من المنطقة مما ادى الى تعطيل المواطنين القاطنين في المنطقة … احدهم سأل : شو القصة فأخبروه ان ملك الاردن جاء حتى يأكل همبرغر … فكتب المواطن الامريكي رسالة احتجاج نشرتها جريدة سان فرانسيسكو اليومية يسخر فيها من هذا الملك االعربي ويسأل : ما الحكمة من ان يطير هذا الملك الاف الكيلومترات الى سان فرانسيسكو حتى يأكل همبورغر فيها ويعطل مصالح الناس ويخلق ازمات مرورية … مطاعم الهمبورغر تغطي امريكا وكلها متشابهة … الم يجد هذا الملك العربي غير هذا المطعم ذو الوجبات السريعة الذي يقع في شارع مزدحم حتى يأكل فيه … شو هالتفاهة ؟؟ ( المواطن الامريكي الذي يسأل وليس انا )

About سرسبيندار السندي

مواطن يعيش على رحيق الحقيقة والحرية ؟
This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

One Response to عندما حصلت على بكالوريوس في البذاءة وقلة الادب من الجامعة الاردنية

  1. وداد عبد الزهرة فاخر / رئيس تحرير جريدة السيمر الاخبارية says:

    ميزان المنطقة اثر توقيع الاتفاق النووي مع ايران

    وداد عبد الزهرة فاخر *

    الاتفاق الذي نظر اليه من شتى ارجاء الكرة الارضية بانه اتفاق العصر ، وباركته كل الدول الخليجية التي شذت عنها فقط المملكة العربية السعودية على الرغم من تحالف السعودية مع الغرب ، واولها العلاقة الوثيقة ، او الزواج الكاثوليكي بينها وبين امريكا ، هذا الاتفاق وبشهادة كل المراقبين السياسيين كان نتاج وسمة العصر الحديث في القرن الحادي والعشرين . وسجل نصرا للدبلوماسية الايرانية الهادئة الصبورة ، عكس ما تقوم به الدبلوماسية العربية التي تعتمد فقط على الفعل ورد الفعل، والتشنج الحاد الذي يقودها دائما للخسارة ماعدا دولة عمان التي تتمتع بمزايا دبلوماسية وحنكة سياسية لا تتوفر في الدبلوماسية العربية قاطبة .
    لكن لكون الزمن وبصورة بديهية يسير دائما للامام ، وسمة التطور هي سمة العصر الذي نعيشه ، والكل ينظر دائما للامام . فسوف ينعكس هذا الاتفاق على عموم المنطقة الذي باركه العالم اجمع ماعدا اسرائيل وصنوها دولة آل سعود بحجة كونه اتفاقا خطرا سوف يساهم في المد الايراني في المنطقة . وعبارة المد الايراني يفسرها المراقبون للشأن السياسي في المنطقة والعالم بانها الخوف من التمدد الشيعي او كما سموه اخيرا بـ ” القمر الشيعي ” وهو مصطلح جميل ويبعث الفأل الحسن عند شيعة المنطقة اذ ان الجميع يتغنى بالقمر واولهم الاحبة . وسوف ينعكس على تسويات دولية شاملة في بؤرة الدم والنار التي عمقت مساحتها السعودية بعد دورها في العراق وسوريا والحقت بهما اليمن .
    لكن السعودية ومعها حليفتها اسرائيل يظل هاجسها المذهبي هو الهاجس الرئيسي لديها خاصة انها جيشت الجيوش وصرفت المليارات لاسقاط حكم الرئيس الاسد وابتلاع سوريا من قبل ارهابيي داعش والنصرة . ثم زادت وجعها ألما يوم تدخلت في اليمن ونزعت بالتالي حتى ورقة التوت التي كانت تستر بها عورتها في المنطقة ، وظهرت بعد ان جللها الخزي والعار مجرمة معتدية على شعب فقير وبسيط ويحتاج للعون ، وهو اصلا أصل العرب .
    وجراء الاتفاق الدولي سوف يكون لايران موقفا في التفاهمات الدولية في المنطقة برمتها ، وسوف يكون الاتفاق النووي هو البوابة للغرب للتعاون والتفاهم لحل مشكلات المنطقة . اضافة لذلك فايران شبه القارة بمجمل سكانها ، وخيراتها المتعددة ، وتاريخها وارثها الحضاري ، وقوتها الاقتصادية التي لم تلوي شكيمتها سنون الحصار الاقتصادي الطويلة التي فاقت ثلث قرن من الزمان . كل ذلك سوف يساهم في تطوير وتشكيل دول المنطقة ، وتطوير قدراتها المستقبلية ، واكتساح الارهاب الداعشي ودرء خطره وايقافه عند حده ، والدليل على ذلك الانتصارات العسكرية الكبيرة التي يشكلها الجيش العراقي والحشد الشعبي بخبرات ايرانية امريكية مشتركة ، سوف تكون اكثر علنية مستقبلا . بينما يطارد الجيش العربي السوري ارهابيو داعش والنصرة وما بينهما من ارهابيين سمتهم السعودية ودول طوق العدوان السعودي القطري الخليجي التركي بـ ” المعارضة السورية ” التي لا زالت الاموال تجمع لها في السعودية والكويت ودول الخليج الفارسي علانية وبكل خسة ونذالة .
    وبعد ان تجري الموافقة على صيغة الاتفاق في مجلس الامن الدولي تكون ايران وفق الشرعية الدولية احد اعضاء النادي النووي في العالم ، وتتجسد بذلك قوتها اكثر فاكثر ، مما يزيد من تعقيد الموقف الداخلي والخارجي لمملكة آل سعود التي تعتاش الان على خلق وتسويق المشاكل لدول المنطقة ، والسير قدما في حربها الخاسرة في اليمن بقيادة مراهق من العائلة السعودية لا يفقه شيئا لا في علم الحرب ولا السياسة هو ” محمد بن سلمان ” ، الذي اثار في تصرفاتة الصبيانية حتى افراد العائلة المالكة السعودية التي اطلق عليه احد افرادها بـ ” الجنرال الصغير” ، والتي لم تستطع ان تستفز ايران بما كل ما قامت به من جرائم ودعم للارهاب في المنطقة .
    لكن في الجانب الاخر ستكون الحلول العسكرية والسياسية اكثر قوة وجدارة في مناطق المنطقة الملتهبة ، خاصة في العراق وسوريا بواسطة الدعم العسكري واللوجستي لايران التي ستكون حرة في تصدير السلاح المصنع فيها للمشاركة في دحر الارهاب ودفعه للهروب خارج حدود المنطقة .
    بينما سيعاني شعب الجزيرة حالة من التفكك وتضخم المشاكل السياسية التي كانت تغطيها المملكة باشعال الحرائق في دول المنطقة ، خاصة ان الوضع اليمني يزداد سوءا ، ولاجل هذا كان اتصال الرئيس الامريكي اوباما بملك السعودية طالبا منه حل سريع للقضية اليمنية بايقاف الحرب العدوانية الظالمة الغير متكافئة والتي تديرها ماكنة الحرب السعودية بالتوافق والتضامن مع مشايخ الخليج ومصر والسودان . واخر اشكالات صناع الارهاب السعوديين الذين قاموا بتنفيذ تفجير مسجد الامام الصادق في الكويت ، ثم جاءت الطامة الكبرى بتفجير الحائر على طريق الرياض الذي قام به مراهق سعودي في آخر يوم من ايام رمضان السعودي لتدق ناقوس الخطر القادم من داخل الارهاب المصنع سعوديا. واثيرت الشكوك ايضا حول وفاة سعود الفيصل التي جاءت مفاجاة لتحدث لغطا كبيرا ويتحدث عنها المغرد السعودي مجتهد ويقول بانها جاءت ضمن تصفيات بين امراء آل سعود .
    لكن برقية اول من هنأ بتوقيع الاتفاق وهو الرئيس السوري بشار الاسد عدو صناع الارهاب السعوديين تعلن عن اقرب واقوى حليف لايران في المنطقة حيث جاء في رسالة بعث بها للزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي “نحن مطمئنون أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستتابع وبزخم أكبر دعم قضايا الشعوب العادلة والعمل من أجل إحلال السلم والاستقرار في المنطقة والعالم.”
    بينما يعلن الخلاف الخليجي ضعف الاواصر والعلاقات الخليجية الشكلية بين كل من السعودية ودول الخليج الفارسي .
    وتدل المواقف من النووي الايراني على خلافات واسعة من الموقف مع ايران ، ففي حين اظهرت السعودية اعتراضا على الاتفاق النووي، رحبت عمان والامارات والكويت ، كما رحبت به قطر ايضا.
    ولا يمكن النظر الى هذه المواقف المختلفة الا بكونها تعبير عن ارادات سياسية متناقضة في اهدافها تلك التي تعبر عنها دول الخليج على رغم التحالف الظاهري بينها. ويبقى العرب رغم كل الموارد التي يمتلكونها عاجزون، يتفرجون بلا مشروع في مواجهة مشروع ايراني استراتيجي يتمدد على الأرض ويحقق نجاحات سياسية على الساحة العالمية.
    وما تحدث به ديبلوماسي خليجي يثير السخرية اذ يقول «هذه ورقة قاتلة ولن تستدرج اليها. لدى المملكة مخزون هائل من الاسلحة والذخائر تستطيع به القتال لاكثر من عقد، كما ان احتياطاتها المالية حدث ولا حرج». اذن ماذا بعد ما سمي اعتباطا بـ ” العصر السعودي ” والذي لم يكشف الا عن انياب سعودية هشة ومتكسرة ، لم تستطع للآن ان تقتلع عصفورا من عشه وهو اليمن ؟
    لذلك فان السعودية عندما وقفت بوجه توقيع الاتفاق النووي ظهرت وبانت مشكلاتها التي زادت عن حدها وعند العودة للدبلوماسي الخليجي نراه يقول في نهاية الحديث « ان الزمن الجميل بين السعوديين و الاميركيين و الذي بدأ مع لقاء الملك عبد العزيز مع الرئيس فرنكلين روزفلت في شباط 1945، بدأ بالتلاشي. السعوديون يقولون انهم ضاقوا ذرعا بالاميركيين، والاميركيون يقولون انهم ضاقوا ذرعا بالسعوديين».
    ولذا يحلو لنا ان نقول : إن ميزان المنطقة اثر توقيع الاتفاق النووي مع ايران قد تحول كليا نحو تثبيت مواقع وحدود دول الشرق الاوسط بعد ان حاولت اسرائيل ومعها نظام آل سعود خلخلة الخرائط القديمة ، وتقسيم المقسم بسايكس بيكو جديد . وما لم تتدارك السعودية ومعها العديد من الدول الداعمة للارهاب مواقفهم تجاه ردع ومحاربة الارهاب بشكل حقيقي ، فإن على نظام مملكة آل سعود وحلفائهم الخليجيين السلام .

    * ناشط في مجال مكافحة الارهاب
    alsaymarnews@gmail.com

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.