Category Archives: الأدب والفن

Literature, philosophy and art studies

#رسالة_من_مواطن_سوري_هربان

هاد هو الواقع بالمختصر.. واقع كلو مطبات وحفر.. صاروخ انفجر وصاروخ لسا ما انفجر.. لا هاد فاز ولا هداك انتصر.. واحد ناطر الاعور الدجال… والتاني ناطر المهدي المنتظر… واحد بقول انا حفيد علي.. والتاني بقول انا حفيد عمر.. لا سيدنا … Continue reading

Posted in الأدب والفن, ربيع سوريا | Leave a comment

ملاحظات سريعة عن السخرية في “عجيبة بيت أبي بشارة” لنبيل عودة

د. أفنان القاسم أولاً) لا مكان للهزل في العالم الساخر “النبيلي”، فالسخرية تبنى بالجاد، منذ الكلمات الأولى حتى الكلمات الأخيرة، الألفاظ لا تنتمي إلى بنية التهكم، والأشياء لا تُعرض على الرغم من غرابتها إلا من خلال علاقاتها الواقعية في بنية … Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

الفنانه الجميله #رانيا_يوسف أعلنت دعمها لضحايا التحرش والاغتصاب وعملت مبادره ” متخافيش افضحي متحرش”

الفنانه الجميله رانيا يوسف أعلنت دعمها لضحايا التحرش والاغتصاب وعملت مبادره ” متخافيش افضحي متحرش” ومن وقتها وهيا بتتعرض لهجوم شرس من أشباه الرجال المتدينين بطبعهم .. بتتعرض لاساءه كبيره وتحرش لفظي وتعليقات ورسائل مسيئه ولكنها كانت قويه ومستمره في … Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

#شاهد #إبراهيم_عيسى يحكي قصة #زواج_عائشة

إبراهيم عيسى يحكي قصة زواج عائشة ‎مفكر حر (مفكر دوت اورج)؟‎ Tweet to @MufakerLiberal

Posted in الأدب والفن, يوتيوب | Leave a comment

وليد رباح أورويل العرب

د. أفنان القاسم أولاً) مثلما هي لدى جورج أورويل في “مزرعة الحيوانات”، تنتمي قصة وليد رباح “فأر في عباءة الوزير” إلى الخطاب السردي ذي البعدين التعليمي والاستعاري، وتنبني من حول رمز حيواني الذي هو الفئران، بينما عند أورويل أكثر من … Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

بعض الأمثال حول اللسان وخطورة الكلام والثرثرة !.

تُثبت لنا أغلب التجارب الحياتية أن الثرثرة وكثرة الكلام ليسوا في صالح الإنسان !، وكما يقول المثل : ( إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب ). ولو كُنا نؤمن حقاً بأن (خيرُ الكلام ما قل ودل) إذن لا … Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

المتطرفون في بنغلادش يخرجون جثة طفلة عمرها 3 ايام ويمثلون بها لانها من الطائفة الأحمدية

اتهم زعماء طائفة “الجماعة الأحمدية” التي تعتبر أقلية مسلمة في بنغلاديش السبت “المتعصبين” بإخراج جثة طفلة من قبرها بعد ساعات من دفنها، وإلقائها على جانب الطريق. ودفنت الفتاة البالغة من العمر ثلاثة أيام في مقبرة في مدينة غاتورا بمنطقة براهمانباريا … Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

الصندوق الأسود

“آه يا أبي أين أنتَ؟؛ فأنا بحاجةٍ لضمّةٍ منك تُعيد الحياة لأوصالي”. وعادت الذّاكرة به إلى ذات أصيلٍ كان عائدًا من اللعب مع أترابه، والدّمع يسيل على خدّيه بعد أن نعته ابن الجيران بِ “ضيعجي”. غصّةً لمْ ولنْ تُبارح كلَّ … Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

عصمت دوسكي بين الإحساس والوجود

* نعلم أن العدالة مستحيلة في أوطاننا فوزعوا الظلم بالعدل . !! * غنى التشابيه البيانية البليغة والمحسنات البديعية. * ما هي أبسط حقوق الإنسان التي لم تتحقق ..؟ كلستان المرعي – سوريا في عوالم الإحساس والوجود خيوط رفيعة جدا … Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

ماذا لو طالبت النساء بتعدد الزوجات

الكاتب/ اسعد عبدالله عبدعلي يعاني العراق منذ اعوام عديدة من ازمة اجتماعية خطيرة وكبيرة, وقد توسعت جدا حاليا, وهي ارتفاع غير مسبوق في معدل الارامل والمطلقات والعوانس, ونشاهد ما يحصل داخل المجتمع من مشاكل خطيرة تحصل يوميا, بالمقابل نجد الحكومات … Continue reading

Posted in الأدب والفن | 1 Comment