قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام

 قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
ܒܣܡ ܐܠܗܐ ܪܚܡܢ ܪܗܝܡ
بْشِم آلوهو رَحْمُنْ رْحيمْ (باسم الله الرحمان المحبوب)
ܗܡܕܐ ܠܠܗܐ ܪܒ ܥܠܡܢ
هْمودو لالوهو راب عَلْمينْ (الحمد لله كبير الدهور)
ܪܗܡܢ ܪܚܝܡ
رُحمونْ رْحيمْ (الرحمان المحبوب)
ܡܠܟ ܝܘܡ ܕܝܢܐ
مَلْكْ يُومْ دِينو (مالك يوم الحساب)
ܐܝܟܐ ܐܬ ܢܥܒܕ
أيْكو آتْ نِعْبِدْ (أينما كنتَ نعبدك)
ܘ ܐܝܟܐ ܐܬ ܐܬܥܢܡ
وْ أيْكو آت آتِعْنيمْ (وأينما كنت نطلب عونك)
ܐܗܕܐ ܠܢ ܠܣܘܪܛܐ ܕܡܬܬܩܝܢ
إهْدو لان لْسورْطو إدْمِدْخيمْ (أهدنا الطريق المستقيم)
ܣܘܪܛܐ ܕܗܢܘܢ ܕܐܢܥܡܬ ܥܠܝܗܘܢ
سورْطو إدهِنون دَنِعْمُتْ عَليهون (طريق الذين أنعمت عليهم).
From site Aramaic

This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

6 Responses to قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام

  1. صباح ابراهيم says:

    ليست الفانحة لوحدها مسروقة من المسيحية انما كل قصص الانبياء اليهود و قصة المسيح وزكريا وامه مريم و صلبه وصعوده الى السماء مسروقة و محرفة على الطريقة الاسلامية . حاول محمد ان يكحل المسيحية واليهودية اول الأمر لآستمالة اليهود و النصارى ،الا انه عماها باسلوبه الاسلامي بعد ان رفضه قومه العرب القريشيين وعشيرته واليهود والنصارى و اكتشافهم انه ليس نبي من الله و ليس القرآن كلام الله ، ولم يأت بدين جديد غير معروف سابقا . فقتل محمد اليهود وسبى نسائهم ومذبحة بني قريضة شاهد تاريخي على تلك الجرائم والابادة الجماعية ، و طرد اهل الكتاب من جزيرة العرب حتى لا يبق فيها غير المسلمين . والى اليوم مكه محرمة على دخول اهل الكتاب اليها ويمنع بناء اي كنيسة في كل اراضي مملكة ال سعود الوهابية .
    فهل الاسلام دين المحبة والسماح ام دين يكفر اليهودية والمسيحية ويعمل على اسلمة كل البشرية لأن الاسلام الغى باقي الاديان السماوية السابقة ، ولازال شيوخ الاسلام المتعصبين يدعون المسيحيين بالنصارى ، وهم هراطقة مطرودين من الكنيسة الاصلية لعدم اعترافهم بالوهية السيد المسيح .

  2. sham says:

    ممكن تفهمنا كيف سرق من المسيحيةو اليهودية يا نصاب .. يا ندل .. و انت عارف انو معظم قصص الرسل و الانبياء الرئيسيين لا تتوافق مع ما قالته التوراه و الانجيل .. لنبدا بالمسيحية … الاختلاف جوهري بحت و لم يحصل اي احتكاك مع المسيحية حول هذا الاختلاف .. عشر سنين و هو يدعو لتوحيد المسيحية لا تعرفه .. و لم يدعو فيها مسيحي واحد .. فيا ريت تخرس ..
    ثم قصص موسى و نوح و زكريا و ابراهيم .. الخلاف فيها واضح و لا تتطابق مع ما ذكر من اهانات لهؤلاء الرسل اللذين نبجلهم اكثر من تابعين التوراة .. فلا داوود تآمر على قائد جيشه و لا لوط زنا ببناته و لا يعقوب خدع ابيه لينال البركة … هؤلاء لدينا جميعا هم رسل معصومين .. و هم عند تابعي التوراة شوية افاقين … مرة تانية يا ريت تخرس ..
    ثم عشنا مع السريان دهرا .. لم نسمع ان لديهم سورة الفاتحة التي تدعون انه سرقها نبينا نبي الاسلامو لم نعرف اي تطابق في تشريعات الأحوال الشخصية من زواج و طلاق و ارث و تربية عائلية بين الاسلام و المسيحية و اليهودية .. لذلك مرة تالته تخرس ..

  3. لينا says:

    اول مرة اسمع الكامل يسرق من الناقص ، اولا ذكرت القصص بتفاصيل ادق في القرآن ، ثانيا كلها دين واحد من رب واحد فقط تعددت الرسالات و الرسل ، و تعاليمها واخدة و تدعوا لعرادة رب واكد ، فشي طبيعي تتشابه ، لا كثير تتذاكى ترى هذا بيجيبلك مغص

    • مسلم says:

      التحريف هو تغيير او حذف او اضافة جزء و ليس شرط كل الكتاب فالاسلام بالاساس يقر ان رب الاديان السابقة هو اله واحد و رسالة انبياءه واحدة و هي توحيد وتعظيم الله و غيرها من بديهيات
      الاسلام ولكن حرفت هذه الكتب فمن الطبيعي جدا ان نجد من هذه الكتب ما مرَّ بدون تحريف فيتوافق مع ما في رسالة الاسلام
      و لو كان رسول الله سرق قصص الانبياء من المسيحية لوجدنا بالقرءان كما هو في الكتاب المقدس ان
      منهم من زنا ببناته و منهم من زنا بزوجة احد اتباعه و ارسله ليحارب ويموت هناك وغيرها من الافتراءات المحرفة على انبياء الله
      والله اني استحي اذكر التفاصيل المذكورة في كتابكم كما استحي ان اقرأ سفر نشيد الانشاد
      و اصاب بالصدمة عند قراءة نصوص قتل اطفال و شيوخ قوم عماليق
      و تصيبني الدهشة من انكاركم لخبر أي بنت نصرانية تعلن اسلامها و حرصكم على اعادتها قهرا للكنيسة
      و العجيب الكذب المتعمد او عن جهل بإعادة إلقاء الشبهات المردود عليها عدة مرات
      بتريحو دماغكم باي حجة حتى لو كانت واهية و الله دي ماصفات حد بيحبث عن الحق ابداََ

  4. المهدي القادم says:

    شيء مخجل حقا ان يتصدي الجهال لقتل الحقيقه. هل سمعتم بالتفسير السرياني للقران لكل ماهو غامض او صعب طبعا لا . انتم من شله من يقولون ان الجنه ماخور للنكاح وليس للينا من نصيب ان كانت انثى وفي التفسير السرياني ان الجنات التي تجري من تحتها الانهار هي عرائش العنب والسواقي و الترويح بحور عين هو التمتع بحبات العنب الابيض. بالمناسبه اعجبتني كلمه الكامل فالدواعش والقتله والمجرمين والدكتتوريات وكل لعنه في حياتكم البائسه هي من ثمرات الكمال . تبا لكم.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.