روسيا وإيران .. وماراثون الحلّ في سوريا

putin1المقدمة
1: قال أفلاطون ( الثمن الذي يدفعه الطيبون لقاء لا مبالاتهم بشؤون الآخرين (العامة) هو أن يحكمهم الاشرار ) ؟

2: قال المؤرخ البريطاني أرنولد توينبي ( الجينات والبيئة يجب أن تؤخذ بالحسبان في أية محاولة لتفسير التطور أو الخلق ) ؟

3: وقيل ( ثورة تونس البقاء للأصلح ، وثورة ليبيا البقاء للأقوى ، وثورة سورية ومصر والعراق البقاء لله ) ؟

* قراءة في المشهد في السوري الحالي
1: الحقيقة تقول إن ماجرى في سورية كان لعبة بوكر بين الروس والايرانيين على مائدة الأسد معتقدين أنهم قادرون على ربح الكثير مِنْه بعد توريطه بما حدث ، وكأنو أسخياء معه جدا ؟
وبعد أن إكتشف لعبتهم ونواياهم سايرهم حتى إنقلب السحر على الجميع خاصة بعد دخول أكثر من لاعب محترف على مائدته ، والآن لم يعد أمامه من طريق غير الهرب أو الانتحار والمصيبة كلا الطريقين ليس بإختياره ، خاصة بعد خسارة ما تقدم وما تأخر من أموال ودماء الشعب السوري وحلفائه حيث لم يعد بإمكانه لا هو ولا حلفائه من تغير معادلة مايجري لصالحهم ولا الانسحاب ؟

2: ثمة أمر في غاية الخطورة قد غاب عن ذهن الحليفين الروس الإيرانيين ولكنه لم يغب عن ذهن الأمريكيين وهو مادفعهم لإيجاد حلّ سريع للوضع في سورية قبل خروجهم من مولد الاسد بلا حُمُّص ، وهو الديون الضخمة المستحقة على نظام الأسد والتي تقدر بمليارات الدولارات ستذهب أدراج الرياح لو سقطت الدولة السورية وطار الاسد ؟

3: كما وهناك أمر أخر لايقل خطورة عن الاول برز على سطح الواقع السوري والمنطقة وهو إستحالة إنتصار الأسد أو حلفائه وفق المعطيات الحالية خاصة بعد إشتعال النيران في جبهة اليمن ، وإستحالة إستمرار الدعم المادي والمعنوي له إلى مالانهاية وخاصة الإيراني رغم الانفراج النووي ؟

4: قناعة الإيرانيين أن سعودية اليوم ليست سعودية الامس حَيْث أثبت ذالك بالدليل والبرهان في ساحة اليمن ، خاصة وأن ملف النووي الإيراني قد صار كمسمار جحا للدولتين السعودية وإيران ؟

5: خوف ايران الان ليس ما يجري في سوريا أو العراق أو حتى اليمن ولبنان ، بل ما سيجري في أمريكا في المستقبل القريب (إنتخابات الرئاسة) إذ تشير كل الدلائل على أن الرئيس القادم جمهوري والاخطر أن ليس بين المرشحين كلهم حمام ؟

6: وأخيرا …؟
عقدة العقد التي تورق النظام الإيراني وحرسهم اللا ثوري ليل نهار هى القوميات الغير الفارسية المتواجدة على حدود دولتهم الكُبرى كالكورد والاذر والبلوش والعرب الأحوازيين ، سلام ؟

سرسبيندار السندي
Aug / 22 / 2015

About سرسبيندار السندي

مواطن يعيش على رحيق الحقيقة والحرية ؟
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.