الوحش الاسطوري والإله النبطي الفادي

nabatitempleتيسير خلف
هذه صورة قديمة لساكف احد مداخل معبد نبطي في السويداء. التقطها المصور بوشارت في العام ١٨٩٥ في منزل قائم مقام السويداء. والذي يعرف الآن بأنه المعبد النبطي في مدينة السويداء.
اهمية هذا النحت انه يصور ربما للمرة الاولى تصورات الانباط لشكل المخلوق الشرير الذي أطلقت عليه الملاحم الكنعانية اسم لوتان. فهو كائن بشع قدماه عبارة عن افعوانين. وشعره منكوش ووجهه قبيح. اما الفارس الذي يرديه بسهمة فهو احد تجليات بعل الكنعاني الذي يقتل لوتان بالرمح.. وهذه رموز عقيدة الفداء الموروثة عن الأسلاف الكنعانيين. ورمز الفداء هنا زهرة شقائق النعمان على يسار اللوحة.
المنحوتة نبطية لا يوجد فيها اي تاثيرات هلنستية. وتتشابه الى حد كبير مع منحوتات الآلهة الفرسان الفادين في تدمر وحمص. من حيث شكل الحصان ووضعية الفارس عليه، والعباءة المنسرحة الى الخلف بشكل لافت. اما الشخص الذي يحمل ترسا على شكل زهرة فهو على الارجح صاحب التقدمة.. والترس رمز الحماية.
هذه المنحوتة من المنحوتات النبطية القليلة التي تكشف عن رموز الديانة النبطية المحاطة بالكثير من من التكتم والغموض، وتؤكد انها هي نفسها ديانة الكنعانيين والتدمريين والحمصيين.
يبقى ان أشير الى ان عمر المنحوتة، بحسب تقديراتي يعود للقرن الاول قبل الميلاد أو القرن الاول بعد الميلاد موجودة حاليا في متحف السويداء ولكنها تعرضت لبعض الاضرار.

About تيسير خلف

تيسير خلف كاتب وصحفي ومؤرخ سوري
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.