(يدخل سعيد وأنيس وبرفقتهم صديق آخر على الشيخ المرابي في منزله,يفتح لهم ابن الشيخ غرفة الضيوف وينتظرون دقائق معدودة بإنتظار الشيخ..وهذا الشيخ قد دخل بلحيته الطويلة بعد أقل من خمس دقائق على انتظاره)
-الشيخ المرابي: أهلا وسهلا فيكوا.. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
-المجموعة:وعليكم السلام يا سيدنا الشيخ.
– الشيخ:ماشاء ألله اليوم الدنيا أمطرت..الله لا ينسى أحداً من فضله.
-أنيس:طبعاً..هذا بعد أن قلنا في هذه السنه خلص مستحيل الله يشتي علينا.
-المجموعة: طبعا كلامك أكيد.
-سعيد:خلينا مباشره ندخل مع الشيخ بالموضوع على طول وبدون مقدمات….شو رايكوا يا شباب؟.
-الشيخ: وهو كذلك…أأمروني يا شباب إبشو بقدر أساعدكوا,وأهلا وسهلا بيكوا,بيتكوا ومطرحكوا.
-أنيس:والله اسمعنا عنك يا شيخ إنك ابتعطي قروض اسلامية بدون فوائد,وهذا زلمتنا مزنوق ,ألله لا يزنق حدى..ومتضرر,يا ألله لا يضر حدى.
-الشيخ:صح, الاسلام لو يفهموه العالم صح فيه حل لكل مشاكل العالم وعلى رأسها الفقر…والله صحيح,أنا بعطي قروض وأأخذ مرابح معقوله,وأنا لستُ كالبنك,فالتعامل مع البنوك بالفوائد فيها ربا فاحش والله ورسوله نهانا عنه..وكلها حرام.
-المجموعه: طبعا أكيد يا شيخ.
-الشيخ:شو كم تريدون المبلغ.
-أنيس:1000دينار أردني عدا ونقدا.
الشيخ:أنا أأخذ ربحا على الألف دينار 300دينار أردني من خلال البيع والشراء وليس من خلال تسليم مبلغ مالي باليد,أن أعطيك باليد لا يمكن لأنه حرام ويصبح ربا…
-المجموعه:مش فاهمين عليك أعد علينا.
-الشيخ المرابي: سلامة فهمكوا..أنا لا أعطي المال باليد مباشرة..لالالالا…أنا أشتري لكم وأبيعكم ما تريدونه,وصاحب القرض يقوم بتقديم أو بتوقيع شكات بنكية لضمان السداد(التسديد).
-أنيس:في خلط وملط وكلام مش مفهوم.
-الشيخ: لا خلط ولا ملط…مثلاً إذا في حدى بده يبيع لأي حدى بقره أو ثلاجه وما معهوش المشتري ثمن الشيء اللي هو بده يشتريه أنا أتكفل بشراءه مع نسبة أرباح اسلاميه على النظام الاسلامي…وهذي كل القصه.
-المجموعة:ولكنك قلت أنك لا تأخذ ولا تأكل الربا.
-الشيخ: عفوا..يا إخوان(أحل الله البيع وحرم الربا) وأنا أبيعكم أو أشتري لكم أي شيء سواء تلفزيون أو غرفة نوم أو ثلاجة,وأكثر شيء أتعامل فيه هو تجارة البقر,يعني أشتري (بقرة) ومن ثم أبيعها لكم.
-المجموعه: كيف يعني احنا مش فاهمين عليك!!..بعدين ومن وين بدنا نلقى حدى يبيعنا البقره؟…ثم احنا لا نريد بقرة نحن نريد لصديقنا 1000 دينار.
-الشيخ المرابي:سلامة فهمكوا, أنا أشتري لكم مثلا أجهزة كهربائية بقيمة 1000دينار وأبيعها لكم على أقساط لمدة سنة ب1300دينار أردني,أو مثلا أشتري بقره..أو سياره..يعني أي شيء..وانتوا أحرار بينات بعضكم البعض.. وإذا كان التسديد لمدة عامين فأنا أرباحي ستصل إلى 600دينار على كل 1000 دينار…هو مين فيكوا اللي بده ياخذ مني قرض اسلامي, طبعا أنا بمشي على النظام الإسلامي(أحل الله البيع وحرم الربا).ً
-المجموعه:هذه النقطه افهمناها,بس اللي مش فاهمينه إنك هيك بتكون تاخذ وتقبض أكثر من البنوك الربوية بفائدة مركبة,يعتي بنك الاسكان أرحم منك.
-الشيخ: لا البنك اللي ابتحكوا عنه ربوي يقرض المال مباشرة ويأخذ فائدة مُركبه,أما أنا فنظامي والحمد لله نظام اسلامي,أنا لا أعطي مالا للمدين أنا أشتري له بضائع..
سعيد:أنا..أنا يا سيدنا الشيخ.
-الشيح المرابي: طيب انت شو مالك؟
-سعيد:أنا بدي قرض مالي.
-الشيخ المرابي:مالي؟ لا هيك بصير في حرام,ولكن إذا بدك بشتريلك لقره أو سياره..أو تلفزيزن أو بشكل عام أجهزه كهربائيه.
-سعيد:طيب ماشي.
-الشيخ المرابي:طيب شو بدك أشتريلك؟
-سعيد: بصراحه أنا بدي 1000دينار أردني كاش.
-الشيخ المرابي:لا دخيلك منشان ألله,لا اتوقعنيش معك بالحرام..أنا مثل ما قلتلكوا كلكوا بعطيش للمدين مصاري نقد.
-المجموعه:بس في ناس ابتعطي مصاري نقدي..ليش غير أنت؟.
-الشيخ المرابي:أنا على شان نظامي نظام اسلامي مثل البنك الاسلامي.
-أنيس:لأنا مش فاهم ولا أي شيء..ليش ما ابتعطيش المصاري للمدين مباشره.
-الشيخ المرابي:لا هذا كله حرام في حرام وأنا لا يمكن لي أن أأكل الحرام…أعوذ بالله.
(0يدخل ابن الشيخ وبيده صينيه عليها كاسات من الشاي الساخن ويقدمها كحفلة استقبال للضيوف,والشيخ يقول لهم:أشربوا أهلا وسهلا).
-المجموعة:شكرا.
-:أنيس:شو كنا انقول قبل الشاي؟.
-الشيخ المرابي:لو العالم يفهم الإسلام صح كان انحلت كل مشاكلنا.
-سعيد:يعني المهم والأهم شو,أيهما الآن أهم أن نفهم النظام الاسلامي صح أم أن نأخذ القرض لصاحبنا..أنا الآن بدي زبدة الكلام.
-الشيخ المرابي: أنا والله ما عندي إلك والكلام موجه للجميع أي كلام آخر إلا إللي اتفضلت ليكوا فيه..أنا لا يمكن أن أقبل بأن أأكل قرشا واحدا بالحرام..أنا لا يمكن أن أُطعم أولادي مالا حراما فيه ربا..إنت روح شوف حدى تشتري منه أي شيء وأنا أقوم بتسليم المبلغ له,وإذا هو بده يعطيك المبلغ بكون هو حر وهو الذي يدخل النار وليس أنا..أنا لايمكن أن أعطيك المبلغ بيدك..أنا بشتري وببيع.
-سعيد:طيب مين الآن عنده بقره يبيعني إياها وياخذ المبلغ منك ويرد يرجعه لي؟.
-الشيخ: روح شوف أي حدى..
-سعيد:والله هذه صعبه.
-الشيخ المرابي:لا صعبه ولا ما يحزنون…ولا فيها أي تعقيد..صاحبك هذا خليه يبيعك البقره اللي عنده.
-سعيد:مين صاحبي.
-الشيخ:صاحبك اللي معك(أنيس).
-أنيس:أنا ما عنديش بقره.
-الشيخ المرابي: على فرض..إلخ.
-أنيس:على فرض شو؟.!!.
-الشيخ المرابي:خلينا نفترض إنه عندك بقره, اموافق؟.
-أنيس:بس هذا كذب أنا في هيك حاله بصير كذاب.
-الشيخ المرابي:يا رجل بدي أساعد صاحبك..انت بس وافق وخلص.
– أنيس:على شو بدي أوافق؟.
– الشيخ المرابي:يا رجل على شان ما حداش يطوله إثم..خلينا نفترض إنه عندك بقره وثمنها ألف دينار,ماشي؟ فاهم؟.
-سعيد: أنا افهمت عليك.
-أنيس: والله أنا مش فاهم..أنا ما عنديش بقره..والشيخ بقول إنه بوكلش حرام فكيف بوكلش حرام وبنفس الوقت بده مني ومنه أن نكذب!.
-المجموعه:خلينا نفترض إنه إنت يا أنيس عندك بقره وبده سعيد يشتريها منك, إنت ابتقبض ثمنها وبترد ترجعه لسعيد, وسعيد بكتب على حاله شكات للشيخ, وبهيك حاله إنت ما ابتقعش عليك المسئوليه.
-أنيس: آه..صح..افهمت عليك يا سيدنا الشيخ.
-الشيخ المرابي:عال العال..هل تقبل أن تبيع البقره اللي عندك لصاحبك سعيد؟.
أنيس:بس وين البقره أنا ما عنديش بقره.
-الشيخ المرابي:يا رجل على فرض.
-أنيس: طبعا موافق.
-الشيخ المرابي: وانت يا أنيس قديش بدك فيها مصاري؟
-أنيس: بدي فيها 1000دينار.
-الشيخ المرابي:أنا بدفع ثمنها يا سعيد لصاحبك أنيس..يعني بشتريها منه ب1000دينار أردني عدا ونقداً وببيعها لك ب 1300دينار أردني بموجب شكات بنكية تكتبها لي..هل أنت موافق؟.
-سعيد: موافق.
-الشيخ المرابي:خلينا نقرأ سورة الفاتحه أولا على نية القبول.
-المجموعة: آمين.
-الشيخ المرابي: ولا الضالين….
-
بحث موقع مفكر حر
أحدث المقالات
كيف تفكك مجتمعا ما وتدمر حاضره ومستقبله؟
Published by:علي الكاشمباحث في اللغة والادب/ 78 وسامة الرجل في التراث
Published by:مفكر حردراسة موجزة عن ديوان (فصائد في قصيدة واحدة) للشاعر والأديب ميخائيل ممو.
Published by:آدم دانيال هومه** لماذا الصعاليك الجدد يثيرون الشفقة … قبل الاشمزاز والسخرية وبالدليل **
Published by:سرسبيندار السندي** لماذا الإطاحة بالنظام الايراني ... غدت ضرورية غربية ودولية **
Published by:سرسبيندار السنديالحزب الشيوعي لايختلف عن الاحزاب الدينية الفاشية .. الداخل مفقود والخارج مولود
Published by:مفكر حر** كيف بلع نظام الملالي ... الطعم ألإسرائيلي **
Published by:سرسبيندار السندي** كيف يسخر ويضحك صبيان محمد الجدد ... على عقول ألمسلمين **
Published by:سرسبيندار السنديالمسيح في فكر الإسلام والعقيدة المسيحية
Published by:صباح ابراهيممن يوميات إمرأة حلبجية
Published by:مفكر حراسطورة الإسراء والمعراج
Published by:صباح ابراهيمالفيلم الألماني " حمى الأسرة"
Published by:طلال عبدالله الخوري** جدلية وجود ألله … في ضوء علم الرياضيات **
Published by:سرسبيندار السنديفيلم ايطالي عام 1959 عن تدمر والملكة العربية زنوبيا … علامة المصارع
Published by:مفكر حر** أمة الكُورد بين ألإسلام … والتخلف والتعصب والاوهام **
Published by:سرسبيندار السنديالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
Published by:علي الكاشأفكار شاردة من هنا وهناك/51
Published by:مفكر حرقراءة متأنية في ديوان (قصائد منزوعة السلاح) للشاعر نينوس نيراري
Published by:آدم دانيال هومه** كيف رتبت أل سي اي ايه … لقاء الصحفي تايكر ببوتين ولماذا ألان **
Published by:سرسبيندار السندي** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
Published by:سرسبيندار السنديالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
Published by:علي الكاشأفاعي السوء وباعة الكذب في مهب الريح( 18-19 )
Published by:حسن محموديأفكار شاردة من هنا وهناك/49
Published by:مفكر حرالانتخاب
Published by:مفكر حر" الاشياء البائسة" Poor Things
Published by:طلال عبدالله الخوريالأدب النسوي ما بين الإبداع والاستغلال
Published by:اسعد عبد الله عبد عليأفكار شاردة من هنا وهناك/48
Published by:مفكر حرالرب يفضح الأنبياء الكذبة
Published by:صباح ابراهيمأخطار تهدد الحياة على الأرض
Published by:صباح ابراهيمكأس عسل
Published by:عصمت شاهين دو سكيسليلة الآلهة
Published by:آدم دانيال هومهأفاعي السوء وباعة الكذب في مهب الريح ( 16, 17)
Published by:حسن محمودي** محنة العقل في الاديان ومعضلة كتبها … بالدليل والبرهان **
Published by:سرسبيندار السندي** لماذا قصف نظام الملالي الارعن … مدينة أربيل ألان **
Published by:سرسبيندار السندياوبنهايمر
Published by:طلال عبدالله الخوري** مَن سيُحاسب قادة حماس … على جرائمهم بحق غزة وأهلها **
Published by:سرسبيندار السندياسرار #الموساد عن #العراق - ج 1
Published by:صباح ابراهيمالمرأة بين الماضي والحاضر مسيرة كفاح وتنمية ونماذج معاصرة
Published by:مفكر حرالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
Published by:علي الكاشالقاسم الأيمانيّ المشترك :
Published by:مفكر حرعام جديد..
Published by:مفكر حر** قصة مِيلادِ السيّد المَسِيحْ … العجيبة والفريدة **
Published by:سرسبيندار السندي#محمد_الماغوط من الغباء ان ادافع عن وطن لا املك فية بيتنا
Published by:محمد الماغوطأفكار شاردة من هنا وهناك/43
Published by:مفكر حرمن هو يسوع المسيح ؟ - يسوع المسيح يكشف لنا حقيقة الله-
Published by:مفكر حرالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
Published by:علي الكاشفاطمة الزهراء و غموض تاريخها
Published by:صباح ابراهيم#نزار_قباني: أيها المسيح العظيم هل تقبل دعوتي إلى العشاء .
Published by:نزار قباني** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
Published by:سرسبيندار السنديهل روح الله هو الله ام جبريل ؟
Published by:صباح ابراهيمأُمة فيها العجب
Published by:عصمت شاهين دو سكيتجاعيد وايجار واتهام
Published by:اسعد عبد الله عبد عليتقاسيم على أوتار الريح
Published by:آدم دانيال هومهالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
Published by:علي الكاشالدعاء على المسيحيّين
Published by:مفكر حرمباحث في الأدب واللغة/63 الطعام والمطبخ العربي
Published by:مفكر حرأفكار شاردة من هنا وهناك/41
Published by:مفكر حرأحدث التعليقات
- س . السندي on الفيلم الألماني ” حمى الأسرة”
- Sene on اختلاف القرآن مع التوراة والإنجيل
- شراحبيل الكرتوس on اسطورة الإسراء والمعراج
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر
- محمد on مطالعة الرجل لمؤخرة النساء الجميلات
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on علماء النصارى كانوا يتسمون اسماء اسلامية
- س . السندي on فاطمة الزهراء و غموض تاريخها
- س . السندي on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- س . السندي on سورة مريم اقتبست من شعر امية بن ابي الصلت
- لينا on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- لينا on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on #محمد_الماغوط من الغباء ان ادافع عن وطن لا املك فية بيتنا
- Mohammad Al Kassab on ضحايا صدام حسين 7
- ابن الرافدين on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- قثيم بن سنحريب الفيروزي on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- مسلم on القرآن زور التوراة والإنجيل
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- قثم بن عبد الات القرشي on هدف حماس من (طوفان الأقصى) وهدف إسرائيل من اعلان حالة الحرب
- طوفان البدروسي on ** لماذا ورطت إيران قادة حماس … بطوفان الاقصى ألان **
- مفكر حر on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية
- مفكر حر on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية