Author Archives: جهاد علاونة

About جهاد علاونة

جهاد علاونه ,كاتب أردني

سألتني اليوم إحدى الصحف هل تنوي أن تصبح مسيحياً ؟

الكاتب الاردني جهاد علاونة في جواب أكثر من رائع على سؤال لصحف سألته هل تنوي أن تصبح مسيحياً ؟ فردّ بطريقة مذهلة سألتني اليوم إحدى الصحف هل تنوي أن تصبح مسيحياً ؟ فقلت كان يسوع معلماً ولم يكن محارباً ، … Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

الشتيمة الجنسية + 18

تتعددُ أنواع المسبات والشتائم بين عنصرية وقومية وإقليمية ودينية وجنسية وعربية وإنكليزية ومسبات ساخرة ومسبات وشتائم تنفيسية لا تعني أي معنى وسأوجه اهتمامي هنا للمسبات الجنسية التي لها معنى…يقول بعض علماء الاجتماع بأن الشتيمة الجنسية أحيانا تتحول إلى نوع من … Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

رسالة إلى أمي رحمها الله

بعدنا يا أُمي على حطت إيدك, يعني شو راح فكرك يصير!!صدقيني لو يظهر المسيح ويحيي الموتى ويحييك أمام عيون العالم العربي غير يتهموه بالشعوذه والفساد…شو فكرك راح يجد على العرب؟ ولا شي, العالم كله بتصير فيه الاحلام واقع ملموس واحنا … Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

صفات الملوك 2

شخصيات الملوك لا تستطيع أن تسترخي بأعصابها بين حرية الرأي والرأي الآخر , وأود القول كلمة أخرى من مقالة أخرى لي وهي أن فساد الملوك لا يحتاج إلى دليل لأن المهنة نفسها فاسدة فطبيعة نظام الحكم الملكي طبيعة قديمة تقوم … Continue reading

Posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية | Leave a comment

أيهما أهم علاج الدين أم علاج السرطان؟

مرض الدين واحتكار الحقيقة أخطر من مرض السرطان ولكن مش عارف ليش نترك الدين بلا علاج وننفق المليارات على علاج السرطان …أنظر أولا كم مذبحة بشعة تمت باسم الدين الإسلامي في العالم كله, وأنا لا أستهجن مذبحة مسجديّ نيوزلندا لأنها … Continue reading

Posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية | Leave a comment

تنظيم الظُلم

الظلم في هذه الأيام ليس كسابق عهده,فالصحة النفسية والسلامة الجسدية في خطر بسبب تنظيم الدولة للظلم وهذا هو مصدر المثل العامي القائل:( ياما بالحبس مظاليم). أنت مثلا أو أنا نستدعي مهندسا لبناء منزلنا, وكذلك الحكومات العربية تستدعي مهندسين في فن … Continue reading

Posted in اعتني بصحتك, دراسات علمية, فلسفية, تاريخية | Leave a comment

الأصالة والمعاصرة

هنالك دول غنية وذات ثراء فاحش تدفع المليارات لكي نعيش نحن في الماضي ولا نخرج منه إلا على ظهورنا إلى قبورنا, دول تبني في الوطن العربي في كل 200متر مسجدا ومركزا لتحفيظ القرآن والسنة, وأنا لست ضد هذا كله, فمن … Continue reading

Posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية | Leave a comment

صلاة المسلم والمسيحي

نص الصلاة الموجودة في متى 9:6-13 “صَلُّوا أَنْتُمْ هَكَذَا: أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ. لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ عَلَى الأَرْضِ. خُبْزَنَا كقافنا أَعْطِنَا الْيَوْمَ. وَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا كَمَا نَغْفِرُ نَحْنُ أَيْضاً لِلْمُذْنِبِينَ إِلَيْنَا. وَلاَ تُدْخِلْنَا … Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

اليأس السياسي

بدل أن نتقدم في السلام خطوة للأمام نرجع في كل يوم خطوتين للوراء, والدول العربية المنقسمة على نفسها كانت قبل عشر سنوات أقل توترا وتصعيدا بينها وبين مواطنيها وجيرانها , ومن ناحية السلام كما يقول المثل(شُم ولا تذوق) ومن وجهة … Continue reading

Posted in دراسات سياسية وإقتصادية | 1 Comment

عابرون

عابرون إليكم في ليلة مظلمة شديدة السواد, عابرون والريح العاتية تحفر في وجداننا جميعا, عابرون في الشتاء وعابرون في الصيف الحار عابرون من أربعة فصول, عابرون والشهوة للخلاص تملئ أمعائنا,عابرون ولا كتف نتكئ عليها غير كتفكم,عابرون وكل شيء من حولنا … Continue reading

Posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, فكر حر | Leave a comment