نعم …. انها القضية‎

mohamedbarziبعدما قتل عمّي قابيل أبي هابيل قام بالسطو على كل مايملكه أبي من أملاك وعقارات وأراض زراعية وأغنام وأنعام ومستودعات للحبوب ولم يبقِ على شيء …..
وبما أنّنا كنا يومها دون سنّ البلوغ .. قامت جارة لنا برفع دعوى على عمّي قابيل حسبة لوجه الله تعالى ليعيد لنا تركة والدي هابيل رحمه الله ..
ومن يومها …. ونحن نتابع هذه الدعوى في المحاكم ونـنٍـفـق عليها كل مانحصل عليه من عملنا في الأرض وفوق الأرض وتحت الأرض وفي البحر وتحت البحر ولم نوفّر حتى مانصطاده من السماء …
وكلّ من عمل في دفاعه عن قضيتنا مأجوراً أو بأجرة أو حسبة .. أغناه الله من فضله وفتح عليه أبواب رزقه فقام بالإعمار والتعمير والتطوير وأعمل عقله في العلوم فاخترع وأنتج … حتى وصل الى قمّة الرفاهية في حياته ..
ونحن إلى اليوم نجتـــرّ ونـتـفـيـؤ ونـقـتـات على ما – خـزّنـــّــاه – من قوت وقات وقيت ومقتات ومقتوت وكل مايتفرع عنها من مشتقات .. وأصبحت قضيتنا هذه تملؤ ايامنا وليالينا وسهراتنا … وأدخلناها في صلب عبادتنا ومن ثم تسربت الى عقيدتنا ….ونحن اليوم نستغلّ كل ما وفــّـره لنا من يدافع عن قضيتنا من وسائل الإتصال والفصال والوصال لجمع أكبر عدد من اللايكات والإعجابات والتعليقات لنصرة هذه القضية … أو على الأقل لمطّها وتمطيطها … ولكن لو حاول أحدهم وضعها تحت المجهر ؟؟.. لوجد بأن الكثير من عشاقها يتاجرون بها …. ويسترزقون من ورائها ….. ويتخذونها مطية للتسلق والانتهازية .. والكسب غير المشروع ..؟
وخصّصنا لهذه القضية ( 300 ) يوم في العام والسنة والحول والحجة وبكل لغات العالم للإحتفال بها وإقامة المهرجانات الخطابية وتوزيع جوائز على أفضل ماقيل فيها من الشعر وماكتب عنها من المقالات …
وما تبقى من الأيام نقضيها بالتحضير للمهرجانات القادمة ….
ومن خلال متابعتي لهذه القضية التي أصبحت شغلنا الشاغل .. وهدفنا في الحياة .. حضرت منذ أيام جلسة استجواب في المحكمة …
فسألني القاضي مستغرباً : المفروض في هذه القضية أن تكون قد ماتت بالتقادم … ؟؟؟.
فقلت له : ياأستاذ : هل يموت حق وراءه مطالب …. ؟؟.
……………….
وأرجو من الله عز وجل أن نجد حلاً لقضيتنا هذه قبل قيام الساعة … والتي على مايبدو
والعلم عند الله … قد بدأت أشراطها بالظهور …

About محمد برازي

الدكتور محمد برازي باحث في العلوم الاسلامية والقانونية من دمشق ، مجاز من كلية الشريعة بجامعة دمشق ، دكتوراة في عقد الصيانة وتكييفه الفقهي والقانوني ، مقيم في ستوكهولم .
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.