ناصر الحزيمي
تحضر المرأة في الذهنية المتخيلة والواقعية في الجماعات الإسلامية السائدة في شكل نمطي متكرر غالبا، ويكاد يكون هذا الشكل في بدايات الصحوة شكلا شعبيا ليس له حضور واضح في خطابات الصحوة . فالمرأة عند الجماعة السلفية المحتسبة مثلا لم يكن لها حضور علمي أو حركي إلا في أضيق الحدود، بل أنها تكاد تكون مشابهة لجميع بنات عصرها فهي زوجة وأم أو أخت فقط ، حسب بعض التعديلات التي يمليها المنهج السلفي وعلاقته بالآخر، أما نشاطها داخل الجماعة السلفية المحتسبة فقد كان معدوما ولم يحرص على إجاده طبيعة هذه الجماعة، وقد لاحظت أن هذا الغياب للمرأة داخل هذه الجماعة كان مقصودا، ومرحباً به وحتى هذه الساعة لم يظهر اسم نسائي يستحق الالتفات إليه .أو كان له اهتمام بارز بالعلوم الشرعية . أي نعم قد يكون هنالك بعض النساء السلفيات اللواتي مارسن الوعظ والتذكير إلا أن وكما يعلم أن الوعظ لا يدل بالضرورة على العلم والفقه الشرعي، وعلى الرغم من هذه السمعة التي حظيت بها مرحلة الصحوة إلا أنها لم تنتج نساء حركيات لهن دور في الفكر الحركي و الثقافة الإسلامية. على الرغم من أن مشاركات النساء في الإسلام الحركي عند جماعة الإخوان المسلمين كانت مبكرة نوعا ما، فزينب الغزالي أنشأت جمعية نسائية إسلامية قبل انضمامها لجماعة الإخوان المسلمين ثم انضمت بعد ذلك بفترة لجماعة الإخوان المسلمين وبايعت حسن البنا, وقد كان دور النساء فيها مقتصرا على الجانب الخدمي البحت على الرغم من أن تنظيم الأخوات المسلمات اتبع نفس اسلوب الأسر، والتشكيل العنقودي إلا أن قيادته النهائية كانت بيد رجل من رجال الجماعة، وبرغم أن الكثير من نساء الاخوان المسلمين التابعات لتنظيم الاخوات المسلمات قد تعرضن للاعتقال والسجن مبكرا إلا أنهن لم يكن لهن أي دور قيادي يذكر ماعدا الادوار التي قامت بها زينب الغزالي مبكرا مثل احداث 1956، وحادثة الفتية العسكرية. وكلاهما يتعلقان بمحاولات انقلابية فاشلة، وقد كان لهذه المرأة القوية دور فاعل ومهم لم يسلط عليه الضوء حتى هذه الساعة في محاولة انقلاب ما عرف باسم الفنية العسكرية، وقائد الانقلاب صالح سرية كان على علاقة وثيقة بها وقد استقبلته في منزلها حال قدومه بأسرته من العراق هربا من الاعتقال في العراق بسبب علاقته بمحاولة اغتيال صدام حسين، وهي الحالة المشهورة التي ذهب ضحيتها الشيخ المشهور عبدالعزيز البدري، فصالح سرية حينما قدم إلى القاهرة قد استضافته في بيتها مع أسرته زينب الغزالي وهي التي ربطته بطلال الأنصاري وكارم الأنضولي من خلال معرفتها بكوادر شباب الإخوان، ويقال إن بعض جلسات التخطيط للسيطرة على مبنى الإذاعة المصرية ومعهد الفنية العسكرية قد تم في منزلها وقد شهد بذلك طلال الأنصاري كما جاء بمذكراته. المهم أنها قد انكرت هي جميع ما نسب لها من علاقات بهذا الانقلاب، وقد نجت من هذه الورطة بسبب أن السادات قد بدأ في تقريب الإسلاميين لكي يواجه بهم مراكز القوى في الفترة الناصرية وقد صدر الحكم بعد ذلك بإعدام صالح سرية وكارم الأنضولي، وطلال الأنصاري. ونفذ الحكم في الأولين وخفف الحكم على طلال الأنصاري بسبب خطاب استرحام كتبه والده الشاعر السكندري عبد المنعم الأنصاري، ووقع عليه مجموعة من أدباء مصر كان على رأسهم نجيب محفوظ . ما أريد قوله هنا أن زينب الغزالي هي الوحيدة في حركة الاخوان المسلمين منذ تأسيسها كان يحضر اسمها في الأحداث الكبيرة.
أما باقي الجماعات الاسلامية فلم يكن للمرأة أي دور يذكر وقد سمعنا بما كان يحدث للنساء اللواتي انضممن لجماعة التكفير والهجرة من قمع، ورجم، وحدث فيها أكثر من حادثة رجم وكما هو معروف أن هناك مجموعة من طلبة الجامعات من اقتنع بفكر شكري مصطفى، وانضموا إليه في أماكن هجرته، وكان في صفوفهم مجموعة من الفتيات اللواتي خدعن بفكر هذه الجماعة، أو خدعن من قبل أزواجهن أو إخوانهن فذهبوا بهم قسرا إلى أماكن اعتزال هذه الجماعة. وقد حدث أن قتل نساء بسبب محاولاتهن الفرار منها. وهذا يذكرنا بحال نساء (داعش) والنساء في افغانستان . فهنا أو هناك تصبح المرأة سلعة للمتعة، أو راديكالية تحمل السلاح وتروج للأفكار المتطرفة وقد استغل النساء كثيرا في تجنيد بنات جنسهن، استقطاب الكوادر، وقد أُلف على السنتهن القصائد والرسائل التي تحض على التطرف والهجرة إلى بؤر النزاع . وقد شاهدت بعض الحلقات من مسلسل (غرابيب سود) تظهر فيه المرأة وهي تحمل السلاح وتمارس القمع والقتل وتتشبه بالرجال.
إن حال المرأة المتطرفة في هذه الايام نابع من طبيعة الخطاب الراديكالي المتطرف الذي يبث في مجتمعات الصحوة وتجمعاتهم ومدارسهم .
إن ترويج الخطاب المتطرف بين الفتيات والجامعيات منهن خصوصا يصنع حالة من الانسداد المعرفي والشذوذ الاجتماعي مما يتسبب بحالة من عدم الانسجام بين فئات المجتمع.
خصوصا أننا نتحدث عن طرائق غير سوية في التفكير والمعرفة وعليه فيجب إعادة الاعتبار للتحصين العلمي البحت والمعالجة البناءة التي تأخذ في اعتبارها توجه المجتمع و كوادره نحو رؤية 2030 . ومتطلباتها المستقبلية.
*نقلاً عن “الرياض”
-
بحث موقع مفكر حر
أحدث المقالات
كيف تفكك مجتمعا ما وتدمر حاضره ومستقبله؟
Published by:علي الكاشمباحث في اللغة والادب/ 78 وسامة الرجل في التراث
Published by:مفكر حردراسة موجزة عن ديوان (فصائد في قصيدة واحدة) للشاعر والأديب ميخائيل ممو.
Published by:آدم دانيال هومه** لماذا الصعاليك الجدد يثيرون الشفقة … قبل الاشمزاز والسخرية وبالدليل **
Published by:سرسبيندار السندي** لماذا الإطاحة بالنظام الايراني ... غدت ضرورية غربية ودولية **
Published by:سرسبيندار السنديالحزب الشيوعي لايختلف عن الاحزاب الدينية الفاشية .. الداخل مفقود والخارج مولود
Published by:مفكر حر** كيف بلع نظام الملالي ... الطعم ألإسرائيلي **
Published by:سرسبيندار السندي** كيف يسخر ويضحك صبيان محمد الجدد ... على عقول ألمسلمين **
Published by:سرسبيندار السنديالمسيح في فكر الإسلام والعقيدة المسيحية
Published by:صباح ابراهيممن يوميات إمرأة حلبجية
Published by:مفكر حراسطورة الإسراء والمعراج
Published by:صباح ابراهيمالفيلم الألماني " حمى الأسرة"
Published by:طلال عبدالله الخوري** جدلية وجود ألله … في ضوء علم الرياضيات **
Published by:سرسبيندار السنديفيلم ايطالي عام 1959 عن تدمر والملكة العربية زنوبيا … علامة المصارع
Published by:مفكر حر** أمة الكُورد بين ألإسلام … والتخلف والتعصب والاوهام **
Published by:سرسبيندار السنديالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
Published by:علي الكاشأفكار شاردة من هنا وهناك/51
Published by:مفكر حرقراءة متأنية في ديوان (قصائد منزوعة السلاح) للشاعر نينوس نيراري
Published by:آدم دانيال هومه** كيف رتبت أل سي اي ايه … لقاء الصحفي تايكر ببوتين ولماذا ألان **
Published by:سرسبيندار السندي** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
Published by:سرسبيندار السنديالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
Published by:علي الكاشأفاعي السوء وباعة الكذب في مهب الريح( 18-19 )
Published by:حسن محموديأفكار شاردة من هنا وهناك/49
Published by:مفكر حرالانتخاب
Published by:مفكر حر" الاشياء البائسة" Poor Things
Published by:طلال عبدالله الخوريالأدب النسوي ما بين الإبداع والاستغلال
Published by:اسعد عبد الله عبد عليأفكار شاردة من هنا وهناك/48
Published by:مفكر حرالرب يفضح الأنبياء الكذبة
Published by:صباح ابراهيمأخطار تهدد الحياة على الأرض
Published by:صباح ابراهيمكأس عسل
Published by:عصمت شاهين دو سكيسليلة الآلهة
Published by:آدم دانيال هومهأفاعي السوء وباعة الكذب في مهب الريح ( 16, 17)
Published by:حسن محمودي** محنة العقل في الاديان ومعضلة كتبها … بالدليل والبرهان **
Published by:سرسبيندار السندي** لماذا قصف نظام الملالي الارعن … مدينة أربيل ألان **
Published by:سرسبيندار السندياوبنهايمر
Published by:طلال عبدالله الخوري** مَن سيُحاسب قادة حماس … على جرائمهم بحق غزة وأهلها **
Published by:سرسبيندار السندياسرار #الموساد عن #العراق - ج 1
Published by:صباح ابراهيمالمرأة بين الماضي والحاضر مسيرة كفاح وتنمية ونماذج معاصرة
Published by:مفكر حرالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
Published by:علي الكاشالقاسم الأيمانيّ المشترك :
Published by:مفكر حرعام جديد..
Published by:مفكر حر** قصة مِيلادِ السيّد المَسِيحْ … العجيبة والفريدة **
Published by:سرسبيندار السندي#محمد_الماغوط من الغباء ان ادافع عن وطن لا املك فية بيتنا
Published by:محمد الماغوطأفكار شاردة من هنا وهناك/43
Published by:مفكر حرمن هو يسوع المسيح ؟ - يسوع المسيح يكشف لنا حقيقة الله-
Published by:مفكر حرالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
Published by:علي الكاشفاطمة الزهراء و غموض تاريخها
Published by:صباح ابراهيم#نزار_قباني: أيها المسيح العظيم هل تقبل دعوتي إلى العشاء .
Published by:نزار قباني** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
Published by:سرسبيندار السنديهل روح الله هو الله ام جبريل ؟
Published by:صباح ابراهيمأُمة فيها العجب
Published by:عصمت شاهين دو سكيتجاعيد وايجار واتهام
Published by:اسعد عبد الله عبد عليتقاسيم على أوتار الريح
Published by:آدم دانيال هومهالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
Published by:علي الكاشالدعاء على المسيحيّين
Published by:مفكر حرمباحث في الأدب واللغة/63 الطعام والمطبخ العربي
Published by:مفكر حرأفكار شاردة من هنا وهناك/41
Published by:مفكر حرأحدث التعليقات
- س . السندي on الفيلم الألماني ” حمى الأسرة”
- Sene on اختلاف القرآن مع التوراة والإنجيل
- شراحبيل الكرتوس on اسطورة الإسراء والمعراج
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر
- محمد on مطالعة الرجل لمؤخرة النساء الجميلات
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on علماء النصارى كانوا يتسمون اسماء اسلامية
- س . السندي on فاطمة الزهراء و غموض تاريخها
- س . السندي on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- س . السندي on سورة مريم اقتبست من شعر امية بن ابي الصلت
- لينا on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- لينا on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on #محمد_الماغوط من الغباء ان ادافع عن وطن لا املك فية بيتنا
- Mohammad Al Kassab on ضحايا صدام حسين 7
- ابن الرافدين on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- قثيم بن سنحريب الفيروزي on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- مسلم on القرآن زور التوراة والإنجيل
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- قثم بن عبد الات القرشي on هدف حماس من (طوفان الأقصى) وهدف إسرائيل من اعلان حالة الحرب
- طوفان البدروسي on ** لماذا ورطت إيران قادة حماس … بطوفان الاقصى ألان **
- مفكر حر on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية
- مفكر حر on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية