الجزيرة العربية و اللغات

article-1371290-0B63F05200000578-171_634x432أطلق على الأقوام العربية التي هاجرت من مهدها الأصلي في جزيرة العرب اسم الأقوام السامية (( شلوتزر )) الألماني .

الساميون : هم الأقوام العربية التي هاجرت من مهدها الأصلي في الجزيرة العربية.

وهم أقوام عاشوا في وادي الرافدين ، واستقروا في السهل الرسوبي منه بحدود الألف الخامس قبل الميلاد ، او بعد ذلك الزمن عندما اصبح السهل صالحا للسكن ، ولم يكونوا المستوطنين الوحيدين ، إنما تعايشوا مع الاقوام السامية جاءوا لوادي الرافدين
ظنا منه ان المتكلمين بها منحدرون من نسل سام بن نوح كما جاء في الأنساب في التوراة (( سفر التكوين )) .

مهد الساميون …

عاش الساميون منذ اقدم عهود التاريخ في مواطنهم التي عرفت في التاريخ ، وهي الجزيرة العربية وأطرافها الهلال الخصيب ، وفي بوادي الشام وبوادي العراق .

وتنقلت الى المناطق الأكثر خصبا مثل وادي الرافدين ، وسوريا ، وفلسطين ، ولبنان ، وحتى وادي النيل .

وكانت صحارى الجزيرة عامرة بالحياة من حوان ونبات وإنسان في العصر الجيولوجي المسمى بلايتسويمن ، حيث تمتعت بأمطار غزيرة ، وبعدها جاء الجفاف .

اللغات السامية الشرقية …

اللغات السامية الشمالية الشرقية اللغات و اللهجات الأكدية في العراق القديم وقد بدأ تدوينها بالخط المسماري من 2500 ق.م .

وتفرعت الأكدية الى :

1-البابلية (القديمة الوسيطة الحديثة المتأخرة) 600 ق.م .

2- الأشورية في حدود ( 2000-600.ق.م ) .

3 – الأشورية القديمة الوسيط الحديثة (1000-600 ق.م )

السامية الغربية .

موطنها بلاد الشام . بمفهومها الجغرافي التاريخي العام (سوريا فلسطين ولبنان وشرقي الأردن) وتنقسم الى مجموعتين هما:

اللغة الكنغانية ومنها الأمورية ، والكنغانية ، والفينيقية ، والعبرانية ، والأوغارنية ، والمؤابية (نسبة الى مؤاب) شرقي الأردن ، والفينيقية الحديثة في قرطاجة وشمالي افريقيا .

الآرامية : الآرامية القديمة بين القرنين الثامن والعاشر ق.م ، وتفرعت الآرامية القديمة الى فرعين :

الشرقية : ومنها اللهجة الحضرية ((مدنية الحضر المشهورة )) ، والآرامية البابلية والرهوية (( سريان الرها )) ، واللهجة الصابئية (( المندائية والاثورية في العراق )) .

والآرامية الغربية : ومنها الآرامية النبطية والتدمرية ، والآرامية الفساطينية والسورية وغيرها .
وهي لغات الجزيرة العربية ، واللغة الحبشية واللغة العربية ، العربية الشمالية (( الحجازية )) التي تسود فروعها ولهجاتها المختلفة الآن في جميع الأقطار العربية ، ومنها اللغات العربية الجنوبية التاريخية مثل المعينية ، والسرئتية ، والحميرية ، والقتبانية ، واللهجات الحبشية .

هجرات القبائل السامية تغلغل من أطراف الجزيرة العربية .

الساميون الشرقيون : في وادي الرافدين مابين الألفين الخامس والرابع قبل الميلاد ، قامت من هؤلاء الساميين في العراق في منتصف الألف الثالث قبل الميلاد .

الدولة الأكدية المشهورة نسبة الى اكد ، فأطلق الأكديون واللغة الأكدية على الساميين الشرقيين .

الساميين الغربيين : القبائل الأمورية وهم الكنعانيون في وادي الرافدين ، وبلاد الشام ، والكنعانيون الغربيون ، ومنهم الفينيقيون في سوريا ، وفلسطين .

الآراميون : انتشرت القبائل الآرامية في كثير من مناطق الهلال الخصيب (( القرن الرابع عشر قبل الميلاد )) .

وفي بلاد الشام ، وبواديها ، وفي الجزيرة العربية.

القبائل العربية : انتشرت القبائل العربية منذ الألف الاول قبل الميلاد الى جهات مابين النهرين ، وقد أخذ اسم عرب في أخبار الملوك الآشوريين في حروبهم مع بعض تلك القبائل في بوادي الشام ، والعراق ، والقبائل النبطية في تدمر ، وطور سيناء ، وشمالي الحجاز ، وهي قبائل عربية تكلمت او كتبت باللغة الآرامية .

حقيقة كون اللغات السامية تؤلف عائلة لغوية واحدة انها انحدرت من اصل واحد ، اللغة الأم …!.

((Ursproch )) .

اللغات السامية (( ومنها اللغة المصرية القديمة ، واللغات البربرية ، والكوشية )) عائلة لغوية كبرى أطلق عليها اسم (( السامية – الحامية )) .

واكثر الباحثين في دراستهم نجد التشابه الملحوظ ، واللغة البربرية لها صلة وثيقة بينها وبين اللغة الأكدية (( السامية الشرقية )) وعائلة اللغات (( الهندية – الأوربية )) مفترضين وجود عائلة لغوية اكبر تضم العائلتين ، واطلق عليها أم (( الآرية – السامية )) .

الساميون أقوام جاءوا من الجزيرة العربية ، وكانت امتداد طبيعي للشام ، ووادي الرافدين في حركة الهجرة حملت معها لغتها وتراثها ، وبينا اثر ذلك على العائلة اللغوية التاريخية لحضارة وادي الرافدين وامتدادها .

هذه معلومة مهمة لكي يطلع القارئ على العمق العربي الجزيري (( الجزيرة العربية )) في اهم حضارة صنعت التاريخ لحد اليوم ، اللغة ، والكتابة ، والحرف ، وهي مفتاح اي حضارة ، وبدونها لايمكن التدوين ، وبدون التدوين تبقى قصص من الفم الى الأذن اى الفم (( كلام )) .

(( حيوا الجزيرة العربية )).
هيثم هاشم

About هيثم هاشم

ولد في العراق عام 1954 خريج علوم سياسية عمل كمدير لعدة شركات و مشاريع في العالم العربي مهتم بالفكر الانساني والشأن العربي و ازالة الوهم و الفهم الخاطئ و المقصود ضد الثقافة العربية و الاسلامية. يعتمد اسلوب المزج بين المعطيات التراثية و التطرق المرح للتأمل في السياق و اضهار المعاني الكامنة . يرى ان التراث و الفكر الانساني هو نهر متواصل و ان شعوب منطقتنا لها اثار و ا ضحة ولكنها مغيبة و مشوهة و يسعى لمعالجة هذا التمييز بتناول الصور من نواحي متعددة لرسم الصورة النهائية التي هي حالة مستمرة. يهدف الى تنوير الفكر و العقول من خلال دعوتهم الى ساحة النقاش ولاكن في نفس الوقت يحقنهم بجرعات من الارث الجميل الذي نسوه . تحياتي لك وشكرا تحياتي الى كل من يحب العراق العظيم والسلام عليكم
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.