من هلو الى السلام عليكم

من هلو الى السلام عليكمnancyajrom

في طفولتي أتذكر عندما نلتقي نقول هلو اشلونك ، كانت أيام الصبا جميلة ، وتلك الشقراء في الحارة نتبعها مثل الحيتان ، ونتمنى ان تنظر إلينا ، هي عراقية من قوم العراق ، لا يهمنا من أبيها او أمها ، ماهي أكلتها المفضلة او دينها المهم بنت بلد .

وفجأة بعد السبعينيات سمعنا الرجال يسلمون (( السلام عليكم )) ، نعم في القهوة ، والمقاهي وفي البيوت ، وبيوت العزاء وفي زيارة الأغراب ، وعندما نزور بشكل رسمي …

وعندما تحول هلو الى السلام عليكم ، ظهرت أمة غربية هي أمة الصلب وليس الصليب ، بدو غرباء في جزيرة العرب ، لا نعرفهم ويقولون نحن صلب فمن هم .؟.

هم صلب ومن أقوامنا .!.

ولماذا يستخدمون هذن الكلمة (( صلب )) .؟.

وبعد مرحلة كنا نجلس في قهوة (( مقهى )) في عصر كل يوم تقريبا ، وبعدها نذهب لزيارة العم يوحنا او الى البيوت وذلك حسب القدرة المالية بذلك اليوم .

جاء شخصا وقال السلام عليكم ، فردينا التحية وقلنا كما قال الرسول ( ص ) ، عليكم السلام ، وذهب للحمام وعندما رجع قال السلام عليكم .!.

وذهب لكي يطلب طبق من الكبدة المشوية وعندما رجع قال السلام عليكم !.

فقلت له هل انت مكينة او راديو ، مو كافي .!.

فقال هل انتم مسلمون …!.

فرد جعفر … فقال نعم …

فقال لنا لا اعتقد …!.

كل ما أتذكره في تلك اللحظة انه خرج وبقت في القهوة قندرته. اليسرى ، وهذا عنوان اصله .؟.

‎هيثم هاشم – مفكر حر؟‎

About هيثم هاشم

ولد في العراق عام 1954 خريج علوم سياسية عمل كمدير لعدة شركات و مشاريع في العالم العربي مهتم بالفكر الانساني والشأن العربي و ازالة الوهم و الفهم الخاطئ و المقصود ضد الثقافة العربية و الاسلامية. يعتمد اسلوب المزج بين المعطيات التراثية و التطرق المرح للتأمل في السياق و اضهار المعاني الكامنة . يرى ان التراث و الفكر الانساني هو نهر متواصل و ان شعوب منطقتنا لها اثار و ا ضحة ولكنها مغيبة و مشوهة و يسعى لمعالجة هذا التمييز بتناول الصور من نواحي متعددة لرسم الصورة النهائية التي هي حالة مستمرة. يهدف الى تنوير الفكر و العقول من خلال دعوتهم الى ساحة النقاش ولاكن في نفس الوقت يحقنهم بجرعات من الارث الجميل الذي نسوه . تحياتي لك وشكرا تحياتي الى كل من يحب العراق العظيم والسلام عليكم
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.