محاكم التفتيش الايرانية تجلد الكلمه

safielyaseriالتقاطع الشديد بين الكلمة وحرية الراي والتعبير والنقد والنظام الايراني ابين من الشمس في وضح النهار ،وهذا التقاطع هو الذي اثمر محاكم التفتيش الايرانية ،التي تحاكم على النوايا بتهم مبتدعة ،وتحكم احكاما نعرف جميعا ان النظام ينتزعها من ملفات التخلف والجهل القرووسطية ،وكان اخر مثال على تلك الاحكام – الجرائم ما وصفته منظمة مراسلون بلا حدود الحكم اللاإنساني الصادر بالجلد على المدون والصحفي «محمدرضا فتحي» من قبل محكمة النظام بعمل لاإنساني وخلافا لحقوق الإنسان والقانون الدولي وتدين ذلك.
فقد أصدرت محكمة النظام في قضاء ساوه بتاريخ 13أبريل /نيسان 2015 حكما بالجلد عليه لتحمل 444 جلدة بالسوط بتنفيذ 74جلدة في 6مرات ذلك عقب 3شكاوى من قبل مسؤولي النظام بتهمة «الإهانة ونشرالأكاذيب وتشويش الأذهان العامة» وهي كما نرى تهمة فضفاضة لا اساس قانوني لها . و أصدرت محكمة الإستئناف بتاريخ 12تموز/يوليو2016حكمها القاضي بزيادة الجلدات التنفيذية من 74جلدة إلى 3مرات 77جلدة لثلاث تهم وهي الإهانة و 74جلدة بالسوط لتهمة نشرالأكاذيب و76 جلدة بالسوط وانزال أشد العقوبة عليه. وتم إرسال هذا الحكم للتنفيذ إلى دائرة تنفيذ الأحكام.
وكان «فتحي» يدير مدونا باسم اذاعة ساوه وأعلن في تموز/يوليو العام الجاري أنه وقف نشاطاته الإعلامية. كما افاد انه فرضت ضغوطات قاسية وصعبة عليه في فترة احتجازه.

About صافي الياسري

كاتب عراقي في الشأن الإيراني
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.