إن الله سبحانه وتعالى بعث محمداً صلى الله عليه وسلم بالهدى وأنزل عليه القرآن هدى ونور لمن اتبعه ، وقد حصر فيه الدلالة على مراده من ظاهر القرآن وباطنه وخاصه وعامه وكل ماقصد له القرآن الكريم ، ولذلك كان الرسول عليه السلام هو المعبّر الوحيد عن كتاب الله والدّال على معانيه ، وكان صحابة رسول الله عليه السلام الذين ارتضاهم الله عز وجل لرسوله واصطفاهم له ونقلوا عنه ذلك ، فكانوا هم أعلم الناس برسول الله عليه السلام وبما أراد الله عز وجل من كتابه الكريم من خلال مشاهدتهم وما قصد اليه الكتاب ، وكانوا هم المعبّرين عن ذلك بعد رسول الله عليه السلام قال جابر رضي الله عنه ( ورسول الله بين أظهرنا عليه ينزل القرآن وهو يعرف تأويله ، وماعمل به من شيء عملنا به )
والآيات الدالّة على وجوب طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم كثيرة ، منها قول الله سبحانه وتعالى ( وأطيعوا الله والرسول لعلّكم ترحمون ) ( ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم ) ( من يطع الرسول فقد أطاع الله ) ( ومن يطع الله والرسول يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار ) ( وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول واحذروا فإن توليتم فاعلموا أنما على رسولنا البلاغ المبين ) ( إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ) ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم )
فطاعة الرسول هي طاعة لله ، وهذا أمر منطقي لأنه رسوله ، فمن أطاع الرسول فطاعته لله ، لأن الرسول إنما يبلّغ عن الله الذي أرسله ، والرسول هو الذي يبلغ عن الله عز وجل شرعه الذي يريد أن يحكم به حركة حياة الانسان في الأرض .
فإذا كان الله عز وجل قد أرسل الرسل لهداية الناس ، وجعل خاتم الرسل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، فمعنى ذلك أن رسالته عليه السلام ستكون رسالة لا إستدراك للسماء عليها ، فكيف يعقل أن تكون هذه الرسالة موضوعاً لاستدراك البشر عليها ؟ فما دام قد ختم الرسالات بالرسول محمد عليه السلام وأنزل عليه قوله تعالى ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام ديناً ) فلم يعد للسماء بعد ذلك استدراك أو تعديل على هذه الرسالة حسب ماقاله الله عز وجل ، فكيف يأتي بعد ذلك انسان معاصر أو غير معاصر ؟ تنويري أو اصلاحي أو مجدد أو حداثي أو غير ذلك ليقول : اننا نريد أن نستدرك على القرآن بعض الأحكام ونقوم بتعديلها أو استبدالها أو يقول : هذا الحكم أو هذه الأحكام لاتتناسب مع العصر الحالي ؟
فالرسول يضاف مرة إلى الله عز وجل ويضاف مرة إلى المرسل اليهم ، لأنه واسطة التعلق بين المُرْسِل والمُرْسَل اليهم .
فإذا كانت الإضافة بمعنى ( مِن ) نقول رسول الله أي رسول من الله عز وجل ، وإذا أردنا الغاية من الرسالة نقول : رسول للناس أو رسول إلى الناس .
وأمر الرسالة ضرورية للبشر ، لأن تتبع الوجود بالفطرة والعقل السليم يهدي إلى أن هذا الكون لا يمكن أن يكون إلّا عن المُكَوِّن الذي له قدرة تناسب هذه القدرة البديعة الخلاقة ، ولكن هل يستطيع هذا العقل أن يعرف بنفسه مالذي تريده هذه القوة ؟ والتي لا يمكن للعقل حتى أن يعرف اسمها ؟ ولذلك كان من الضرورة أن يأتي الرسول ليعطي الناس جواب ماشغلهم :
مالقوة التي خلقت هذا الكون وجعلته بهذه الصفة والنظام الدقيق ؟
ومن هنا كان دور الرسول أن يقول للناس : أنا أدلكم على هذه القوة اسماً ومطلوباً ، وعليه كان واجباً على الخلق كلهم أن يرهنوا آذانهم له ، لأنه سيحل لهم ذلك اللغز الذي رأوه بأنفسهم وعايشوه وأوقعهم في حيرة من أمرهم .
-
بحث موقع مفكر حر
أحدث المقالات
كيف تفكك مجتمعا ما وتدمر حاضره ومستقبله؟
Published by:علي الكاشمباحث في اللغة والادب/ 78 وسامة الرجل في التراث
Published by:مفكر حردراسة موجزة عن ديوان (فصائد في قصيدة واحدة) للشاعر والأديب ميخائيل ممو.
Published by:آدم دانيال هومه** لماذا الصعاليك الجدد يثيرون الشفقة … قبل الاشمزاز والسخرية وبالدليل **
Published by:سرسبيندار السندي** لماذا الإطاحة بالنظام الايراني ... غدت ضرورية غربية ودولية **
Published by:سرسبيندار السنديالحزب الشيوعي لايختلف عن الاحزاب الدينية الفاشية .. الداخل مفقود والخارج مولود
Published by:مفكر حر** كيف بلع نظام الملالي ... الطعم ألإسرائيلي **
Published by:سرسبيندار السندي** كيف يسخر ويضحك صبيان محمد الجدد ... على عقول ألمسلمين **
Published by:سرسبيندار السنديالمسيح في فكر الإسلام والعقيدة المسيحية
Published by:صباح ابراهيممن يوميات إمرأة حلبجية
Published by:مفكر حراسطورة الإسراء والمعراج
Published by:صباح ابراهيمالفيلم الألماني " حمى الأسرة"
Published by:طلال عبدالله الخوري** جدلية وجود ألله … في ضوء علم الرياضيات **
Published by:سرسبيندار السنديفيلم ايطالي عام 1959 عن تدمر والملكة العربية زنوبيا … علامة المصارع
Published by:مفكر حر** أمة الكُورد بين ألإسلام … والتخلف والتعصب والاوهام **
Published by:سرسبيندار السنديالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
Published by:علي الكاشأفكار شاردة من هنا وهناك/51
Published by:مفكر حرقراءة متأنية في ديوان (قصائد منزوعة السلاح) للشاعر نينوس نيراري
Published by:آدم دانيال هومه** كيف رتبت أل سي اي ايه … لقاء الصحفي تايكر ببوتين ولماذا ألان **
Published by:سرسبيندار السندي** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
Published by:سرسبيندار السنديالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
Published by:علي الكاشأفاعي السوء وباعة الكذب في مهب الريح( 18-19 )
Published by:حسن محموديأفكار شاردة من هنا وهناك/49
Published by:مفكر حرالانتخاب
Published by:مفكر حر" الاشياء البائسة" Poor Things
Published by:طلال عبدالله الخوريالأدب النسوي ما بين الإبداع والاستغلال
Published by:اسعد عبد الله عبد عليأفكار شاردة من هنا وهناك/48
Published by:مفكر حرالرب يفضح الأنبياء الكذبة
Published by:صباح ابراهيمأخطار تهدد الحياة على الأرض
Published by:صباح ابراهيمكأس عسل
Published by:عصمت شاهين دو سكيسليلة الآلهة
Published by:آدم دانيال هومهأفاعي السوء وباعة الكذب في مهب الريح ( 16, 17)
Published by:حسن محمودي** محنة العقل في الاديان ومعضلة كتبها … بالدليل والبرهان **
Published by:سرسبيندار السندي** لماذا قصف نظام الملالي الارعن … مدينة أربيل ألان **
Published by:سرسبيندار السندياوبنهايمر
Published by:طلال عبدالله الخوري** مَن سيُحاسب قادة حماس … على جرائمهم بحق غزة وأهلها **
Published by:سرسبيندار السندياسرار #الموساد عن #العراق - ج 1
Published by:صباح ابراهيمالمرأة بين الماضي والحاضر مسيرة كفاح وتنمية ونماذج معاصرة
Published by:مفكر حرالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
Published by:علي الكاشالقاسم الأيمانيّ المشترك :
Published by:مفكر حرعام جديد..
Published by:مفكر حر** قصة مِيلادِ السيّد المَسِيحْ … العجيبة والفريدة **
Published by:سرسبيندار السندي#محمد_الماغوط من الغباء ان ادافع عن وطن لا املك فية بيتنا
Published by:محمد الماغوطأفكار شاردة من هنا وهناك/43
Published by:مفكر حرمن هو يسوع المسيح ؟ - يسوع المسيح يكشف لنا حقيقة الله-
Published by:مفكر حرالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
Published by:علي الكاشفاطمة الزهراء و غموض تاريخها
Published by:صباح ابراهيم#نزار_قباني: أيها المسيح العظيم هل تقبل دعوتي إلى العشاء .
Published by:نزار قباني** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
Published by:سرسبيندار السنديهل روح الله هو الله ام جبريل ؟
Published by:صباح ابراهيمأُمة فيها العجب
Published by:عصمت شاهين دو سكيتجاعيد وايجار واتهام
Published by:اسعد عبد الله عبد عليتقاسيم على أوتار الريح
Published by:آدم دانيال هومهالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
Published by:علي الكاشالدعاء على المسيحيّين
Published by:مفكر حرمباحث في الأدب واللغة/63 الطعام والمطبخ العربي
Published by:مفكر حرأفكار شاردة من هنا وهناك/41
Published by:مفكر حرأحدث التعليقات
- س . السندي on الفيلم الألماني ” حمى الأسرة”
- Sene on اختلاف القرآن مع التوراة والإنجيل
- شراحبيل الكرتوس on اسطورة الإسراء والمعراج
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر
- محمد on مطالعة الرجل لمؤخرة النساء الجميلات
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on علماء النصارى كانوا يتسمون اسماء اسلامية
- س . السندي on فاطمة الزهراء و غموض تاريخها
- س . السندي on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- س . السندي on سورة مريم اقتبست من شعر امية بن ابي الصلت
- لينا on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- لينا on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on #محمد_الماغوط من الغباء ان ادافع عن وطن لا املك فية بيتنا
- Mohammad Al Kassab on ضحايا صدام حسين 7
- ابن الرافدين on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- قثيم بن سنحريب الفيروزي on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- مسلم on القرآن زور التوراة والإنجيل
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- قثم بن عبد الات القرشي on هدف حماس من (طوفان الأقصى) وهدف إسرائيل من اعلان حالة الحرب
- طوفان البدروسي on ** لماذا ورطت إيران قادة حماس … بطوفان الاقصى ألان **
- مفكر حر on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية
- مفكر حر on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية
خير الكلام … بعد التحية والاحترام ؟
١: تقول { ومن هنا كان دور الرسول أن يقول للناس أنا أدلكم على هذه القوة إسماً ومطلوباً } طيب ماذا كان دور الأنبياء السابقين والرسل اللاحقين ، وهل بقى ألله مجهولاً لآلاف السنين حتى ياتي مُحَمَّد ليعرفوهم به ، أي منطق هذا ؟
٢: كيف تكون طاعة الرسول من طاعة ألله ، باي منطق لاهوتي تفسر هذا الكفر والشرك ؟
٣: وأخيراً …؟
بكل محبة أرجو أن لا تستفزك تساؤلاتي ..؟
أ: الذي يؤمن أن مؤخرات حور العين ميل ( وهذا كلام شيوخ الفضائيات) يستحيل أن يكون سوي العقل والدين ،ووهو كمن يساوي بين مؤخرة النملة والفيل ،
ب: كيف لإله يساوم عِبَادِه بين الجزية وخاتم دينه ؟
ج: هل من أية في القران تقر بكروية الارض ، علما ان نبي اليهود هوشع قالها ب 620 عام قبل الميلاد ، علما أنه لم يصعد للسماوات كمحمد ، فمن نصدق يا دكتور ، سلام ؟
السيد س. سندي
الكلام هنا على عموم الرسل ؟ وإن كانت البداية خاصة بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، ولذلك كان القول ( وأمر الرسالة ضرورية للبشر ) فكل الرسل كانت مهمتهم واحدة وهي دعوة الناس للإيمان بالله وحده ، وذلك قوله تعالى ( وما أرسلنا من وسول إلا ليطاع بإذن الله ) ثم تتساءل مستغرباً ومستهجناً كيف ان طاعة الرسول هي من طاعة الله ؟ ألم تقرأ الآيات التي أمر الله عز وجل فيها المؤمنين بطاعة الرسول عليه السلام ؟ ألم يذكر القرآن الكريم عن سيدنا عيسى عليه السلام قوله لقومه في الآية الكريمة ( ومصدقاً لما بين يدي من التوراة ولأحل لكم بعض الذي حرم عليكم وجئتكم بآية من ربكم فاتقوا الله – وأطيعون – ) اليست طاعة عيسى عليه السلام من طاعة الله ؟ وهل هذه الطاعة هي كفر وشرك ؟ وهذه الطاعة هي التي كان يؤمر بها كل اتباع الرسل ؟ فأين الغرابة من ذلك ؟…
وانا اجيبك سيد سندي بكل محبة ايضاً وبعد ذلك لك القرار باختيار ماتشاء فهذا شأنك ، واحب ان الفت نظرك الى شيء : لو تتريث في حديثك عن الحور العين ؟ وتحيط علماً به وبكل ماتحب ان تعلق عليه ، فشيوخ الفضائيات هؤلاء لا يعوّل عليهم بشيء ؟ فأصحاب الكهف الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم هم من المسيحيين الفارين بدينهم من شيوخ الفضائيات في أيامهم أيضاً ؟ وكذلك أصحاب الأخدود ؟ ففي تاريخ الدين المسيحي وبعدما حاول بعض المتسلقين استغلاله والاسترزاق منه وجعله مهنة لهم يبتزون الناس بها اعتزل المخلصون من علمائهم المجتمع وخلا كل واحد منهم بمكان ، وكانوا يجتمعون كل فترة واخرى يتداولون امور دينهم فيما بينهم ، ومع مرور الزمن اقترح البعض منهم ان يجتمعوا كلهم في مكان واحد بعيداً عن اعين المتسلقين ويكون تداول النقاش بينهم مفتوحاً ، فلاقت الفكرة قبولاً ومن هنا نشأت فكرة الدير ، ثم توسع الدير وتقدم الزمن وضعف الايمان في قلوب المتأخرين وتغلبت عليهم الشهوات فطورا الدير تطوراً يساير مصالحهم وأدخلوا فيه ماليس منه وهكذا …. فهل نلوم الدين المسيحي الذي جاء به سيدنا عيسى عليه السلام أم نلوم ضعاف النفوس من الذين حوّروا الدين لمصالحهم وشهواتهم كما يفعل شيوخ الفضائات اليوم؟ فالحور العين يا عزيزي لسن إناث ؟ فهن مخلوقات لايوصفون بذكورة ولا بأنوثة كالملائكة المكرمون وخصهن الله عز وجل لمجالسة اهل الجنة من الرجال والنساء وليس الرجال فقط ؟ في قوله تعالى ( وزوجناهم بحور عين ) وزوجناهم هنا تأتي ليس بمعنى الزواج الشرعي المعروف ، بل بمعنى : زوّجته أي أضفت اليه فرداً مثله ليكوّن معه زوجاً ، وليس بالضرورة أن يكون انثى ، فيكون المعنى : هو انتقال من مسألة الزوجية المعروفة عند البشر إلى الأنس بالجمال الذي هو قمة اللذات ، لأنه في الآخرة سيخلق الناس خلقاً جديداً غير هذا الخلق الذي نعيشه في الدنيا ؟ بدليل : ان اهل الجنة يأكلون ولا يتغوّطون ؟ والمتعة بالحور العين تكون متعة النظر ومتعة الكلام ومتعة الأنس بقيم غير التي نعرفها اليوم ؟ وهذا هو المعنى الذي يدل عليه ويتفق مع حال آدم وحواء عليهما السلام عندما كانا زوجين في الجنة ولكنهما لم يتناسلا إلا عندما خرجا منها ، ففي الجنة كما قال الله تعالى ( إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى ) ولذلك ياعزيزي ارجو منك لو تكرمت ان تهدئ من اعصابك عند الردود وان تلم بأي موضوع تناقشه وتحيط به ، وأما اقحامك لموضوع الجزية فليس هذا مكانه ؟ وأما سؤالك عن آية في القرآن تشير الى كروية الأرض ؟ نعم يقول الله تعالى ( وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ) والراجل هنا غير الراكب ، والفج هو المكان على الأرض ، وسأترك لك المجال لتتأكد بنفسك عن الفرق بين الفج البعيد والفج العميق ؟ فهناك عمق وهناك بعد ؟ وهذا يحتاج الى امتلاك لزمام اللغة والاحاطة بمدلولاتها وخصائصها .. واخيراً أتمنى لك التوفيق .