شهادة القرآن على التوراة والإنجيل

رجال غامضون في الكتب الدينية

كثيرا ما نطق شيوخ الفتنة كذبا على التوراة الإنجيل وقالوا عنه إنه كتاب مُحرّف . ولو قرؤوا قرآنهم بدقة وأمانة ما شهدوا باطلا . والقرآن نفسه يكذب أولئك المدّعين الكذبة بآيات بيّنات تشهد سلامة الإنجيل من التحريف وأنه كتاب مقدس . فيه هدى ونور .
وإليك أيها المسلم المؤمن والمصدق أكاذيب الشيوخ الحاقدين ما يقوله القرآن عن الإنجيل الذي يكذّب التحريف ويشهد بسلامة الكتاب المقدس من التحريف المزعوم: –
سورة المائدة 68 : ” لستم على شئ حتى تقيموا التوراة والإنجيل “
” وعندهم التوراة فيها حكم الله “
” وعندهم التوراة فيها هدى ونور”
” وآتيناه الإنجيل فيه هدى ونور “
” ومصدقا لما بين يديه من التوراة وهدى وموعظة للمتقين “
” ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون ” المائدة 42
” سنة من قد أرسلنا قبلك من رسلنا ، ولا تجد لسنتنا تحويلا ” الإسراء 77
و كُذِّبَ رُسلٌ من قبلك ، فصبروا على ما كُذِبوا وأوذوا حتى أتاهم نصرنا، ولا مبدل لكلمات الله “
إنا أنزلنا الذِكرَ ، وإنا له لحافظون ” … والذكر هو الكتاب المقدس بدليل الآية التالية :
” وما أرسلنا من قبلكَ (يا محمد) إلا رجالا نوحي اليهم، فاسالوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ” النحل 43
أهل الذكر قبل محمد هم أهل الإنجيل والتوراة .
وقد جاءت آية في القرآن تنصح نبي الإسلام وتقول له : ” فان كنت (يا محمد) في شك مما أنزلنا إليك فاسأل الذين يقرؤون الكتاب من قبلك لقد جاءك الحق من ربك فلا تكونن من الممترين ” يونس 94 .. أهل الكتاب من اليهود والمسيحيين هم من يقرأون الكتاب المقدس قبل ولادة محمد و ظهور الإسلام. فكيف يكفرهم القرآن فيما بعد و يعتبرهم كفارا ومشركين ؟
لكن محمد لم يلتزم بما جاء بالقرآن، واتبع هواه و سياسة فرق تسد لأن أهل الكتاب لم يؤمنوا به نبيا لعدم إثبات نبوته بمعجزة، وقد نشر دينه بالسيف والقتل والإرهاب على كل من لم يؤمن به نبيا . وفرض الجزية عليهم قسرا ، لذا حارب أهل الكتاب بأحاديثه مع أتباعه وأصبح ذلك سُنة لهم في كراهية اليهود والنصارى الى يومنا هذا إلا من استعمل عقله واتبع آيات القرآن المكية والسلمية وفهم المستور.

Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

السومريون

so

السومريون

السومريون ابناء الرافدين سكنوا جنوب العراق وكونوا أقدم الحضارات في تلك الأرض. نبغوا في علم الفلك ، واكتشفوا كل كواكب المجموعة الشمسية قبل 6000 سنة ، نحتوها على جدارياتهم
السومريون أسسوا أول وأعظم حضارة عرفها التاريخ، اشتهروا بهندسة بناء المدن وتشريع القوانين، و نبغوا في علوم الرياضيات والفلك وفن النحت والأدب والشعر وملحمة جلجامش تشهد على ذلك .
قد تُشَكّل قراءَتك لتاريخ السومريين دهشة وتعجب تختلط فيها الواقعية بالخيال, لكن الذهول سيزول عندما تستنتج من العلم أشياء جميلة مفيدة ودلائل ثابته علمياً وعملياً ! قدمها علماء الآثار الباحثون في التأريخ القديم لحضارات بلاد الرافدين -العراق- لأول حضارة فريدة من نوعها ظهرت للوجود قبل 6000 عام .
أن اختراع الكتابة كان أعظم إنجازات – موسيبوتاميا – غيرت طابع تفكير الإنسان ووسيلة لحفظ و تخزين المعلومات,وأداة لمساعدة الذاكرة البشرية,أشارت إلى بداية تأريخ البشرية الحقيقي كحد فاصل مع العصر القديم, ساهمت في تطور الحضارة والحياة الدينية,عكست التواصل الإنساني وعلاقاتهم الاجتماعية والاقتصادية القديمة.
لقد عثر على أقدم النصوص السومرية القديمة في – أوروك – جنوب العراق- حوالي 3100 قبل الميلاد- استندت اعتقادات علماء الآثار على دلائل مادية حول ارتباط حضارات العراق القديمة بمخلوقات فضائية نزلت إلى الأرض بمركبات خاصة, حيث تواصلوا مع البشر من سكان بلاد الرافدين القدماء.!
يقول العالم الآثاري – جيم مارس – أن مجموع ما أخترعه السومريون وما أبتكروه لا يصل الى ماوصل اليه مجتمعنا المعاصر, وضعوا أول نظام سياسي برلماني, و أول نظام تعليمي وأشياء أخرى.
بالتالي يجب أن نتساءَلْ من أين جاءَوا بكل هذه الأفكار.؟
أظن أنه يجب أن نرجع الى أن السومريين القدماء أنفسهم, ونستمع جيدا إلى ما يريدون قوله لنا , لنعرف أن حضارتهم لقنت من طرف كائنات نزلت الى الأرض من السماء.؟ً
هم –الأنوناكي- كما يدعونهم .؟
لقد دوَّنَ السومريون تاريخهم على ألواح الطين, وفي متحف برلين ظلت أحد هذه اللوحات منسية طيلة نصف قرن بعد استخراجها من التلال الأثرية . لأن أشخاص قلة يستطيعون فك رموز هذه اللغة القديمة,كان أحدهم العالم الآثاري- زكريا ستيشن- قال في ترجمته –أن الكتابات والرسومات التي عمرها 6000 سنة التي تركها السومريين لنا, تتحدث عدة كتابات عن أناس جاءوا من كوكب آخر يسمى –نيبيرو- وتصف أشخاص ذوي أحجام كبيرة ,أكبر من الحجم العادي للبشر بنسبة ثلثين أو أكبرأو بتعبير آخر –عمالقة – يصل طولهم 3 ثلاثة أمتار.؟

Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

مباحث في الأدب واللغة/55 معلومات مهمة

مباحث في الأدب واللغة/50 معلومات مهمة

ضحى عبد الرحمن
كاتبة عراقية

أبو حنيفة أول من عد اللبن بالقصب
جاء في تاريخ الطبري، ان المنصور أراد أبا حنيفة، النعمان ابن ثابت على القضاء فامتنع عن ذلك فحلف المنصور أن يتولى له وحلف أبو حنيفة الا يفعل فأولاه القيام ببناء المدينة وضرب اللبن وعده» وفي رواية أخرى أن «المنصور عرض على أبى حنيفة القضاء والمظالم فامتنع فحلف ألا يقلع عنه حتى يعمل فأخبر أبو حنيفة فدعا بقصبة فعد اللبن على رجل قد لبنه وكان أبو حنيفة أول من عد اللبن بالقصب”. (الكامل 5/ 427)، (تاريخ بغداد/ 71)،( الفخري في الآداب السلطانية 219).

حقوق الطبع عرفها العرب (الاجازة)
«الإجازات» وهذه نراها غالبا ملحقة بالمخطوطات وتعنى أن هذا الكتاب قد قرئ على مصنفه أو راويه فوجده صحيحا فأجاز روايته لغيره وأن هذه الإجازة في حقيقتها ليست كما نسميه اليوم «حقوق الطبع» ولكنها حلقة قوية في سلسلة حلقات نقل النص صحيحا بالرواية (انظر مقال الدكتور صلاح الدين المنجد حول الإجازة)
من هذه الأمثلة القليلة وأمثالها كثيرة يظهر بوضوح أن العرب قد أوجدوا الأسس والقواعد الأولى لتحقيق النصوص الحديث ولعل أحسن مثال يمكن أن يورد هنا ما نجده في نهاية مخطوطة أشعار الهذليين (رقمها (OR.549 فقد ورد ما نصه: من أشعار الهذليين عن أبى سعيد السكرى- رحمة الله- والحمد للَّه أولا وآخرا وصلى الله على سيدنا محمد النبي وآلة وسلم تسليما، كنت ابتدأت بكتابة هذا الكتاب منذ مدة طويلة فكتبت المجلد الأول وقرأته على شيخنا أبى منصور ابن الجواليقيّ أمتع الله به ثم تركت وعدت إلى الكتابة والقراءة فكان مدة ذلك بضع عشرة سنة آخرها آخر شعبان سنة تسع وثلاثين وخمس مائة وكتب محمد بن على العتّابيّ . وفي الزاوية اليسرى من الصفحة كتب: كتبته من خط المسمى وقابلت به نسخة الحميدي وبعضه مقابل بنسخة شيخنا (يعنى الجواليقيّ) التي بخط يده وبغيرها من النسخ الموثوق بها فصحت بحمد الله ومنته”.

حورية البحر
ذكر ابن منظور” فِي الْمَثَلِ: نَزافِ نزافِ لَمْ يَبْقَ غيرُ قَذاف، وَذَلِكَ لأَن امرأَة كَانَتْ تُحمَّق فأَتت عَلَى شَاطِئِ نَهْرٍ فرأَت غَيْلَمةً فأَلْبَسَتها حُلِيَّهَا، فانْسابَتِ الغَيْلمة فِي الْبَحْرِ، فَقَالَتْ لِجَوَارِيهَا: نزافِ نزافِ أَي انْزِفْنَ الْبَحْرَ لَمْ يَبق غيرُ قَذافٍ أَي قَلِيلٍ”. (لسان العرب9/279). Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

الفراق… واحتقان العواطف

بقلم شيرزاد كمال

بقلم شيرزاد كمال

دعي فنجان القهوة وفوانيس حارتنا
دعي الاساطير القديمة تناشد لحبنا
واتركي الأشياء تحّدث اننا كنا هنا
وأننا في شرارة الحب توحدنا واحترقنا

سل عن شفتاي… كان جسرا للقبلات
سل عن لغتي… بهجتي… فكلها الحان
سل عن معطفي… حقيبتي كلها رثائي
سل عن خُطاي ومركبي
فكلها تجوب كالأرجوحة وراءك
وأُسايرها بين صفحات الأرض وبوجه الزمان

سل عن نافذة العطور
وأكواخ البخور
فكلها تهمس
وتتساءل عن أحوالنا وأحوال المكان

سل عن دفاتر الطبيعة
ريشها والوانها… شرفات الندى
فكلها تبخرت بجوارك
فانت جسم الطبيعة واختلالها… وأزرارها
التي تنمو فيها جميع المواسم والرغبات Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

المخاض العسير للتحول الديمقراطي في #أفريقيا؟

المخاض العسير للتحول الديمقراطي في #أفريقيا؟

المخاض العسير للتحول الديمقراطي في #أفريقيا؟

خلال العقدين الأخيرين خاضت عدة دول افريقية تجارب في الانتقال الديمقراطي وحققت في هذا المجال نجاحا في بعض الدول كما جرى في ( بنين- بوتسوانا- غانا- ناميبيا-موريشيوس-السنغال- جنوب أفريقيا)، إلا أن الأمور انتكست خلال السنوات القليلة الماضية حيث شهدت القارة 8 انقلابات عسكرية خلال ثلاث سنوات آخرها انقلابي النيجر في شهر يوليوز الماضي وتلاه بأيام انقلاب الغابون، بالإضافة الى عشرات محاولات الانقلاب الفاشلة.

إن كانت الانقلابات حدث عادي ومقبول شعبيا وخصوصا على أنظمة عسكرية ودكتاتورية إلا أن ما يلفت الانتباه أن الانقلابات الأخيرة كانت من الجيش على حكام تولوا السلطة بعد انتخابات عامة، كما أن أغلب الانقلابات كانت في دول الساحل غرب أفريقيا وجنوب الصحراء التي كانت خاضعة للاستعمار الفرنسي وما زال فيها تواجد عسكري فرنسي وتبعية وعلاقات اقتصادية غير متكافئة مع فرنسا.

تعثُر المسار الديمقراطي في أفريقيا له نظير في العالم العربي، فمنذ العقد الأخير من القرن الماضي وتحديدا بعد انهيار المعسكر الاشتراكي ساد تفاؤل بإمكانية نجاح عمليات انتقال وتحول ديمقراطي في دول العالم الثالث وتحديدا في العالم العربي من خلال صناديق الانتخابات، حيث جرت انتخابات في كثير من الدول العربية كالمغرب والجزائر وموريتانيا وتونس ومصر ولبنان والكويت وفلسطين، إلا أن الانتخابات لم تُحدث التحول الديمقراطي المطلوب، وجاءت فوضى الربيع العربي لتجهض على بقايا الأمل بالتحول الديمقراطي، وباستثناء ما حققه المغرب والكويت من نجاح نسبي على مستوى الاستقرار السياسي فإن كل الدول العربية تفتقر إلى أنظمة ديمقراطية حقيقية. Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

سيدتي الواقعية

عصمت شاهين دوسكي

عصمت شاهين دوسكي

سيدتي الواقعية ..
إن كان الشوق يبكيك …. فلا تشتاقين
إن كان الحب يحزنك…. فلا تحبين
إن كان الحنين يشقيك …. فلا تحنين
إن كان الفراق يسعدك …. فلا تترددين
فأنا بحجم جمرات الحب .. فيه تحترقين
أنا بحجم الحبر الأحمر… ينزف حينما تنزفين
أنا كما أنت .. تعشقين ، تحلمين ، تتمردين
إنها الحرية …. في زمن الحائرين
***************
سيدتي الواقعية
قتيلة أحلامي
مقيدة أمنياتي وسعادتي وإلهامي
كل قوافي قصائدي عارية
تصرخ حين تتعرى في ظلامي
كل حروفي تصرخ تستغيث
حينما تتسلل بين أوردة أبهامي
من سنين عمري الجريح
من شراييني ودموع أعوامي
إنسانيتي أن أحيى
لكن يقتلون إنسانيتي بين أطلال حطامي
****************

Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

مفردات نصوص مملكة إيبلا العربية

فايز مقدسي

مفردات نصوص مملكة إيبلا السورية

فايز مقدسي

باولو ماتييه، مكتشف إيبلا

تمَّ اكتشاف أنقاض مملكة إيبلا القديمة في شمال سوريا في الربع الأخير من القرن العشرين على يد بعثة أثرية إيطالية بإشراف الباحث الآركيولوجي الآثاري الشهير باولو ماتييه، وتم العثور فيها على العديد من الألواح الحجرية المكتوبة بلغتين وهما لغة إيبلا (اللغة الآمورية السورية القديمة) واللغة السومرية. وهكذا تم العثور على أول قاموس مزدوج اللغة في التاريخ.

وسرعان ما أطلق بعض العلماء اللغويين اسم “اللغة الايبلائية” على مفردات ونصوص إيبلا تمامًا كما فعلوا مع لغة أوغاريت حين اطلقوا عليها اسم اللغة الأوغاريتية وكأن كل مدينة في بلاد الشام كانت تتحدث وتكتب بلغة خاصة بها. ولم يفعلوا، في سوريا والعراق، كما فعلوا مع اللغة المصرية القديمة حين سموها بكل تفرعاتها اللغة المصرية، بل عمدوا الى تسميات محلية جغرافية ضيقة تخص المنطقة التي حدث فيها الاكتشاف فصارت اللغة السورية القديمة تحمل العديد من التسميات التي لا تدل سوى على اسم أسرة عهد ملكي معين أو اسم المدينة التي تم فيها الاكتشاف، وهكذا بدلاً من (اللغة السورية) صار لدينا ما لا يحصى من التسميات للغة هي واحدة في الأصل، مثل سومرية نسبة إلى سكان العراق القدماء، واكادية نسبة إلى أسرة سرجون الاكادي مؤسس الامبروطورية السورية الأولى في التاريخ، ثم اسم البابلية نسبة إلى اسم بابل، وثم الآشورية نسبة إلى الامبروطورية السورية في العهد الآشوري، ثم الكنعانية نسبة إلى اسم السوريين القدماء في بلاد الشام، ثم الفينيقية لإعادة تسمية الكنعانية حسب التسمية اليونانية، ثم الآرامية نسبة إلى عهد الممالك الآرامية السورية، ثم السريانية لإعادة تسمية الآرامية. ثم انتبهوا إلى وجود لغة سورية هي الأقدم واسمها الامورية نسبة الى اسم السوريين القدماء الذين ينحدر منهم الملك سرجون والملك حمورابي الذي اسمه الصحيح يأتي في صيغة (امور- ابي) أي المنحدر من الأصول الامورية السورية. ومن سوء الحظ لم يتم العثور حتى اليوم على نماذج من اللغة السورية الامورية وإنما فقط على أسماء أعلام وأشخاص تعطي فكرة عن تلك اللغة التي لاشك أن لغة المخاطبة اليومية في كل أرجاء العراق وبلاد الشام احتفظت بأكثر مفرداتها. Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

علماء النصارى كانوا يتسمون اسماء اسلامية

مخطوط عربي مسيحي يحوي اثنتي عشرة رسالة دفاعية من تأليف العلامة يحيى بن عدي، وهو عالم سرياني عراقي من القرن العاشر

محمود الزيباوي
تحتفظ المكتبة الوطنية الفرنسية بمخطوط عربي مسيحي يحوي اثنتي عشرة رسالة دفاعية من تأليف العلامة يحيى بن عدي، وهو عالم سرياني عراقي من القرن العاشر، جمع بين الفلسفة والدين ولُقّب بالمنطقي. أُنجز هذا المخطوط في مصر، في الثاني والعشرين من شهر صفر عام 1064 الموافق لعام 1654 للميلاد، ويتصدّر أولى صفحاته صليب مزخرف على الطريقة القبطية، يقابله على الصفحة الموازية إطار عثماني مزوّق يحمل مقدمة مثيرة.
يقول نص المقدّمة: “هذا كتاب الشيخ الفاضل أبي بكر يحيى بن عدي البصري عالم من علماء النصارى المسيحيين لأن تلك البلاد البصرة وما معها يسمّون نصارتها بمثل هذه الأسماء وقوله الشيخ أبي زكريا إنّما تعظيم في حق الرجل كونه من العلماء وأما تسميتهم يحيى وعدي ويونس وعلي وعمار وعيسى ومثل ذلك فليس في ذلك شناعة لأن عادة أهالي تلك البلاد يسمّون مثل هذه الأسماء وهم نصارى مسيحيون علماء أفاضل نيّح الله نفوس الماضين منهم في فردوس النعيم”.
أوحد دهره
مؤلف الكتاب معروف في كتب التراث، وهو من أعلام العصر العباسي، ذكره ابن النديم في “الفهرست”، وتحدّث عنه المسعودي في “التنبيه والإشراف”، ووصفه أبو حيان التوحيدي في “الإمتاع والمؤانسة”. وُلد في تكريت، ولمع نجمه في بغداد، يوم اجتذبت “دار السلام” نخبة العلماء، وكان “كل قلب إليها، وكل حرب عليها”، و”هي أشهر من أن توصف وأحسن من أن تُنعَت وأعلى من أن تُمدَح”، كما وصفها المقدسي البشاري في “أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم”. في هذه المدينة، جمع “بيت الحكمة” رجالاً من ملل ونحل مختلفة، متخطياً الحدود التي تفرضها القيود الدينية. في “وفيات الأعيان”، كتب ابن خلكان سيرة مختصرة للفارابي تختصر هذا التواصل. كان الفارابي “رجلاً تركياً ولد في بلده ونشأ بها”، “ثم خرج من بلده وتنقلت به الأسفار إلى أن وصل إلى بغداد، وهو يعرف اللسان التركي ولغات عدة غير العربي، فشرع في اللسان العربي فتعلّمه وأتقنه غاية الإتقان، ثم اشتغل بعلوم الحكمة. ولما دخل بغداد، كان بها أبو بشر متى بن يونس الحكيم المشهور، وهو شيخ كبير. وكان يقرأ الناس عليه في المنطق، وله إذ ذاك صيت عظيم، وشهرة وافية، ويجتمع في حلقته كل يوم المئون من المشتغلين بالمنطق. وهو يقرأ كتاب أرسطاطاليس في المنطق، ويملي على تلامذته شرحه”. “قال بعض علماء هذا الفن: ما أرى أبا نصر الفارابي أخذ طريق تفهيم المعاني الجزلة بالألفاظ السهلة إلا من أبي بشر. وكان أبو نصر يحضر حلقته في غمار تلامذته”. من بغداد، انتقل أبو نصر “إلى مدينة حران، وفيها يوحنا بن حيلان الحكيم النصراني، فأخذ عنه طرفاً من المنطق أيضاً، ثم أنه قفل راجعاً إلى بغداد وقرأ بها علوم الفلسفة “.

Continue reading

Posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية | 1 Comment

ماذا وراء الصراع الشيعي.. الشيعي؛ وهل من عقيدة وراء هذا الصراع؟

ماذا وراء الصراع الشيعي.. الشيعي؛ وهل من عقيدة وراء هذا الصراع؟

ماذا وراء الصراع الشيعي.. الشيعي؛ وهل من عقيدة وراء هذا الصراع؟
يحتمل الفقه في الإسلام باب الإجتهاد والإفتاء وهو أمرٌ مقبولٌ في جميع المذاهب والإتجاهات لطالما كانت الأصول قائمة مصانة لا مساس بها، ولا مساس بقيم وثوابت الدين فالدين المعاملة، والدين عند الله الإسلام، والإسلام من سلِم الناس من لسانه ويده، ورسالة نبي الإسلام هي تمام مكارم الأخلاق أي الرقي بمكارم الأخلاق إلى أعلى الدرجات، وهنا نحن تكلم عن منظومة قيم رفيعة ترتقي بالإنسان بالفعل ليكون جديراً بأن يكون بمنزلة خليفة لله على مسار الأنبياء والرسل وعباد الله الصالحين المخلصين المصطفين على الأرض، وغير ذلك فلا يحق لأحد بأن يدعي بأنه خليفة الله على الأرض أو خليفة إمام فالإمامة مرتبة عالية ومنة إلهية أيضاً.
آل بيت رسول الله عليه وعليهم جميعا أزكى الصلاة والسلام كانوا على صراط الله المستقيم تابعين مخلصين بإحسان لكتاب الله وسُنة المصطفى الكريم وقيم وأخلاق الإسلام وهو الأمر الذي يختلف تماماً مع المدرسة الصفوية التي اساءت للإسلام واستخدمت المذهب الجعفري كوسيلة من أجل السلطة والدنيا فأساءت وألحقت به ما ليس من بنيانه ولا يمكن أن تكون فِعالها من نهج وسيرة آل بيت النبوة العطرة، وهذا النمط من البدع الصفوية أصبح له وعاظاً للسلاطين ممن يسمونهم برجال الدين وقد أشار إلى ذلك العالمين والفيلسوفين الجليلين غفر الله لهما الدكتور علي الوردي، والدكتور علي شريعتي وكلاهما من الشيعة من الخط الإصلاحي الصادق داخل الطائفة الشيعية وقد وقع عليهما غضب وعاظ السلاطين كثيراً ومات كلاهما مظلومين ولم يكن في أعناقهما ذنباً لأحد أو ديناً لأحد وتركا إرثاً ثورياً إسلامياً اجتماعيا إنسانياً لم يتركه أي من المُدعين برداء الدين، وكان صراعهما مع رجال الدين ومع القطيع المخدر صراعاً من أجل الحقيقة التي تعزز مكانة الدين وتصحح مسارات المجتمع المُغيب بسحر العمامة وعباءة الدين وشيئٍ من العاطفة الموجهة التي ترسخت مع الأيام حتى أصبحت جزءا من معالم مدرسة دنيوية لا علاقة لها بالإسلام وقيمه وبقي الصراع قائماً حتى اليوم أحدهما يريد حقيقة الدين ونقائه والثاني يريد تكرار وتكريس نتاج تلك المدرسة ليستمر سلطانها ويستمر حصادها وبالتالي لم يكن كلاً من علي الوردي وعلي شريعتي على وفاق مع المرجعية الدينية ومع السلطة وقد كان كرسي عرش الشاه (شاه إيران) محميا من قبل تلك المدرسة وكذلك كانت الخلافة على كرسي المرجعية بالموالاة محمية من قبل هذه المدرسة ولا يرتقي هذا الكرسي إلا من وقع عليه القول، وبالتالي أمثال الوردي وشريعتي يشكلان خطراً كبيراً على وعاظ السلطان والسلطان الصفوي ذاته الذي كان شاه إيران وأبيه امتداداً قائماً على هذا الموروث، لذلك لم يكن مرحباً بهما في كلا الدولتين العراق (المرجعية الدينية) وإيران ( وعاظ السلطان والسلطان نفسه.
لبنان والصراع الشيعي ألشيعي

Continue reading

Posted in فكر حر | 1 Comment

ألحلول المؤجلة و المؤدلجة للدولار :

عزيز الخزرجي

ألحلول المؤجلة و المؤدلجة للدولار :

من المعلوم أن كل رئيس وزراء يأتي يطرح من البداية الحلول العديدة للمشكلات الجارية خصوصاً ألقضايا الحساسة كآلدّولار و المعيشة و الصحة و الأمن و الثقافة ووو غيرها من تلك التي تستهوي و ترتبط بعمق حياة المواطنين و أساس معيشتهم خصوصا الفقراء منهم .. لأن المسؤول سواءاً إرتفع سعر الدولار أو إنخفض لا يمسه ضرر أو شر و هكذا باقي الأزمات .. لأنه هو السبب في خلقها ليملأ جيبه !

و الأمر يتفاقم يوما بعد يوم كما هو حال الدولار الصاعد كبقية الأزمات و المحن .. خصوصا و أن مشكلة العراق الرئيسية هي أن العمليات المالية تنحصر في المجال التجاري – أي الواردات فقط – و لا توجد نشاطات أخرى صناعية أو زراعية أو إنتاجية بسبب فقدان المتحاصصين للفكر الكوني كأساس لتحركهم و سياستهم!؟

في برنامج (المحايد) الذي يعرض على الفضائية العراقية و كما هو واضح في الرابط أدناه و الذي يقدمه السيد سعدون محسن ضمد يكشف لنا قضايا خطيرة للغاية لم يلتفت لها سوى عضوين من أعضاء البرلمان العراقي مؤخراً العاطل عن الأنتاج بسبب ضعف الفكر و الثقافة الكونية في اوساطهم كما أشرنا ..

من المسائل الأساسية التي إعترف بها السيد علي العلاق ضمنياً و التي لم يكن بإمكانه إعطاء أجوبة مقنعة و رصينة و دقيقة هي مسألة تخصيص أكثر من 250 – 300 مليون دولار يومياً لواردات العراق عن طريق الحيتان الكبيرة المحمية بآلمليشيات و الحمايات المؤلفة .. حيث إعترف السيد العلاق الذي حذف لقبه ليعرف نفسه بـ (علي محسن إسماعيل) للتخلص من ملاحقة المنتقدين حتى المواطن العادي .. حيث إعترف بأن خمس تلك الأموال الدولارية تستخدم للواردات و الباقي تذهب للسوق السوداء للتجارة بآلدولار و غسيل الأموال, يعني سنوياً يتم بيع 60 مليار دولار للتجار و من ورائهم البنوك المعنية كآلأردن و تركيا و دول الخليج و إيران بينما لا يتم إيراد سوى بخمس تلك الأموال من تلك الدول و الباقي يتم التعامل بها نقداً كغسيل الأموال و المضاربات و غيرها مما يتسبب بإرتفاع سعر الدولار بشكل جنوني!؟

إن أمريكا حاولت الحد من تلك الظاهرة بحذر مجموعة من تلك المصارف المعنية؛ لكننا شاهدنا ظهور أضعافها في اليوم التالي بإسماء جديدة و بدعم من البنك المركزي نفسه الذي يؤيدهم حال تقديمهم كأعضاء و فروع للأستمرار بآلنهب و التدمير على حساب حياة الفقير !

لقد إعترف العلاق مبرراً فشله ضمنياً ؛ بعدم وجود نظام دقيبق لضبط الكمارك و المنافذ الحدودية التي تعيش هي الأخرى كحكومات منفصلة عن حكومة المركز التي تعاني الضعف و الفساد هي الأخرى!

إن تلك المؤسسات الفرعية و منها المنافذ الحدودية تستطيع أن تجعل الألف دولار دولاراً واحداً و المليون دولار ألف أو عشرة آلاف دولار أثناء عمليات التبادل التجاري المزعوم و هكذا يتم تذويب الأموال بهذا الشكل و أشكال أخرى لا تحتاج حتى لهذه الألعاب المالية , و عادة ما يتم تذويب الأموال و تصغيرها في المواد الأساسية التي تحتاج لمبالغ كبيرة كآلسكائر و المواد الغذائية و العدد و الآلات فأكثرها لا تدخل حتى ضمن الكمارك! Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment