العراق بلاد الرافدين

العراق بلاد الرافدين

جاء في سفر التكوين من الكتاب المقدس، ان الله خلق الجنة شرقي عدن . وكان يروي بساتين الجنة أربعة أنهار هي سيحون وجيحون و حداقل (دجلة) والفرات . اندثر النهران سيحون وجيحون على مر الزمن ، وبقي حداقل اي دجلة والفرات وهما النهران الخالدان اللذان ينبعان من جبال تركيا، ويرويان بلاد الرافدين أو سهول أرض العراق وغرب سوريا، وتسمى ميسوبوتيميا أي بلاد ما بين النهرين . في ملتقى نهري دجلة والفرات جنوبي العراق شجرة يدعوها الأهالي شجرة آدم . وهي ارض الجنة المنقرضة . إذن أرض الرافدين (العراق) هي البلاد التي اختارها الله لينشأ عليها جنة عدن ويرويها بمياه دجلة والفرات.
من تراب العراق خلق الله أول إنسان على كوكب الأرض . ودعي اسمه آدم لأنه أخذ من أديم الأرض وترابها .
على ارض العراق ارتكب أحد أبناء آدم أول جريمة في تاريخ الأرض حيث قتل أخاه حسدا .
وعلى أرض العراق عاش النبي نوح وهو من نسل آدم، وبعد أن عصى الناس أوامر ووصايا الله ، عاقبهم بالطوفان في زمن نوح . فأمر النبي الصالح نوح أن يبني فلكا كبيرا ويأوي إليه مع عائلته وأولاده ليكونوا في مأمن من الغرق في الطوفان العظيم، ويكونوا بداية نسل البشرية الجديدة وأول شعوب الأرض التي تتكاثر وتنطلق من العراق إلى الأرض الواسعة تبني مدنا و ممالك . ومن ارض العراق تفجرت الينابيع و هطلت أمطار السماء فأغرقت الأرض كلها وما عليها من بشر و حيوانات .
في جنوب العراق شيد شعب سومر في مدينة اور وما حولها من محافظة الناصرية الحالية، أول حضارة في العالم شهدت النور قبل اكثر من سبعة الاف عام مضت.. وهناك ظهر أول حرف للكتابة ، وأول لوحات جدارية في النحت الذي أرخ لتاريخ تلك الحضارة العظيمة التي شهدت علوما كثيرة وممالك عظيمة، وقد نبغ شعب سومر في علم الفلك ، ودون في اسطوانات طينية ما اكتشفه السومريون من كواكب المجموعة الشمسية كاملة مع أقمار الكواكب ، قبل أن يكتشفها علماء العصر الحديث بستة آلاف سنة، وحددوا أسمائها وعرفوا أحجامها ورسمت في منحوتات رائعة، التي تم اكتشافها ، وهي محفوظة الآن في متاحف العالم ومنها متحف برلين .
في وسط العراق في مدينة بابل ، ظهرت حضارة الكلدانيين العظيمة و شهدت أعظم الملوك والمفكرين و هم من حدد اليوم باربعة وعشرين ساعة واخترعوا النظام الستيني لقياس الزمن . وهم اول من برع في علم الهندسة والرياضيات و اخترعوا نظرية حساب طول ضلع وتر المثلث القائم الزاوية قبل فيثاغورس بستة الاف عام .وصنع علماء بابل اول بطارية كهربائية .ونبغوا في علوم الفلك وصياغة الذهب وصناعة العجلة وعربات القتال والأسلحة الحربية .
في بابل شيد العراقيون أعظم برج في العالم بارتفاع شاهق عن الأرض كي يصل الكهنة بواسطته إلى السماء ويتصلوا بالآلهة . لكن الله غضب عليهم فبلبل لغتهم إلى لغات كثيرة ، وصعب على البنائين التفاهم لاكمال البناء لتعدد اللغات فيما بينهم . وتوقف البناء وتشتت الناس من هناك إلى أرض الله الواسعة، وأسسوا حضارات جديدة في أماكن أخرى . وشهدت أرض بابل العراقية احدى عجائب الدنيا السبعة وهي الجنائن والقصور المعلقة الشاهقة لملوك بابل العظام .
من بابل ظهر القائد العظيم نبوخذنصر الذي غزا مملكة اسرائيل القديمة وسبى أكثر من نصف شعبها إلى العراق . عقابا لهم على عبادة الأوثان بدلا من الرب .


“هؤُلاَءِ هُمْ بَنُو الْكُورَةِ الصَّاعِدُونَ مِنْ سَبْيِ الْمَسْبِيِّينَ الَّذِينَ سَبَاهُمْ نَبُوخَذْنَصَّرُ مَلِكُ بَابِلَ وَرَجَعُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ وَيَهُوذَا، كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى مَدِينَتِهِ ، سفر نحميا 6:7
في بابل من ارض العراق . ظهرت اولى القوانين التي تنظم حياة الشعب بشكل يضمن الحقوق و الواجبات لكل فرد في المجتمع . فعمل الملك حمورابي المسلة الشهيرة باسمه وكتبت عليها تشريعاته وقوانينه التي تنظم حياة الشعب في مملكة بابل . وكانت هذه اولى القوانين والشرائع في العالم .
في شمال العراق ظهرت أقوى الممالك الحضارية والعسكرية في عاصمة الإمبراطورية الآشورية ( نينوى). وظهر فيها أقوى الملوك وأعظمهم سرجون وسنحاريب و اسرحدون وآشور بانيبال . ولازالت شواهد هذه الحضارة باقية إلى اليوم . في المتاحف العالمية وفي العراق قبل أن تحطم آثارها في مدينة النمرود في نينوى ومتحفها عصابات و وحوش العصر الدواعش .
جاء في الكتاب المقدس عن السبي الاشوري لمملكة اسرائيل :
” وَسَبَى مَلِكُ أَشُّورَ إِسْرَائِيلَ إِلَى أَشُّورَ، وَوَضَعَهُمْ فِي حَلَحَ وَخَابُورَ نَهْرِ جُوزَانَ وَفِي مُدُنِ مَادِي” .
ترك ملوك آشور كنوزا من التحف والمصوغات الذهبية واعظم المكتبات التي تحوي أنفس المخطوطات .
ذكر الكتاب المقدس اسم نهر الفرات بالنهر الكبير عدة مرات . الذي يروي شرق سوريا وغرب العراق أي بلاد الرافدين ومدنه ومزارعه من الشمال إلى الجنوب حتى يلتقي بنهر دجلة العظيم ويكونان نهرا واحدا هو شط العرب الذي يصب ماءه في الخليج العربي .
تنبأ الكتاب المقدس عن نهر الفرات الكبير انه سيجف في يوم ما ! وستعبر فوقه جيوش كثيرة قادمة من مشرق الشمس . أي من الشرق . لتجتمع هذه الجيوش كلها في هرمجدون في سهل سوريا ، وستحدث هناك أكبر معارك التاريخ وهي معركة هرمجدون . هذا ما قاله الكتاب المقدس :
” ثُمَّ سَكَبَ الْمَلاَكُ السَّادِسُ جَامَهُ عَلَى النَّهْرِ الْكَبِيرِ الْفُرَاتِ، فَنَشِفَ مَاؤُهُ لِكَيْ يُعَدَّ طَرِيقُ الْمُلُوكِ الَّذِينَ مِنْ مَشْرِقِ الشَّمْسِ.” سفر الرؤيا 12:16
” فَإِنَّهُمْ أَرْوَاحُ شَيَاطِينَ صَانِعَةٌ آيَاتٍ، تَخْرُجُ عَلَى مُلُوكِ الْعَالَمِ وَكُلِّ الْمَسْكُونَةِ، لِتَجْمَعَهُمْ لِقِتَالِ ذلِكَ الْيَوْمِ الْعَظِيمِ، يَوْمِ اللهِ الْقَادِرِ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ. فَجَمَعَهُمْ إِلَى الْمَوْضِعِ الَّذِي يُدْعَى بِالْعِبْرَانِيَّةِ «هَرْمَجَدُّونَ». سفر الرؤيا 14:16
إن بوادر هذه المعركة القادمة تلوح في الأفق الآن ، حيث تتجمع جيوش تركيا وروسيا و ايران و القوات الأمريكية والكردية والعشائر العربية على هذه الأرض في شرق سوريا . كل منهم يشهر سلاحه بوجه الآخر و يتحين الفرص للانقضاض على خصمه . ودولة إسرائيل تراقب وتتربص الفرص لتقضي على خصومها من الميليشيات الإيرانية و حلفائها من حزب الله اللبناني والجيش السوري النظامي في تلك الأرض. والأمريكان وحلفائهم الأكراد ينتظرون الفرصة السانحة للقضاء على الجماعات الإرهابية الإسلامية المتجمعة هناك . والقوات التركية تنتظر الأوامر لتنقض على الميليشيات الكردية لتقضي عليها كي لا يطالبوا بوطن قومي لهم في تركيا ولا يؤسسوا لهم اقليما مستقلا في سوريا كما هو في شمال العراق . ولن تسمح تركيا ولا ايران ولا امريكا لكردستان العراق الكردية لإعلان الاستقلال بدولة مستقلة تتوسع مستقبلا على حساب العراق وايران وتركيا وسوريا لتأسيس الدولة الكردية التي يحلمون بها .
أنها أرض يتنازع فيها خصوم كثر ، وكل منهم يتسلح ويريد الانقضاض على خصمه ليفرض سياسته ونفوذه في المنطقة . ومعركة هرمجدون على الأبواب لتتحقق نبوءة الكتاب المقدس قرب نهر الفرات الكبير .
إن أرض العراق وسوريا أي وادي الرافدين شهد بداية تأسيس العالم منذ خلق آدم و خلقت بعده البشرية، و ستشهد هذه الأرض نهايته أيضا في معركة هرمجدون القادمة .

صباح ابراهيم
6 أكتوبر 2023
>>>>>>>>>>>
حوار بين مؤمن وملحد
هذا المقال يمثل حوارا دار بين مؤمن بالله بكونه خالق الكون وبين ملحد لا يؤمن بالله، كل يعبر عن وجهة نظره بحرية ، يتساءل الملحد ويجيبه المؤمن .
من أوجد الله ؟
الملحد : ان لكل سبب مسبب، وبما ان الله موجود ، فمن أوجده ؟
المؤمن : السؤال غير منطقي ، ليس لكل موجود سبب ، بل كل ما له بداية له بادئ ، الكون له بداية حسب نظرية الانفجار العظيم السائدة لحد الان ، اذا الكون له بادئ ومسبب من خارجه . الله أزلي اي لا بداية له ، ولهذا فعلّة وجوده في داخله وليست خارجة عنه . الله هو الذي خلق قانون السببية ونحن اكتشفناه ، فلا يُعقل ان يخضع الخالق لقانون من صنعه .
الله خلق الزمان والمكان فلا يصح ان نتصوره مقيدا بهما . فالله لا يحده زمان ولا مكان ، ولهذا نقول ان السؤال كان في البداية غير منطقي ، وكأنك تطلب ان نرسم دائرة مربعة ، فليست هناك دائرة مربعة الشكل ، فإن كان الله هو الخالق ، فليس الخالق ان يكون بالضرورة مخلوقا .
هل خلق الله الشر ؟
الملحد : تقولون أيها المؤمنون ان الله خلق كل شئ ، والشر شئ ، اذا فالله هو من خلق الشر !
المؤمن : كلا ، الله لم يخلق الظلام ، لأن الظلام ليس شيئا ، الظلام هو غياب النور .
الله لم يخلق البرودة ، لأن البرودة ليست شيئا بل هي غياب الحرارة ، على نفس النمط نقول الله لم يخلق الشر ، لأن الشر ليس شيئا موجودا ، بل هو غياب الخير .
الله خلق البشر أحرارا ، ومع الحرية يأتي احتمال الخطأ .
لنضرب مثلا في ذلك ، هنري فورد هو اول من انتج السيارات بأعداد كبيرة ، اشتراها الناس وقاموا بقيادتها ونتج عن ذلك حوادث كثيرة ، هل يمكن ان نقول ان هنري فورد هو صانع الحوادث ؟ طبعا لا ، هكذا الحال مع الله .
لقد خلق الله الانسان حراً ولكن الانسان أساء اختيار حريته وصنع الشر . قتل َ وسرق َ ، واغتصب َ ودمّرَ ، فلماذا نلوم اللهَ على شر الإنسان ؟
الله لم يخلق الزنا والقتل والسرقة ، انها شرور الإنسان الذي تدفعه شهواته الغير مقيدة لارتكاب الشر والمعاصي التي نهى الله عنها في كتبه ووصاياه لأنبيائه ورسله .
لماذا ترك الله الشر في العالم ؟
الملحد : الم يكن بمقدور الله ان يخلق عالما لم يكن فيه احتمال وقوع الشر ؟
المؤمن : طبعا كان بمقدور الله ذلك ، لقد كان امام الله اختيارات كثيرة عندما قرر ان يخلق .
اولا – كان يستطيع ان لا يخلق على الاطلاق .
ثانيا – كان يستطيع ان يخلق عالما من الروبوتات البشرية التي تعمل من دون عقل وبدون اي حرية .
ثالثا – كان بمقدوره ان يخلق مخلوقات حرة ، ومع وجود الحرية يكون هناك احتمال لوجود الخير والشر .
اختار الله الاختيار الثالث وهو منح مخلوقاته العاقلة الحرية الكاملة وقد يظن البعض ان هذا ليس أحسن عالم ممكن ، لكننا لو أمعنا التفكير لوجدنا ان هذا هو الطريق الأفضل ، لأفضل عالم . من الخطأ ان نحكم على كتاب بعد قراءة فصل واحد منه .
الله لم يرد ان يقضي على الشر وحرية الانسان معاً . في نهاية المطاف سوف ينقسم البشر إلى فريقين ، فريق يختار بمحض إرادته وكامل حريته طريق الله ، وفريق آخر يختار بمحض إرادته وكامل حريته طريقاً آخر بعيدا عن الله . الفريقان سوف ينفصلان في النهاية ، فريق منهم سوف يعيش في العالم الأفضل والأمثل الى الأبد . مرة أخرى نقول : لايجب ان نحكم على كتاب لمجرد قراءة الفصل الأول منه .

كيف يتفق وجود الشر مع قدرة الله ؟
ملحد : هل يتفق وجود الشر مع وجود الله الكلي القدرة ؟
العالم فيه براكين وزلازل وأمراض واطفال تولد مشوهة وتموت في بطون أمهاتها .
كيف يتفق هذا مع وجود الله الكلي القدرة والمحبة ؟
المؤمن :
اولا – اعتقد يا أخي الملحد ان هذا لا يقف دليلا ضد وجود الله ، لربما ان ذلك يحدث لسبب يعرفه الله ولا نعرفها نحن . فالإنسان تحيط به الكثير من الأسرار التي لا يعرف تفسيرا لها . عدم معرفتنا للأسباب لا يعني عدم وجودها . قبل كل شئ عقل الله أكبر من عقلنا بما لا يقاس ، وبالتالي فإن إدراكنا قد يقصر عن فهم الأسباب .
ثانيا- كثير من الشرور هي نتيجة طبيعية لأفعال الإنسان ، أمثلة على ذلك :
الدول المتقدمة تختبر أسلحتها النووية بتفجيرات تحت الأرض ، أمهات تدخين وتتعاطى المخدرات أثناء الحمل ، ممارسة الانسان الجنس مع الحيوان ، الإنسان يلوث الماء والهواء والبيئة عموماً بمخلفات المصانع ، الإنسان سبب الاحتباس الحراري بما ينتجه من ثاني اوكسيد الكربون , الانسان يسبب تمزق طبقة الأوزون الواقي لغلاف الأرض وكذلك سبب سقوط الأمطار الحامضية .
إنه مبدأ إلهي يا صديقي ، الانسان يحصد ما يزرع .
هل يرسل الله الاشرار الى جهنم ؟
الملحد : انا اعرف انك تؤمن بإله تقول عنه كلي المحبة ، فكيف يرسل هذا الاله المحب بشراً الى جهنم ليخلدوا فيها لمجرد أنهم أساءوا الاختيار سنوات عمرهم القصير على الأرض ؟
المؤمن : أخي الملحد ، الله لا يرسل احدا الى جهنم ، الاشرار يختارون جهنم ويذهبون الى إليها بمحض إرادتهم أنهم يرفضون طريق الله ويختارون طريق الشر لأنفسهم . هذا الطريق ان استمروا في السير فيه من غير توبة سينتهي بهم الى جهنم والهلاك الأبدي . الخيار للإنسان .
– العمر على الأرض ليس مبررا ، فلو عاش الأشرار على الارض مليون سنة ، سوف يرفضون طريق الله وطريق الأخلاق الفاضلة ، و يستقلون عنه . انه اتجاه القلب نحو الشهوات الدنيئة ، وهذا لا علاقة له بطول العمر او قصره .
الله لا يجبر احداً على ان يقضي ابديته معه رغم إرادته وإلا لكان إلها حالماً .
الإنسان الشرير يفضل ان يذهب الى مكان سئ باختياره رغم علمه بالنهاية القاسية .
خلق الله الإنسان حرا في اختياره واحترم الله هذه الحرية مع أنها قد تؤدي به في كثير من الاحيان الى ما لا يرضاه الله .

صباح ابراهيم

03 – 10- 2014

About صباح ابراهيم

صباح ابراهيم كاتب متمرس في مقارنة الاديان ومواضيع متنوعة اخرى ، يكتب في مفكر حر والحوار المتمدن و مواقع اخرى .
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.