Author Archives: صباح ابراهيم

About صباح ابراهيم

صباح ابراهيم كاتب متمرس في مقارنة الاديان ومواضيع متنوعة اخرى ، يكتب في مفكر حر والحوار المتمدن و مواقع اخرى .

من هو الروح في القرآن ؟

وردت كلمة الروح منفردة في القرآن بسبع آيات ، وجاءت بصيغة الروح القدس اربع مرات . سُئلَ نبي الإسلام محمد عما تعني كلمة الروح وما تفسيرها ، فعجز عن إعطاء الجواب رغم أنه كان دائم الاتصال بجبريل الذي يلقنه كل … Continue reading

Posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية | Leave a comment

برزان التكريتي ينشر فضائح الاخوة الاعداء بمذكراته ج 11

نكمل ما نشرناه في الأجزاء السابقة من تعليقاتنا حول مذكرات برزان التكريتي التي جاءت بكتابه المسمى ( السنوات الحلوة والسنين المرة ) مفاهيم الدين الإسلامي والحياة عند برزان حول حقوق المرأة . يقول برزان بمذكراته، انه كان يحدث زوجة ابنه … Continue reading

Posted in دراسات سياسية وإقتصادية, دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا | Leave a comment

تسائلات حول الاسلام

يقول السيد المسيح فتشوا الكتب لتجدوا فيها حياة، وهذه وصية للناس لمواصلة البحث والقراءة والتقصي لإيجاد الأجوبة على الاسئلة الغامضة ومعرفة كل ما هو غير واضح . ويقول اله القرآن لمحمد نبي الاسلام : ” إن كنت في شك مما … Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

صوم الباعوثة عند مسيحيي العراق و المشرق

في مثل هذا اليوم لثلاثة أيام متتالية من كل سنة، يصوم مسيحيو العراق والشرق العربي والكلدان منهم خاصة عن الطعام والشراب مع أداء الصلوات في الكنائس والبيوت، استغفارا من الله العظيم وتوبة عن الذنوب والآثام التي يرتكبها الإنسان في حياته … Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

تناقضات وأخطاء علمية من القرآن

التناقضات سبق وان كتبنا عن تناقضات القرآن التي وقع بها مؤلف هذا الكتاب حين ادعى انها وحي من الله ، وبما اننا نؤمن ان الله لا يمكن ان يخطا فهو رب الكون وخالقه ، فوجود الاخطاء والتناقضات والخزعبلات الكثيرة فيه … Continue reading

Posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية | 1 Comment

قصة الملك سليمان في التوراة والقرآن

المعروف ان معظم قصص الأنبياء الواردة بالقرآن مقتبسة من التوراة والإنجيل . لكن مؤلف القرآن كعادته يحرّف بأحداث واقوال تلك القصص ويغيّر في الاسماء والسيناريوهات لاخراجها بصيغة اسلامية جديدة وكأنها قصص من وحي الله أنزلت على نبي الإسلام في زمنه … Continue reading

Posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية | Leave a comment

أسباب القتل والإبادة في التوراة

يتساءل البعض عن سبب صدور أوامر من الله المحب العادل بشريعته في العهد القديم التوراتي بالقتل والابادة الجماعية احيانا ؟ من لا يقرأ التفاصيل كاملة، او يريد التشهير والتهويل والطعن حقدا وكرها، سيجدها فرصة سانحة للصراخ والعويل بعد ان يجتزء … Continue reading

Posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية | 1 Comment

برزان التكريتي ينشر فضائح الاخوة الاعداء بمذكراته ج 10

نواصل نشر مذكرات برزان التكريتي ، من يرغب قراءة الأجزاء السابقة يجدها في مقالاتنا من ج 1 – 9 الجزء 10 من سلسلة المقالات حول الموضوع رغد تحرض اختها ضد ابن برزان وعد صدام أخاه برزان ان يزوج ابنته حلا … Continue reading

Posted in دراسات سياسية وإقتصادية | Leave a comment

الهوية السريانية للقرآن

يقول المثل البعرة تدل على البعير، والأثر يدل على المسير. وجود كلمات كثيرة أعجمية وسريانية خاصة في القرآن، تدل على ان كتاب القرآن كانوا متعايشين للسريان المسيحيين ومستخدمين كلماتهم الشائعة الاستعمال في ذلك الزمان والمكان. والسريانية كانت لغة سائدة في … Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

برزان التكريتي ينشر فضائح الاخوة الاعداء بمذكراته ج 9

نكمل التعليق على مذكرات برزان التكريتي . ومن يرغب معرفة المزيد مما نشرناه حول الموضوع. الرجاء العودة الى الاجزاء السابقة من هذا المقال . كان الخلاف بين وجهات النظر السياسية في قيادة البلد بين برزان و صدام عميقا ، بحيث … Continue reading

Posted in دراسات سياسية وإقتصادية | Leave a comment