رواية الغريب وضياع الهويه

د. ميسون البياتي

د. ميسون البياتي
قلق فقدان الهويه لا يعرفه غير من عاش فترة طويله في غير بلده الأم , فلا هو حمل هوية الوطن الجديد , ولا هو احتفظ بهوية البلد الأم , إحساس بالإنقطاع يشبه اليتم حيث لا يمكن شراء أب جديد أو أم جديده
نُشرت رواية الغريب لألبير كامو في فرنسا باللغة الفرنسيه عام 1942 عن دار غاليمار وكانت فرنسا وقتها واقعة تحت الإحتلال الألماني فلاقت نجاحاً محدوداً الى حد ما في موطنها بسبب الحرب والمقاومه الشعبيه الفرنسيه وشح الدعايه وأزمة الورق المتفاقمه مع أزمات كثيره بالمواد تقع بسبب الحروب

لكن الحرب انتهت والإحتلال الألماني انتهى ليعقبه الإحتلال الأمريكي العسكري المباشر الذي ألقى بظلاله على مختلف أشكال الأدب والفن الفرنسيين وظهرت ملامحه في كتابات واعمال فنية كثيره بأساليب مختلفه رمزيه وعبثيه ووجوديه وفي ادب اللا معقول رغم أن الحديث عن الإحتلال الأمريكي لفرنسا تم تحاشي الحديث المباشرعنه في كثير من الأدبيات وتجاهله باحثون تاريخيون كثر رغم وضوحه وسهولة الإستدلال عليه
اثناء حرب التحرير الأمريكيه وبسبب الكراهيه التقليديه بين الفرنسيين والإنكليز قام لويس السادس عشر بالتطبيع مع الولايات المتحده وأمدها بالمال والسلاح وكتائب فرنسيه قاتلت الإنكليز على الأراضي الأمريكيه لمساندة الأمريكان ومعاهدة دفاع عسكري مشترك تم توقيعها بين البلدين , وجاليه كبيره متبادله بين البلدين كانت تعيش على اراضي البلدين وتمد نفوذها المالي والإجتماعي . انتهت الحرب بإستقلال الولايات المتحده التي رفعت شعار تصدير الثوره الأمريكيه الى العالم لتدك ممالك اوربا العتيده وتنتزع منها مستعمراتها اينما تكون
وهي ليس أكثر من 10 سنوات لتقع الثوره الفرنسيه التي اشعلتها الجاليه الأمريكيه في فرنسا وتولى الفرنسيون الباقي فأعدموا آلافاً بالمقصله كان من بينهم ملك وملكة فرنسا . ومن بين الضجيج ظهر نابليون بونابرت الأول الذي هاجم دول اوربا واحتل اجزاء من ايطاليا وعيّن عليها أخاه جوزيف نابليون ثم احتل اسبانيا ونقل جوزيف ملكاً عليها تحت اسم خوسيه الأول الذي سرق ثروات التاج الإسباني وهرب الى الولايات المتحده ليتم حياته فيها بعد تدهور وضع اخيه نابليون الأول إثر فشل حملته على روسيا . بعد سنوات عاد ابن جوزيف الى فرنسا كنابليون بونابرت الثالث لتمتد حقبة الحكم النابليونيه حوالي 70 عام

في العام 1845 وصلت سفينتان امريكيتان محملتان بدرنات بطاطا فاسده معده للزراعه الى آيرلندا انتجت محصولاً تالفاً اشاع المجاعه في آيرلندا التي عم منها الجوع الى اوربا فضرب الطبقات الفقيره . بالوصول الى عام 1848 اشتعل ربيع الثورات الأوربيه الذي لم ينتهِ الا في 1872 بعد وصول غاريبالدي الى توحيد ايطاليا كبلد قومي للإيطاليين وبسمارك الى ألمانيا كبطل قومي قام بتوحيد الأمه الألمانيه فعمت النعره القوميه وإعلاء قيمة العسكر في اوربا ومن اوربا انتقلت الى مستعمراتها فعمت النعره القوميه في العالم لتبدأ مرحلة الإنقلابات ( التحرريه ) العسكريه في العالم Continue reading

Posted in فكر حر | 1 Comment

حزب الله يقتفي مسير حزب الدعوة :

عزيز الخزرجي

مقال هام لتذكير هذا الجيل و الأجيال القادمة و جميع الناس بحقيقة ما حصل و يحصل بإسم الأسلام و الجّهاد و الدعوة و الوطنية و غيرها حتى صار ليس المسلمين فقط بل و الأسلام متهماً و منحرفاً !؟

كيف إن حزب الله إقتفى مسير حزب ألدّعوة!؟
إنهاو بكل أمانة معلومات لا يعرفها غيري و أخاف أن تمرّ الاجيال القادمة ولا يعرف أحدهم حقيقة الامر, خصوصا و أنا في آخر العمر و أوشك أن أُدعى ..

للأسف وصل الوضع بحزب الله أخيرأً لدرجة من الخيانة ترتقى للعظمى بعبادة الدولار و النفس بدل الله عملياً .. لتكون بداية سقوطه حقاً .. لذلك فقدتُ ثقتي ليس بحزب الدعوة القائمة اليوم و الذي سبقهم – أيّ حزب الله – بل بكل الاحزاب و الكيانات المتحاصصة و في مقدمتهم اللبنانيون .. فإذا كان حزب الله و يكفيه إسمه الكبير على مسمى صغير بكل شيئ ؛ أن يصل الوضع بقيادته كنصر الله و أنوار الساحلي و معظم قيادات هذا الحزب لهذا الوضع البشع من الدّعارة و الإنحطاط و بكل المقايس و هم يتصرفون بأموالنا لبطونهم و لسفراتهم و موائدهم و في هذا العصر الذي لا يحصل فيه أكثر الناس على الكفاف من العيش؛!
فلماذا نعتب على الحكومات الجاهلية بعد!؟

و إذا كان حزب الله الذي يؤمن بنهج أهل البيت المظلومين و بآلشهادة حسب الظاهر و المدعيات الأعلامية .. و يأكلون قوت الناس علناً و يحطمون آمال الفقراء فما حال باقي اللبنانيين من الجّهات الأخرى و هكذا باقي المسلمين!؟

و لماذا أحَرّم إبنتي و إبني العزيزين العالمين المُكافحين من فرحة أقامة حفلة بسيطة لمناسبة قرانهم أو زواجهم بدعوى وجود أناس محتاجين و جياع هنا و هناك و علينا مساعدتهم بدل ذلك .. بدل صرفها في حفلة عشاء ستنتهي بعد ساعة أو ساعتين!
و ما كنت أعلم حتى وقت قريب؛ بأنّ الدّين صار تجارةً و لغواً و لعبة و نفاقاً لاجل الدّنيا و الرواتب و المصالح الحرام!؟

فحين يأتي من سمى نفسه قائد المحاصصة أو قائد حزب (الله) و الله بريئ من نفاقهم .. في آلدّنيا وآلآخرة ليستفيدوا من تلك الأموال الحلال التي حرّمناها على أنفسنا و أبناءنا و كما كنا نفعل ذلك في السبعينات أثناء تصدّينا للعمل الدعوي الأسلامي الحقيقي؛ ليأتي بعدها و بكل قباحة و بلا حياء أؤلئك الذين قدّمنا لهم لقمتنا ليسفروا و يعلنوها حفلات ماجنة عامّة و خاصة أو مغطّاة بشعارات إسلامية صفراء! Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

كيف كانت حياة الأسرة في بلاد الرافدين ؟

كيف كانت حياة الأسرة في بلاد الرافدين ؟

كيف كانت حياة الأسرة في بلاد الرافدين ؟

بقلم : عضيد جواد الخميسي

كانت الأسرة في بلاد الرافدين القديمة تعتبر الوحدة الأساسية في بناء المجتمع ، وذلك عندما حافظت على مجمل عاداتها وتقاليدها بأمل ضمان استمرارها في المستقبل . وكانت وحدة الأسرة من الأهمية بمكان حيث استند إليها التسلسل الهرمي في كل من القصر والمعبد .

يرى عالم التاريخ “ستيفن بيرتمان” أن ؛”سكان بلاد الرافدين القدماء كانوا يعتقدون أن للعائلة أهمية رئيسية في استقرار المجتمع” (ص 275). فقد كان ربّ الأسرة هو الرجل الأكبر والمسؤول الأول في إعالة أسرته. وإذا كانت الأسرة من الطبقة العليا ؛ يكون ربّ الأسرة هو الرجل الذي من يمتلك الأرض . أمّا إذا كانت الأسرة من الطبقة الدنيا وأرضها مُستأجرة ، فالذي يدفع بدل إيجارها يكون بالتالي هو ربّها .

في العائلات المتفرعة ، كان الجّد معالاً والأب هو ربّ الأسرة . وينطبق هذا النموذج نفسه على الملك في حال تنازله عن العرش لصالح أحد أبنائه (كما في حالة والد الملك حمورابي ) . أمّا في المعبد ، فقد كان الإله يُعدّ “ربّ الأسرة” والكهنة هم المعالون . وكان يُنظر إلى العبيد على أنهم معالون أيضاً ، إلاّ أنهم يمتلكون هامشاً ضيقاً من الحرّيات ، وحسب طبيعة عملهم عند الأُسر الثرية .

كان عقد الزيجات يتم وفق ضوابط صارمة بين والد العروس والعريس أو والده . ولكي يعتبر الزواج قانونياً ، وجب مراعاة كل خطوة في مرحلة الخطوبة ، وخصوصاً بما يتعلق بحفل الزفاف والانتقال إلى منزل جديد أو بناء منزل جديد حرفياً .

وعلى الرغم من أن الناس يمكنهم أن يتعايشوا بدون زواج (أو في حالة الأزواج من نفس الجنس) ، إلاّ أنهم يعتبرون هم وأطفالهم (أو الأطفال المتبنون) خارج حماية القانون والخدمات الاجتماعية . Continue reading

Posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية | Leave a comment

أنانية المرأة وتضخم المشاكل الاجتماعية

الكاتب/اسعد عبدالله عبدعلي

الكاتب/اسعد عبدالله عبدعلي

يعاني المجتمع من مشاكل خطيرة تهدد مستقبله! وتنذر بمخاطر قيمية كبيرة, نتيجة ارتفاع معدلات العنوسة, وازدياد حالات الطلاق, والعدد المهول للارامل, كل هذه الامور تشكل مناطق خطر نفسية واجتماعية, ولا تمثل حاليا حالات قليلة بل انها ارقام كبيرة جدا, وقد اوجد الدين الاسلامي الحل الامثل لكل هذه الحالات, من خلال فتح المجال للرجل بتعدد الزوجات, وحدد العدد بان لا يزيد عن الأربع في الزواج الدائمي, فتخيل معي حجم الإصلاح الاجتماعي لو تم تثقيف المجتمع على أمر تعدد الزوجات, وأن يتوفر دعم حكومي لمن يسهم في حل مشاكل العنوسة والمطلقات والارامل, لإنقاذ المجتمع من أخطار مستقبلية جسيمة.

لكن العقبة الأكبر التي تواجه هذا المسعى هو أنانية المرأة وتعجرفها, فهي ترفض تعدد الزوجات للرجل, بل يطالبن الناشطات المدنيات بتشريع قانون يمنع تعدد الزوجات, لأن في التعدد (حسب قولهن) إهانة للمرأة.

· المطلقة التي ضاعت

سمعت بقصة فتاة تدعى مروة طلقها زوجها بسبب مشاكل مع اهله, فلم يجد إلا طلاق زوجته ليرتاح من اهم المشاكل اليومية, ومروة لم يتجاوز عمرها ال22 عاما, حاولت اولا العودة لكن اهل زوجها رفضوا ثم زوجوه بفتاة اخرى, فاغلق باب العودة لزوجها, ولان اغلب افكار المجتمع منحرفة عن العدل من قبيل ان المطلقة امراة سهلة المنال, اصبحت مروة تتعرض للمضايقات والتحرشات حتى من زملاء الوظيفة بل حتى من الاقارب! لانها انسانة ضعيفة ومكسورة خدعها احد الرجال بعنوان الحب لتسقط في بئر العلاقات غير المشروعة.

وبعد مرور سنوات عن غرقها في تلك العلاقات اصبحت امراة تعطي الحب مقابل المال, وتسعى لمن يدفع أكثر.

هكذا ضاعت مروة بسبب المجتمع, وعدم اتاحة الفرصة لها لزواج اخر يصلح حالها ويحافظ على كرامتها, وقصة مروة تتكرر كثيرا, وتمثل حالة خطيرة لا يجب إهمالها.

· أرملة تستجدي

ام وليد توفي زوجها بسبب اصابته بمرض السرطان, وبسبب عسر حال العائلة, لم يستطع توفير العلاج له إلى أن مات وترك زوجته وطفلين, لم يكن زوجها موظفا كي تحصل على راتب تقاعدي يحفظ كرامتها, وبصعوبة حصلت على راتب الارامل من شبكة الرعاية لكنه مبلغ ضئيل جدا لا يكفي لعشرة ايام, حاولت الحصول على دعم من الأقارب لكن اغلبهم بنفس حالها المتعسر, والبعض الآخر فساومها على شرفها. Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

التوازن واللا توازن

عصمت شاهين دوسكي

عصمت شاهين دوسكي

بين صخب الحياة وتناقضاتها المسرعة نسينا في لجة الوصول والركض وراء الأهداف السريعة ناهيك عن الأزمات التي تمر على أيامنا وعمرنا بلا حلول وتسارع الأحداث نسينا شيء أسمه التوازن لا يتصور معظمنا إن التوازن واللا توازن ككفتي ميزان كأرجوحة معادلة بين جانبين ومن المفترض أن نساوي كلا الجانبين وهناك مشاكل كثيرة في حياتنا تعترض وجود هذه المعادلة التوازنية ومنها الوقت والوعي والإدراك وحينما نلغي عامل الوقت يبدأ العقل دوره الكبير في اتخاذ التدابير والقرارات المناسبة فمن الضروري معرفة أهمية التوازن في حياتنا وأهمية الاختيارات قد تكون صعبة ولكنها ممكنة ومنها الأولويات المهمة في حياتنا وترك ما لا يعنينا التي تكون بعيدة عن الأولويات التي تعيننا على المعادلة والاهتمام بالنفس فمن لا يهتم بنفسه ورفاهيته لا يقدم شيئا وهذا لا يعني أن نكون بعيدا عن المشاعر الراقية والإحساس النقي والعواطف المشرقة بل التوازن يجعلها أكثر قدرة على الارتقاء والسمو والإبداع وأكثر تعاملا مع الآخرين بصورة سليمة ويمنح نوافذ مفتوحة للحياة وطاقة ونشاطا وأفكارا خلاقة تجدد من خلالها الاستمرار ،فالتوازن الداخلي يخلق أكثر انسجاما وتعاطفا ومودة مع الآخر تدرك منابع الخير ولا تركز فقط على الجانب السلبي تفتح أمامك مساحات واسعة من التعارف والمعرفة أكبر من هيكل العائلة وجهد ودافع كبير للنشاط والعمل بجدية ودقة لا شك حينما يكون الإنسان محاطا داخليا وخارجيا بالقلق والارتباك والتوتر والإحباط واليأس والفقر والضعف وعدم الإدراك وقلة الوعي لا تكون لديه القدرة على التفكير السليم ولا ينتج شيئا مهما له وللآخر بعكس التوازن الذي يكون جسديا وعقليا في حالة من العطاء الخلاق والظهور Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

خاطرة: في مديح الوطنيين

علي الكاش

علي الكاش

تدوس على المصاعب والمحن، تتفرد بالكلام الحسن، وتتجنب سوء الظن، تتفنّن ضروب العلم، ولا تمل من سماع الكلم. سيال القريحه، مفكر يستحق مديحه، سليل النسب، بارع الأدب، واضح العنوان، قوي الإيمان، شديد العنان، بطل الزمان. اكتسبت هوى الناس بطلاقة اللسان، وروعة البلاغة والبيان، عاكسا معاناة الإنسان، في لجة الزمان والمكان.
جهادك الأود الأصفى، وماء الزلال الأصفى، عًظًم عند الناس قدرك، وانشرح بالعلم صدرك. تأرّج روحك عن شذى الزهر، وتنبلج عن زهو الكواكب الزّهر. تبحرت في سير الحكماء، ورفعت شراع الفضلاء، وأبحرت في بحر الوفاء، متزهدا بخطى الصحابة النبلاء، فحشرت مع الشهداء.
تطنب في وصفك الأقلام، لله درك، برعت في فنون الكلام. تؤمن بان الشرف المصمون من أقوى الحصون، يصد ويردع غزوات المجون، ويرعب سيئي الظنون. يا ساكني الخصراء والبروج، لن تلتمسوا الأمان بالخروج، هيهات ذلك ورب العروج.
شهادتكم تحفّ بها الحور، وكلامكم بدائع كأمواج البحور، تندبكم صوادح المزاهر، مكللة باليواقيت والجواهر. همة عالية ومروءة سامية، وطبع أشهى من الراح، وسجع البطولة يثني الملاح، تفعل بالألباب فعل بنات الدنان، وما السحر لعمري إلا سحر البيان.
طوبى لمن اشتهر برقة المعاني وكلامه الفائق، ورقى معانيه عالية كطود شاهق، وفصاحة حسن انسجام رائق. لله درٌ متنور الأفكار ببلاغته، ومزين الألفاظ ببراعته. مواقف بدايتها المبدأ القويم، ومنتهاها الهدف السليم.

Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

ترهات

مازن البلداوي

تذهب وتأتي الكلمات
ببطءٍ، وسرعة
وأحيانا تتهادى
كالموجات
انتقي منها البعض
وبعضٌ كالزّبد يتلاشى
يطير بعيدا….. بعيدا
نحو الشمس
بأجنحة صنعتها الآهات

لوحدي….أتحسر كثيرا
و اروح بعيدا نحو الأفْقِ
أرقص على وجعي
وأناكف جرحي
و مزماري يعزف لحناً
سريالياً، خيالياً
من …. الحان الأموات

ايا انت الذي هناك ان كنت
ايا انت الذي قد وُصِفْتْ
ايا انت ايها البائس السفيهُ
قم بشجاعةٍ واقفاً
وقل …
اني اعتذر كثيرا جداً
فأنا لستُ بتلك الصفات Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 2 ـ 2

علي الكاش

علي الكاش

الباب السابع كشف أسرارهم.
ومن ذلك إني رأيت أقواما على هذه الصفة، ومعهم الصندوق الذي تقدم ، وفيه خلق عباءة مطيبة بأنواع الطيب، وقد زعموا انها العباءة التي كان يتغطوا بها أهل البيت صلوات الله عليهم ـ كساء النبي (ص) ـ وهم دائرون في البلاد، وقد تحصل لهم بها حمل (مال كثير)، فأفهم ذلك، واعلم ان بني ساسان لا تُعد صفاتهم.

الباب الثامن كشف أسرارهم.
ومن ذلك ان بعض اصحابي حكى ليٌ، قال: رأيت في بلاد العجم جماعة من أهل الحجاز من بني ساسان ومعهم كذلك صندوق، وفيه قطعة عباءة، وقد ربطوا بها الناس(زعموا) انها العباءة التي كان تخلل بها أبو بكر الصديق (رض)، وقد داروا بها في البلاد، وحصلوا على جملة (مال كبير)، ولو شرحت ما لهم من الدهاء والحيل والمكر والتسلك (السلوك) والجرأة على أكل أموال الناس لطال الشرح، ولكن هذا القدر بهذا القليل هو علة الكثير، فيعلم من وقف على كتابي هذا اني لم أترك فنا من الفنون، ولا علما من العلوم إلا وقد باشرته، وكشت سره، وسر من ذهب اليه، فليعلم ويحذر نفسه، فأفهم ذلك.

كشف أسرار الذين يسمون بالنملة السليمانية
اعلم وفقك الله لما يحب وترضى إن هذه الطائفة هي نوع من بني ساسان إلا أن لهم كتابا قديما بذاتهم يُعرف بكتاب العزيز، وهؤلاء القوم قد تسلطوا على أكل أموال الناس والفسق بأولادهم، ولهم من المكر والدهاء أوفى نصيب، وهم أخير من غيرهم، ومن أفعالهم الفسق بالصبيان، وأخذ أموال الناس، إلا إنهم اقل طمعا من سائر الناس، ولا يقفون على طائل أكثر من الفسق بأولاد الناس وأولادهم.
ومن ذلك انهم (بني ساسان) يكونوا من ثلاث أنفس (يتكونوا من ثلاثة أشخاص)، الواحد يقف بعيدا عنهم، والآخر المتكلم وهو الشيخ، والآخر طالب، فإذا كان مرادهم بعض المردان يخرجون الى ظاهر المدينة والى خواصرها (وسطها)، فإذا عاينوا مليحا يقول الشيخ: عليها! (اي باشروا العمل، حضر الغلام المقصود)! ثم يأخذ منديله ويلفه، ويمشي وصاحبه يتبعه، فإذا اقتربوا من الامرد يقول صاحب الشيخ: يا سيدي بالله عليك أريني أياها. فيقول الشيخ: يا ولدي هذه نملة سليمانية، وزنها خمسمائة درهم، وجهها وجه بني آدم، وما هي ابن آدم، وشَعرها شعر ابن آدم وعينها عين ابن آدم، وخلقتها خلقة ابن آدم، وتسبيحها هو ان تقول: سبحان خالق الليل والنهار، سبحان مخرج الماء من الأحجار، سبحان عالم الأسرار، لعن الله قاطع الشجر، وذباح البقر، وراكب الذكر على الذكر، لقيتها تأكل من لحم بني آدم، فقلت لها: ذاك يا ملعونة يا لعينة، تأكلين لحم عباد اللهّ! فقالت: ما أنا لعينة ولا ملعونة، إنما آكل من لحم من يأكل رزقه، ويجحد نعمته، فتكلمت عليها باسم الله الأعظم، فذلت وخمدت. فإذا قال هذا الكلام الحٌ عليه صاحبه بالنظر الى هذه النملة العجيبة، وهو يتجنب عن الطريق (يبتعد)، فإذا سمع الصبي (الأمرد) ذلك، طلب النظر مثلما طلب صاحبه، والشيخ يهذر عليهم الى أن يلحوا عليه في النظر فيقول لهم: يا أصحابنا الساعة تجتمع علينا الناس، وأنا لا أريد احد ينظر اليها، بل الى هذه الخلقة (العجيبة)، فإن كان ولابد، فأنظروا لنا مكانا مستورا أو مسجدا مهجورا، فيقول صاحبه: بالله يا سيدي لا تقطع بنا، فقد تعلقت قلوبنا بذلك. فيقول الشيخ: اذا اكل الواحد منكم رغيف خبز فيأكله في أي موضع؟ فيقول صاحبه: في مكان مستور، أو مسجد مهجور، فيقول الشيخ: ابصروا موضعا حتى أريكم خلقة الله وأروح.

Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

أفكار شاردة من هنا وهناك/31 لعام 2023

بيلسان قيصر كاتبة عراقية

بيلسان قيصر
كاتبة عراقية

غنت عصفورتي:
توقف عن وعودك الخايبة فقدت معناها وطواها الأجل
منا وغاد نسميك يا خايب من ابن شياع الى أبو جهل

قالت عصفورتي:
ـ يضحكني المسؤولون العراقيون والسوريون حتى القهقهة عندما يتحدثوا عن السيادة الوطنية، في العراق قوات أمريكية، وتركية وايرانية وميليشيات عراقية واجنبية، وفي سوريا يضاف الى ما موجود في العراق قوات روسية، فلماذا لا يلجموا افواههم بلجام الحمير؟
ـ من عجائب العراق ما بعد الغزو ان وجود المعارضة الكردية الايرانية في العراق حلال ولا يتعارض مع السيادة الوطنيةـ لكن وجود المعارضة التركية في العراق حرام ويتعارض مع السيادة الوطنية.. هل يستطيع زبوك من الشطار من تفسير هذه الاسرار؟
ـ اما لماذا سمى المالكي الفرقة الذهبية؟ ببساطة لأن أساسها التاريخي هي الفرقة التي أسسها الفارسي (آغاسيد محمد القريشي).
ـ ركضوا نواب الشعب على المزايا ركض الحملان الى العلف، فأجرهم بعون الله سيستلمه من مالك خازن النار

السوداني يكذب ويصدق كذبه
لو تركنا حالة الارتباك التي ظهر بها رئيس مجلس وزراء العراق جانبا خلال كلمته الباهتة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة لأدركنا فشل هذا الرجل الذي لا يصلح لقيادة زريبة حيوانات وليس بلد مهم كالعراق، لقد ظهر كأنه فأر في حضرة قطط، وترك الواقع العراقي وانصرف يتحدث عن إنجازات لا يراها أحد غيره كإنجازات، علاوة على طموحات لا يمكن ان يحققها لو حكم مائة عام، وأنت تستمع اليه كأنك تستمع الى زعيم النمسا او باريس وليس بلد فاشك كالعراق وفق جميع قرارات التقييم الدولية من الفساد وانتهاءا بأوسخ عاصمة في العالم. من الغرائب انه ترك موضوع الاعتداءات الإيرانية والتركية على سيادة البلد، وترك موضوع المياه الذي تبتز تركيا وايران العراق حيث يعاني العراق من الجفاف، وترك ازمة الدولار وضعف الاقتصاد، وراح يتحدث عن بلد طوباوي يتأرجح في مخيلته المريضة، الحقيقة ان المؤتمر أكبر منه ولا يتناسب مع حجمه الفكري والوظيفي، القاعات الأممية لا تناسب صعاليك السياسة.
اغارت تركيا بطائرات مسيرة على مطار عربت في السليمانية التي يحكمها الاتحاد الوطني الكردستاني المتحالف مع الاطار التنسيقي، خلال وجوده في نيويورك، ونجم عته قتلى وجرحى وتدير البنى الارتكازية ولكنه لم يتطرق الى العدوان الإرهابي في كلمته أمام الجمعية العامة، وهذا الأمر يعكس ضعفه وفشله. ومن شواهد مسرحيات الممل محمد شياع السوداني: مسرحية، الربط السككي مع ايران، مصفى بيجي، سرقة القرن، الكي كارد، تجفيف الاهوار، تهريب الدولار وغسيل الأموال، عودة المهجرين (جرف الصخر والعوجة واطراف بغداد)، المفقودون من أهل السنة، العفو عن السجناء، الميليشيات والحشد الشعبي، قتلة ثوار تشرين، الامية (7) مليون عراقي، البطالة والفقر، المخدرات، والحبل على الجرار.
انتظروا المزيد من مسرحيات السوداني قريبا على المسرح الوطني. Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

قراءة في المناورات العسكرية المشتركة برعاية قاءاني في #سوريا

قراءة في المناورات العسكرية المشتركة برعاية قاءاني في #سوريا

قراءة في المناورات العسكرية المشتركة برعاية قاءاني في #سوريا
يشرف إسماعيل قاءاني قائد قوة القدس الإرهابية المنضوية تحت مظلة قوات حرس نظام الملالي على مناورات عسكرية مشتركة لمواجهة التحديات العسكرية والأمنية في سوريا بحسب التصريحات، والتقى قاءاني في سوريا عدداً من المسؤولين الرسميين والعسكريين والسياسيين والشخصيات فضلاً عن قيامه بتفقد عدد من مناطق العمليات، وتدارس المناطق والمحاور السورية الحساسة في إطار المواجهة المشتركة للتحديات والانفلات العسكري والأمني في سوري ، وقال قائد قوة القدس الإرهابية في تصريحات صحفية خلال الزيارة إن أمريكا تعد المصدر الرئيسي للفساد والفوضى والإرهاب والنزاع في سوريا والمنطقة والعالم، مشيراً إلى أن “سوريا وإيران بلدان شقيقان ويتمتعان بعلاقات استراتيجية متميزة وشاملة وعميقة، وأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستقف إلى جانب الشعب السوري وقيادته في مواجهة التحديات” ولم يكتف قاءاني بذلك، بل أشار إلى أن “وجودهم في سوريا كان في المجال الاستشاري، والجيش السوري اليوم بحاجة إلى إعادة تأهيل، والقوات المسلحة الإيرانية على استعداد من منطلق أنها تتمتع بتجربة 8 سنوات فيما أسماه بـ الدفاع المقدس وتأهيل القوات المسلحة لمساعدة الجيش السوري في مجالات الصيانة والتدريب والتجهيز” وأشاد قاءاني بـ”العلاقات الأخوية” بين سوريا وإيران مؤكدا أن إيران “ستقف إلى جانب الشعب السوري وقيادته في مواجهة التحديات” وبالمناورات المشتركة التي تخرج عن الإطار الإستشاري يعزز قائد فيلق القدس النفوذ الإيراني في سوريا ويعترف في الوقت ذاته ضمنياً بحجم التواجد العسكري الضخم لحرس الملالي في سوريا بما يسمح لها بإجراء مناورات مع جيش بقايا الدولة السورية.

Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment