هل انتهت العبودية في #موريتانيا؟

قامو عاشور / نائبة برلمانية موريتانية

العبودية؛ والعبودية العقارية في موريتانيا
هل انتهت العبودية في #موريتانيا؟
نتاج العبودية في موريتانيا!
من المسؤول عن العبودية وأبعادها في موريتانيا؟
هل انتهت العبودية فعلياً في موريتانيا
العبودية كلمة قاسية في قاموس اللغة، وتاريخ مظلم كريه حمل في جنباته العار على من أذنبوا في حق البشرية وأسسوا لفكر وممارسات العبودية؛ ذكريات مريرة في مكان، وممارسات قبيحة في مكان، وادعاءات مخجلة في مكان، وتبعات مهينة في مكان، ونضال مرير في مكان، وحركة من أجل الانعتاق التام في مكان لا يقبلون بمجرد وجودها أو تنامي فكرها وحراكها (آيرا) التي لا تريد لموريتانيا وشعبها بكل مكوناته سوى الخير والإزدهار تحت مظلة الوطن وقيم العدالة الاجتماعية (آيرا) التي تريد الحرية والعزة للجميع.
قد تكون العبودية قد انتهت في موريتانيا من الناحية القانونية كقرار وقوانين لكنها لا تزال موجودة كواقع وتبعات قاسية ومترسخة ومتجذرة فلا يعني الورق أبداً أن البعض قد تحرر من عبوديته، ولا يعني الورق أبداً أن البعض قد تحرر وطهر عقله وقلبه من استعباد الآخر ومن سلوكية النيل من الضعيف وسلبه أبسط ما يملك؛ لم نتطهر بعد من العبودية.
ما أن تتفكر في تركيبة المجتمع الموريتاني الطبقية جيداً وتجول في جنباتها للدراسة والتحليل البسيط وليس المُعمق ثم تلج مجتمع الحراطين حتى تشعر بالهول مما ترى حتى ترى وتشم وتتلمس العبودية فعلا ونتاجاً، إن ما تراه ليس فقراً طبيعياً وإنما كارثة إنسانية كبرى تولدت نتيجة العبودية وإخضاع فئة بشرية لأخرى أثناء عبوديتها بفعل امتلاك بشر لبشر يتصرف فيهم كيف يشاء، وبفعل إخضاع وإذلال فئة بشرية لأخرى بعد العبودية في نفس البيئة بسبب الحاجة المُلحة والعوز، فمن كانوا يملكون العبيد كانوا إقطاعاً يملكون الأرض ومن عليها من بشر وحياة، واليوم يملكون الأرض وما عليها من حياة؛ صحيح أنهم لا يملكون البشر بالمعنى المطلق للكلمة لكنهم يملكون أمرهم إذ يتحكمون في معايشهم وكرامتهم التي هي عُرضة للمساس تحت أي ظرف وأهون الأسباب.. لاتزال معايشهم وحياتهم رهينة بيد مالك الأمس ومالك أسباب المعيشة اليوم.
العبودية العقارية في موريتانيا
تحرر عبيد الأمس على الورق، ولا زال سيد الأمس سيدا أسير الماضي وقدرة واقع الحال السائد يستضعف ويستغل ويفكر ويتعامل بمنطق السيد والعبد ويرى في ذلك شرعية تاريخية مكتسبة دون أدنى اعتبارات دينية أو أخلاقية، يحتكر المال والأرض والوسائل ومؤثر في صنع القرار وما تؤول إليه الأمور إن تعلق الأمر بالحراطين، ويستحوذ على ملكية الأراضي الزراعية وغيرها ولا يؤمن مجرد إيمان بأن يملك أبناء وأحفاد العبيد ملكية يقتات منها، وكل ما يؤمن به أن يبقى سيداً إقطاعياً وأن يبقى الحراطين إما عبيداً رعية له وإما رعية عاملة في ملكه بخضوع وإذلال وفقاً لحاجتهم فمن حررهم لم يحررهم إلا من المفردة مفردة (العبودية) وأبقى على القيد قيد الحاجة والارتهان في أعناقهم وأعناق أجيالهم.

Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

كأس الشوق

عصمت شاهين دوسكي

عصمت شاهين دوسكي

سألت القلب الذي يشقيتي
أين كأس الشوق ليرويني ..؟
أين شهد الريق ليحييني ..؟
أين الموج الهادر يثنيني ..؟
أين الإعصار المارد يدنيني ..؟
أين البركان من عمري التكويني ..؟
**************
عطر الورد منك
كأن الورد يغار من عيون الناظرين
كنسمات الليل الدافئة
تلمس جراح سنيني
كزقزقة العصافير
تداعب أغصان حنيني
كقطرات مطر تدق
على نافذة ياسميني
اضحكي ارقصي تمردي
دعي الإحساس يفجر براكيني
************

Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

أفكار شاردة من هنا وهناك/27 لعام 2023

بيلسان قيصر كاتبة عراقية

بيلسان قيصر
كاتبة عراقية

غنت عصفورتي هذه المحاورة:
لا علم لا، تربية لا، تعليم لا من طين وكرفان عدنا المدارس
ردوا علينا الأمية والجهل من صارت العصائب للعلم حارس

قالت عصفورتي:
ـ من غرائب الأحزاب الإسلامية الحاكمة في العراق والتي امتعضت من قيام احد عناصرها الولائية بحرق القرآن الكريم في السويد، لكن الدستور العراقي لم يتضمن كلمة القرآن من أول الى أخر مادة دستورية، الاغرب منه انه ورد في المادة/ 10(( العتبات المقدسة والمقامات الدينية في العراق كيانات دينية وحضارية، وتلتزم الدول بتأكيد صيانتها وحرمتها، وضمان ممارسة الشعائر بحرية فيها)).العتبات والشعائر الحسينية أهم من القرآن في الدستور الشيعي ـ الكردي.
ـ عندما يدعي زبابيك ولاية الفقيه ان النظام الإيراني لا يتدخل في شؤون العراق الداخلية، جاء تصريح الناطق السابق باسم الاطار التنسيقي (عائد الهلالي) في 9/8/203 بقوله” أن الخامنئي وجه زعماء الإطار بعد تغيير أعضاء مفوضية الانتخابات لعدم وجود منافس لمكونات الإطار في المحافظات الوسطى والجنوبية”. الا لعنة الله على ال زبابيك ومرشدهم.
ـ محور المقاومة ما زال ضد وجود القوات الامريكية في العراق، والدليل انه اسقط حرف الراء من الحرب مع أمريكا فصار الحب.
ـ قدمت القوات الأمنية والحشد الشعبي (700) شهيد وآلاف الجرحى عند تحرير مصفى بيجي، لتأتي قوتان من الحشد الشعبي تتاجر بدماء الشهداء، وتسرق معدات مصفى بيجي.. سبحان الله!
ـ اظرف نكتها سمعتها من الميليشياوي الزبوك حسين مؤنس من كتائب حزب الله التي جرفت وسرقت أراضي العراقيين وآخرها في الكرادة بقوله ” لن نسمح للص قطاع الطرق رئيس البرلمان محمد الحلبوسي او غيره التعدي على أملاك الدولة”، ربما يقصد ذيل ايران: ان ميليشيا حزب الله لا تسمح بتجريف الأراضي وسرقتها الا لنفسها!

نصدق من أيها التاير التنسيقي المرقع؟
أكد رئيس مجلس الوزراء الاطاري محمد شياع السوداني في14/8/2023 ” الحاجة لاستمرار الحوار بين العراق والولايات المتحدة لتنظيم العلاقة، خصوصاً في المجالين الأمني والعسكري. وذكر المكتب الإعلامي للسوداني، في بيان ، أن الأخير استقبل سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى العراق آلينا رومانوسكي، وجرى خلال اللقاء، البحث في مجمل العلاقات العراقية الأميركية، وسبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والتنموية، في ظل اتفاقية الإطار الإستراتيجي، وبما يعود بالنفع على مصالح البلدين الصديقين”.
في حين صرح مريض الزهايمر النائب في الإطار التنسيقي(كريم عليوي) أن ” المفاوضات العسكرية العراقية – الامريكية، التي حصلت مؤخراً في واشنطن، بانها تندرج ضمن خطط الإطار بزعامة الإمام خامنئي لإنهاء التواجد الأجنبي. وان هناك جدية لدى حكومة الإطار برئاسة السوداني بشأن إنهاء أي التواجد العسكري الأجنبي في العراق” .لا عجب، دينهم وديدنهم الكذب. Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

الى حبيبتي…. صفا

مازن البلداوي

يسألني “مارك زوكربرغ” عن ماذا في بالي لأكتب عنه كما هو موجود على صفحات جميع من ينتمون الى الفضاء الأزرق. ولعل الأغلبية تحب ان تطالع وتتصفح لتقرأ آراء الآخرين ايا كان نوعها تدرجاً من التافه الى القيّم منها، فقررت ان اكتب بعض الكلمات لمناسبة اوغر بها الزمن خنجره غدراً وبقي ألمه الى اليوم على الرغم من أني أزلته، الا ان الجبان لايأتيك الا غدرا وفي غفلة من الزمن.
في الكثير من الأحيان قد لاتعبر الكلمات عمّا يجول في خواطرنا وخلجات أنفسنا لأكثر من سبب، قد يكون عدم وجود الكلمات المناسبة احدها او قد يرتقي الأنسان فوق حاجز الشكوى ويكمم فاه نفسه على الرغم من السماح لفاهِهِ ان تلفظ الكلمات واضحة او بتمتمة يفهمها وحده او قد يفهمها بعض اولاءك الذين أوتوا العلم.
مرت عليّ يوم أمس ذكرى حادثة كنت اعدها من الأكثر ايلاما لنفسي وأبقتني متأرجحا يوم امس المصادف 28/8/2023 مابين ذكرها والكتابة عنها ونشر الكتابة على صفحة من صفحات الفضاء الأزرق ومن ثم التعامل مع كلمات الأصدقاء ومشاطرتهم المشاعر الصادقة منها والمجاملة لتلك المناسبة. فقررت عدم التطرق الى الكتابة عنها وذكرها لأني اعيشها بمعدل يومي تقريبا لأكون اكثر صدقا، حيث اني اعيد تسلسل ماحدث ابتداءا باليوم السابق لتلك وتسلسلت الى اليوم التالي وكان كل شيء طبيعي جدا حيث لم يكن هنالك تدهورا واضحا او مايشير الى تفاقم الحالة ابدا الى ان انتهى كل شيء في المساء.
ان الحديث واعادة تحليل حيثيات تلك الحادثة لن يؤدِّ الى نتيجة يمكن ان يعول عليها لتهدئة النفس او لإعادة تقييم العلاقة مابين مفترض وواقع حيث أثبتت الحادثة بأن المفترض لم يكن موجودا او انه قد اصابه صمم او انه لعب بخبث الشيطان حيث من الممكن ان يكون مزدوج الجنس شبيها لما يتداوله اليوم الملايين على صفحات الفضاء الأزرق. وحاولت ان اعيد ترتيب الأوراق وان اعيد التقييم لعلني قد أخطأت في وضع النقاط على الحروف ومن ثم اتراجع عن استنتاجي الواقعي الخاص بالمفترض، الا اني وللأسف لم استطع ان اجد ما يلبي رجائي و صدق نواياي.
ومن اللطيف انني يوم امس قد اطلعت على مقال قيّم قد أٌرسل لي عن طريق كاتبه الرائع كان قد نشره نشره قبل عامين ولم اطلع عليه حينها، فوجدته وكأن الكاتب قد عرف بأني تحت ضغط الذكرى وأن عقلي هائم يتجول بين ارجاء الأرض باحثا عن سبب مقنع لتلك الحادثة غير الأسباب التي يطرحها الكثير من المعارف والأصدقاء ممن يخشون على تفكيرهم الخروج من الصندوق لكي لا يتعرف على ماهو في الخارج وبالتالي الخشية من الأضطرار الى اعادة الحسابات الخاصة بالوجود والتواجد والرحيل وهو أمر يتطلب الكثير من التغيير في الأعدادات التي اشرف على وضعها عوامل عدة ابتداءا من المجتمع والتراث والتعليم و و و …. الخ.
لا اود ان اطيل في هذه الكتابة لأني إن اطلت فلن استطع ابدا ان ابين مقدار الألم الذي اعتصرني مذ لحظة رحيل حبيبتي والصراع الذي احدثه الرحيل نتيجة المقارنة مع ذلك الرجاء المتوسد باليقين المفعم بالأمل حيث خاب و هوى هيكله مرة واحدة لأنه لم يستطع ان يثبت وجوده ولو للحظة ناهيك عن تكرارها بمصيبة اخرى لم يكن ابدا حينها قد شكّل جزءا يسيرا من ملامحه التي لم تظهر حتى عند لحظة رحيل آخر قد حدث قبل فترة ليست بالبعيدة.

Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

#موريتانيا الحاضرة؛ غير المُعاصرة

موريتانيا الحاضرة؛ غير المُعاصرة

#موريتانيا الحاضرة؛ غير المُعاصرة
موريتانيا قطر عربي إسلامي إفريقي متعدد التكوين والتركيب، وللابتعاد عن خلاف الإسم أصبح إسم الدولة الرسمي (الجمهورية الإسلامية الموريتانية) نظراً لتعدد التكوين، وشعار الجمهورية (الشرف – العدل – الإخاء)، ولمن لا يعرف موريتانيا فهي بلاد الحضارة الإسلامية.. بلاد الشنقيط والمرابطين ومركز إنتاج العلم والعلماء التي نهبتها الحقبة الإستعمارية لردح طويل من الزمن لكنها أبت إلا أن تكون متوثبة على الدوام لتنفض عنها غبار السوء في كل زمان وكل مكان، وتخطو موريتانيا اليوم على وهنها وضعف حالها بخطى سياسية ثابتة واثقة حتى وإن شابتها شائبة فهي أكثر تطورا إذا ما قورنت بكثير من الدول علما بأن الموريتانيون جميعا لا يرون الحال حالهم وحال بلادهم بمستوى الطموح الذي يليق بهم وببلدهم الذي ينتمي لهوية حضارية وثقافية متنوعة (عربية – إسلامية – أفريقية) وهو ما يتطلب مراجعات مطولة ومخططات إصلاحية ومتابعات دؤوبة خطوة بخطوة لتظهر موريتانيا كدرة من درر العالم ولها من المؤهلات والقدرات والمقدرات ما يضعها في هذه المكانة.
موريتانيا حاضرة وغير معاصرة
منذ استقلالها عام 1960 وحتى عامنا هذا كانت موريتانيا حاضرة مضطربة ولم تكن معاصرة أبداً بالمستوى الذي يضع موريتانيا على بداية خط الاستقرار، لم يتخطى حضور الدولة الموريتانية إلى اليوم مستوى الشكليات ومشروع إدارة أعمال الدولة ودون تنمية تُوصِلها إلى حالة المعاصرة وتُبقيها تابعةً هزيلة تنهشها الاضطرابات الاجتماعية والسياسية والإدارية على الرغم من استقلالها قبل أكثر من 60 سنة.
الاستكانة إلى ما عليه الحال في موريتانيا من واقع مُعاش لطالما أن حقوق وامتيازات بعض الفئات مُصانة هو ما أبقى موريتانيا ضعيفة مُهددة تنخرها العبودية والعنصرية وقوى الإقطاع والهُزال السياسي الذي يتبعه فساد إداري وهلاك اقتصادي وفرقة ونفير اجتماعيين لا نهاية له إلا بأمرين الإصلاح الحقيقي كمخرج وأمان للوطن والشعب أو انتظار ردود الأفعال الشعبية التي لا يمكن النجاة من شدة وقعها وسوء عواقبها.

Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

لماذا لجنة تعيين المحافظين؟

إبراهيم ابراش

صورة قديمة للقدس – بين 1800 الى 1900 م

لماذا لجنة تعيين المحافظين؟

في يوم الخميس الموافق الرابع والعشرين من أغسطس صدر مرسوم رئاسي أحال بموجبه 12 محافظًا،8 في الضفة الغربية و4 في قطاع غزة، إلى التقاعد، وأعلن عن تشكيل لجنة رئاسية من ذوي الاختصاص لترشيح محافظين جدد.

آثار المرسوم في حينه كثيرا من التساؤلات عند المتابعين للشأن الفلسطيني الداخلي وعبر وسائل التواصل الاجتماعي حول أسبابه وتوقيت صدوره خصوصا أن صدور المرسوم جاء بعد لقاء الرئيس أبو مازن وإسماعيل هنية في تركيا و تزامن مع اجتماع العلمين في القاهرة في الثلاثين من يوليو والحديث عن تشكيل حكومة وحدة وطنية، وذهب بعض المعلقين والمحللين السياسيين الى القول إن السبب يعود لعدم رضا الرئيس عن سلوكيات المحافظين وتصريحات بعضهم المستفزة للرأي العام والتي تتعارض مع المكانة السامية للمحافظ كممثل للرئيس في محافظته، فيما آخرون ارجعوا الأمر لرغبة الرئيس بالتخلص من مسؤولين تجاوزوا سن التقاعد ولم يعودوا قادرين على ممارسة أعمالهم بكفاءة و خصوصا أن وزارة الخارجية أعلنت أيضا عن عزمها إحالة عدد من السفراء للتقاعد ألخ.

لا يعنينا في هذا المقال صلاحيات الرئيس في تعيين المحافظين واقالتهم فهذا مجال محفوظ للرئيس كما ينص القانون الأساسي و المرسوم الرئاسي رقم (22) لسنة 2003م والذي تم تعديله في عام 2021 حيث صدر مرسوم رقم 221 لتعديل الفقرة الأولى من المادة الأولى من المرسوم السابق لتصبح على النحو الآتي:” يكون لكل محافظة محافظ يتم تعيينه وتحديد درجته ونقله وإعفائه من منصبه وقبول استقالته وإحالته على التقاعد، بقرار من رئيس الدولة، وتكون مدة خدمته كمحافظ في محافظة واحدة أو أكثر لخمس سنوات قابلة للتمديد بقرار من رئيس الدولة لسنة واحدة فقط”. Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

بمليارات الدولارات #الأمريكية #إيران تعزز قدراتها #النووية؛ وما خفي كان أعظم!!

صورايخ بعيدة المدى يخفيها النظام الايراني تحت المدن

بمليارات الدولارات #الأمريكية #إيران تعزز قدراتها #النووية؛ وما خفي كان أعظم!!
كثفت إيران الأنشطة التي يُمكن أن تساعدها على تعزيز قدرتها على إنتاج القنبلة النووية منذ عام 2020، حيث أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب بنسبة 60 في المائة بلغ أكثر من 100 كيلوجرام، وربما تصل إلى 115 أو 116 كيلوجراماً، والكمية تزداد بنسب مختلفة من التخصيب، والجدير بالذكر أن مخزون إيران المقدّر من اليورانيوم المخصب تجاوز الحد المسموح به بموجب اتفاق 2015 بين طهران والدول الكبرى بأكثر من 23 مرة، فيما رفعت طهران من معدلات التخصيب إلى درجة نقاء 84%، وهي نسبة أقل بقليل من 90% اللازمة لتصنيع أسلحة نووية.
إيران تسابق الزمن لزيادة قدرتها على تخصيب اليورانيوم
تعمل إيران على توسيع قدراتها النووية في منشآتها الموجودة تحت الأرض في نطنز وفوردو اللذين قد يكونان مصممين لتحمل قصف جوي محتمل؛ من خلال زيادة قدرتها على تخصيب اليورانيوم بأجهزة الطرد المركزي المتطورة والأكثر كفاءة، هذا وواصلت إيران محاولاتها لتوفير تكنولوجيا بشكل غير قانوني من أجل تصنيع أسلحة ذرية وبيولوجية وكيميائية في إطار برامج الدمار الشامل، وانخرطت في عمليات تجسس صناعي تستهدف بالأساس مجال التكنولوجيا السويدية المتقدمة، والمنتجات السويدية التي يمكن استخدامها في برنامجها النووي.
كم كلفت الأنشطة النووية الخزانة الإيرانية؟
يرى الأستاذ الجامعي الإيراني والمحلل السياسي، علي رضا نامور حقيقي أن الأنشطة النووية كلفت بلاده 2000 مليار دولار، وتبلغ قيمة تكلفة محطة بوشهر النووية (جنوب إيران) الآن 5 مليارات دولار، وهي تنتج قيمة مضافة بمقدار 700 مليون دولار في العام الواحد في حين أن ميزانية المنظمة في الوقت الحاضر تبلغ نحو 20 مليون دولار، هذا ولم يعلن المسؤولون في النظام الإيراني عن المبالغ التي تم تخصيصها في ميزانيات السنوات الماضية لبرنامج إيران النووي، وتجدر الإشارة إلى أنه بُعيد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي في 8 مايو 2018 كان رئيس جمهورية النظام الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد وهو العضو الحالي في مجلس تشخيص مصلحة النظام كان قد نشر مذكرة حول انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق أشار فيها إلى أن “منشآت نووية بقيمة 30 مليار دولار قد توقفت أو ألغيت، وكانت تلك المذكرة هي المرة الأولى التي يتم الإعلان عن رقم ضخم للإنفاق على الأنشطة النووية الإيرانية، وفي رسالة موجهة إلى رئيس جمهورية النظام السابق حسن روحاني في 19 يناير 2016 شدد ولي الفقيه علي خامنئي على أنه “تم دفع تكاليف باهظة مقابل ما تم تحقيقه في (الاتفاق النووي)”، ويبدو هذا التأكيد من ولي الفقيه أكثر انسجاماً مع التقديرات الأجنبية بخصوص تكلفة الأنشطة النووية الإيرانية، ويتضارب مع تصريحات رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علاوة على ذلك قد خسرت إيران أكثر من 100 مليار دولار بسبب انخفاض عائدات النفط والاستثمارات الأجنبية.
وقال علي رضا نامور حقيقي، المحاضر في جامعة تورنتو والمحلل السياسي المقيم في كندا لموقع “انصاف نيوز” في نوفمبر 2020 إن “سياسة تخصيب اليورانيوم متبعة في إيران منذ عام 1999 وخاصة عندما فُرضت على إيران في 2002 أول حزمة من العقوبات المالية، ومن ثم شملت مجالات أخرى تدريجياً، وطبقاً لحساباتي المتفائلة للغاية فقد كلفت إيران حوالي 2000 مليار دولار بما في ذلك حرماننا من بيع 1.5 مليون برميل من النفط يومياً وحرماننا من بيع الغاز الذي كلفنا خسائر بين 20 و30 مليار دولار سنوياً، واشترينا بالمقابل بضائع من الخارج بأسعار أغلى بـ20 إلى 25%، وفقدنا إمكانية التصدير”.
القصة وما فيها هي أن:

Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

رجال غامضون في الكتب الدينية

رجال غامضون في الكتب الدينية

رجال غامضون في الكتب الدينية
القرآن كتاب الإعجاز هو كتاب الغموض والألغاز ، لا يعطي تفاصيل لما يذكر فيه، بل يختصر الكلام ويحكي عن امور لا يفهمها القارئ بشكل واضح، ولهذا انبرى عدد كبير من الفقهاء لتفسير ما غمض به من معلومات يفهمها إلا عدد قليل منهم . ولو كان كتاب الإعجاز والبيان الواضح لما احتاج الى جيش من المفسرين الذين يتنافسون بينهم على التفسير والتوضيح ، وكل منهم لا يتفق مع الآخر في التفسير وكل منهم يعلن بالختام عن عجزه بقوله والله أعلم . أي ان علمه قليل وتفسيره مجرد اجتهاد محدود لما فهمه، وربما لم يفهمه . ذكر القرآن عن بعض بعض الرجال اوالشخصيات الغامضة دون ان يفهّم القارئ من هم اولئك الرجال وما هي قصتهم ومن أين جاؤ وإليك قصص بعضهم التي جاءت في سورة الكهف .
1- العبد الصالح
فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا …. الخ
هذا العبد الصالح الذي رافق موسى وحكى له حكايات وأساطير خرافية . لم يوضح (الكتاب المبين) من هو .. ما اسمه وما شخصيته ومن أين أتى وما مصيره . القرآن لم يعلن اسمه، لكن النبي محمد أعلم من إله القرآن وهو من أطلق عليه اسم (الخضر) في حديثه إلى أبي بن كعب الأنصاري وقد جاءت حكاياته الثلاث في سورة الكهف . التي ليس لها مرجع في توراة موسى . لم نفهم من الكتاب (المبين) عن العبد الصالح (الخضر) غير الخرافات الغير منطقية والتصرفات الغير معقولة .. لقد حكى الخضر لموسى النبي انه قتل طفلا صغير كي لا يكبر ويؤذي أهله! وكأنه يعلم الغيب والمستقبل مثل رب العالمين .
هل منح الله قدرته في علم الغيب لهذا العبد الصالح ليعلم ان الطفل سيكبر ويؤذي أهله فيستحق القتل على يده وهو طفل صغير لم يرتكب ذنبا ؟ ابن العدالة الإلهية ؟
وأخرق العبد الصالح سفينة يعتاش عليها الصيادون في حياتهم ورزق عوائلهم، وأغرق أصحابها، كي لا يغتصبها ملك ظالم . ما ذنب الصيادين ان كان الملك ظالما؟ وأقام العبد الصالح جدارا كان على وشك السقوط مخبأ تحته كنز، كي يستفيد منه طفلان في كبرهما ويرثا اباهما الصالح . كلام حكايات كلها خيال وحكايات مستقبلية وكأن هذا الشخص علام الغيوب ينافس الله في علم الغيب وهو من يحكم على مصير الناس !
جاء في كتاب مرويات بني إسرائيل (البداية والنهاية) أن بين سوبر مان زمانه (الخضر) وبين كل نبي عاصره. – قد عاصر أكثر من نبي – و نبي آخر آلاف السنين ! من يصدق مثل هذه الخزعبلات ؟ وقيل في هذا الكتاب ان الخضر هو أكبر معمّر على الأرض بين البشر واسمه خضرون بن قابيل بن آدم!

Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

خاطرة أصحاب #فقه_العمالة

خاطرة أصحاب #فقه_العمالة

علي الكاش

علي الكاش
إن أصحاب فقه العمالة والمماحكات التافهة، من ذوي العمائم العفنة، ولكونهم مداهنين ومطايا للسياسيين، يكون همٌهم الأول والأخير مصالحهم الدنيوية، ضربوا الشرع عرض الحائط، وتلاعبوا بالدين كيفما شاءوا، باعوا دينهم بدنياهم، وركضوا على مزاياهم، ركض النعاج على العلف، بكل سفالة وجلف، نعِمَ السلف وبئس الخلف.
بدلا من الاسترشاد بتعاليم السماء لدفع الشعوب المقهورة والمستعبدة للانتفاضة على الطغاة والظالمين، فإنهم يعطوهم جرعات متتالية من المورفين والقات، فيعشوا في فضاء الغيبيات، ويضيعوا الحياة والممات، ومن هذه الجرعات:
ـ المكتوب على الجبين تراه العين (لازم تشوفه العين).
ـ إنها مشيئة الله، ولا إعتراض على حكم الله.
ـ هكذا هي الحياة، إنها أرادة الله عزٌ وجلٌ.
ـ المهم حياة الآخرة وليس حياة الدنيا.
ـ إن المستضعفين أحباب الله.
ـ الفقراء مأواهم الجنة.
ـ كن مظلوما ولا تكن ظالما.
ـ الأجر على قدر المشقة، فأجرك عظيم عند الله.
ـ أكثرية أهل الجنة من الفقراء.
ـ الفقير حبيب الله.
ـ الزهد من صفات النبي والصحابة والأتقياء.
ـ ازهد في دنياك، تؤجر في آخرتك.
ـ الفقر زادك في الآخرة.

Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

الحرب #الصفوية و #العثمانية للسيطرة على #العراق

د. محمد أمين علي

الحرب #الصفوية و #العثمانية للسيطرة على #العراق
د. محمد أمين علي

الحرب الصفوية والعثمانية في العراق مباشرة بعد سقوط نظام البعث عام 2003، بدأت كل من إيران/الصفوية وتركيا/العثمانية الاستعداد لاستخدام كافة الوسائل للسيطرة على البلد وثروات ومجتمع العراق للسيطرة على العراق واخضاعها تحت هیمنة مصالحهما. وخاصة أن تركيا سامحت نفسها، من خلال العرب السنة والإخوان وحتى المتطرفين السنة مثل داعش بمساعدة بعض الدول العربية السنية ضد إيران، وهذه المرة بعض الأكراد ذوي النفوس الضعيفة ومفرغة من الاهداف السياسية والقوميةوالوطنية للسيطرة على العراق وإضعاف موقف إيران في العراق لكن سرعان تبخرت أحلام تركيا تحقيقها للأسباب التالية. 1. إن معارضة الأتراك المستمرة للشعب الكردي جعلت غالبية الشعب الكردي والمجموعات الكردية تجد نفسها في جبهة ضد الجبهة السنية المناهضة للأكراد، ممثلة بالأتراك. أدى موقف تركيا المناهض للأكراد. لذا دخل الاكراد مرغما في جبهة ايران ضد جبهة السنة و مجموعات الدواعش يعني معاداة تركيا ضد الكورد بالنتيجة ادت إلى إلحاق أضرار قاتلة بالأتراك، وكما رأينا، عانى الأتراك من الهزيمة تلو الهزيمة على جميع الجبهات، وسيطرت الهيمنة الإيرانية بالكامل على تركيا ليس فقط في العراق ولكن أيضًا في سوريا، لذلك ثق في الأكراد. وبهذا الموقف المناهض للأكراد، لم تفشل تركيا في إضعاف الأكراد فحسب، بل جعلتهم أقوى بكل الطرق وعززت موقف إيران في سوريا.خاصة بعد سيطرة المقاتلين الكورد على المجاميع المتطرفة تسببت في ضعف و ازالة الهيمنة التركية. 2. إنشاء الحشد الشعبي بمساعدة الحرس الثوري الإيراني وإضفاء الطابع الرسمي عليه كقوة وطنية ثم الانتصار و سحق مواقع داعش في العراق تسببت في اضعاف موقع و هيمنة السنة و تركيا في العراق. وفي الفترة ما بين 1514-1823، خاض الصفويون والعثمانيون 11 حرباً كان لها تأثير سلبي على المجتمع العراقي والكردي، وأدت في بعض الأحيان إلى تراجيديا الإبادة الجماعية بسبب استغلال الخلافات الدينية بين الشيعة والسنة. طوال تاريخ العداء بينهما، استخدمت كلتا القوتين أدوات دينية وطائفية ضد بعضها البعض، واستخدمت أمما أخرى كضحايا لهذه الأدوات، على سبيل المثال، استخدم العثمانيون أو الأتراك العرب والأكراد السنة. استخدم الصفويون/الفرس الشيعة العرب لاستخدامهم ضد السنة العثمانيين. ولم يتم استبعاد الأدوات العنصرية والإثنية كأداة مهمة غير مستخدمة بين القوتين. على سبيل المثال، تحاول إيران استخدام القرب العرقي والثقافي بين الفرس والأكراد لمعارضة الأتراك العثمانيين. وبالإضافة إلى الأسباب الدينية والطائفية باعتبارها السبب الرئيسي للحرب والصراع بين الأتراك والفرس، فإن الأسباب الاقتصادية والسياسية لها دور مهم وحاسم في الصراع من أجل السيطرة على العراق بين هاتين القوتين المتعارضتين. – من الناحية الاقتصادية بالنسبة للأتراك/العثمانيين، كان العراق وجنوب كردستان الطريق إلى دول الخليج وأسواقها ويقتربون منها عبر تجارة الهند وشرق إفريقيا والدول السنية في شمال إفريقيا. وبالمثل، بالنسبة للفرس/الصفويين، لعب العراق دورًا مهمًا في دعم الاقتصاد الإيراني، وتوسيع منطقة تجارتها والوصول إلى أسواق غرب آسيا وأوروبا، وهو ما يمكن أن يحل محل طريق الأناضول/كردستان الذي استخدمته بلاد فارس كطريق تجاري مع أوروبا قبل الأتراك. . وتجدر الإشارة إلى أن القوتين استخدمتا الموارد البشرية السنية والشيعية لحماية وتأمين طرق التجارة، واستخدم الأتراك الأكراد السنة والعرب، واستخدم الفرس العرب والأكراد الشيعة. سياسياً، كانت بلاد فارس أو الصفويون تمنع دائماً ضم الدولة العثمانية في إسطنبول إلى الدول السنية الناطقة بالتركية في آسيا الوسطى، الأمر الذي أصبح نقطة ضعف الأتراك تركيا نفسها وأغلبهم من الأكراد وهم قريبون من بلاد فارس من حيث الدين، العرق والثقافة. إذا كان العثمانيون قبل الحرب العالمية الأولى هم المسيطرون بشكل أو بآخر في العراق ضد الصفويين لأسباب عديدة، اليوم بسبب التغيرات في الجغرافيا السياسية والاستراتيجية والوضع الاقتصادي والاجتماعي والأهم من ذلك تعزيز الحركة الوطنية الكردية بدلاً من ذلك، بسبب هذا التغيير وقامت إيران بحصار تركيا بشكل كامل من الحدود السورية عبر نظام الأسد إلى حدود أرمينيا واليونان، اللتين تتلقىان مساعدة من إيران لتقييد أنشطة تركيا. والسؤال هو أين سيذهب الصراع بين الصفويين والعثمانيين في العراق، وأين سيذهب مستقبلهم؟ وتواصل القوى الشيعية المدعومة من الحشد الشعبي، باعتبارها ذراع القوة العسكرية التي تقودها إيران، توسيع وتعزيز موقعها في كافة مجالات الحياة العسكرية والاقتصادية والتعليمية والسياسية والاجتماعية، وتستخدم موقعها لمواجهة أي تحرك تركي أو تركي. محاولات الاخوان في العراق وفي تاريخ الحرب الذي دام 500 عام بين الصفويين والعثمانيين، كما ذكرنا أعلاه، تمكنت إيران من حصار تركيا العثمانية على طول الحدود السورية مع تركيا بمساعدة الحشد الشعبي Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment