أفكار شاردة من هنا وهناك/28 لعام 2023

بيلسان قيصر كاتبة عراقية

بيلسان قيصر
كاتبة عراقية

غنت عصفورتي هذه المحاورة:
تلوك لوجه الدبدوب هالمنظرة ريان محيمر وركبه معتوره
يغير الأحوال بضرطة معطره ما نتحمل يا شياع، صدكنه تره
من المالكي لليوم توكلونا خره
قالت عصفورتي:
ـ رفض الأحزاب الشيعية لقرار العفو العام للسجناء، حركة طائفية خبيثة لأن غالبية السجناء هم من أهل السنة، وتهمتهم حسب وشايات المخبرين السريين هي الإرهاب، بمعنى سيبقى الحال على وضعه ويفقد القرار معناه، وسيتم اطلاق سراح السجناء الشيعة، لأنه لا يوجد شيعي إرهابي وفق منظور الحكومة الشيعية، فالأمر محصور أهل السنة.. الخزي والعار للذيول السياسيين من أهل السنة على جبنهم وسفالتهم.
ـ المالكي لا يلبس ريطة العنق تشبها بالفرس. ورد الحديث النبوي الشريف” من تشبه بقوم فهو منهم”. (مسبوك الذهب في فضائل العرب/17).
ـ هل فهم العراقيون لعبة الحكم على النقيب الإيراني الذي قتل الأمريكي في بغداد ـ معلم اللغة الإنكليزية ـ بالسجن المؤبد بدلا من الإعدام على أساس جريمة قتل مع سبق الإصرار وفق القانون العراقي، وأيضا جريمة التجسس في العراق؟ بكل بساطة لم يعدم، لأنه سيسلم الى ايران وفق اتفاقية تبادل السجناء بين البلدين، ويطلق سراحه في ايران، انها مهزلة قضائية جديد لسلطان القضاء الذيل الولائي فائق زيدان.
ـ افضل مثال على التزام شيعة العراق بشعار (هيهات منا الذلة) هو منظرهم وهم ينظفون ويقبلون احذية واقدام زوار ايران في عاشوراء، فعلا هيهات منا الذلة، والأدهى منه جنود عراقيون يقومون بتلك المهمة النكراء، ربما ليستذكروا أمجاد أبطال القادسية الثانية!!!

مهزلة السيادة السورية
سمح مجلس الأمن عام 2014، بتسليم المساعدات إلى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في سوريا عبر العراق والأردن ونقطتين في تركيا. لكن روسيا والصين قلصتا هذا العدد إلى نقطة حدودية واحدة فقط عبر تركيا. وتقول موسكو ودمشق إن عملية المساعدات تنتهك سيادة سوريا وسلامة أراضيها.
تصوروا، روسيا والصين قلصتا منافذ المساعدات للسوريين الى منف واحد، وتزعم موسكو ان تلك المساعدات تنتهك سيادة سوريا وسلامة أراضيها. اين موقف الحكومة السورية من المساعدات، وعن اية سيادة تتحدث موسكو وهي تغزو سوريا، قوات روسية وتركية وايرانية ولبنانية، وميليشيات عراقية وافغانية وباكستانية، ويتحدث بشار عن السيادة الوطنية. وهذا الأمر ينطبق على العراق، قوات امريكية وتركية وايرانية وحزب الله اللبناني في العراق، فعلا شر البلية ما يضحك. Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

انا و الحمار وهواك

انا و الحمار وهواك

انا و الحمار وهواك
عند عودتي الى القريه في نهايه الاسبوع حيث كنت اعمل في احدى المحافطات و انتظر هذا اليوم بفارغ الصبر للعوده للاصدقاء و الاهل و الاحباب وحيث تعد الاسره الوجبات التي احبها من محاشي و طيور و لحوم كنت محروماً طيلة الاسبوع منها حيث ان اعتمادي الرئيسي اثناء فتره العمل علي الوجبات السريعه والشعبيه توفيرا للوقت و الجهد و المال خاصة ان المرتب لا يتحمل ترف الطهو.
دخلت البيت وسط ترحيب الاسره و لكن والدي طلب مني قبل تغيير ملابسي أن اصطحب الحمار الذي نملكه الي الوحده البيطريه حيث ان الحمار يعاني من اعراض لم تكن تظهر عليه من قبل، من فقدان شهيه و كسل غير طبيعي و عدم رغبه في العمل و كثره النوم. ركبت الحمار و هو يشعر بضيق و مضض متوقعا ذهابنا الي الحقل ولكنه عندما غيرت المسار اعتدل في سيره و احس ان هناك تغييراً في برنامجه اليومي فمن يركبه هو انا وليس الوالد الذي تعود علي ركوبه يوميا كما ان خط السير اختلف،
ذهبنا الي الوحده البيطريه و قطعنا كشفاً مستعجلاً و لم ننتظر طويلا ودخلنا الي العياده و انا ممسك بالحمار
جلست علي الكرسي وهالني جمال الطبيبه المعالجه فقد كانت ذات ملامح اوربيه من عيون زرقاء و شعر كستنائي وقوام استثنائي نطلق عليه نحن اهل الريف من المثقفين عود فرنساوي اما الشباب العادي يطلق عليه اسم فلكه. بمجرد ان بدأت في شرح حالة الحمار وهي تبتسم ابتسامه رقيقه احسست وقتها ان الشمس تشرق من بين ثناياها طمأنتي على حالة الحمار وقامت تكشف على الحمار اكلينيكا فوجدت كل اجهزه جسمه بحالة ممتازه واخبرنتي ان الحمار يمر بحالة نفسية صعبه و انه معرض للاكتئاب بسبب شعوره بالوحده
وحياته الروتينيه بين الزريبه و العمل الشاق في الحقل. سألتها و كيف عرفت ذلك؟
قالت ان الحمار جسمانيا في غايه الصحه و القوه فهو حصاوي و لكن الاعراض من عدم رغبه في العمل و الكسل تدل علي انه ملّ روتين الحياة
كان الحمار يهز راسه موافقاً على
كلامها. وتأييد كل حرف منه وهو ينظر بإعجاب لها
و قمه الغضب لي
سألتها ان كانت من اهل القريه؟
قالت لا انا من المدينه و اعمل هنا منذ سنتين بتكليف من الحكومه
طلبت منها روشته لعلاج الحمار من الاكتئاب
ابتسمت في رقه وهي تسوي شعرها الحريري المسترسل على وجنتيها و امسكت بالقلم حينها لاحظت انها لم ترتد دبله في يدها الصغيره البيضاء.
كتبت نوعاً واحداً فقط يسمي أتان
شكرتها بسرور و اتفقنا علي كشف اعاده بعد اسبوعين.
توجهت الى الصيدليه الملحقه بالوحده و سلمت الروشته للصيدلانيه المشرفه علي المكان و هي احدى قريباتنا من بعيد
ابتسمت و اخبرتني ان العلاج ليس عندها و لكن عند المعلم حسني ابو السيد تاجر الحمير المشهور بالبلد وعندما اخبرتها ان المعلم حسني لا يتاجر في الادويه البيطريه

Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

أناديك

عصمت شاهين دوسكي

أناديك
عصمت شاهين دوسكي

أناديك من وراء البحار
من وراء القارات والأسوار
من وراء المحيطات والإعصار
مسافات خلفها الدمار
فتركنا الذكريات والديار
كالنسمات تذوب فينا
كالفراشات تحوم حولنا بلا مدار
أناديك من وراء الغربة
والشوق والمشاعر والانتظار
***************
أناديك بلا صوت مباح
كأني أنزف وأنزف بلا جراح
كأني لا أميز بين ليل أو فجر يأتي بلا صباح
جسد كآلة مركونة تتحرك بلا قلب فواح
ٱه من صمت يصرخ لا يسمعه سلطان أو مداح
***************
أناديك من وراء الظلام
من وراء الهموم والأحلام
من وراء المطر الأسود وزخات عبرات المنام
أناديك يا حلمي الهارب
يا وجعي المتروك بين الركام
كل الحروب المصنعة دمرت أوسمة الغرام
تركت أطلالا في جسدي بين ذكرى ونوى السهام
بين مهجر ونازح
ولاجئ أيقن بعد الظلام مقام
************

Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

محور المقاومة وإسرائيل وبروباغندا (الحرب الشاملة)

محور المقاومة وإسرائيل وبروباغندا (الحرب الشاملة)

إبراهيم ابراش

ما بين الفينة والأخرى يتردد الحديث عن حرب شاملة في الشرق الأوسط كما ورد في الأيام الأخيرة على لسان قادة فلسطينيين وإسرائيليين، فما المقصود بالحرب الشاملة؟ وهل الظروف ناضجة بالفعل لهكذا حرب أم أن الأمر مجرد بروباغندا لتحقيق أهداف داخلية عند الطرفين؟ وقبل الاستطراد نُذكِر بأن كل القيادات الفلسطينية وفي كل الفصائل كانت تقول بأن استمرار إسرائيل في سياستها العدوانية ستؤدي لتفجير المنطقة واندلاع حرب شاملة، قالوا ذلك عند ضم القدس وعند اقتحامات المسجد الأقصى وبعد كل جريمة ترتكبها عصابات الاحتلال ضد المواطنين سواء في القدس أو جنين أو نابلس ومع كل مشروع استيطاني وبعد كل اغتيال لقيادي فلسطيني الخ، ومع ذلك يستمر العدو في جرائمه ولم يحدث الانفجار والحرب بل بالعكس يزداد الإقليم خضوعا لإسرائيل وهذا ما لمسناه في موجات التطبيع الأخيرة.

منذ سنوات تم تجاوز مصطلح الصراع العربي الإسرائيلي حيث أصبح واقعياً وفعلياً مقتصراً على الجبهة الفلسطينية، ولا يغير في واقع الأمر وجود (محور المقاومة) و بقايا الحديث عن الصراع العربي الإسرائيلي أو الحديث عن التضامن الشعبي العربي مع فلسطين، وحتى على هذا المستوى فإن الصراع والحرب ليست شاملة وفي إطار استراتيجية وطنية بالنسبة للنظام السياسي الرسمي بطرفيه سلطة غزة والسلطة الفلسطينية، حيث ألزم الطرفان أنفسهم باتفاقات مع إسرائيل تحد من حالة الصراع، كاتفاق أوسلو في الضفة واتفاقيات الهدنة مع حماس في قطاع غزة، مما جعل حالة الصراع والحرب على المستوى الرسمي الفلسطيني أقرب لمعادلة (اللا حرب واللا سلم)، ولكنها حرب مفتوحة ومتواصلة بالنسبة للإسرائيليين الذين لا يلتزمون بأي اتفاقات أو يفسرونها بما يتوافق مع عقيدتهم الأمنية ومفهومهم للأمن، أيضاً هو صراع مفتوح بالنسبة للشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده خصوصاً في الضفة الغربية.

معادلة أو حالة (اللا حرب واللا سلم) لا تدوم طويلاً وتسمح لكل الأطراف بتعظيم قوتهم وتقوية الجبهة الداخلية انتظاراً للحظة الحاسمة لكسر هذه المعادلة إما بتوقيع اتفاقية سلام أو بالحرب، وحيث إنه في حالة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لا توجد مؤشرات على إمكانية تسوية سياسية تنهي الصراع، بالرغم من مبالغة البعض الساذجة بأن التطبيع السعودي سيتزامن مع تسوية سياسية وإنهاء حالة الصراع، في هذه الحالة فاحتمال الحرب هو الأقرب، ولكن السؤال متى ستكون الحرب؟ وشكل الحرب وأطرافها؟ وأين نضع حديث القيادي الحمساوي العاروري وحديث رئيس وزراء الكيان الصهيوني عن حرب شاملة في هذا السياق؟

فقد تحدث نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري، يوم الجمعة 25 أغسطس 2023، عن جهوزية المقاومة للحرب الشاملة. و “إن المقاومة جاهزة للحرب الشاملة وإسرائيل ستمنى بهزيمة غير مسبوقة، مضيفاً، نحن نتجهز للحرب الشاملة”.. Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

مارد.. قصة قصيرة

ماهر طلبه

قيل لأعرابى : هل تعرف ما الموت؟.

قال : لا.

قيل له : هو شئ عكس الحياة.

ويحكى أن غنيا (غير الله)، كان يملك القصور والأراضى والنفوس.. كان يبنى ويهدم، كان يزرع ويحصد، وكان يحيى ويميت..

قيل له : فأتِ بالشمس من المغرب. Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

هل يحتاج المسيح ان يقول أنا الله فأعبدوني ؟

هل يحتاج المسيح ان يقول أنا الله فأعبدوني ؟

يتذرع الكثير من ناقلي الكلام وناشريه من يقلدون الببغاوات في ترديد ما يسمعه في مواقع الحوارات و الفيس بوك نقلا عن الداعية الإسلامي الهالك أحمد ديدات وتلميذه ذاكر نايك الذين قالوا : ” ارني في الإنجيل أين قال المسيح أنا الله فأعبدوني”؟
للرد على اولئك الذين منحهم الله عقولا لا يستخدموها وعيونا لا يبصرون بها وآذان لا يسمعون، نقول لهم اقراوا الإنجيل جيدا بعقل متفتح وعيون مبصرة لا مغلقة . لتفهموا كلام السيد المسيح الواضح الذي كرره عشرات المرات موضحا أنه كلمة الله المتجسد الذي يعمل أعمال الله، لأن روح الله متحد به وحال فيه منذ لحظة بشارة الملاك جبرائيل لمريم العذراء أمه أنها ستحبل بحلول الروح القدس عليها بطفل يكون هو مخلص العالم من خطاياهم . في الإنجيل يعلن بوضوح أنه هو الله وسجد الناس له .
ان هؤلاء يعلمون ان المسيح إنسان و إله متجسد ، لكنهم يستشهدون بكلامه حين يتكلم عن نفسه كإنسان ولا يقتربون من الآيات الواضحات التي تشهد بألوهيته، من الطبيعي أنه لا يقول علنا أنه الله أو أنه إله . لكنهم يغلقون عيونهم عن الآيات الواضحة التي تعلم الناس وحتى العميان أنه هو الله متجسدا بهيئة إنسان . وسنفتح عيون وعقول من لا يفهم أو من لا يبصر جيدا لنوضح له من هو المسيح من الإنجيل والقرآن على السواء .
المسيح عمل أعمالا لا يقوم بها بشر أو نبي مهما اوتي من قدرات، بل الله وحده من له القدرة على عملها . وقال المسيح اقوالا لا يمكن لأي إنسان مخلوق على الأرض ان يتفوه بها لأنها من اختصاص الله وحده . ومعجزاته كان يجريها أمام مئات وألوف الناس في وضح النهار وليس بالخفاء . ولم يكن في عمله المعجزات يطلب الإذن من الله ليشفي أي إنسان مريض أو إحياء ميت. بل كان يقول له قم، فيقوم في الحال، و يقول للأعمى أبصر فيبصر فورا، والمشلول امشي فيمشي حالا.
من يريد أن يعرف شيئا عن حياة وأعمال ومعجزات المسيح ، يقرأ الإنجيل فقط لأنه المرجع الوحيد الصحيح عنه ، ولا يستشهد بكتاب آخر كتبه أناس مزورون جاء ليطعن به .
إذا المسيح لا يحتاج ان يقول لجمهور الناس القادمين اليه او من يلتقي بهم من طالبي الشفاء والمغفرة أنا الله فأعبدوني . أعماله المعجزية وأقواله تشهد له أنه هو الله المتجسد النازل من السماء ليظهر مجد أبيه السماوي الذي لا تراه عين . فظهر كابن الإنسان على الأرض ليرى الناس مجد الله ويسمعوا كلامه الذي يعجز البشر ان ينطق به . ومن الطبيعي ان يكون إنسانا .
سنعطي أمثلة من الإنجيل لما عمله يسوع المسيح وما قام به أعمال مماثلة لعمل الله في الخلق والشفاء وإحياء الموتى وغفران الخطايا وعلم الغيب و التسلط على الطبيعة والتحكم بالرياح وأمواج البحر .
هذه الأمثلة نقدمها لمن ينكر الوهية المسيح ولازال يتبع الشيطان ناسيا انه سيقف امام الديان يوم الحساب ولن ينفعه ما يتذرع به من ان الشيوخ وكتبهم الصفراء خدعوه وعلموه خطأ وبتعمد أن المسيح مجرد نبي ومثله كمثل آدم خلق من تراب . علّم المزورون اتباعهم هذه الخدع لكي ينكروا شخصية وقدرة (كلمة الله وروحه) الذي حل في جسد المسيح الذي كان نور العالم . وأصر هؤلاء المخدوعون ان يتبعوا الظلمة .
– الموعظة على الجبل : قدّم المسيح في هذه الموعظة الرائعة دروسا للبشرية كلها في القيم والأخلاق العظيمة ونصائح من يتبعها بإخلاص يكون ابنا للسيد المسيح في الحياة الأرضية والسماوية .اقرأ إنجيل متى (الموعظة على الجبل) لتعلم مدى عظمة الكلام فيها.

Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

مجازرسيفو #العثمانية ضد #مسيحيتركيا عام 1915

#مجازر_سيفو #العثمانية ضد #مسيحي_تركيا عام 1915

تحدث الكاتب والناشط الثقافي السيد صباح ميخائيل برخو من قناة تلفزيون سورويو نبذة عما حدث في أحداث الإبادة الجماعية والمجازر الدموية التي نفذها العثمانيون بالتعاون مع بعض قبائل كردية في تركيا .
بدأت مجازر سيفو الكبرى فعليا في 15 حزيران 1915، وهي من نتائج الحرب العالمية الأولى والمؤامرات السياسية الدولية التي راح ضحيتها الشعب المسيحي في تركيا من الأرمن والآشوريين والسريان واليونانيين المقيمين على أرض الإمبراطورية العثمانية منذ آلاف السنين . والاشوريين والسريان هم بقايا شعب الأمبراطورية الآشورية التي امتدت من شمال العراق وعاصمتها نينوى مرورا بأراضي تركيا الحديثة وامتدت غربا إلى مصر والسودان وقبرص .
تأسست الإمبراطورية العثمانية على دماء خلفائها المسلمين الذين كان يستلمون الحكم بعد أن يقتل الخليفة الأب ابنائه ليعطي الخلافة لأحدهم . ويغدر الأخ بأشقائه بالجملة ليحرمهم من وراثة الحكم، ليكون أحد ابنائه هو من يرثه الخلافة وليس أحد أشقائه الذي قد يغتصب الحكم منه بالقوة . وتاريخ الخلفاء العثمانيين معروف جيدا بهذه الجرائم العائلية البشعة . وبذلك استلم قيادة هذه الدولة مجموعة من القتلة و السفاحين الدمويين . وهذه السمة الدموية انتشرت بين السياسيين وقادة جيش الإمبراطورية العثمانية . وأصبح القتل الجماعي للطوائف والشعوب الغير مسلمة علامة مميزة للحكم العثماني. ولهذا لجأ العثمانيون الى سياسة ابادة وتهجير تلك الشعوب التي لا تنتمي عرقيا و دينيا الى الشعوب العثمانية من أراضيهم و ممتلكاتهم وبيوته .
في الحرب العالمية الأولى عام 1915 حصلت ابادات جماعية وتهجير للمسيحيين بالجملة على يد قوات الجيش العثماني بتعليمات من وزير الدفاع العثماني ، وبتشجيع من ألمانيا حليفة تركيا العثمانية في الحرب ومن ورثهم من الأتراك . قامت الدولة العثمانية على العنصرية العرقية والدينية التي من أركانها محاربة الشعوب الأخرى التي لا تنتمي الى العنصر المسلم العثماني والمقيمة بقربها أو معها على تلك الأرض .
في مطلع القرن التاسع عشر صدر المرسوم المسمى (خط همايون) الذي اعتبر جميع سكان الأراضي التركية العثمانية هم مواطنون من درجة واحدة، أي متساوون بالحقوق والواجبات . وقدمت سلطات الدولة العثمانية نفسها على أنها دولة حقوق ومواطنة لكل الشعب . وأصدرت مجموعة قوانين منها حرية الصحافة والنشر والمعارضة . لكن الدولة العنصرية التي تجعل الدين والشريعة الإسلامية هي الأساس في دستورها وتشريعاتها وقوانينها، لابد ان تنمو من خلالها التفرقة الدينية والعنصرية وتعكسها على القوانين والممارسات اليومية في المجتمع .

Continue reading

Posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية | Leave a comment

خاطرة حذاري من مراجع الدين الدجالين

علي الكاش

علي الكاش

قال تعالى في سورة البقرة 11ـ 12 (( وَإِذا قيل لَهُم لَا تفسدوا فِي الأَرْض قَالُوا إِنَّمَا نَحن مصلحون إِلَّا إِنَّهُم هم المفسدون وَلَكِن لَا يَشْعُرُونَ))
اعطانا الله تعالى عقلا ليفكر به العباد، يسيرهم الى طريق الهدى والرشاد، لا ان نسلمه بخديعة الانقياد، لرجال دين، هم أشرار أوغاد، سبوا العباد، واستباحوا ثروات البلاد، عطلوا فريضة الجهاد، وأخذوا بعقيدة الاستعباد، خمس الفقراء قصدهم والمراد، والضحك على الذقون هو العماد.
لا بد من تنبيه المراجع السادرة في المنام، وتوعية السائرون وراء الأوهام، ان معاجز الأئمة أضغاث أحلام، دعوا الكتب صفراء السقام، فهي تستحق الدوس بالإقدام.
لدينا القرآن والسنة وهما للمؤمنين منبع الإلهام، فعلام الاستعانة بكتب تشوه الإسلام، وتغلب المذهب على الدين، وتجعل المواطنة أسفل السافلين؟ نسأله الله القادر المعين، ان يزيل الغشاوة عن المخدوعين، بدجل وأفيون رجال الدين.
لا بد من تنوير العقول لتحفيز نهضتها، وتهب ثائرة لكرامتها وانسانيتها. لا يسلم العاقل أمره لغيره، ويضع اللجام على رأسه في سيره. التشبث بالعمامة، الغرض منه جعل الشخص مقدسا ولا يسئل عن خطأه لا يحاسب على جناياته ، يؤمن المستحمرون بكل قناعة بأقوال خداعة منها (ذبها برأس عالم واطلع منها سالم)
ويقول تعالى ((كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ))، ولكم الخيار بين الله والمرجع.
تارة يدعون ان تعاليم الإسلام تصلح لكل زمان ومكان وتارة يرفضون تقييم بعض المظاهر والتعاليم الاسلامية بمعايير الحاضر بدعوى فارق الزمان والمكان.

Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

مباحث في الأدب واللغة/52 معلومات مهمة

ضحى عبد الرحمن

مباحث في الأدب واللغة/50 معلومات مهمة

كاتبة عراقية

مكياج العروس
قال ابن منظور” الغُمْرة: تَطْلى بِهِ الْعَرُوسُ يُتَّخَذُ مِنَ الْوَرْسِ. قَالَ أَبو الْعُمَيْثِلِ: الغُمْرة والغُمْنة وَاحِدٌ. قَالَ أَبو سَعِيدٍ: هُوَ تَمْرٌ وَلَبَنٌ يُطْلَى بِهِ وَجْهُ المرأَة وَيَدَاهَا حَتَّى ترِقَّ بَشَرَتُهَا، وَجَمْعُهَا الغُمَر والغُمَنُ”. (لسان العرب5/32)

الأتك
قال ابن دريد” المِفْضَل: ثوب تتخفّف بِهِ المرأةُ فِي بَيتهَا، وَالْجمع مَفاضل. وَامْرَأَة فُضُل، إِذا كَانَ عَلَيْهَا مِفْضَل.”. (جمهرة اللغة2/907).

الملابس الضيقة
قال رضي الدين” أن القَبَاطِيَّ ثياب رِقاق غير صفيقة النسج؛ فإذا لبستها المرأة لصقت بأردافها فوصفتها؛ فنهى عن لبسها. منه حديث عمر – رضي الله عنه -: لا تُلْبِسوا نساءكم الكتان أو القباطي فإنه إلا يَشِفَّ فإنه يصف”. (العباب الزاخر1/447).

قشر البصل حشية الوسائد
وردت في كتاب (هز القحُوف في شرح قصيدة أبي شادوف)، ليوسف بن محمد بن عبد الجواد بن خضر الشربيني.
ـ قشر البصل: كانوا يعملون منه حشية للوسائد، قال: ووسائد محشوة بقشر البصل.

دبوس الشعر
ـ ذكر مرتضى الزبيدي” الأَشْكَالُ: حَلْيٌ من لُؤْلُؤٍ أَو فِضَّةٍ يُشْبِه بعضُه بعضاً ويشاكل يُقَرَّطُ به النِّساءُ. و قيلَ: كانَتْ الجَوَارِي تُعَلِّقُه في شُعُورِهنَّ، قالَ ذو الرُّمَّةِ:
إذا خَرَجْنَ طَفَلَ الآصَالِ يَرْكُضْنَ رَيْطاً و عِتَاقَ الخَالِ
سَمِعْتَ مِن صَلاصِلِ الأَشْكَالِ والشَّذْرِ والفَرَائِدِ الغَوالِي
أَدْباً على لَبَّاتِها الحَوَالِي هَزَّ السَّنَى في لَيْلَة الشَّمَالِ‌
(تاج العروس14/383) ‌
وذكر مرتضى الزبيدي” المِدْرَأَةُ: نسخة شيخنا و عليها شرح، و قال: هي المُشْط، كما في قول امرى‌ء القيس:
غَدَائرُه مُسْتشزِراتٌ إلى العلا تَضِلُّ المَدَارِيَ فِي مُثَنَّى وَ مُرْسَلِ‌
وقيل: هي غير المُشط، بل هي عودٌ تُدْخِله المرأَةُ في شَعرها”. (تاج العروس1/181). Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

مباحث في الأدب واللغة/51 معلومات مهمة

مباحث في الأدب واللغة/50 معلومات مهمة

صولاق
قال عباس العزاوي عن احداث 1076 في البصرة” ما أن حسين باشا اتخذ الوسائل وصار يسعى في افساد الجند ببذل المال لهم وبعث الوزير إلى الشيوخ أن سلّموا البلد إلى السولاخ (الصولاق) وهو من تجار البلد فلم يتمرن على الحكم ، ولا مارس الحرب”. (تأريخ العراق بين احتلالين5/99).

السيد والسيدانة/ الرجل والرجلة
ـ ذكر مرتضى الزبيدي السِّيد بالكسر: الأَسَدُ ، في لُغَة هُذَيْل، قال الشاعر:
كالسِّيدِ ذي اللِّبْدةِ المُسْتأْسِدِ الضَّارِي‌،
وفي حديثِ مسعودِ بن عمرٍو: لكَأَنِّي بِجُنْدَبِ بنِ عمرٍو أَقبل كالسِّيد. أَي‌ الذِّئْب‌ يقال: سِيدُ رَمْلٍ، وامرأَة سِيدَانةٌ: جَرِيئةٌ. ومنهم من جَعلَ السِّيدانةَ أُنثَى السِّيد”. (تاج العروس5/34).

الفرق بين المزلاج والمغلاق
ـ ذكر مرتضى الزبيدي” المِزْلاج والزِّلاَجُ: المِغْلاق، إِلاّ أَنه يُفْتَحُ باليد، والمِغْلاق‌ الذي‌ لا يُفْتَح إِلاّ بالمِفْتاحِ، سُمِّيَ بذَلك لسرعةِ انْزِلاجه. وقد أَزْلَجْتُ البابَ، أَي أَغلقْتُه. قال ابن شُمَيل: مَزَالِيجُ أَهلِ البَصرة: إِذا خَرَجت المَرْأَةُ من بَيْتها ولم يكن فيه راقِبٌ تَثِقُ به، خرجَتْ فَردّت بابَها، ولها مِفتاحٌ أَعْقَفُ مثلُ مفاتيحِ‌ المَزاليجِ من حَديد، وفي البابِ ثَقْبٌ فتُزْلِج فيه المفتاحَ، فتُغْلِق به بابَها”.(تاج العروس3/392).

الانفلونزا
أستاذنا السيد محمود شكري الآلوسي كان يقول أن الأنفلونزا وهي النزلة الوافدة مأخوذة من العربية العامية أنف العنزة لأن أنف المصاب بهذا الداء يسيل مادة تشبه المادة التي تجري من أنف العنزة”. (مجلة لغة العرب8/139).

الفصد
قال الجاحظ” قد كانت العرب في الجاهليّة تأكل دم الفصد، وتفضّل طعمه، وتخبر عمّا يورث من القوّة. قال: وأيّ شيء أحسن من الدّم، وهل اللّحم إلا دم استحال كما يستحيل اللّحم شحما؟ ولكنّ الناس إذا ذكروا معناه، ومن أين يخرج وكيف يخرج، كان ذلك كاسرا لهم، ومانعا من شهوته. وأضاف” المجوس تزعم أنّ المنخنقة والموقوذة والمتردّية، وكلّ ما اعتبط ولم يمت حتف أنفه، فهو أطيب لحما وأحلى؛ لأنّ دمه فيه، والدم حلو دسم”. (كتاب الحيوان4/308). Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment