هل فعلا حكم الأخونجي #أردوغان لتركيا “إسلامي حداثوي” يمكن ان يكون قدوة لنا في سوريا؟

الدكتور طلال الخوري

هل فعلا حكم الأخونجي #أردوغان لتركيا “إسلامي حداثوي” يمكن ان يكون قدوة لنا في سوريا؟

طلال الخوري نشرها سنة 2019

هناك الكثير من الكتاب اليساريين اللذين يروجون لنظام حكم رجب طيب أردوغان في تركيا المدعوم من جماعة الإخوان على أنه نظام إسلامي حداثوي ديمقراطي ناجح, يمكن اعتباره قدوة لنظام حكم إسلامي حداثوي مشابه في سوريا بعد إسقاط الأسد…
كاتب هذا المقال اعجب بهذه الفكرة في بداية الثورة السورية وروج لها بمقالاته, لسبب واحد هو أنها كات مدعومة من الحكومة الأميركية في عهد باراك أوباما ووزيرة خارجيته هيلاري كلينتون, وكانت بالنسبة لي الحكومة الأمريكية هي الضامنة لهم بأن لا يلعبوا بذيلهم بعد وصولهم للحكم دمقراطيا لمرة واحدة, ثم يقلبون الحكم لنظام ثيوقراطي ديني استبدادي فاشل كما هو الحال في ايران … وهذا هو بالضبط ما يحاولون فعله الآن في تركيا وسوريا, وقبله في مصر أيام حكم مرسي وفي تونس عندما استلم الغنوشي الحكومة هناك!! وقد كشفتهم الحكومة الأمريكية آنذاك وانقلبت عليهم بعد أن اكتشفت زيفهم, فأعطت الضوء الأخضر للسعودية والإمارات لكي ينقلبوا عليه في كل من مصر وتونس وسوريا وليبيا واليمن, وهذا ما نراه الآن من صراع على أرض الواقع, وقد كتبت مقالا وافيا عن هذا الموضوع كان بعنوان :”مغامرة اردوغان الجلبية الاخونجية ستؤدي الى تقسيم سوريا لا محالة” Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

خريطة عثمانية تعود إلى بداية القرن العشرين وتبدو فيها ولاية #سورية العثمانية وولاية #بيروت

خريطة عثمانية تعود إلى بداية القرن العشرين وتبدو فيها ولاية سورية العثمانية وولاية بيروت

سامر الموسى

خريطة عثمانية تعود إلى بداية القرن العشرين وتبدو فيها ولاية #سورية العثمانية وولاية #بيروت ويلاحظ
اسم سورية بالرسم العثماني وهي تأسست عام ١٨٦٠ ونلاحظ متصرفية جبل لبنان التي تحولت عام ١٩٢٠ إلى دولة لبنان الكبير .
متصرفية القدس وكانت تتبع الباب العالي مباشرة.

Continue reading

Posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية | Leave a comment

المرأة في #مصر القديمة

فريق مصر للسيدات المشارك في الالعاب الاولومبية برياضة كرة طائرة الشواطئ

المرأة في #مصر القديمة

بقلم : عضيد جواد الخميسي

هناك قصة مدوّنة على بردية يعود تاريخها إلى القرن الثاني الميلادي؛ تتحدث عن الإلهة “إيزيس” التي وهبت الإنسانية شرائع العدل والمساواة بين البشر. وطالما أن إيزيس قد كرّمت المرأة القدر نفسه من القوة والشرف والرفعة كما الرجل؛ فإن هذه الحكاية قد عكست أهمية المرأة ومكانتها المتميزة في تاريخ مصر القديمة .

على الرغم من أن النساء لم ينلن نفس الحقوق التي للذكور في واقع الحياة ، إلا أنه يمكن للمرأة المصرية حق تملك العقارات باسمها مثلاً ، وأن تمارس المهن ذات الطابع التجاري التي يديرها الزوج أو الأقارب من الذكور ، ويمكن للمرأة أيضاً ممارسة مهنة الطب ، واجراء المعاملات المالية والعقارية . كما كان يحق للزوجة الحصول على نسبة الثلث في جميع ممتلكات زوجها المنقولة وغير المنقولة . ومن جملة الحقوق عند وفاة المرأة ؛ لها مطلق الحرية في أن تهب ماتملك لأي شخص تختاره كان ذكراً أم أنثى ؛ وبوصيّة مكتوبة أو شفهية بحضور شهود .

ولابد من الإشارة أيضاً ؛ في أن المرأة المصرية كانت تنطبق عليها نفس الضوابط والمواصفات المفروضة على الرجل في نظام المحاكم ؛ حيث يمكنها أن تكون شاهدة ، أو مُدّعية ، أو مُدّعى عليها . وكانت المرأة تُسأل في حالة ارتكابها جريمة في المثول أمام المحكمة مثل أي رجل .

عُرفت المرأة المتزوجة بلقب “سيدة المنزل” ، حيث معظم النساء كُنَّ يقضن أوقاتهن في رعاية المنزل والأطفال . وتشمل مسؤولية سيدة المنزل؛ تربية الأطفال (ما لم تكن ثرية بما يكفي لتكون قادرة على تحمّل نفقات العبيد بغرض تقديم الخدمات) ، وتنظيف المنزل ، وخياطة الملابس ، وتوفير وجبات الطعام للأسرة ، وإدارة النفقات المنزلية. وهناك أدلّة كثيرة على قيام النساء بالأعمال المهنية خارج المنزل مثل ؛ رعاية الماشية ، والإشراف على العمّال في الحقول ، وصيانة الأدوات الزراعية ، وشراء وبيع العبيد والعقارات ، و المشاركة في تجارة السوق .

نصوص الحكمة في بلاد النيل تنصح الأزواج في معاملة زوجاتهم معاملة حسنة ؛لأن التوازن بين الذكر والأنثى يؤدي إلى الانسجام (المعروف باسم مبدأ الإلهة ماعت ) . حيث كان الزواج يعتبر عهداً مقدّساً بين الزوج والزوجة من خلال الارتباط والشراكة في كل شيء ولمدى الحياة ، والذي لا يمكن نقضه إلا بالموت (وفق إرادة الآلهة ) ؛ على الرغم من أن الطلاق كان شائعاً في ذلك الوقت .

لقد تمّ حماية النساء قانوناً من سوء معاملة أزواجهن ، وذلك استناداً الى أدلّة عُثر عليها تخصّ شكاوى إحدى المحاكم ، والتي تعود إلى عهد الأسرة الثانية عشرة . حيث كان على الزوج أن يقسم “أنه من الآن فصاعداً سيمتنع عن ضرب زوجته ، وإن أحنث بقسمه ؛ يُجلد مائة جلدة بالعصا ، ويخسر كل ما يملكه شراكة مع زوجته “. (ناردو ،ص 35). Continue reading

Posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية | Leave a comment

الفتاوى الثلاث المقدسة التي دمرت #العراق

علي الكاش

الفتاوى الثلاث المقدسة التي دمرت #العراق

علي الكاش

في نقاش مع أحد الأصدقاء في مكتبة الشهيد عدنان رحمه الله، تحدثنا عن الاحتلال الأمريكي للعراق وتداعياته المستقبلية على البلد، والنهج الطائفي الذي تنتهجه مرجعية النجف من جهة، والعملاء العراقيون المستوردون من الولايات المتحدة ولندن وايران وسوريا وكندا وغيرها، فالضغط الطائفي أخذ في التصاعد بشكل لا يمكن تصوره، وتهميش غالبية الشعب العراقي لا يمكن قبوله، وقد بدأ التهميش منذ كتابه الدستور المسخ واستبعاد أهل السنة واغتيال اثنان من الأعضاء المهمشين أصلا، وانتداب المرجعية ثلاثة من وكلائها في لجنة صياغة الدستور، كانت لجنة صياغة الدستور تضم (55) عضوا، منهم (28) من الاتلاف الشيعي، و(15) عضوا من الحزبين الكرديين الرئيسين، و(8) أعضاء من قائمة العراقية بزعامة أياد علاوي منهم(2) من أهل السنة، و(4) أعضاء من الأقليات. وتم اغتيال ممثلو أهل السنة من قبل الأحزاب الشيعية وهما (د. ضامن حسن العبيدي) و (د. مجبل الشيخ عيسى، مما حدا بكتلة الحوار الوطني بتعليق المشاركة في اللجنة. لذل فـم مسؤولية العثرات والاخفاقات في النصوص الدستورية تتحملها ثلاثة أطراف: مرجعية النجف، الأحزاب الشيعية، والأحزاب الكردية واليوم يعض الشيعة والكرد اصابعهم على ما اقترفوه من آثام دستورية سيما ما يتعلق بالمادة (140).
ومن فضائح لجنة صياغة الدستور ما كشفه القيادي الشيعي باقر جبر صولاغ ” إن أعضاء لجنة كتابة الدستور تمّ الضحك عليهم بأن يأخذوا علناً 150 ألف دولار أميركي، وان اللجنة لم تكتب الدستور بالإكراه أو تحت التهديد، بل بعد استلام الأموال”. وتلته فضيحة ثانية كشفها الوزير السابق وائل عبد اللطيف بقوله” أن الدستور الذي كتبناها كان بـ (139) مادة، لكن عندما نُشر بجريدة الوقائع العراقية فقد ظهر بـ (144) مادة”.، ولم يفتح ملف هذه القضية لحد الآن، فمن أضاف تلك المواد؟ يقال والله أعلم ان مرجعية النجف هي من أوعزت بإضافتها.
علاوة على النهج من قبل العمالة المستوردة على الأفكار العروبية والقومية، وتصاعد الهجمات الإعلامية على عدد من الدول العربية بمبرر او بدونه، من ثم تصاعد الإشادة بالدور الإيراني، وتوغل الأفكار الخمينية بين غالبية شيعة العراق، حتى ان أحد ابرز الإعلاميين الأمريكان، علق: كأننا حررنا العراق من اجل ان يلطم الشيعة.
ما أثار عجبي ان أحد المحاورين الشيعة قال كلمة انزعج منها البعض وهي ” لا تقوم للعراق قائمة إذا لم يتخلص من عقدة الامام الحسين ومراسيم عاشوراء، وتقليد المراجع الأجنبية، والتبعية لإيران”. وقد أثبتت الوقائع اللاحقة صدق مقولته، فقد اتخذت مراسيم عاشوراء منحنى لا يمكن تصوره وقبوله، فليس كل العراقيون شيعة، وليس كل الشيعة تؤمن بهذه المراسيم المتعارضة مع الشرع الإسلامي. ومن يعتبر ان ما يقدم للزوار الأجانب من نقل ومنام واكل وشرب وتدلين الاقدام وتقبيل الأحذية كرم عراقي للزوار، نقول له” كلا هذا حمق وجهل واستحمار. والا لماذا لا تقوم ايران بنفس الواجب مع العراقيين الذين يزورون مشهد الرضا؟ هل من تفسير مقبول، او ان الإيرانيين ليسوا كرماء كالعراقيين؟ Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي

طلال الخوري نشرها سنة

الدكتور طلال الخوري

2019

ما وصل إليه المسلمون الآن والدول العربية بشكل عام وسوريا بشكل خاص من تدهور وانحطاط لم يكن وليد اللحظة, وإنما كان نتيجة لتراكمات لقرارات سياسية خاطئة, وأحيانا غبية غير مبررة, اتخذها المسلمون تحديداً في القرن التاسع عشر ومنذ العهد العثماني وحتى الآن .. هذه القرارات الخاسرة دفعت ثمنها الشعوب العربية على شكل تخلف عن الركب الحضاري وعدم التعلم من دروس خساراتهم والإصرار على القرارات الخاطئة, وسنستعرض في السطور التالية بعض هذه القرارات المصيرية:
أولا: أكبر قرار سياسي خاطئ وغبي (وبمنتهى الغباءاً) اتخذه الحكم العثماني الثيوقراطي, عندما أصدر مفتي الدولة العثمانية لدى الباب العالي فتوى مفادها بأن “المسلمون لا يحتاجون شيئا من الغرب إلا أن يدخلوهم بالإسلام ” أي أنه اعتبر الشئ المفيد الوحيد الذي يمكن للغربي أن يقوم به هو أن يدخل بالاسلام دين الحق ويترك المسيحية دين الضلال؟؟ وبذلك حرم على المسلمين (طبعا سوريا والعرب كانوا جزءا من الدولة العثمانية ويخضعون للفتوى) التواصل مع الغرب, والتعرف على علومهم ونهضتهم الحديثة والتطور العلمي في مختلف المجالات الصناعية والعسكرية والطبية والعلمية والتقنية.. وقد ذكر هذه الفتوى “برنارد لويس” في كتابه ” ما الخطأ الذي حصل: الصدام بين الإسلام والحداثة في الشرق الأوسط” .. طبعا الفتوى كانت سياسية محضة, بسبب تخوف الخليفة والمفتي على سلطتهم السياسية والدينية على المسلمين من أن يتأثروا بالحرية والديمقراطية التي كانت تتكون وتشع من بلاد الغرب فتتأثر بها الشعوب المنضوية تحت حكمهم ويسببون لهم مشاكل ويطالبوهم بنفس الحريات والديمقراطية والتطور العلمي الموجود لديهم مما سيهز عروشهم, وبذلك حرمتنا السلطة السياسية والدينية من فتح نافذة للتطور واغلقت علينا كل الأبواب بفتوى الهية تدخل من يعصيها نار جهنم … يقول لويس في كتابه بأن الشيء الوحيد الذي جعل المفتي العثماني ان يلحس فتواه ويصدر فتوى معاكسة ويسمح للمسلمين بالذهاب للغرب والتعلم منهم, هو عندما تطورت كثيرا الاسلحة الأوروبية مقارنة بالعثمانية البدائية, وأصبحوا يهزمون بكل معاركهم الحربية, عندها فقط أصدر المفتي فتوى جديدة تسمح للخليفة بأن يذهب الضباط العثمانيون إلى الغرب ويتدربوا على الاسلحة الحديثة والعلوم العسكرية الحربية الحديثة ….
هنا نلاحظ بان الخليفة لم يهتم بتطوير العلوم لكي يستطيع المسلمون أن يطورا الاسلحة, وانما فقط اهتم بتعليم المسلمين على استخدام الاسلحة!! وأصبحت هذه القاعدة التي يسير عليها المسلمون في الدول العربية حتى الآن, وبعد تحررهم من العثمانيين: أي عدم تطوير العلوم لتصنيع احتياجاتهم العسكرية وغيرها من الاحتياجات, وإنما فقط التدريب على استخدامها, ورحبت بهم البلدان الأوروبية ودربتهم على استخدامها من أجل أن يشتروها وليس لسواد عيونهم. . وهذا ما ينطبق على صناعة السيارات وكل الانجازات العلمية التي حصلت بالغرب.

ثانياً: تحالف الدولة العثمانية مع ألمانيا في الحربين العالميتين الأولى والثانية والتي أصبحت الدولة النازية الهتلرية فيما بعد, ضد محور تحالف الغرب .. وقد خسروا الحربيين ودفعوا ثمن الخسارة اقتصاديا عدى عن التخلف عن الركب والتطور الذي يجري بالغرب… وبالجملة دفعت الدول العربية الجزء الأكبر من الهزيمة وكلنا يعرف أحداث سفر برلك ومآسيها .. وقد تم الكتابة عنها الكثير من الدراسات يمكن الرجوع لها.
ثالثاً: الذي قاد السياسة العربية بعد الاستقلال عن الدولة العثمانية هو مفتي القدس الحاج أمين الحسيني الذي ثقافته خلافة عثمانية وموالي لتركيا ولعودة الخلافة العثمانية وهو المؤسس الحقيقي لجماعة الإخوان المسلمين وقد ورث عن العثمانيين حبه لزعيم النازية الالمانية هتلر وقام بالتحالف معه باسم كل العرب, ودعمه هتلر بأن أسس له أول محطة راديو باللغة العربية واسمها “راديو برلين”, وقد اشرف المذيع العراقي “يونس بحري” على إدارتها .. وللمزيد من التفاصيل عنها انقر على هذا الرابط: “شاهد راديو برلين ودور العرب المخزي بدعم النازية الهتلرية “
هنا نريد أن نؤكد بأن المؤسس الحقيقي لجماعة الإخوان المسلمين هو أمين الحسيني, واسسها على نفس مبدأ وتنظيم النازية الهتلرية واستعاض عن الايديولوجية النازية بأيديولوجية سماها إسلامية, ولكنها لا تفرق باي شئ عن النازية, وسمى جماعته بجماعة الإخوان المسلمين لكي يستغل الدين الإسلامي من أجل طموحاته السياسية. أي أن أمين الحسيني هو مؤسس مبدأ استغلال الإسلام بالسياسة والذي يسير عليه الآن كل الزعماء العرب بما فيهم جماعة الإخوان والرئيس الحالي في سوريا من عائلة الأسد الاب والابن.

Continue reading

Posted in فكر حر | 1 Comment

هل سيكون مصير #أبومازن نفس مصير #أبوعمار؟

هل سيكون مصير #أبو_مازن نفس مصير #أبو_عمار؟

ابراهيم ابراش

هل سيكون مصير #أبو_مازن نفس مصير #أبو_عمار؟

الكيان الصهيوني يحرض واشنطن والغرب على الرئيس أبو مازن ويتهمه بمعاداة السامية ونكران المحرقة والتحريض على العنف بعد ثلاثين عاما من الشراكة في عملية تسوية سياسية تحت عنوان (اتفاق أوسلو) الذي كان الرئيس مهندسه وما زال يدافع عنه، مع أنه لم يرد في كلمة الرئيس أمام المجلس الثوري أو في أي من خطاباته بما في ذلك خطاب ألمانيا ما يدل على ذلك، وكل ما ذكره الرئيس حقائق تاريخية عن طبيعة اليهود وعلاقتهم بالمجتمعات التي كانوا يعيشون فيها موثقة بكل اللغات، بل إن دولة الكيان هي التي تمارس العنصرية والإرهاب، والعقيدة اليهودية والصهيونية مليئة بمفردات العنصرية وكراهية الأغيار والحض على قتلهم.

فلماذا تتصرف حكومة عنصرية يمينية هذا التصرف؟

مع أنه حسب رأينا ما كان من الضروري للرئيس التطرق للمسألة اليهودية في مؤتمر مخصص لمناقشة أوضاع حركة فتح والتحديات الكبيرة التي تواجه القضية الوطنية حتى لا تستغل إسرائيل الأمر وتبعد الأنظار عن جرائمها وارهابها، وأن يُترك الحديث والكتابة حول هذا الموضوع الهام الذي يكشف زيف كل الرواية والتاريخ اليهودي المزعوم للمثقفين والأدباء و مراكز البحث الفلسطينية ومستشاري الرئيس والمحيطين به، ولكن وحيث إن الموضوع قد تم فتحه فمن المطلوب من كل وطني فلسطيني الوقوف إلى جانب الرئيس في مواجهة حملة الأكاذيب الصهيونية التي تساوقت معها للأسف حكومات غربية تعرف أن الرئيس أبو مازن يتكلم بحقائق إلا أنها دول لا تريد أن يتحدث أحد عن دورها التاريخي في مأساة اليهود حتى قبل ظهور النازية.

ما يقلق إسرائيل ويثير غضبها ويدفعها لمعاداة الرئيس هو عكس ما تزعمه، ما يثير قلق دولة الكيان إصرار الرئيس على السلام ونبذ العنف وتمسكه بالشرعية الدولية وقراراتها، صحيح ان التأكيد فقط على خطاب الشرعية الدولية والدعوة للسلام لن يعيدوا لنا حقوقنا المشروعة، ولكن هذا الخطاب يفضح عنصرية إسرائيل ومعاداتها للسلام وللشرعية الدولية وهو خطاب بدأ يؤثر على الرأي العام العالمي الذي بدأ يكتشف حقيقة هذا الكيان ويطالب بمقاطعته. Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

العلمانية في الثورة السورية بثوب التقية‎

عبدالله الحسين

تتكرر مشاعر المرارة عند الحديث مع أشخاص من الطائفة السنية في سوريا. بالتأكيد، لا يمكن اختصار أي طائفة من الطوائف المشكِّلة للطيف السوري متعدّد الألوان، أو أية مجموعة بشرية في أي مكان في العالم، بموقف أو صوت واحد يمثّلها. لكن، عندما يتعلق الأمر بالحال التي وصلت إليها أوضاع تلك الطائفة بالذات في السياق السوري المعقّد، بصفتها من دفع الثمن الأفدح لثورة 2011، فإن الأسى يصبح القاسم المشترك الأعظم ل

كل ما يمكن أن تسمعه.

مردّ هذا الإحساس بالمرارة إلى ذلك الظلم الهائل الذي تعرضت له تلك الطائفة التي بات النظر إلى مساهمتها في ثورة 2011، بل حتى تاريخها كله في بعض الأحيان، مقروناً بصفة “الإرهاب” حسبما تورد هذه الجملة الصادمة: “الإرهاب بات سنياً، كما قرر المجتمع الدولي!”. يمكنك أن تسمع هذه الجملة من قطاع واسع من أبناء الطائفة السنية في سوريا، بصفتها تلخّص شكواهم من الحال التي وصلوا إليها، كما يرون، في نظر مجتمع، أو رأي عام، دولي.

لا شك في أن تعميماً كهذا (لإرهاب السني) أو أي تعميم كائناً ما كان، يُطلق على مجموعة بشرية محددة، هو الظلم بعينه، سواء صدر عن أفراد أم عن رأي عام أجمع على صفة محددة لهذه المجموعة البشرية. لكن في المقابل، فإن السؤال حول حقيقة موقف كهذا، ومبرراته إن وُجدت، بغض النظر عن صحة هذا الموقف من عدمها، يصبح أمراً مطلوباً بإلحاح، وهذا حتى لا تقع “الضحية”، سنّة سوريا هنا، في دوامة ستبقيها حبيسة حالة التظلّم هذه، وكأنه قدر أعمى لا رادع له.

وإن كان لا بد من الحديث عن مظلمة متعمدة تجاه العرب السنة في سوريا، وبصفتهم الطائفية والعرقية معاً، فإن قطاعاً واسعاً من أبناء هذا المتن العريض للمجتمع السوري، قد ظُلم فعلاً، بأن صار من يمثله أمام العالم كله مجموعة من التيارات الإسلامية، المتطرفة في معظمها، ما جعل هذا المتن في مواجهة رأي عام دولي لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يقبل أولئك المتطرفين، ولا أي دور سياسي لهم في أي مكان في العالم، إلا ضمن تسويات محدودة ومحدّدة وبحسابات سياسية ضيّقة جداً تمثل الأطراف المنخرطة فيها فقط. بحيث تتم تلك التسويات بالخفاء وبعيداً من أعين رأي عام شديد التوجس والرفض لدور تيارات كهذه (الوساطة القطرية بين الإدارة الأميركية وحركة طالبان، التي كشفت تفاصيلها بعد الخروج المباغت للقوات الأميركية من أفغانستان؛ المحادثات السرية الأميركية – الإيرانية كتوطئة لاتفاق حول السلاح النووي الإيراني، مثال على ذلك) ولا داعٍ لأن نعيد سرد ما حدث في العالم كله، وليس في أميركا فقط، إثر جريمة 11 أيلول/ سبتمبر، لفهم أسباب هذا الموقف شديد التوجس والرفض تجاه تيارات الإسلام السياسي في عمومها، وليس المتطرفة فقط.

الحديث بالعموم عن أي طائفة في منطقتنا، يثير الكثير من الإشكالات. ليس لأن الحديث “الطائفي” ما زال محرماً، بل بالعكس. في الفترة الأخيرة، وبعد ما حدث إبان الربيع العربي، صار الكلام مباحاً، شريطة أن يكون ذا معنى. والمعنى لا يمكن أن يتولد من خلال التعميم، وهنا المشكلة الكبرى في تناول وضع أية طائفة في منطقتنا. مأزق التعميم يبقى قائماً عند كل منعطف. لذلك وحتى نتمكن من المتابعة في مسعانا هذا، لفهم حقيقة وضع الطائفة السنية في سوريا، بعد انهيار الدولة الأسدية وهزيمة ثورة 2011 في آن، لا بد من الإشارة إلى أن الحديث عن غالبية ما، أو رأي عام وازن، بين جمهور هذه الطائفة أو تلك، لا يعني بأي حال من الأحوال أن الطائفة كلها اجتمعت على قلب رجل واحد في تأييد هذا التيار أو رفض تيار آخر، بقدر ما هي محاولة لسبر الاتجاه العام السائد بين غالبية وازنة يمكن من خلالها فهم المسار العام الذي اتخذته هذه الطائفة والتحديات التي تواجهه، والبدائل الممكنة في الوقت نفسه. المحاولة هنا، من خلال هذه السطور، هي لفهم كيف استطاعت تيارات الإسلام السياسي، الادعاء بأنها تمثل هذا المتن الهائل ضمن المجتمع السوري، بكل ما يمتلكه من تاريخ وتأثير وحضور. Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

كيف يكون المسيح هو الله وابن الله بنفس الوقت ؟

كيف يكون المسيح هو الله وابن الله بنفس الوقت ؟

يسأل هذا السؤال من لا يفهم معنى بنوة المسيح لله . ويعتبرها بنوة جسدية من صاحبة كما قالها المهرطقون سابقا . وذكرها القرآن كيف يكون لله ولد ولم تكن له صاحبة ؟
ولمن لا يفهم سر بنوة المسيح لله عليه ان يتمعن بدراسة ما نقوله بهذا المقال كي يتوقف عن طرح مثل هذا السؤال العقيم .
من هو المسيح بالنسبة إلى الله حسب العقيدة المسيحية ؟
الإيمان المسيحي مؤسس على ان الله إله واحد لا شريك له . والله له ذات وعقل ناطق وروح يحيا بها .
لا يمكن ان يكون الله بلا كيان أو ذات وهو موجود منذ الأزل وباق إلى الأبد، هو روح لا يحده مكان ولا زمان . والله خالق الكون أي السماوات والأرض والحياة والإنسان والجماد والحيوان والنبات بكلمة كن . والكلمة لابد ان تخرج من العقل المفكر، وله كيان معقل وكلمة ناطقة لابد ان يكون ذات حية وليس من الجماد الغير عاقل، ومن له الحياة السرمدية لابد ان يكون فيه روح يحيا بها ويمنح منها الحياة للمخلوقات الحية . إذا الله له كيان وجودي سرمدي ، وله عقل مفكر وكلمة ناطقة ليخلق بها الكون وما فيه . وفيه روح الحياة التي يحيا بها . وبأختصار الله (ذات + كلمة ناطقة عاقلة + روح حية ) وهذا يشكل الثالوث المسيحي . المتكون من ثلاثة اقانيم مستقلة بذاتها، فالذات ليست هي الروح ولا الروح هو (الكلمة أو العقل) . لكن هذه الأقانيم الثلاث هي إله واحد لا ينفصل ولا يتجزأ . وقد خلق الله الإنسان على صورته ومثاله . أي لكل إنسان (جسد + نفس + وروح ). والثلاثة تكوّن إنسان واحدا متكاملا . فلا يمكن ان يكون الإنسان الحي الكامل بلا عقل مفكر يخرج الكلمة الناطقة وليس له جسد بلا روح يحيا بها .
اراد الله ان يظهر ذاته ليعرفه الناس ويتبعون وصاياه . فكلم النبي موسى مباشرة وسلمه الوصايا والشريعة ليتبعها الناس . ولما تمرد البشر لاحقا و زاغوا وفسدوا بعد النبي موسى. أرسل الله لهم الأنبياء للهداية والإرشاد ليعودوا إلى طريق الرب . منهم من اتبع تعاليم ووصايا الله، ومنهم من انحرف عن شريعته وتعاليمه بإصرار وعبد الأوثان و فسد في الأرض، حتى أرسل الله كلمته ليتجسد من روحه القدوس، فيحيا إنسان كامل مؤيدا بالروح القدس و يكون آية للعالمين . أرسل الله ملاكه جبرائيل يبشر مريم العذراء الطاهرة ان روح الله سيحل فيها وقوة العلي تظللها فيكون في احشائها طفلا مقدسا يمثل الله على الأرض وبين الناس ليظهر مجد الله ليخلص الخطاة من خطاياهم ويفتح للتائبين ملكوت السماء الأبدي . فكان المولد ابن العذراء هو يسوع المسيح الذي ولد بلا زرع بشر . لأنه من الله جاء . وهذا ما نطلق عليه بالمسيحية (ابن الله) أي له الانتساب الروحي إلى الله . وقد أخطأ من اسماه ولد الله من صاحبة، فالمسيح ابن الله بالروح وليس بالتناسل من صاحبه . وأخطأ من شبه الله بالإنسان، و قال عنه إنه لم يلد ولم يولد . فالله الروح حاشا له ان يتصف بصفات انسانية في الولادة والتناسل . ولايحتاج رب الكون لصاحبة ليكون له ولدا مخلوقا من تراب ومثله كمل آدم، فقد تجسد كلمته فصار الكلمة إنسانا كاملا مؤيدا بروح الله القدوس وجيها في الدنيا وفي الآخرة من المقربين . يعمل نفس أعمال الله كلها في الخلق وشفاء الأمراض و إحياء الموتى وعلم الغيب وغفران الذنوب والخطايا لأن سلطان الله معه، فهو كلمة الله الناطق على الأرض. ولهذا قال المسيحيون ان الله هو [ الآب والأبن (الكلمة) والروح القدس ] .

Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

النظرية النسبية لأينشتاين

النظرية النسبية لأينشتاين

الأسس التي بنيت عليها النظرية النسبية هي
1- لا وجود للحركة المطلقة في الكون من الوجهة الطبيعية، ولا يمكن الكشف عن وجودها .
2 – سرعة الضوء مقدار ثابت لا يتأثر بحركة المصدر المشع للضوء (شمس – نجم – مصباح متحرك … الخ) . ولا تتأثر سرعة الضوء بحركة الراصد له مهما كان الاتجاه، ومهما كانت الأوضاع. ومن هذا أن سرعة الضوء هي المقياس الوحيد المطلق في الكون . ومقداره في أي منطقة ثابت ، سواء كانت المنطقة ساكنة أو متحركة أو مائلة أو معتدلة .
أنكر ألبرت أينشتاين في المبدأ الأول أعلاه وجود الأثير . وأنكر وجود أي شئ ثابت تقاس بموجبه أو تنسب إليه حركة بقية الأجسام . أي لا يوجد في الكون أي شئ ثابت والآخر نسبي. فالكل يتحرك نسبة إلى شئ آخر متحرك ايضا . ولا يوجد راصد ثابت في مكانه .
أثبتت تجربة مايكلسون مورلي صحة ثبات سرعة الضوء إن كان مصدره الشمس مباشرة أو منعكسا من القمر أو أي كوكب آخر او نجم ثابت نسبيا أو متحركاٌ . أي أن سرعة الضوء ثابتة مع تغير الزمان أوالمكان .
كل شئ في الكون نسبي في حركته ما عدا سرعة الضوء فهي مطلقة وثابتة . إن ما نراه نحن من أطوال وأحجام وكتل وأزمان يختلف عما يراه غيرنا في مناطق أخرى لنفس الأشياء. فما نراه حادثا في فترة من الزمان يراه غيرنا أقصر، وما نراه لكتلة معينة يراه غيرنا أكبر أو أصغر، وهم يرون أن أطوالنا تقصر في إتجاه حركتها بالنسبة لهم وزماننا يطول والكتل تزداد. فكل شئ نسبي حسب موقع الراصد وسرعته ومكانه وزمانه .

Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

مباحث في الأدب واللغة/53 معلومات مهمة

مباحث في الأدب واللغة/50 معلومات مهمة

ضحى عبد الرحمن

حرية الفكر
أفاد الخطيب البغدادي علماء دمشق أكثر مما استفاد منهم، فقد استقر بينهم بعد أن نضج علمه وتكاملت ثقافته. وقد استمر الخطيب يحدث بدمشق رغم سيطرة الفاطميين عليها وعدم ارتياحهم من نشاطه العلمي، خاصة بعد أن بلغهم أنه يحدث بكتاب ” فضائل الصحابة الاربعة ” لأحمد بن حنبل، ” وفضائل العباس ” لابي الحسن بن رزقويه، فقامت السعاية ضده، وكادوا أن يقتلوه لولا أن أجاره الشريف أبو القاسم بن أبى الجن العلوى، واحتال في خلاصه ثم سهل له الخروج إلى صور في صفر سنة 459 هجرية‌”. (تاريخ بغداد1/12).

المقابر الجماعية
ذكر ابن الجوزي” في عام 324هـ وقع الطاعون، واقترب بذلك الموت، وخص ذلك الضعفاء، وكان يجعل على النعش اثنين، وربما كان بينهما صبي، وربما بقي الموتى على الطريق على حالهم، وربما حفرت حفائر كبار فيلقى في الحفيرة خلق كثير”. (المنتظم13/357).
ذكر ابن الجوزي” قال سيف الضبي: أقاموا بصفين سبعة أو تسعة أشهر. وكان بينهم القتال نحو سبعين زحفا، وقتل في ثلاثة أيام نحو سبعين ألفا من الفريقين. وقال الزهري: بلغني أنه كان يدفن في القبر خمسون. وقال ربيعة بن لقيط: مطرت السماء عليهما دما كانوا يأخذونه بالآنية”. (المنتظم5/123).
ذكر ابن الجوزي” في عام 324هـ وقع الطاعون، واقترب بذلك الموت، وخص ذلك الضعفاء، وكان يجعل على النعش اثنين، وربما كان بينهما صبي، وربما بقي الموتى على الطريق على حالهم، وربما حفرت حفائر كبار فيلقى في الحفيرة خلق كثير”. (المنتظم13/357).

أهل السنة مع الأتراك والشيعة مع الفرس
ذكر ابن الجوزي” في سنة 363 هـ أدخل عز الدولة يده في إقطاع سبكتكين، فجمع سبكتكين الأتراك الذين ببغداد، و دعاهم إلى طاعته فأجابوه، وراسل أبا إسحاق بن معز الدولة يعلمه بالحال، ويطعمه أن يعقد له الأمر، فاستشار والدته، فمنعته من ذلك، فصار إليها من ببغداد من الديلم، وصوبوا لها محاربة سبكتكين، فحاربوه فقهرهم واستولى على ما كان ببغداد لعز الدولة، وثارت العامة تنصر سبكتكين، و بعث سبكتكين إلى عز الدولة يقول له: إن الأمر قد خرج عن يدك، فاخرج لي عن واسط وبغداد ليكونا لي وتكون البصرة والأهواز لك، ولا تفتح بيننا باب حرب، وكتب عز الدولة إلى عضد الدولة يساعده ويستنجده، فماطله بذلك، ثم ان الناس صاروا حزبين، فأهل التشيع ينادون بشعار عز الدولة و الديلم، وأهل السنة ينادون بشعار سبكتكين والأتراك، واتصلت الحروب، وسفكت الدماء، وكبست المنازل، وأحرق الكرخ”. (المنتظم14/227). Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment