مباحث في الأدب واللغة/54 لمحات من تأريخ #العراق الحديث

الحل الوحيد ليعيش العراق بخير وسلام

مباحث في الأدب واللغة/54 لمحات من تأريخ #العراق الحديث

ضحى عبد الرحمن
كاتبة عراقية

العراق يصدر التمر أيام الخير
ذكر ابراهيم حلمي العمر” أن البصرة وحدها تصدر من التمر إلى أوروبا والهند ما لا يقل ثمنه سنوياً عن خمسة ملايين ليرة، هذا غير صادراتها من الأرز والقمح والشعير والدخن والذرة وغيرها من الحبوب والأثمار. أما الموصل فهي أخصب رقعة في هذا الملك الواسع ويقول الخبيرون أن مزارعها وفيرة جداً حتى فاقت قونية وأزمير فمساحتها لا تقل عن تسعة ملايين دونم. والشعب هناك شعب تجارة وزراعة وأهل جد وكسب يسابقون الريح إلى الرزق يتجولون ويتنقلون ويطوفون العربية هي مصدر تجارة بلاد الكرد وجنوبي الأناضول وفيها أنواع الخيرات والبركات ولها وأن على دجلة ومن أعمالها مدينة كركوك أو شهرزور المعروفة في كتب العرب ونظنها أحمر لواء أو متصرفية في العراق فلها علائق تجارية مع فارس وكذلك أربل ولها تاريخ مجيد ومجد تليد ومنها يصدر الجبن والعسل والتين والجوز والزبيب والفستق والبندق ولو تيسر لهذه البلاد ما تيسر لسورية من أسباب النقل لكانت الآن زهرة يانعة ودرة ثمينة في تاج الاقتصاد العثماني وقد أحسن الألمان صنيعاً في تمديدهم خط بغداد الكبير ماراً بمدينة الموصل أحياء لتجارتها وزراعتها”. (مجلة المقتبس4/11).

محفل الكاثوليك في بغداد.
هو أول محفل وطني أسس في بغداد وكان إنشاؤه سنة 1306هـ و1889م وكان مقصوراً عَلَى إلقاء الخطب العلمية والأدبية والاجتماعية وكان أعضاؤه من سراة الكاثوليك في بغداد. وكان يصدر تقويماً يدون فيه خلاصة أعماله وعدد أعضائه وأسماء المتبرعين له وذكر عناوين الخطب وموضوعات المحاضرات التي ألقيت فيه وقد صدر منه ثلاثة أعداد لثلاث سنوات وهي سنة 1889 و1890 و1891 هذا عدا ما أحواه من الفوائد الجمة والنبذ الجغرافية والتاريخية المفيدة، ولا يزال هذا المحفل حياً له اليد الطولى في نهضة شبان النصارى الحديثة وعدد أعضائه يناهزون 60 شاباً كلهم من أفاضل الطائفة الكاثوليكية وأذكاهم وأطلعهم عَلَى اللغات الإفرنجية والوطنية. Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

الفنان العراقي الكردي فخري الكيكاني

عصمت شاهين دوسكي

حاوره الشاعر العراقي : حســـين حســـن التلســـيني
(*) أســتاذ فخـري قبـل طـرح الاسـئلـة قل ماتشــــاء عن نفســك
ــــ إسمي الثلاثي : فخري حميد عبدالرحمن
واسمي الفني : فخري الكيكاني
ولــدتُ في محافظة نينـــوى / قريــة تلعــدس عـام 1965
متـــزوج ولــي (5 ) أبنــاء و (4 ) بنــات
تـخـصـــصي الفنـــي : موسيقـى – عــازف كمـــان
عضو عامل في نقابـة الفنانيـن العراقييـن – فـرع نينـوى
عضو عامل في نقـابــة فناني اقليــم كردسـتان – فــرع دهــوك
عضو اتحــاد الأدبــاء والصحفيين في اقليـم كردستان – فـرع دهـوك
العمـر الفني : (43 ) سنة متواصلـة
(*) طيب متى بدأتَ العـزف وأيــــن عزفت ودَرَسْتَ الموسيقى ؟
ــ بدأت العزف في مركز شباب الموصل وتتلمذت على يد الاستاذ طه الحدادفي عام 1979
ودَرَسْتُ الموسيقى بشكل أكاديمي على يد الاستاذ كامل العقيدي في الموصل في الثمانينيات
ودَرَسْتُ الكمان الغربي لدى الاستاذ احمد الجوادي في دار الفنون في الموصل عام 1983
ودَرَسْتُ التأليف والهارموني لدى الاستاذ ادريس السـتاوي عام 1993
وعزفتُ في فرقة مركز شباب الموصل عام 1982
وفي المجمع الاذاعي والتلفزيوني في الموصل عام 1986
و في فرقة الاتحاد العام لنساء العراق – فرع نينوى عام 1983
وكنتُ محاضراً موسيقياً في شعبتين تابعتين لفرع الاتحاد في الموصل و برطلة مع الاستاذ كامل العقيدي
وعزفتُ أيضاً في استوديو سومر للتسجيل الصوتي مع الزملاء محمد محمود والمرحوم لازم يوسف كفرقة ثابتة تابعة لاستويو سومر
لدى مهندس الصوت الأستاذ مروان الحربي واشتركت في تسجيل ألبومات وكليبات العديـد من الفنانين الكرد والعرب والتركمان
واشتركت أيضاً في تسجيل العديد من الأعمال الفنية للمطربين الكرد والعرب في الموصل
وأبقيتُ كمــاني في خدمــة الفنــان الـموصلي القــديـــر عامر يونس في العديد من المناســبات
وعملتُ مع فرقة النشاط المدرسي التابعة لمديرية تربية نينوى في التسعينيات
وعملتُ أيضاً في أغلب استوديوهات التسجيل الصوتي في كل من دهوك وزاخو
وساهمتُ بالتسجيل لأغلب الفنانين الكرد في منطقة بهدينان من اقليم كردستان العراق
(*) قل شــــيئاً عن دورك في فضائية كردستان – مكتب دهوك
– في عام 2000 عملت في فضائية كردستان – مكتب دهوك كموظف و عازف كمان في فرقة الفضائية وشاركت في العديد من التسجيلات الصوتية والمرئية في الفضائية للعديد من كليبات مطربي محافظة دهوك و زاخو وشاركت في أغلب البرامج الفنية المباشرة للفضائية في المركز العام في أربيل مع العديـد من مطربي إيـران وتركيــا وسوريــا .
(*) هل مارســت مهنــة التدريـس في محافظة دهوك ؟

Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

اتفاقات #أوسلو ما زالت حية وفاعلة لغياب البديل

اتفاقات #أوسلو ما زالت حية وفاعلة لغياب البديل

إبراهيم ابراش

اتفاقات #أوسلو ما زالت حية وفاعلة لغياب البديل

بعد ثلاثين عاماً ما زال الجدل محتدما حول اتفاقات أوسلو وما إن كانت ما زالت قائمة أو ماتت وانتهت، ومع أن غالبية التحليلات والمقاربات تذهب إلى القول إن أوسلو انتهى وتم تجاوزه مسترشدين بتصريحات وممارسات صهيونية على الأرض غير ملتزمة بما تم الاتفاق عليه في أوسلو أيضا تصريحات وممارسات فلسطينية رسمية كالإعلان عن الدولة وغيرها من الإجراءات، ولكن حيث لم تقم الدولة الفلسطينية ولم يتم العودة الى مرحلة ما قبل أوسلو أي مرحلة التحرر الوطني والثورة الشاملة، فإن ما يحكم علاقة فلسطينيي الضفة وغزة هي بقايا اتفاقات أوسلو.

ولكن، ما هو (اتفاق أوسلو)؟

اتفاق أوسلو هو 8 اتفاقيات ترتب عليها وقائع على الأرض ما زالت فاعلة الى الآن وهي:

1- اتفاق أوسلو الموَقع في الثالث عشر من سبتمبر 1993 والمعروف رسمياً باسم “إعلان المبادئ حول ترتيبات الحكم الذاتي الانتقالي” وتم بعد مفاوضات سرية بين دولة الكيان الصهيوني ومنظمة التحرير، ففي العاصمة النرويجية أوسلو كان المخاض وفي واشنطن كانت الولادة، وفي هذا الاتفاق اعترفت منظمة التحرير بحق إسرائيل بالوجود على 78% من أرض فلسطين ونبذ العنف في مقابل اعتراف إسرائيل بمنظمة التحرير ممثلا للشعب الفلسطيني والاتفاق على تشكيل حكومة حكم ذاتي مؤقتة والانسحاب من غزة واريحا.

2- اتفاق غزة أريحا في الرابع من أيار/ مايو 1994، اسم أطلق على الاتفاق التنفيذي للاتفاق السابق، وتضمن الخطوة الأولى لانسحاب إسرائيل من غزة وأريحا وتشكيل السلطة الفلسطينية وأجهزتها.

3- بروتوكول باريس الاقتصادي في 29 أبريل 1994 الذي نظم العلاقات الاقتصادية بين الطرفين. Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :

عزيز الخزرجي

بعلي (ع) عُرِف الله في الوجود .. هكذا بدأ الشاعر التركي شهريار قصيدته التي أقسم في مطلعها بعليّ و أيّدها العليّ الأعلى (ع) نفسه بشهادة المرجع الكبير وقتها السيد المرعشي النجفي قدس سرّه, و كما ورد في قصة مشهورة ذكرنا تفاصيلها فيما سبق!

لا شك ان أمير المؤمنين (عليه السلام) له مكانة ومنزلة تفوق جميع الرسل ونستثني سيدهم وخاتمهم النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) وكيف لا يكون أفضل من الأنبياء وهو نفس محمد بنص القرآن{وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ}[1] فهذه أفضل منقبة له، إذ قرنه سبحانه بخاتم الرسل.

فكل ما حازه النبي (ص) من فضل قد حازه الإمام (عليه السلام) الا النبوة وهذا ما بينه النبي لعلي حينما كانوا بحراء إذ قال له: (إِلَّا أَنَّكَ لَسْتَ بِنَبِيٍّ ولَكِنَّكَ لَوَزِيرٌ)[2].

و نص الحديث المروي بهذا الشأن في الكتب التأريخية منها صحيح مسلم و ا لبخاري و نهج البلاغة للشريف الرضي و غيرها, حيث قال (ص) :
[يا عليّ أنتَ مني بمنزلة هارون من موسى إلّا أنه لا نبي بعدي]!

و هكذا حديث المباهلة و هل أتى و حديث الطير و حديث الأيمان كله في معركة الخندق و حديث الكساء و غيرها كثير .. كلها أثبتت بأن منزلته لا يضاهيها أحد.

فرسول الله خاتم الأنبياء وعلي سيد الأوصياء وحامل اللواء ومعجزة السماء وسلسل الكرماء النجباء ووارث علم الأنبياء.

وكان الصحابة والمقربون منه يسألونه عن فضله ومكانته عند الله فكان (عليه السلام) يبين لهم ذلك ففي رواية عن صعصعة بن صوحان، أنّه دخل على أمير المؤمنين (صلوات الله عليه) لمّا ضرب، فقال: يا أمير المؤمنين أنت أفضل أم آدم أبو البشر ؟ قال علي (عليه السلام): تزكية المرء نفسه قبيح، لكن قال الله تعالى لآدم : {يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُما وَلاَ تَقْرَبَا هذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ}[3]، وأنا أكثر الأشياء أباحها لي وتركتها وما قاربتها.

ثمّ قال: أنت أفضل يا أمير المؤمنين أم نوح ؟ قال علي ( عليه السلام ): إنّ نوحاً دعا على قومه، وأنا ما دعوت على ظالمي حقي، وابن نوح كان كافراً وابناي سيّدا شباب أهل الجنّة.

قال: أنت أفضل أم موسى؟ قال ( ع ): إنّ الله تعالى أرسل موسى إلى فرعون، فقال : إنّي أخاف أن يقتلوني ، حتى قال الله تعالى : {لاَ تَخَفْ إنِّي لاَ يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ}[4] وقال : {رَبِّ إِنِّي قَتَلْتُ مِنْهُمْ نَفْساً فَأَخَافُ أَنْ يَقْتُلُونِ}[5]، وأنا ما خفت حين أرسلني رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بتبليغ سورة براءة أن أقرأها على قريش في الموسم، مع أنّي كنت قتلت كثيراً من صناديدهم ، فذهبت إليهم وقرأتها عليهم وما خفتهم . Continue reading

Posted in فكر حر | 11 Comments

شخصية المسيح في الإنجيل والقرآن

كيف يكون المسيح هو الله وابن الله بنفس الوقت ؟

ورد ذكر المسيح في 93 آية من القرآن. وإلى هذه الآيات يرجع التفكير الإسلامى، كلما تناول شخص المسيح بالبحث. وفي حرص الشيوخ على الاعتقاد بصحة القرآن والطعن بالإنجيل ، قالوا بتحريف الإنجيل، كلما ناقض نصه نصوص القرآن .
والباحث في نصوص القرآن يلاحظ الآيات المكية الأولى كثيرة التعاطف مع المسيحية، إذ تفيض بالنعومة على المسيح وحواريه والقسيسين والرهبان. ولكنها فى آخر عهد محمد في المدينة أصبحت قاسية. تتنكر للمسيحيين، وترفض ألوهية المسيح رفضًا قاطعًا.
ولا ريب ان السبب عقائدي محض، لأن محمدًا رأى في عقيدة الثالوث ما يخالف الوحدانية التي نادى بها الإسلام وقامت دعوته عليها. ودفعًا لأي احتمال في هذا الموضوع جاءت عدة نصوص قرآنية، تشجب عقيدة الثالوث وتتهم النصارى بالشرك في الله والغلو في دينهم. ولعل محمدًا أخذ بثالوث أهل البدع من النصارى الهراطقة الذين كانوا منتشرين فى شبه جزيرة العرب، والذين كان ثالوثهم مؤلفًا من الله والصاحبة مريم وابنها عيسى. ومع أن أحدًا من المسيحيين لم يقل بهذا إطلاقًا، فإن المسلمين جعلوا منها مشكلة لا يتنازلون عنها بالرغم من كل الإيضاحات التي قدمها المسيحيون في كل مناسبة .
– وفي مشكلة أخرى مزمنة سببها نص قرانى يقول: ” وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني اسرائيل اني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشرا برسول ياتي من بعدي اسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين ” الصف 6
يتمسك المسلمون بحرفية هذه النصوص. فلما كان الإنجيل خلوًا من أي إشارة إلى نبوة محمد، ولا مسيحي يؤمن أن المسيح بشّر به، قالوا إن الإنجيل محرف. والاتهام بتحريك اللسان سهل، لكن تقديم الدليل عندهم صعب جدا بل مستحيل .
وهناك مشكلة ثالثة، سببها إيمان المسيحيين بما جاء في الإنجيل عن آلام المسيح وصلبه كحقيقة أساسية لدينهم، بينما القرآن ينفى الصلب، إذ يقول عن اليهود: ” وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ما لهم به من علم إلا اتباع الظن وما قتلوه يقينا ” النساء 157 – 158 رغم أن في هذه الآية خطأ كبير، وهو قول اليهود بأن المسيح رسول الله ، بينما لا يعترف اليهود بالمسيح رسولا من الله ! فهل يخطئ الله بقوله ، أم اخطأ مؤلف القرآن؟

Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

دراسات قرآنية عن المسيحية

ارسل لمفكر حر

رجال غامضون في الكتب الدينية

13/9/2023
يقول القرآن ” افلا يتدبرون القران ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه” اختلافا كثيرا”
سورة النساء 82
لقد شجعتنا هذه الآية لأن نتدبر القرآن وندرسه دراسة علمية دقيقة لنكتشف إن كان فيه اختلافا او لا لنعرف صدق هذه الآية وأنه من عند الله او من تأليف البشر . لكن للأسف وجدنا فيه اختلافات كثيرة جدا . واستنادا لتحدي القرآن ، سنقول ان هذا الكتاب ليس من عند الله وأنه من تأليف البشر محمد وصحابته والرهبان النصارى الأبيونيين الذين علموا محمد ما لم يعلم عن التوراة والإنجيل ، فسجل كل ما تعلمه من مرشديه ومعلميه في قرآنه وادعى أنه موحى به من عند الله . وجدنا فيه قصص الأنبياء مأخوذة نصوصها بعد التحريف من التوراة وكتاب التناخ اليهودي ومن الأناجيل المنحولة المزورة . واكتشفنا التحريف الذي قام به مؤلف القرآن في أسماء الأنبياء والرسل ابتداء من تحريف اسم يسوع المسيح إلى عيسى، وتحريف اسم والد مريم أم المسيح من يواقيم إلى عمران والخلط الذي وقع به محمد بين مريم أم المسيح وبين مريم اخت هارون وموسى وهي ابنة عمرام فحرّف الاسم إلى عمران . وغيّر اسم يوحنا إلى يحيى ويونان الى يونس
كما نقل القرآن أساطير وخرافات كثيرة ، وخص القرآن آيات كثيرة عن شخص محمد وعلاقاته النسائية وتحريضه على القتل والقتال واغواء اتباعه الصعاليك ان يقاتلوا يسلبوا أعداءهم الغنائم ويسرقوا ممتلكاتهم ويسبوا النساء للإغتصاب الجنسي والبيع في اسواق النخاسة كالحيوانات ليربحوا الأموال من اثمانهم . وسنعمل مقارنة بين الآيات القرآنية المقتبسة من التوراة والإنجيل والتلمود اليهودي و نرى مدى التطابق والتشابه الكبير بينها وبين ما جاء في القرآن بعد إجراء بعض التحريف عليها وصياغتها بلغة السجع وتزويقها بالقافية لتشابه التراتيل السريانية
كما وجدنا التناقضات في الآيات التي تعارض بعضها بعضا، فتارة يمجد اشخاصا أو قوما وتارة يكفرهم وينكر ما أخبر عنهم سابقا . وسنبدأ بتعريف اسم القرآن ومن أين اقتبسه محمد.
القرآن كلمة سريانية محرفة عن كلمة قريانا التي تعني كتاب الصلوات والتراتيل .
الفرقان : كلمة أصلها سرياني وهي محرفة عن كلمة (برقانا) أي الخلاص أو المخلص ، وقد احتار المفسرون في معناها وخاصة من يجهل اللغة السريانية منهم . فاخترعوا تفسيرا وقالوا (الفرقان) تعني التفريق بين الحق والباطل . ( وأنزل الفرقان ) ولم يعرف ما معناه .

Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

أفكار شاردة من هنا وهناك/29 لعام 2023

أفكار شاردة من هنا وهناك/29 لعام

بيلسان قيصر كاتبة عراقية

2023
بيلسان قيصر
كاتبة عراقية

غنت عصفورتي هذه المحاورة:
كافي لعب يا بن شياع روح العب ويه غيري
وعودك صارت أفلام مثل سوالف توم وجيري

قالت عصفورتي:
ـ يقال ان تهكير لوحات الإعلانات في محافظتي بغداد وعرض أفلام اباحية، كان فعلا مقصودا لتغيير بوصلة انظار العراقيين عن سرقة مصفى بيجي.. ليس غريبا على حكومة الاطار.
ـ بدلا من إعادة الحياة الى مصفى بيجي، نقول لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليس من الأجدى تشغيل مصفى كربلاء أولا الذي صرفتم عليه (6) مليار دولار. كافي ضحك على العراقيين يا رجل!
ـ في لقاء الدعي عمار الحكيم مع مجموعه من اتباعه الولائيين، قال بـأنه سئل في مؤتمر صحفي خلال زيارته لتركيا عن كركوك، فيما اذا هي كردية ام تركمانية؟ فأجاب الفهيم بل هي كركوكية، أي فسر الماء بعد الجهد بالماء، اليس من المفترض ان يقول الأمعية: ان كركوك عراقية، ويصمت ويتحفنا بسكوته؟
ـ بعد المهازل التي شهدناها في عاشوراء مثل تعزية الأنبياء للحسين، وتلتها تعزية الشياطين للحسين، وغيرها من الهرطقات والتفاهات، وتلتها نقابة المحامين في بدعة مضحكة حيث تناست مشاكل الفساد والصفقات والرشاوي والتزوير، أقترح على شيعة العراق تدويل قضية الحسين، وطرحها في مجلس الأمن، لتكمل السبحة. Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

الاغتراب والعلاقات الاجتماعية في مواجهة العولمة والتحولات الناشئة عن العالم المعاصر

فواد الكنجي

فواد الكنجي

الاغتراب والعلاقات الاجتماعية في مواجهة العولمة / 1

الأسرة كمنظومة اجتماعية؛ لها واجبات أساسية في تنشئة الأبناء لرفد المجتمع بعناصر يعززونه بقيم.. وأخلاق.. وتقاليد.. وعادات أصيلة، ولكن هذه الأسرة في خضم ما يشهده العالم المعاصر من غزو (ثقافة العولمة) والقيم (الرأسمالية) المتوحشة وصناعتها التي أغرقت الأسواق بالأجهزة الالكترونية المتطورة ومن التكنولوجية والاتصالات والتقنيات الحديثة من شبكات (الانترنيت) لرفد أجهزة (الكومبيوتر).. و(اللابتوب).. و(اللايباد).. و(التلفاز).. و(الهاتف النقال)؛ بمعلومات وثقافات متنوعة هابطة وعالية المستوى وبشتى المجالات الحياة.. العلمية.. والأدبية.. والسياسية.. والاقتصادية.. والاجتماعية؛ والتي يداولها وينقلها الأفراد عبر مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من المنصات؛ تشكل للأسرة اكبر تحديا في كيفية تربية أبنائهم محصنين من مغريات ما يتلقونه من المنصات ومواقع التواصل الاجتماعي؛ ليكونوا على بينة بما هو صح وما هو خطا، وهذا التحدي الذي تواجهه الأسرة هو تحدي خطير؛ إذ لا يمكن للأسرة منع أفرادها من وصول إلى معلومات هذه التقنيات الحديثة في العلم والمعرفة؛ لان إبعادهم عن هذا العالم هو اخطر من تركهم متواصلين مع الحداثة؛ لان أولا.. وأخيرا؛ عواصف التغيير و(العولمة) أصبحت واقع حال تعصف بالمجتمعات الإنسانية، لذلك ليس أمام الأسرة إلا تنظيم طبيعة العلاقات بين جميع إفرادها وفق قيم أخلاقية رصينة في التربية والتعليم وتعزيز الحوار بينهم دون قسر وفي كافة مجالات الحياة .

ثقافة العولمة تعمل على تغيير نمط العلاقات الاجتماعية / 2

فـ(الحداثة المعاصرة) والانفتاح على العالم الخارجي عبر وسائل الاتصالات الحديثة ومنصات التواصل الاجتماعي المتعددة؛ فتحت إمام أفراد الأسرة فرصة لتعرف واسع على هويات مجتمعية أخرى؛ وهذا هو التحدي الأكبر التي تواجه الأسرة؛ فإذ لم يحصن الأفراد بقيم المجتمع الذي ينتمي إلية وبيئته وبطبيعة مورثهم الثقافي وعاداتهم وتقاليدهم الرصينة؛ فأنهم لا محال سينسلخون عنه بتطبيع واقتباس واخذ وتقليد من ثقافات أجنبية بدون وعي وأدارك مخاطر استبدال قيمهم بقيم بعيدة عن واقعهم وتربيتهم؛ وهذا ما يجر المجتمع إلى تفكيك نسيجه المجتمعي؛ وهذا ما تعمل علية (ثقافة العولمة) لتغيير نمط العلاقات الاجتماعية؛ بل نمط التواصل الأسري بعلاقات (عولمية) من اجل محو خصوصية الأسرة وأفرادها الأخلاقية.. والثقافية.. والتاريخية . Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

قراءة حقوقية في سجل ممارسات #الملالي القمعية ضد المرأة

قامو عاشور / نائبة برلمانية موريتانية

قراءة حقوقية في سجل ممارسات #الملالي القمعية ضد المرأة
بعد الإطلاع على انتفاضات الشعب الإيراني المتعددة والسجل النضالي لحركات التحرر الإيرانية وعلى رأسها منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة والمقاومة الإيرانية كمظلة وطنية إيرانية جامعة وقراءة ما بين السطور، بالإضافة إلى الإطلاع على بيانات ومواقف المنظمات والهيئات والشخصيات الدولية التي تتوافق مع ما تطرحه وتعلن عنه المقاومة الإيرانية نجد أن سجل ممارسات نظام الملالي القمعية ضد المرأة هو سجل حافل بالممارسات القمعية ضد المرأة وحتى الفتيات الإيرانيات صغيرات السن لم يسلمن من بطش واضطهاد الملالي وهن أبرياء قاصرات؛ فمنذ استيلاء الملالي على السلطة كانت كافة قراراتهم وتشريعاتهم عنصرية ضد المرأة وقاموا بالمساواة بين الرجل والمرأة في العقوبات إلا أنهم لم يساووا بينهم في الحقوق والواجبات، وهذا ما دفعنا إلى كتابة هذه السطور.
والحديث عن مستوى الظلم والممارسات القمعية وهضم الحقوق المختلفة لكافة أبناء الشعب الإيراني وهي السائدة في ظل نظام ولاية الفقيه المتطرف الإرهابي؛ حديثٌ يطول وعمره 44 عاماً من البؤس والمعاناة، والجدير بالذكر أن مصادرة الحريات ومضاعفة الاجراءات والممارسات القمعية ومعاداة المرأة إلى جانب الاعتقالات التعسفية وتصعيد حملات الاعدامات لم تكن تُرضي أو تُشبع المشاعر السادية لهذا النظام المجرم.
لقد أصبح موضوع تزايد عدد السكان في البلاد محط تشبثات هذه الحكومة لممارسة القمع ضد المرأة إذ تعتمد سلطات إيران المعادية للمرأة سياسة قرون الظلام وعلى أساس رؤاهم المعادية للمرأة وخلافاً لمستوى ثقافة الناس ورغم متطلبات النساء والرجال في إيران نجد أن المغزى من وراء هذه السياسة هو دفع النساء إلى عقر دارهن لتحجيمهن واستعبادهن ليس إلا، وبناءا عليه فإنهم يضعون شتى القوانين لفرض الهيمنة والدفع بالمرأة نحو حالة من الذل والخنوع والاستسلام بغية التخلص من الخطر الذي يتربص بالملالي من جهة نصف المجتمع بحسب اعتقادهم ولن يُفلِحوا.
وبأمر من خامنئي يُباح التدخل في أكثر أمور المواطنين خصوصية الجسدية منها والعائلية بهدف توصيل عدد السكان في البلاد إلى ما يتراوح بين 150 إلى 200 مليون نسمة ويبدو أن هناك نية لإنجاز هذا المشروع عن طريق فرض الضغوط والمعاناة على المرأة الإيرانية.

Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

قربان #درنة

يوسف الشاعل
قربان درنة

قربان #درنة

استيقظ الليبيون في مطلع الثلث الثاني من شهر سبتمبر/أيلول 2023 على فاجعتين؛ الأولى حجم الوفيات والأضرار الناتجة عن إعصار”دانيال” الذي ضرب الشرق الليبي. والثانية: الوهم الذي عاشوه وعيشتهم به النخبة السياسية والإعلامية خلال السنوات الأخيرة مفتعلةصراعا غير مبرر الاستمرار والديمومة في دولة دينها واحد ومذهبها واحد ونسيجها الاجتماعي منسجم ومتداخل شرقاً وغرباً وفزانا.

بل إن مقدمي البرامج من الشباب ضاقوا ذرعا بالضيوف الذين يكررون عباراتهم وانتقاداتهم في كل مرة يظهرون بها. وشاهدت أكثر منمقدم قاطع ضيفه المتأهب لرمي المسؤولية على خصمه السياسي. قائلاً له: هذا ليس وقت تصفية حسابات. Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment