مجانين امريكان في بغداد

• التخمة أشد فتكاً من الجوع.

(مثل الماني)

حين قرر مدير شركة سبايكر مان للسياحة في منطقة ايسبوينت بولاية ميشيغان الأميركية إيهاب زكي التوجه الى العراق في رحلة سياحية مع 15 امريكيا آخر قال له اقاربه واحبته بانه مجنون لو فعل ذلك، ولكنه يبدو انه كان عنيدا فلم يصغ اليهم وهم يطلقون عليه اللقب الجديد.

لايهم ماذا حدث بعد ذلك فقد قرر هو ووفده السياحي قضاء اسبوعين بين ربوع”العوراق”.

وخلال هذين الاسبوعين اصيب ابن زكي بدوار البحر رغم عدم وجود بحر هناك ماعدا دجلة الناشف.

كانت اسباب الدوار كثيرة اولها استغراب مسؤولي الحدود في منفذ البصرة الذي حط ابن زكي وجماعته رحالهم فيه قادمين من اسطنبول ، حيث انقسم هؤلاء المسؤولين الى قسمين:الاول عارض بشدة دخول هؤلاء القوم فهم جواسيس لاوباما والا كيف يتجرأون ويدخلون الى بلد يقف على فوهة بركان، اما القسم الثاني فكان اكثر تعقلا وذكروا ان اوراقهم الرسمية سليمة وليس لنا صلاحية رفض دخولهم.

دعونا من اسباب الدوار الان فقد افرج عن اوراق الوفد السياحي وتوجهوا بباصاتهم السياحية الى البصرة ومن ثم الى القرنة.

ولأن ابن زكي من اصل عربي ،وهذا يعني انه قوي الشكيمة مشرئب الاعناق، فقد آثر الصمت وهو يرى مدنا تحولت الى آثار سومرية مندثرة.

سكت على مضض رغم اسئلة القوم الذين لم يجدوا عنده جوابا شافيا باعتباره رئيسا للوفد السياحي.

علّق احد السواح بان اهالي البصرة كانوا يعبرون الشوارع بحيوية رغم اشغال باعة الطريق الارصفة المخصصة للمارة وسمع صاحبه يقول متهكما:يمشون بحيوية ها، لك نظر ثاقب ياصديقي.

المضحك المبكي ان الجميع ابدوا دهشة غير مسبوقة بما رأوه من ازدحام في ميدانين،ميدان الاعمدة الكهربائية حيث غطتها مئات الاسلاك الكهربائية والثانية ميدان الازدحام المروري الذي قال عنه احدهم وهو “يلوب” في الحافلة:اكاد اختنق ياناس.

الثاني صاح:لقد كنت احسب نفسي بارعا في عد الارقام ولكن عدد نقاط التفتيش التي صادفتنا “خربت” كل الحسابات الرقمية في مخي.

وكان بود ابو الطيب ان يكون مرافقهم في ذلك اليوم ليقول لهم:انا لااملك عقلا تآمريا ولكن حكومتكم هي التي فعلت ذلك،قالت لنا اننا قدمنا لكم ونحن نحمل صينية الديمغراطية ومعنا رجالكم الاشداء الذين عارضوا الديكتاتورية ووعدونا بانهم سيبدأون معكم عهدا جديدا، فاذا اختنق صاحبكم منذ اليوم الاول لزيارته بغداد بسبب الازدحام المروري فالعراقي يختنق يوميا منذ 10 سنوات. وهذا ايضا بسبب حكومتكم ورجال المنطقة الخضراء.. لايفيد ان يعتذر مسؤوليكم عن الاخطاء التي ارتكبوها في العراق فالاعتذار بدعة اوربية لاتعيد الحياة الى آلاف الشهداء الذين راحوا ضحية “ديموغراطيتكم”.

وبما ابن زكي تجري في دمائه النخوة العربية الاصيلة فقد نظّم لقومه السياحي رحلة نهرية الى الاهوار وزيارة اوروك وعدد من مواقع حضارة وادي الرافدين في أور وتل عبيد والناصرية والمناطق الأثرية في لكش وأوروك والخضر والكوفة وبابل والكفل.

ويضحك ابن زكي حين يقول “من ضمن المشاهد التي أذهلتني والفريق السياحي الأميركي في العراق الذي زار كل مناطق العالم هو مشاهد الإسلاك الكهربائية المبعثرة والمتشابكة والمعلقة في كل مكان وفي بعض الأحيان تكون متدلية جدا بحيث نضطر أحيانا ان يتسلق أحدنا على ظهر الباص ليرفع السلك المتدلي بقطعة خشب ليتمكن الباص من المرور”.

السائح المولع بالارقام كان يحسب عدد الكيلومترات التي يقطعها الباص مع عدد نقاط التفتيش وتوصل الى ان سائق الباص يقضي بسيارته ساعة كاملة ليقطع 10 أميال فقط وذّيل صفحة الحساب بعبارة”انه امر مرعب حقا ،كيف يعيش هؤلاء الناس بهذا الشكل مع عشرات الاطنان من الحواجز الاسمنتية”,

فيما سجل ابن زكي في دفتر ملاحظاته :عند مغادرتنا للفندق صدمنا بواحدة من اكثر الحقائق فظاعة لمدينة بغداد، وهي ازدحام المرور، إذ أن معظم الطرق مغلقة بالجدران والحواجز الكونكريتية وجميع الطرق الجانبية مغلقة لأسباب أمنية وكان علينا ان نتحلى بالصبر ونحن نتوجه الى زيارة المتحف الوطني.”

المهم تمنينا لهم السلامة وبالفعل عادوا الى ديارهم آمنين، اليسوا امريكان؟؟.

فاصل انيق:ظهر امس وزير النقل العراقي هادي العامري “رئيس منظمة بدر” ضمن وفد رسمي في دبي بمناسبة افتتاح مؤتمر مشروع البنى التحتية في العراق وهو يلبس ربطة عنق انيقة جدا.

تطور خطير ،اليس كذلك؟.

محمد الرديني (مفكر حر)؟

About محمد الرديني

في العام 1949 ولدت في البصرة وكنت الابن الثاني الذي تلاه 9 اولاد وبنات. بعد خمسة عشر سنة كانت ابنة الجيران السبب الاول في اقترافي اول خاطرة انشائية نشرتها في جريدة "البريد". اختفت ابنة الجيران ولكني مازلت اقترف الكتابة لحد الان. في العام 1969 صدرت لي بتعضيد من وزارة الاعلام العراقية مجموعة قصص تحت اسم "الشتاء يأتي جذلا"وكان علي ان اتولى توزيعها. في العام 1975 التحقت بالعمل الصحفي في مجلة "الف باء" وطيلة 5 سنوات كتبت عن كل قرى العراق تقريبا ، شمالا من "كلي علي بيك" الى السيبة احدى نواحي الفاو. في ذلك الوقت اعتقدت اني نجحت صحافيا لاني كتبت عن ناسي المعدومين وفشلت كاتبا لاني لم اكتب لنفسي شيئا. في العام 1980 التحقت بجريدة" الخليج" الاماراتية لاعمل محررا في الاخبار المحلية ثم محررا لصفحة الاطفال ومشرفا على بريد القراء ثم محررا اول في قسم التحقيقات. وخلال 20 سنة من عملي في هذه الجريدة عرفت ميدانيا كم هو مسحوق العربي حتى في وطنه وكم تمتهن كرامته كل يوم، ولكني تعلمت ايضا حرفة الصحافة وتمكنت منها الا اني لم اجد وقتا اكتب لذاتي. هاجرت الى نيوزيلندا في العام 1995 ومازلت اعيش هناك. الهجرة اطلعتني على حقائق مرعبة اولها اننا نحتاج الى عشرات السنين لكي نعيد ترتيب شخصيتنا بحيث يقبلنا الاخرون. الثانية ان المثقفين وكتاباتهم في واد والناس كلهم في واد اخر. الثالثة ان الانسان عندنا هو فارزة يمكن للكاتب ان يضعها بين السطور او لا. في السنوات الاخيرة تفرغت للكتابة الشخصية بعيدا عن الهم الصحفي، واحتفظ الان برواية مخطوطة ومجموعة قصصية ويوميات اسميتها "يوميات صحفي سائق تاكسي" ومجموعة قصص اطفال بأنتظار غودو عربي صاحب دار نشر يتولى معي طبع ماكتبت دون ان يمد يده طالبا مني العربون قبل الطبع. احلم في سنواتي المقبلة ان اتخصص في الكتابة للاطفال فهم الوحيدون الذين يقرأون.
This entry was posted in الأدب والفن, كاريكاتور. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.