ارتفاع نسبة الأرامل الشابات بسوريا ناقوس خطر وكارثة اجتماعية قادمة

أنور مشاعل: «الشرق الأوسط أونلاين»
جالسة تحاكي الصمت في سكونه، تتعلق بأمل ما زال صغيرا لا يقوى على مساعدتها، في مخيلتها ذكريات قديمة تعيش على ما فيه من صور، لا تريد مسح الغبار عنها متأثرة على ما أصابها من ألم شاكيةً ً بثها وحزنها الى الله.

أم خالد هي أم لطفلين، ترملت وهي في ريعان شبابها، تقف في حيرة من أمرها في هذا الواقع الأليم، تتحمل أعباء كبيرة فرضتها عليها تلك الحرب القاسية.

تقول أم خالد وهي من ريف حلب الشمالي “21” عاماً: لـ«الشرق الأوسط» “تزوجت في عام 2015 وكانت حياتي مثالا للسعادة، رغم بساطتها، رزقني الله بصبي وكنت حاملا، أما زوجي فكان يعمل سائق سيارة شحن لم يكن ينقصنا شيء، وفي أوائل عام 2017 في الشهر الخامس قضى زوجي بانفجار لغم، وبعد وفاته وضعتُ الطفل الثاني وكان صبيا أيضا”.

وتتابع أم خالد: “أصبحت الآن “أرملة” بعد زواج دام سنتين وأصبحت أما لطفلين فمصاريف الحياة ترهقني كثيراً، فأغلب الرجال لا يقدرون على تحمل مصاريف أسرهم في هذه الأوضاع فما بالك بالنساء؟ لم أكن أتوقع أنني سأكون في هذا الحال، أجبرتني الحياة على الذهاب إلى بيت أبي بعد وفاة زوجي، ولكن كان وضعهم لا يسمح ابداً فالكل أوضاعه المعيشية قاسية جدا، والآن أعيش على بعض التبرعات من أهل الخير الذين يساعدونني لكي استمر في حياتي أنا وأولادي الصغار، كم أشعر في نفسي أنني عالة على من هم حولي وعالة على المجتمع الذي يحتضنني، فكرت كثيراً أن أعمل لكي أطعم أطفالي الصغار، ولكن لا أستطيع وخاصة أنني أعيش في مجتمع يعرفني ولا يتقبل أن يراني أحد من اقربائي أعمل، إضافة الى رأي الناس الذين ينظرون إلي على أنني “أرملة” فيمكن أن أكون سهلة المنال الى بعض أصحاب النفوس الضعيفة، والمشكلة أن عدد الأرامل حسب مشاهدتي كبير والأرقام قد تكون مخيفة فهناك الكثير من صديقاتي وأغلبهن صغيرات في السن فقدن أزواجهن ويعملن حتى يربين أطفالهن الصغار ويوفرن لقمة كريمة”.

أما أم جمال “23” عاما من معرة النعمان بريف إدلب تقول لـ «الشرق الأوسط» “لم أكن الوحيدة التي فقدت زوجها فهناك كثر من هم في سني أو أصغر أو أكبر، كنت أعيش حياة جميلة الى أن فقدت زوجي في 23-5-2016 والسبب شظية أودت بحياته مع ابنتي، نعم أنها الحرب التي حرمتنا من أحبتنا ومن كل جميل في السابق قليل ما نرى نساء فقدن ازواجهن”.

تكمل أم جمال: “تحديت الظروف الصعبة من أجل من تبقى لي من أسرتي، فبعد وفاة زوجي وابنتي وتهدم المنزل الوحيد الذي نملكه، اضطررت للذهاب إلى منزل أهلي مع أطفالي الثلاثة، وكثيراً ما كنت أشعر أنني عالة عليهم، ولا ألومهم في ذلك لأنهم يعيشون بدورهم ظروفاً اقتصادية صعبة، لذا قررت الاعتماد على نفسي والبحث عن مورد رزق يكفينا، لكن هذا الطريق كان صعباً فأنا لا أملك شهادة ولا أتقن أي مهنة، لذلك بدأت ببيع الملابس المستعملة في الأسواق العامة، بالإضافة إلى الاعتماد على بعض المساعدات الإغاثية التي تصلنا”.

وتضيف أم جمال: أنها على الرغم من التعب والتحديات التي كانت تواجهها والظروف الصعبة التي كانت تمر عليها مع أطفالها الثلاثة التي كانت تتركهم لساعات حتى تعود بشيء يقوتهم، إلا أنها رفضت الزواج الثاني لأنها لا ترغب أن تدخل زوجة ثانية في أسرة جديدة، فأغلب “الأرامل” تكون مطمعا للرجال الذين يضعون في بالهم الزواج الثاني، ويكون أغلب هؤلاء الرجال كبارا في السن، وللأسف أن الأهل لا يرفضون طلب الزواج سواء كانت زوجة ثانية أو إن الرجل كبير في السن، وذلك بسبب عدم قدرتهم على إعالة ابنتهم وأولادها بسبب الظروف القاسية، ومع ذلك تصر أم جمال على تربية أبنائها وتكريس حياتها لتربيتهم علها تستطيع أن تقوم بجزء يسير من متطلباتهم والحفاظ عليهم.

في حين ترى الصحفية سونيا العلي من ريف إدلب الجنوبي ومن خلال مشاهدتها للواقع أن هناك تزايدا واضحا وأرقاما تزداد يوماً بعد يوم من النساء “الأرامل” الشابات اللواتي فقدن السند والمعيل في الحرب ما بين موت أو اعتقال، وأغلب هؤلاء النساء من هن في أعمار صغيرة ما بين 15-35عاماً، ليكن في مواجهة صعوبة الحياة ومسؤولية تربية الأطفال والإنفاق عليهم ونظرة المجتمع لهن. وتشير: أن اغلب هؤلاء النساء هن عرضة للفقر والعوز في ظروف اقتصادية صعبة، وأغلبهن يتوجهن نحو سوق العمل لتوفير متطلبات الحياة ورفع المستوى المعيشي لأسرهن، كما تزيد العادات والتقاليد الاجتماعية البالية من الأعباء الملقاة على عاتق “الأرامل”، حيث يراقب المجتمع تصرفاتهن ويتابعهن دون مراعاة ظروفهن حيث لا تتمكن الأرملة من الخروج من هذا القالب الاجتماعي الذي يقيدها ويتحكم في سلوكياتها، كما تعاني الأرامل من ندرة المراكز والبرامج التأهيلية والتدريبية التي قد تعينها لخدمة هذه الفئة وتقف إلى جانبها.

ويبين أحد المختصين الديمغرافيين بأنه توجد اليوم أعداد كبيرة من الأمهات “الأرامل” الشابات مع أطفالهن اليتامى، فالأرقام قد تكون مخيفة وهذا ما سوف نستنتجه بعد انتهاء الحرب في سوريا وظهور الأرقام بشكل دقيق، مما يمثل تحديا كبيراً أمام المجتمع، والمطلوب هو خلق مراكز تدريب مهنية لتأهيلهن وتدريبهن على مختلف المهن، والتوجه إلى خلق فرص عمل لهن، ليتمكنوا من الاستمرار في تربية أطفالهن وتأهيلهن من أجل دخولهم في سوق العمل ولا يبقون عالة في هذا المجتمع.

ويختم بأن هذا الواقع الراهن يتطلب استثمارات مالية كبيرة لدعم المشاريع الصغيرة، والتي قد تشكل حلا لهؤلاء النسوة “الأرامل”، حتى لا يتحولن الى التشرد والضياع، مما يؤدي الى كارثة اجتماعية قادمة لا يمكن للمجتمع تداركها، ويكون هؤلاء النسوة لقمة سائغة للمتصيدين من أصحاب الأموال، فتصبح كل منهن الزوجة الثانية وربما الثالثة ويضيع أطفالهن في زحام الحياة.

This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.