أطفال عقار الثاليدومايد

د. ميسون البياتي

الصناعات الأمريكيه , صناعات ليست فوق مستوى الشبهات في كل شيء , لسبب بسيط واحد هو أن المؤسسه الصناعيه الأمريكيه هي ( مؤسسه أهليه ) تضع مبدأ الربح فوق كل حساب , ومن يضع مبدأ الربح في حسابه , عندها فليذهب المستهلك الى الجحيم ..

على سبيل المثال لا الحصر فجميع المنتجات التي نشتريها وهي ( ميد إن چاينا ) أو ( ميد إن كوريا ) هي في حقيقة الأمر صناعات أمريكيه , تم تصنيعها في الصين أو كوريا برؤوس أموال أمريكيه ( ومن أجل العمالة الرخيصه ) بعد أن قامت الولايات المتحده الأمريكيه بإستعمار هذين البلدين عن طريق إدخال الشيوعيه الى البلدين عند نهاية الحرب العالمية الثانيه . ومن أجل تفاصيل أكثر أرجو العوده الى الموضوعين اللذين نشرتهما على الموقع تحت عنواني : ( الأمريكان في الصين ) و ( الشيوعيه والحرب الكوريه ) .

عند نهاية الحرب العالمية الثانيه عثر ثري أمريكي على صيدلي ألماني , قام هذا الصيدلي بما يقال أنه : إكتشاف دواء يفيد الأمهات الحوامل في مكافحة أعراض الوحام التي تصاحب الأشهر الأولى من الحمل , وهذا الدواء كما قيل .. يساعد الحوامل على النوم الهاديء وقلة الصداع , والسيطرة على القيء .

على الفور أخذ الثري الأمريكي سر هذا الدواء لتصنيعه في ( أمريكا أم الدنيا ) دون أي فحص جدي للمخاطر التي تترتب على إستعماله على حياة الأم والطفل .

أول علبة دواء من هذا المستحضر بيعت في الولايات المتحده الأمريكيه عام 1957 , بعد ذلك عرضت إعلانات ودعايات خرافيه عن هذا السلاح الجديد الذي يوفر للأمهات حملاً مريحاً , وأدت هذه الدعايات الى إنتقال بيع العقار من أمريكا الى دول أوربا .

عام 1960 بدأ الأطباء يسجلون تقاريرهم التي تقول : إن الطفال الذين يولدون من أمهات تعاطين عقار الثاليدومايد … يعانون من قصر شديد في الأطراف … أو إختفاء الأطراف نهائياً … علاوة على تشوهات خلقية اخرى .

عام 1961 كان إستعمال العقار قد منع في دول أوربا …. ولكن بعد ولادة 8 آلاف طفل معاق بهذه الطريقه … 8 آلاف إنسان هم اليوم بعمري وعمرك … ولكن لا أحد يعرف كيف كانت حياتهم جحيماً مع العوق الذي سببه الجشع الأمريكي .

بعد معركة قانونية طويله هههههههه وافقت الشركه المصنعه للدواء على تعويض الضحايا , وإعترفت بأن الدواء تم تصنيعه وبيعه دون إختبارات متأنيه .

القانون الأمريكي صارم مع الأجانب … لكنه ( غفور رحيم ) مع مواطنيه من أصحاب الأموال والشركات الكبرى , ولهذا فالشركه التي صنّعت الثاليدومايد تدّعي اليوم بأنه قد تبين لها بأن عقارها العجيب صالح لعلاج مرض السرطان .

إحذر وأنت تستعمل أي دواء أمريكي الصنع حتى لو كان حبة براسيتول

فاصل إيقاعي _____________ كلنا نتحزم ونرقص ثم نعود

الرحمه على روح الشاعر العراقي عبد الكريم العلاف وهو القائل :

الأرض كلها أرواح خفف مشيتك

حتى على المسرطنين عمّت أذيتك ؟؟

ميسون البياتي – مفكر حر؟

About ميسون البياتي

الدكتورة ميسون البياتي إعلامية عراقية معروفة عملت في تلفزيون العراق من بغداد 1973 _ 1997 شاركت في إعداد وتقديم العشرات من البرامج الثقافية الأدبية والفنية عملت في إذاعة صوت الجماهير عملت في إذاعة بغداد نشرت بعض المواضيع المكتوبة في الصحافة العراقية ساهمت في الكتابة في مطبوعات الأطفال مجلتي والمزمار التي تصدر عن دار ثقافة الأطفال بعد الحصول على الدكتوراه عملت تدريسية في جامعة بغداد شاركت في بطولة الفلم السينمائي ( الملك غازي ) إخراج محمد شكري جميل بتمثيل دور الملكة عالية آخر ملكات العراق حضرت المئات من المؤتمرات والندوات والمهرجانات , بصفتها الشخصية , أو صفتها الوظيفية كإعلامية أو تدريسة في الجامعة غادرت العراق عام 1997 عملت في عدد من الجامعات العربية كتدريسية , كما حصلت على عدة عقود كأستاذ زائر ساهمت بإعداد العديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية في الدول العربية التي أقامت فيها لها العديد من البحوث والدراسات المكتوبة والمطبوعة والمنشورة تعمل حالياً : نائب الرئيس - مدير عام المركز العربي للعلاقات الدوليه
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.