رزق الهبل على المجانين

طلال عبدالله الخوري   20\8\2012

تفيد التحليلات الاقتصادية الصادرة عن معاهد الأبحاث الفرنسية, بأن كلفة استهلاك حرب النظام الأسدي على الشعب السوري, ما يعادل مليار يورو, أو ما يعادل 1.25  مليار دولار في كل يوم؟

طبعا, لا يدخل في هذا الحساب, الدمار بالبنية التحتية والممتلكات, والأسلحة المخزنة من قبل الحرب, وإنما فقط هذا الرقم يتضمن كلفة المحروقات والذخيرة, من صواريخ وقنابل وطلقات , وصيانة الطائرات والدبابات ومختلف أنواع الأسلحة بعد كل استعمال وقطع التبديل, ورواتب الجنود ومصاريفهم والموظفين المدنيين الذين يسيرون الحرب وخلافه من هذه المصروفات الروتينية اليومية.

في علم الاقتصاد هناك حقيقة بديهية وهي: استهلاك:  يساوي  : انتعاش اقتصادي, نقطة انتهى.

في هذه المعادلة, المنتج لمعظم هذه السلع هو الاقتصاد العالمي بشكل عام والإقتصاد الغربي بشكل خاص, أما المستهلك لهذه المنتجات فهو الشعب السوري وهو الذي يدفع فاتورة هذه السلع في آتون هذه الحرب الدموية المجنونة والتي اشعلها مجانين عائلة الاسد.
إذاً الشعب السوري ببساطة هو يدفع مليارات العجز في اقتصاد الدول و البنوك الغربية, فبالله عليكم من مصلحته إيقاف هذه الحرب؟

تذكروا باننا لم نتحدث هنا عن الخسائر البشرية في الأرواح, ولهذا حسابات منفصلة, نحن هنا نتكلم فقط عن الخسائر بالدولارات أي عن السلع و إنتاجها واستهلاكها؟

وكما يقول السوريون, فإن رزق الهبل على المجانين:

هل نلوم هنا الغرب ؟

أبداُ, فالغرب لم يجبر عائلة الأسد على شن حرب إبادة ضد الشعب السوري!
الغرب لم يجبر عائلة الأسد على معاملة سوريا وكأنها مزرعتهم الخاصة التي ورثوها  عن أجدادهم بما فيها من عبيد.
الغرب لم يجبر روسيا والصين على استخدام حق النقض الفيتو بمجلس الأمن.
الغرب لم يجبر المعارضة السورية الغبية, والمتمثلة بالمجلس الوطني السوري, بالإصرار على عدم التدخل الخارجي العسكري بالمشكلة السورية!
الغرب هو ليس وراء غباء المعارضة السورية من إسلاميي المجلس الوطني السوري والذين لم يستطعوا حتى الآن الإجابة على بديهيات أسئلة الدبلوماسيين الغربيين لهم بشكل حضاري ووثوقية,  وهذه الأسئلة هي:
من انتم وما هو وزنكم في خريطة الشعب السوري وتوجهاته؟
كيف ستسيرون البلد بعد سقوط الأسد؟
ما هو وضع حقوق الإنسان والأقليات بعد سقوط نظام الأسد؟

طبعاُ هم يظنون بأن إجاباتهم كانت كافية وشافية, وبأنهم استطاعوا أن يخدعوا الغرب بإجابات سفيهة من مستوى سياسة إنا اخلع صاحبي كما اخلع هذا الخاتم من اصبعي..وأني أضع صاحبي كما أضع هذا الخاتم بإصبعي., هذا المستوى من الحنكة السياسية الذي اكل عليه الدهر وشرب ولا ينفع بعصر التطور والإنترنت والتكنولوجيا؟

من محض الصدف بأني قرأت هذا الخبر بنفس صفحة الخبر السبق:

“ قال وزير الدفاع المدني الإسرائيلي “متن فيلناي” ، أن إسرائيل مستعدة للحرب مع إيران ، وأنها ستكون حرب على عدة جبهات ، وستمتد إلى شهر. وأضاف أن حصيلة قتلى إسرائيل من هذه الحرب 500 شخص. وستكون تكلفة الحرب 1.5 مليار دولار يومياً على مدى 30 يوماً. “

تصوروا بأن إسرائيل عندما تدخل حرب تحسب مدة هذه الحرب مسبقاً مع كلفتها المادية والبشرية بالأرواح!

http://www.facebook.com/pages/طلال-عبدالله-الخوري/145519358858664?sk=wall

About طلال عبدالله الخوري

كاتب سوري مهتم بالحقوق المدنية للاقليات جعل من العلمانية, وحقوق الانسان, وتبني الاقتصاد التنافسي الحر هدف له يريد تحقيقه بوطنه سوريا. مهتم أيضابالاقتصاد والسياسة والتاريخ. تخرجت 1985 جامعة دمشق كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية قسم الالكترون, بعدها حتى 1988 معيد بجامعة دمشق, بعدها تحضير شهادة الماجستير والدكتوراة في معهد جلشكوف للسبرانية اكاديمية العلوم الوطنية الاتحاد السوفييتي السابق حتى عام 1994 اختصاص معالجة الصور الطبية ... بعدها عملت مدرس بجامعة دمشق نفس القسم الذي تخرجت منه حتى عام 1999 هاجرت الى كندا ( خلال عملي بجامعة دمشق طلبتني احدى جامعات الخرطوم لكي اترأس قسمي البرمجة والكومبيوتر ووافقت الجامعة على اعارتي) في كندا عملت في مراكز الابحاث ببرمجة الصور الطبية في جامعة كونكورديا ثم عملت دكتور مهندس في الجيش الكندي بعد ان حصلت على شهادة ماجستير بالبرمجة من جامعة كونكورديا ثم اجتزت كل فحوص الدكتوراة وحضرت رسالة دكتوراة ثانية بنفس الاختصاص الاول معالجة الصور الطبية) وتوقفت هنا لانتقل للعمل بالقطاع الخاص خلال دراستي بجامعة كونكورديا درست علم الاقتصاد كاختصاص ثانوي وحصلت على 6 كريدت ثم تابعت دراسة الاقتصاد عمليا من خلال متابعة الاسواق ومراكز الابحاث الاقتصادية. صدر لي كتاب مرجع علمي بالدراسات العليا في قواعد المعطيات يباع على امازون وهذا رابطه https://www.amazon.ca/Physical-Store.../dp/3639220331 اجيد الانكليزية والفرنسية والروسية والاوكرانية محادثة وقراءة وكتابة بطلاقة اجيد خمس لغات برمجة عالية المستوى تعمقت بدراسة التاريخ كاهتمام شخصي ودراسة الموسقى كهواية شخصية A Syrian activist and writer interested in the civil rights of minorities, secularism, human rights, and free competitive economy . I am interested in economics, politics and history. In 1985, I have graduated from Damascus University, Faculty of Mechanical and Electrical Engineering, Department of Electronics, 1985 - 1988: I was a teaching assistant at the University of Damascus, 1988 - 1994: studying at the Glushkov Institute of Cybernetics, the National Academy of Sciences, In the former Soviet Union for a master's degree then a doctorate specializing in medical image processing... 1994-1999: I worked as a professor at Damascus University in the same department where I graduated . 1999 : I immigrated to Canada . In Canada, I got a master’s degree in Compute Science from Concordia University In Montreal, then I passed all the doctoral examinations and prepared a second doctoral thesis in the same specialty as the first one( medical image processing) . In 2005 I started to work in the private sector .
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

2 Responses to رزق الهبل على المجانين

  1. حنا حنا المحامى says:

    من اضطلاعاتى المتعدده فى المشكله السوريه تبين لى أن أساس المشكله أن الاخوان المسلمين يريدون أن يسيطروا على الحكم. الاسد كان حصيفا بأن أبعدهم عن الجيش. لذلك الجيش مع الاسد والشعب مخدوع بسبب الاخوان الدمويين الدين لا يحبون السلام. السؤال: ماهو العيب فى الاسد؟ بصرف النظر عن مدة ولايته أو كيفية ولايته؟ من هذا نستنتج أن المشكله سببها الاخوان وليس الاسد. ربنا يترفق بالشعب السورى الشقيق. حنا

    • السيد حنا حنا المحامي المحترم

      نشكرم على قراءة المادة والتعليق
      الاسد هو اسوء حاكم بالتاريخ
      الاسد هو اسوء من صدام حسين والقذافي
      بشار الاسد اسوء من حكام الخليج وايران
      ننصحكم بقراءة مقالنا
      كيف حكمت عائلة الاسد سوريا

      كل المودة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.