الشيوعيه والحرب الكوريه‎

لغرض معرفة سبب الحرب الكوريه وسبب تقسيم هذا البلد الى نصفين والأهمية القصوى لنشر الشيوعيه الماركسية اللينينة فيه والتي تحولت فيما بعد الى شيوعية ( جوچيه ) على يد الرئيس الكوري كيم إل سونگ ينبغي لنا أن ندرس الواقع الإقليمي للمنطقة التي تقع فيها كوريا , لأن دخول الشيوعية الى كوريا . والحرب الكوريه , وتقسيم البلد الى نصفين كان قدراً فرضته التحديات الإقليمية التي تواجهها الولايات المتحدة الأمريكية في منطقة المحيط الهادي , ولم يكن لمصلحة تتطلبها شؤون كوريا نفسها . لهذا وكمقدمة للدخول الى كوريا سأحدثكم على عجاله عن : إسبانيا الجديده وعلاقتها بالفلبين , ثم عن مملكة هاواي , و( جزر الحراميه ) التي تعرف حاليا بجزر شمال ماريانا , وبعدها نتحدث عن آليه إدخال الشيوعية الى كوريا , وكيف إندلعت الحرب الكوريه .

عند إكتشاف قارتي أمريكا تمكنت إسبانيا من وضع يدها على ( المكسيك وكوبا ) كمستعمرة لها في قارة أمريكا الشماليه وقامت بتسمية هذه المستعمره بإسم ( إسبانيا الجديده ) .

عام 1521 إكتشف ماجلان جزر الفلبين وسجلها ملكاً لإسبانيا . وصلها الإسبان قادمين من ( إسبانيا الجديده ) وأسسوا أول مستوطنة لهم في ( سيبو ) عام 1571 . بعدها تعاونوا مع العوائل الحاكمة في هذه الجزر على طرد المحتل الصيني من الفلبين وبنوا مدينة مانيلا كعاصمة لما أسموه ب ( الهند الشرقيه الإسبانيه ) التي عدت جزءاً من ( إسبانيا الجديده ) .

كان اتصال ( اسبانيا الجديده ) مع ( الهند الشرقيه الإسبانيه ) عن طريق ما كان يدعى ب ( گاليون مانيلا ) وهو عباره عن قافله بحريه تجاريه كبرى بقيت تدور دون توقف مدة ثلاثة قرون لتبادل مختلف أنواع البضائع ما بين قارة أمريكا الشماليه والجنوبيه مع منطقة جنوب شرق آسيا التي هي الفلبين وأندونيسيا التي تعج بمئات الملايين من البشر .

خط سير رحلة الگاليون كان يتبع المد البحري ويبدأ من مدينة مانيلا عاصمة الفلبين ثم يصعد الى جزيرة غوام في ( جزر الحراميه ) ومنها الى ميناء ناگازاكي في اليابان .. ثم يخترق المحيط الهادي عرضاً حتى يصل الى مدينة ( أكاپولكو ) على ساحل ( إسبانيا الجديده ) , ولهذا كانت مدينة ( أكابولكو ) تعج طول العام بالتجار المستوردين والمصدرين وأصحاب المال والباحثين عن الرحلات والمغامرات في هذا الجزء العجيب من العالم .

بعد ثورة الإستقلال الأمريكيه عام 1783 بدأ الأمريكان على الفور يخططون للإستيلاء على ( گاليون مانيلا ) , الخطوة الأولى كانت طرد الإسبان من ( إسبانيا الجديده ) وقد تمكنوا من ذلك بتاريخ 16 سبتمبر 1810 . على الفور تم تغيير إسم البلد الى : المكسيك .

الخطوه الثانيه للإستيلاء على گاليون مانيلا كانت بتصدير الثورة الأمريكية الى الفلبين التي عمت فيها حركات التمرد والعصيان مطالبين بالإستقلال عن إسبانيا , وبدعم أمريكي قام العديد من المتمردين بتأسيس جماعات للكفاح المسلح .

عام 1898 قام الأمريكان بمهاجمة إسبانيا عن طريق الدخول معها في حرب قصيرة في كوبا , وفي أثناء هذه الحرب قام المسلحون الفلبينيون بإعلان إستقلال الفلبين عن إسبانيا .

بنهاية الحرب تم توقيع معاهدة باريس 1898 التي أَُجبِرت فيها إسبانيا على بيع الفلبين الى الأمريكان مقابل 20 مليون دولار .

الأمريكان وقد اصبحت الفلبين ملكاً صرفاً لهم إشتروه بمالهم الخاص لم يعترفوا بالحكومه التي أعلنها المسلحون الفلبينيون , عندها عرف المسلحون أنه قد تم إستغلالهم لهذا وقعت الحرب الأمريكية الفلبينيه بين عامي 1899- 1902 وإنتهت بفرض كامل السيطرة الأمريكية على الفلبين كمنطقة معزولة عن العالم .

الآن أصبح الأمريكان يستحوذون على مدينتي التبادل التجاري المهمتين مانيلا و أكاپولكو , وأخذوا يخططون للإستحواذ على الطريق البحري الموصل بين هاتين المدينتين , وخطوتهم الأولى كانت الإستيلاء على جزر هاواي .

في سابقة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية وقعت قبل 18 سنه وتحديداً في عام 1993 قدَّمت الحكومة الأمريكية ما يعرف بقرار الإعتذار الى شعب هاواي بسبب إسقاط مملكتهم قبل مائة عام , وإعترفت في هذا الإعتذار أنهم شعب لم يكف عن مطالبته بسيادته على أراضيه وحقه في تقرير مصيره .. لكن الإعتذار على أي حال ليست له أية قيمة قانونيه . هذا الإعتذار إن دل على شيء فهو أن هناك صراع دولي لم يزل قائماً بين الولايات المتحدة الأمريكيه وبريطانيا حول عائدية هاواي الى كل منهما .

الرحاله البريطاني جيمس كوك وأثناء رحلته البحرية الثالثه حول العالم قام في العام 1778 بإكتشاف ( جزر هاواي ) فسماها وقتها ب ( جزر السندويج ) وسجلها ملكاً لبريطانيا . وهي مئات الجزر المنتشره في مركز المحيط الهادي على خط يبلغ طوله 2400 كيلومتر , وتقع في منتصف المسافة بين الولايات المتحدة الأمريكيه واليابان ويبلغ عدد سكانها مليون نسمه .

ساعدت بريطانيا أحد رجال القبائل في هذه الجزر على تأسيس مملكة هاواي تحت حكم ( الملك كاميها ميها الأول ) وإستمر توارث العرش بين أفراد هذه العائلة الحاكمه .

حين أرادت الولايات المتحدة الأمريكيه وضع يدها على هذه الجزر .. قام مواطنون أمريكان قاطنون في عاصمة مملكة هاواي ( هنولولو ) بإنقلاب على ( الملكه للي ) التي كانت تحكم البلاد ووضعوا بدلاً عنها حكومة جمهوريه إنتقاليه . أصرت بريطانيا على عودة الملكه للي الى الحكم , عندها طالبت الحكومة الأمريكيه هؤلاء الحكام الجدد بالموافقه على عودة الملكه … ومن محاسن الصدف أنهم رفضوا وعوضاً عن ذلك طالبوا الحكومة الأمريكيه بضم جزرهم اليها فأقرت الضم عام 1896 لكن القرار لم يوقع لمعارضة بريطانيا الشديده وعوضاً عن ذلك تم في العام عام 1900 قيام الحكومة الأمريكيه بمنح الحكم الذاتي الى جمهورية هاواي .. وبقيت هاواي 60 عاماً تحت هذا الحكم الذاتي . أثناء حرب اليمن لطرد البريطانيين عن حامية عدن 1959 وجد الأمريكان سانحه لإلغاء الحكم الذاتي وضم هاواي وإعلانها ولاية أمريكيه .

نأتي الآن للحديث عن كيفية استحواذ الأمريكان على جزر الحراميه . في نفس الرحله التي إكتشف فيها ماجلان الفلبين عام 1521 توجه شمالاً قليلاً فعثر على مجموعة من الجزر أهمها جزيرة غوام التي ستصبح فيما بعد أهم وأخطر محطه من محطات السفن في گاليون مانيلا . تسمية جزر الحراميه جاءت من أن سكان الجزر سرقوا من ماجلان قارباً ليستعملوه في صيد السمك ولهذا وقعت بينه وبينهم معركه أجبرته على الرحيل بعد 3 أيام من وصوله , لكن الإسم الرسمي لهذه الجزر هو جزر ( ماريانا ) على إسم زوجة الملك الإسباني فيليب .

بعد الحرب الأمريكيه الإسبانيه في كوبا 1898 وفي مؤتمر باريس نفس العام , وأثناء إجبار إسبانيا على بيع الفلبين مقابل عشرين مليون دولار . أجبرت كذلك على التخلي للأمريكان عن جزيرة غوام وهي أهم جزيره في مجموعة جزر الحراميه . حين وجدت إسبانيا نفسها وقد خسرت موقعيها في المكسيك والفلبين .. إضافة الى فقدان جزيرة غوام , قامت ببيع ما تبقى لديها من جزر الحراميه وجزر مارشال في المحيط الهادي الى ألمانيا .

في بداية الحرب العالمية الأولى قامت اليابان بإعلان الحرب على ألمانيا , ولهذا فبعد الحرب قامت عصبة الأمم عام 1919 بمنح اليابان حق الإنتداب على جزر الحراميه , فقام اليابانيون على الفور بإستقدام العمال من مستعمرتهم كوريا التي كانوا قد إحتلوها عام 1910 وحولوا هذه الجزر المنسية الى مزارع لقصب السكر .

هناك تعاون وتنسيق عالي بين الحكومتين البريطانيه واليابانيه من أجل مقاومة النفوذ الأمريكي المتعاظم حول العالم . ولهذا نجدهما قد تعاونتا عام 1937 على تأسيس إمبراطورية منچنكو في شمال الصين وتوجتا على عرشها الإمبراطور الصيني پويا الذي كان قد خلع عن عرش الصين في انقلاب عسكري أمريكي عام 1925 .

أثناء الحرب العالمية الثانيه قامت اليابان في 8 ديسمبر 1941 بمهاجمة القاعده الأمريكيه پيرل هابر في جزر هاواي المتنازع عليها بين البريطانيين والأمريكان منذ 41 سنه والتي تحدثنا عنها قبل قليل , وفي نفس اليوم قام اليابانيون بضرب الأمريكان في مكان آخر هو جزيرة غوام التي تنازلت عنها إسبانيا للأمريكان في معاهدة باريس 1898 . نجح اليابانيون في إحتلال الجزيره مدة 31 شهر ولهذا جن جنون الأمريكان فقاموا بقصف ناگازاكي اليابانيه بالسلاح النووي … لأن ناگازاكي هي محطة السفن اليابانيه _ أي غير الأمريكيه _ الوحيده على كل طريق گاليون مانيلا , وشنوا ضد اليابان حرباً قاسية جداً لإخراجهم من جميع جزر الحراميه التي منحتهم عصبة الأمم الإنتداب عليها عام 1919 . بنهاية الحرب العالميه الثانيه وهزيمة اليابان , منذ ذلك الوقت وحتى اليوم الولايات المتحده لديها تفويض من الأمم المتحده بحكم هذه الجزر تحت إسم ( جزر شمال ماريانا ) [ كإقليم في المحيط الهادي مودع أمانه عند الأمم المتحده لأنه غير عائد لدوله ] .

خارطة گاليون مانيلا أصبحت بأكملها تحت سيطرة الولايات المتحده الأمريكيه .. ولكن هل إنتهت طموحات بريطانيا واليابان أو إسبانيا من العودة للتنفذ في هذه المنطقه ؟ بالطبع لا .. ولهذا كان الحل الأمثل لجزء من هذه المعضله التي يواجهها الأمريكان هو أن يقوموا بتوصيل الشيوعية الى كوريا , فتصبح كوريا مصده مانعه لليابانيين من دخول آسيا بينما يتفرغ الأمريكان لمراقبة بقية الغرماء في المنطقه .

لو ذهبنا الى شرق آسيا فسنجد الجزر اليابانيه تحيط ببحر اليابان ولا يفصلها عن دخول آسيا غير عبور شبه جزيرة كوريا , ولهذا غزا اليابانيون كوريا وإحتلوها عام 1910 ومنعوا تأسيس أي شكل من أشكال التحزب أو العمل السياسي فيها بقانون حفظ السلام .

الرفيقه الكوريه ( ألكسندرا كيم ) كانت تقيم في روسيا وتنتمي الى الحزب البلشفي منذ عام 1916 وهي مسؤولة العلاقات الخارجيه في مكتب الشرق الأقصى للحزب البلشفي . قام لينين بإرسالها عام 1917 الى الجاليه الكوريه المقيمه في مدينة ( خابروڤسك ) الروسيه هرباً من الإحتلال الياباني لتعبئة الجاليه ضد بقايا القيصريه وضد القوات التي تحالفت مع بريطانيا لمحاربة البلشفيه . في هذه البعثه إلتقت الرفيقه ب ( يي دنگ وي ) و ( كيم ريپ ) ومجموعه من الكوريين حيث قاموا بتأسيس ( الحزب الإشتراكي الشعبي الكوري ) في خابروڤسك حزيران 1918 .

الحزب الشيوعي الكوري تم تأسيسه في إجتماع سري في سيئول عام 1925 ومنذ لحطة تأسيسه كان مخططاً له الإنفصال ولهذا رأسه شخصان سيتوليان قيادة الحزبين الشيوعيين الشمالي والجنوبي وهما ( كيم يونگ پم ) و ( پاك هون يونگ ) ثم أصبح هذا الحزب قاطعاً من قواطع الأمميه الثالثه ( الكومنترن ) خلال المؤتمر السادس للأمميه في آب – أيلول 1928 .

من أجل دفع هذا الحزب الى القتال عسكرياً ضد اليابان , تم إستحداث نزاع فصائل داخل قاطع الأمميه طرد بسببه الحزب من الكومنترن , ولهذا قامت أغلب خلاياه وإعضائه البارزين مثل كيم إل سونگ بالإنتقال الى الصين .

إنضم كيم إل سونگ الى الحزب الشيوعي الصيني وبدأ من أرض الصين حرب عصابات ضد اليابان .

أثناء الحرب العالميه الثانيه تم الإتفاق بين الإتحاد السوفييتي والولايات المتحده الأمريكيه على طرد اليابانيين من كوريا بمهاجمتها سوفيتياً من الشمال وأمريكياً من الجنوب .

بنهاية الحرب وفي الجنوب الذي يحتله الأمريكان تمت عودة واحد من رؤساء الحزب الشيوعي وهو( پاك هون يونگ ) وكان أسيراً لدى اليابان , حال عودته أعاد تنظيم ( لجنه مركزيه للحزب ) عام 1945 ومقره في سيئول .

السوفييت في الشمال لم تكن لديهم كوادر شيوعيه جيده لذلك اضطروا الى الإعتماد على الشيوعيين المنفيين الذين عادوا الى كوريا بعد الحرب العالمية الثانيه وكذلك على الجالية الكورية في روسيا .

كيم إل سونگ الذي كان قد إنتقل منذ عام 1928 الى الصين وعمل فيها كواحد من قادة حرب العصابات ضد اليابان وصل الآن الى الإتحاد السوفييتي وإنضم الى الجيش الأحمر برتبة نقيب – وهكذا أوصله الروس الى بيونگ يانگ ليضطلع بدور قيادي في كوريا الشماليه . أكتوبر 1945 تم تأسيس ( مكتب كوريا الشماليه للحزب الشيوعي الكوري ) وكان رئيسه هو ( كيم يونگ پم ) الرئيس الثاني للحزب الذي تم تأسيسه عام 1925 .

كما تم دمج أو إتحاد الأحزاب الشيوعيه في أوربا الشرقيه في ( جبهات موحده ) كذلك قام الحزب الشيوعي الكوري الشمالي 1946 بتشكيل إتحاد جبهوي مع بقية الأحزاب العامله في كوريا الشماليه وكان رئيس الإتحاد الجبهوي هو ( كيم تو بونگ ) وله نائبان هما ( چو نوگ ها ) و ( كيم إل سونگ ) . وكان الحزب يضم 366 ألف شيوعي ينتظمون في 12 ألف خليه .

في كوريا الجنوبيه وبعد 3 أشهر وبالمثل تم تشكيل إتحاد جبهوي من جميع الأحزاب العامله في كوريا الجنوبيه . ورغم أن نشاط الحزب كان محظوراً من قبل قوات الإحتلال الأمريكيه إلا أن أعداد كوادره بلغت 360 ألف شيوعي .

أبشع ما يكون الإستعمال .. أن تكون ذاهباً لتأدية عمل يهمك لكن الغير يستخدمه لمصلحته بعلمك .. أو ربما دون أن تدري . عام 1947 بدأ الحزب الشيوعي الجنوبي حركة كفاح مسلح على شكل حرب عصابات ضد الوجود الأمريكي وضد إعلانه عن شطر كوريا الى نصفين بإعلان كوريا الجنوبيه دولة مستقله عن الشماليه .

نيسان 1948 قاد الحزب إنتفاضة شعبية في جزيرة جيجو ولقمع التمرد قام الأمريكان بقتل آلاف الكوريين .

حزيران 1949 إندمج الحزبان الشيوعيان الجنو بي والشمالي وتم إنتخاب كيم إل سونگ رئيساً له .

نيسان 1950 قام كيم إل سونگ بالسفر الى موسكو وحصل على موافقة ستالين بأن يقوم بغزو كوريا الجنوبيه ليطرد منها الأمريكان وحكومتهم الكوريه العميله , وافق ستالين على الغزو لكنه خول كيم طلب الدعم المباشر لهذه الحرب من ماو تسي تونگ ولهذا سافر كيم الى بيجين لمقابلة ماو الذي وافق على منح الدعم .

يوم 25 حزيران 1950 قامت قوات كيم إل سونگ بعبور خط العرض 38 الذي يفصلها عن كوريا الجنوبيه تحت قصف مدفعي كثيف . هدفها إعتقال ( سينگمان رهي ) رئيس الجمهورية الجنوبي العميل . على الفور قامت الولايات المتحده الأمريكيه بتسفيره وحكومته خارج البلاد وأعطت قيادة الجيش الكوري الجنوبي الى الأمم المتحده التي قامت على الفور بقطع الجسور على نهر هان لعرقلة تقدم القوات الشماليه وإستعملت جميع الأسلحة المحرمة دولياً وبضمنها النابالم والغازات السامه .

دون دعوة كوريا الشماليه على الفور قام مجلس الأمن وبالإجماع بإدانة كوريا الشماليه , فإستعمل الإتحاد السوفييتي حق النقض ( الڤيتو ) لتعطيل القرار .

رفعت كوريا الشماليه شعار ( حرب تحرير الوطن ) وشنت هجوماً موسعاً قوامه 231 ألف مقاتل , كماإنضمت له أعداد كبيرة من جنود كوريا الجنوبيه .

القوات الأمريكيه التي تحتل اليابان بعد هزيمتها في الحرب العالمية الثانيه كانت تحت إمرة الجنرال دوغلاس ماك آرثر . على الفور تم إرسال العتاد من اليابان الى كوريا الجنوبيه , مع غطاء جوي لإخلاء الأمريكان والحكومه الكوريه العميله من كوريا الجنوبيه .

تم تحريك الأسطول السابع ليشارك في الحرب , ثم دخل الجيش الأمريكي الحرب في معركة ( أوسان ) دون أسلحة فعاله فقد كان المطلوب للحرب في هذه المرحله أن تطول دون أن تحسم . وحين تكبدت القوات الأمريكية خسائر جسيمه , عندها أذاع الجنرال دوغلاس ماك آرثر تحذيراً شديد اللهجه الى كيم إل سونگ .

قامت الصين الشعبيه بنشر 260 ألف مقاتل على طول حدودها مع كوريا ثم نزلت قواتها لتنتشر على طول خط العرض 38 الذي يفصل الكوريتين عن بعضهما .

صمد الجيش الكوري أمام القوات الأمريكية في معركة ( بوسان ) رغم ان الطيران الأمريكي كان يقوم يومياً ب 40 طلعه جويه دمر فيها 32 جسراً وحفر الطرق وخطوط القطارات والمستودعات ومعامل تكرير النفط والمرافيء , بعدها قامت الحاميات الأمريكيه في اليابان بإرسال الجنود والدبابات كما هبطت قوات أمريكيه برمائية في ( أنچون ) .

كان الدور ملعوباً على كوريا بإتقان من قبل السوفييت والصين والأمريكان .. فالسوفييت والصين الذين وافقوا منذ البداية على شن الحرب ودعمها … نجدهم الآن سيتعاونون مع الأمريكان بإعطائهم المبرر لإستعمال القوة الغاشمه ضد الكوريين . وسط كل هذه المعمعه أرسل ستالين الجنرال زاخاروف لإقناع كيم إل سونگ بتخفيف حدة القتال , فيما قامت الصين الشعبيه بإرسال وزير خارجيتها شو إنلاي لإقناعهم بوقف القتال _ عند ذاك تذرعت الولايات المتحده الأمريكيه بذريعة عدم إذعان كوريا للنداءات الدوليه , وقامت بقصف كوريا بالغازات السامه مخلفة عشرات الآلاف من القتلى ولم تتوقف حتى تمكنت من إستعادة سيئول . حين عقد ستالين جلسه طارئه لمكتبه السياسي أقر بأن ضعف الخبره لدى المستشارين العسكريين السوفييت العاملين في كوريا هو الذي كان سبب هذه الكارثه . بينما إستمر الأمريكان في ملاحقة الكوريين الى داخل كوريا الشماليه وتم إحتلال بيونگ يانگ وأسر 135 ألف كوري كأسير حرب , وكان يمكن للحرب أن تنتهي عند هذه النقطه , غير أن الدور السوفييتي والصيني الذي ينسق مع التطلعات الأمريكيه في المنطقه أصر على مواصلة الحرب .

في الأول من أكتوبر عام 1950 بعث الإتحاد السوفييتي برقيتي تهنئه الى ماو تسي تونگ و شو إنلاي ذكر فيها ستالين بأن الإتحاد السوفييتي لن يتدخل في كوريا بشكل مباشر لكنه يناشد الصين مد يد العون لكوريا , عندها سافر شوإنلاي الى ستالين في مصيفه على البحر الأسود وإتفقا على أن تقوم الصين بإرسال المقاتلين مقابل تعهد الإتحاد السوفييتي بإرسال السلاح والمعدات , وهكذا إشتعلت المرحلة الثانيه من الحرب الكوريه .

إستمرت مباحثات الهدنة عامين لكنها لم تتوصل الى نتيجه . حين وصل آيزنهاور الى البيت الأبيض خلفاً لترومان عام 1952 قام بزيارة الى كوريا الجنوبيه . الأمم المتحده أصدرت قراراً بقبول المقترح الهندي لوقف الحرب وأمرت قواتها بالتوقف عن إطلاق النار وأنشأت نطاقاً منزوع السلاح على طول خط العرض 38 الذي يفصل الكوريتين والذي تقوم وحدات من كلا الكوريتين بمراقبته منذ ذلك الحين , كما تم تبادل الأسرى وجثث الموتى بين أبناء البلد الواحد الذي مات من أبنائه في هذه الحرب ثلاثة ونصف مليون إنسان .

بهدف جعل التجربه الشيوعيه في كوريا مختلفة عن التجربتين الصينيه والسوفييتيه , لهذا صممت لكوريا تجربه خاصه تعرف بال ( جوچيه ) حدد كيم إل سونگ مبادئها الثلاثه في خطاب له عام 1965 وهي :

چاجو _ إي الإستقلاليه في العمل السياسي .

چاريب – أي الإكتفاء الذاتي إقتصادياً .

چاوي – أي الإعتماد على النفس في الدفاع الوطني .

تحولت كوريا الشماليه الى معسكر يحافظ الأمريكان على صرامته وإستعداده العالي للقتال بقيامهم بإستمرار بتعريضه الى العقوبات والتهديد , ولو تأملت الخارطة فستجد أن الأمريكان بإيصالهم الماركسيه الى الصين والإتحاد السوفييتي وكوريا فقد قاموا بقفل باب آسيا وكسر مفتاحها , بوجه اليابان .. وأية قوه أخرى تفكر التسلل الى هذه القاره عن طريق بوابتها الشرقيه .ميسون البياتي – مفكر حر؟

About ميسون البياتي

الدكتورة ميسون البياتي إعلامية عراقية معروفة عملت في تلفزيون العراق من بغداد 1973 _ 1997 شاركت في إعداد وتقديم العشرات من البرامج الثقافية الأدبية والفنية عملت في إذاعة صوت الجماهير عملت في إذاعة بغداد نشرت بعض المواضيع المكتوبة في الصحافة العراقية ساهمت في الكتابة في مطبوعات الأطفال مجلتي والمزمار التي تصدر عن دار ثقافة الأطفال بعد الحصول على الدكتوراه عملت تدريسية في جامعة بغداد شاركت في بطولة الفلم السينمائي ( الملك غازي ) إخراج محمد شكري جميل بتمثيل دور الملكة عالية آخر ملكات العراق حضرت المئات من المؤتمرات والندوات والمهرجانات , بصفتها الشخصية , أو صفتها الوظيفية كإعلامية أو تدريسة في الجامعة غادرت العراق عام 1997 عملت في عدد من الجامعات العربية كتدريسية , كما حصلت على عدة عقود كأستاذ زائر ساهمت بإعداد العديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية في الدول العربية التي أقامت فيها لها العديد من البحوث والدراسات المكتوبة والمطبوعة والمنشورة تعمل حالياً : نائب الرئيس - مدير عام المركز العربي للعلاقات الدوليه
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.