الأم تمثل الله على سطح الأرض

من هي الأم؟wafasultan2015
يقول مثل عبري: أراد الله أن يتواجد في كل مكان على سطح الأرض فخلق الأمهات… وأنا أيضا اؤمن بأن الأم تمثل الله على سطح الأرض…
…..
على ذكر مثل عبري، تقول غولدامائير ـ رئيسة وزراء اسرائيل السابقة ـ: استغرب كيف تطالب النساء بالمساواة مع الرجال. لا يستطيع رجل أن يتساوى مع امرأة لديها القدرة على أن تحبل وتنجب وتربي!
أما “غولدامائير” العرب فتؤمن بأنها ناقصة عقل وشهادتها بنصف شهادة الرجل، ناهيك عمّا تبقى من تعاليم “ترفعها” إلى مستوى الغائط والكلب والحمار!
……
لكل أم في الشرق والغرب أقول: كل عام وأنت ممثلة الله على سطح الأرض…. وجودك في هذا الكون هو برهاني الأكبر على وجود الله… الله كما أفهمه لا كما تلقنته… الله الحب الذي تمنحيه…. الله العطاء الذي تتكرمين به… الله التضحية التي تقدمينها… الله الجهد الذي تبذلينه…. الله المتجسّد في كل خلية من خلاياك… الله الحياة التي تولد منك وتستمر بك… كل عام وأنت أم… كل عام وأنت الله!
************************
أحلى هدية وصلتني اليوم من حفيدتي جازي… كان موضوع الإنشاء للاسبوع الفائت: لماذا تعتبرين جدتك شخصا مميّزا بالنسبة لك؟ وكان الجواب: لأنها كتبت كتابا ولأنها ظهرت بالتلفزيون، ولأنها تحبني وأحبها…
هكذا قالت طفلة في الصف الأول الابتدائي…
وثاني أجمل هدية وصلتني ـ صدقوا أو لا تصدقوا ـ من ابنتي بالتبني نسرين، أرسلت لي قفصا يحوي خمس دجاجات… تريدني أن أمارس رياضة الركض خلفهم كي تساعدني في تخفيف وزني..
أما الهدية الثالثة فكانت من فرح، وكانت
Fitpit
( الساعة الالكترونية التي تلبسها بالمعصم وتقيس عدد خطواتك كل يوم) تريد فرح أن تعرف كم خطوة  أركض يوميا وراء دجاجات نسرين….

أما هدية أنجيلا ومازن، فما زلت أنتظر رؤيتهما، وأحترق شوقا…. للجميع محبتي وأمنياتي بعيد أم سعيد!

About وفاء سلطان

طبيبة نفس وكاتبة سورية
This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

3 Responses to الأم تمثل الله على سطح الأرض

  1. جمانة حيدر says:

    يا وفاء احمد … من اين لك السلطنة وانت ربيبة بيئة فقيرة ومعدمة ؟ ومهما وضعت الازرق والاحمر والبني والاخضر على وجهك فلن تعيد لك ايام شبابك الضائع وانت بحاجة اليوم لمن يخبرك ياحاجة وفاء بأن بزازك مهلهطين وسيقانك مخرفقين وصرت جدة من سنين ولذلك لا تحاولي تعويض ذلك بالكتابات السخيفة فأيامك انتهت وولت فالزمي بيتك وافتحي المجال للشابات المنفتحات على الحياة للظهور ولا تحاولي مزاحمتهن فشبابك لن يعود

  2. جابر says:

    اكتبي يا اختي وفاء فقلمك سهم في قلوب الأعداء فأنت جبل لا يهزك ريح صفراء اتية من فتات هوجاء . اكتبي فلا يهمك ذلك العواء

  3. مآرب says:

    كل عام وانت حره وتبقين لسان حال المكممين والمستكينين للقوالب الجاهزه واغلال المشعوذين

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.