Author Archives: وفاء سلطان

About وفاء سلطان

طبيبة نفس وكاتبة سورية

دليلك إلى حياة مقدسة (الفصل ٨٤)

يقول المفكر الأمريكي ادوارد آبي: ”A patriot must always be ready to defend his country against his government” (الإنسان الوطني يجب أن يكون دائما جاهزا ليدافع عن وطنه ضدّ حكومته) في مجتمعاتنا ”العربية” رسّخ الطغاة عبر تاريخ المنطقة مفهوما آخر … Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

دليلك إلى حياة مقدسة (الفصل ٨٣)

جمعتني جلسة مع بعض الأصدقاء. تناول الحديث فلانا من الناس، ولم يكن في الحديث مايسيء إليه. فلقد تطرقنا إلى صفقة أبرمها مؤخرا مع احدى الشركات. قال أحدنا: نزل فيها شريكا مع فلان، وأعتقد أنها صفقة جيدة. احتج آخر:لا ليس شريكا … Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

دليلك إلى حياة مقدسسة (الفصل ٨٢)

ورد في الفصل السابق هذا المقطع: (لكنني ومن خلال تجاربي في الحياة لاحظت أن أكثر الناس احتراما لحدود الآخرين، هم أكثر الناس دفاعا عن حدودهم، والعكس صحيح. فالإنسان الذي يعرف حده ويدافع عنه، لا شك أنه يحترم حد الآخر، ويرفض … Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

امسك بيدها وقبل تلك اليد امتنانا لتضحيتها في سبيل عائلتك….

Alsultana Wafa البارحة كان يوم المرأة العالمي، لكنني لم أسمع بأية إشارة إليه حيث أعيش، ربما لأن كل يوم هو يوم المرأة في أمريكا! على كل حال، طاف الفيس بوك ـ كما طاف بريدي الخاص ـ بباقات الورود التي أرسلها … Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

دليلك إلى حياة مقدسة (الفصل ٨١)

يجب أن يدرك كل إنسان، أنه عندما يتعلق الأمر بقراراته الشخصية وخصوصياته،كلمة (لا) هي جملة كاملة ومفيدة،ليس هذا وحسب، بل وتقال مرة واحدة.الشخص الواثق من نفسه يقولها بحزم، ولا يحتاج أن يكررها!المثل العربي يقول: رحم الله رجلا عرف حدّه فوقف … Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

حازم حريري إمام مسجد في #السويد وأحد غلمان #اردوغان

حازم حريري شيخ وإمام مسجد في السويد. هو أحد زعران الخلافة الاسلامية، وأحد غلمان اردوغان، غلمانه الذين ـ وعلى ذمة القرآن ـ لا ينزفون. معارض سوري، يحلم بإقامة خلافته المزعومة في دولتي سوريا والعراق، بعد أن حوّلوا له مكة إلى … Continue reading

Posted in فكر حر | 3 Comments

دليلك إلى حياة مقدسة (الفصل ٨٠)

waألقيت مرّة محاضرة في مؤتمر حول حقوق الإنسان في العاصمة واشنطن، وكان موضوعي “ وضع المرأة في البلدان الإسلامية”. بعد أن انتهيت بدأت فترة الأسئلة والأجوبة. تهرقل رجل أمريكي من أصول افريقية متوهما أنه سيخبطني بالضربة القاضية. طرح علي سؤالا، … Continue reading

Posted in فكر حر | 1 Comment

دليلك إلى حياة مقدسة (الفصل ٧٩)

تساءل الكثيرون في أعقاب نشر الفصل السابق: هل يعقل أن القصص المرعبة التي جاءت في الكتب المقدسة تتلى على الأطفال في أمريكا؟ والجواب باختصار: نعم! …… لكن سؤالا آخر لابد أن يعقب هذا السؤال: هل الدين ـ أي دين ـ … Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

دليلك إلى حياة مقدسة (ملحق تابع للفصل السابق ٧٨)

لا شيء يحدث عبثا…. هذا الكون منظم حتى في أشد لحظاته فوضوية…. …. حدث ذلك وأنا في غمار صراع خضته إثر نشر الفصل السابق من هذا الكتاب، ونلت خلاله من اللكمات ما يكفي…. جاءتني حصة الأسد من اخوة مسيحيين، وكان … Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

دليلك إلى حياة مقدسة (الفصل ٧٧)

عندما يسقط الإنسان في مصيدة، أيا كانت، لن يتعلم كيف ينجو من مصيدة أخرى، أيا كانت….. إذا كنتَ عبدا لسيّد، أنت عبدٌ لكل سيّد آخر، فالحرية لا تتجزأ. في المجتمعات التي تحكمها الثقافة الإسلامية، يخرج الإنسان من رحم أمه ليقع … Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment