النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3

علي الكاش

علي الكاش

3. هل هناك حقا حضارة فارسية قبل الإسلام؟
العراق كما هو معروف هو مهد العلوم والمعارف والحضارات، بل العراق بلا جدال هو قبلة العالم الثقافية، وتأتيه طلبة العلم والمعرفة من شتى أنحاء العالم، لتنهل من المعارف التي تركها السلف. فهل ما كان في بلاد فارس من علوم ومعارف يوازيها؟ وهل كان طلاب العلم يرتادون بلاد فارس للدراسة؟
الجواب: كلا بالطبع!
إن بعض الحضارات التأريخية لا يعني إنها حضارات علوم وفنون وآداب ومعارف ونهضة علمية، فالحضارة الرومانية مثلا هي حضارة حربية وليست مدنية أساسها الحروب والاحتلال والتوسع. وهذا ما يقال أيضا عن الحضارة الفارسية التي سبقت الإسلام ويتشدق بها الفرس باطلا وزيفا، فلا توجد حضارة فارسية حقيقية في أي من العلوم والمعارف باستثناء الجانب الحربي والتوسع والاستيطان وبعض العمران وتنظيم الدواوين. وحتى العمران فهو محدد الأفق. لاحظ في العراق لا يوجد من معالم العمران الفارسي غير إيوان كسرى. في حين كان المعمار الكبير في العراق حيث الجنائن المعلقة ومعالم نينوى ومنارتها الحدباء وبابل وأور، ووصل العمران أعظمه في زمن الخلافة العباسية من خلال تخطيط مدن بغداد وسامراء وقصور الخلفاء المميزة، التي جسدها الشعراء في أشعارهم. قال علي بن الجهم في قصر الجعفري الذي بناه المتوكل ويقارنه بهندسة الروم والفرس:
وما زلت أسمع أنّ الملوك تبني على قـدر أقدارها
وأعلم أنّ عــقول الرجال يقضى عليهـــــا بآثارها
فلما رأينا الإمــــــــــــام رأينا الخلافـــة في دارها
بدائع لـــــــم ترها فارس ولا الروم في طول أعمارها
وللروم ما شيّد الأولون وللفرس آثار أحرارهـــــا
وكنا نحسّ لــها نخـــــــوة فطامنت نخوة جبّارها
وأنشأت تحتج للمسلمــــين على ملحديها وكفّارها
صحون تسافر فيها العيون إذا ما تجلّت لأبصارها
وقبة ملك كأنّ النجـــــــوم تفضي إليها بأسرارهــا
تخرّ الوفــــــــود لها سجّدا سجود النصارى لكبّارها
لها شرفات كأنّ الربيـــــع كساها الرياض بأنوارها
وأروقة شطرها للرخــــام وللتبر أكرم أشطارهــا
إذا رمقت تستبين العــيون منها منابت أشفارهــــا
لو أنّ سليمان أدّت لــــــه شياطينه بعض أخبارها
لأيقنّ أنّ بني هاشـــــــــم يقدّمها فضل أخطارهــا
فلا زالت الأرض معمورة بعمرك تأخير أعمارها (كتاب البلدان للهمداني/369).
كما قال الحسين بن الضحاك في سرمرى من شعر طويل:
سكنّ إلى خير مسكونة تقسمها راغب من أمم
مباركة شاد بنيانها بخير المواطن خير الأمم
كأنّ بها نشر كافوره لبرد ثراها وطيب النسم
وقوله:

Continue reading

Posted in فكر حر | 1 Comment

فاطمة الزهراء و غموض تاريخها

فاطمة الزهراء و غموض تاريخها

فاطمة الزهراء بنت محمد نبي الإسلام لم يذكر التاريخ عنها شئ مهم . وهي أكثر الشخصيات الإسلامية غموضا. حياتها تثير عندنا تساؤلات كثيرة . ونبحث عن إجابات لها ،و لدينا تساؤلات نطرحها هنا فمن يعرف اجاباتها ، فليتقدم بالرد لتنوير القراء بما يملك من معلومات . :
1- لماذا كل تواريخ وأحداث فاطمة بنت محمد متضاربة وغامضة ؟
2- لماذا لا يعرف أحدٌ مكان قبر فاطمة بنت محمد، رغم أنها ماتت في مدينة صغيرة و يعرفها كل سكانها ويعرفون انها بنت نبيهم . فلماذا لم يضعوا لقبرها شاهدا يدل عليها ، وكثير من الموتى الأقل شهرة واهمية في الإسلام وجدت لهم قبور معروفة ؟
3- لماذا حدثت لفاطمة مشكلة في مسألة إرثها من أبيها ؟ ولماذا وقف أبو بكر ضدها في مسألة الإرث، ولماذا كان لعمر بن الخطاب له معها موقفا عدائيا ولم يحترم قرابتها للنبي ؟
4- لم يذكر التاريخ ولا الكتب المقدسة ان الأنبياء السابقين لا يورثون أبناءهم إلا في الإسلام، فهل هذه فرية اخترعها أبو بكر ليستولي على مزارع واراضي فدك التي اغتصبها محمد بالغزو والسيف من أصحابها اليهود ؟ يتحدث القرآن عن وراثة سليمان لأبيه داود، وعن وراثة آل يعقوب، وهما من انبياء العهد القديم . فلماذا قال محمد ان الأنبياء لا يورثون ؟
5- لماذا لم يذكر التاريخ الإسلامي عن أي حادثة أو لقاء او كلام مسجل بين فاطمة وأمها خديجة، وكأنهما لم يعيشا في زمن واحد ، وبينها وبين زوجات محمد ؟ وكأنها لم تلتق بأي من زوجات ابيها الكثيرات هل كانت هناك قطيعة بين الطرفين ؟
6- تزوج محمد وهو بعمر 25 سنة بخديجة التي كانت بعمر 40 سنة، ولدت خديجة ابنتها فاطمة بعد 5 سنوات من إعلان النبوة، أي كان عمر أبيها (محمد) 45 سنة، وعمر خديجة امها 60 سنة ! أي بعد زواجها بمحمد بعشرين سنة، فهل يُعقل انها تبقى عشرين سنة دون إنجاب وهي لازالت بعمر الإخصاب ولديها زوج فحل يعاشرها، ثم تنجب بعمر الستين وهو سن اليأس عند النساء وانتهاء فترة الإخصاب ؟
7- لماذا لم تخلف خديجة وهي بعمر الأربعين ذرية مباشرة بعد زواجها من محمد، وقد كانت متزوجة من رجلين قبله ، ويقال أنها لم تخلف منهما أيضا في سنين شبابها، فهل يُعقل ان تبدأ خديجة بإنجاب بقية بنات محمد ( فاطمة ورقية وأم كلثوم بعد سن الستين ؟) هذه من المستحيلات في عالم النساء، لإنقطاع الدورة الشهرية وتوقف نشاط الهرمونات الجنسية عن الإفراز والدخول في سن اليأس في نهاية الأربعينات من العمر وبداية الخمسينات . فكيف تنجب خديجة اربعة او خمسة بنات بعد الستين من عمرها من رجل لم ينجب نسلا واحدا من 54 امرأة كان يعاشرهن بعد موت خديجة وهن بأعمار مختلفة صغارا وشابات وكبار وسبق لبعضهن إنجاب ذرية قبل الزواج من محمد ؟ ما هو السر في هذا ؟ أليس هذا يدعونا للشك ان بنات خديجة بضمنهم فاطمة كن من أزواج خديجة السابقين وليس بنات محمد ؟ !

Continue reading

Posted in فكر حر | 1 Comment

ميلاد المسيح بين رواية القرآن وقصة الإنجيل

رجال غامضون في الكتب الدينية

جاء في القرآن عدة آيات تحكي عن رواية نسب مريم و من كافلها بعد موت والديها، وكيف بشرت بالحمل بكلمة الله من قبل ملاك الرب، وكيف حصلت ولادة المسيح وأين، وأمور أخرى. وقد استند كاتب القرآن في معلوماته على إنجيل يعقوب المنحول الغير معترف به من الكنيسة .حيث تم اقتباس المعلومات منه بشكل شبه حرفي وكتبت في القرآن على إنها من كلام الله، بينما كل ما ذكر في القرآن موجود حرفيا بإنجيل يعقوب المنحول الذي ظهر قبل الإسلام بعقود.
كما جاء بالأناجيل المقدسة وخاصة متى ولوقا تفاصيل دقيقة و بالتواريخ والشواهد وأسماء المدن والأشخاص والأماكن بكل دقة . وحتى اختيار الكلمات فيها كان بشكل راقي وجميل .
نستعرض ما جاء في القرآن من آيات وروايات عن مريم و ولادة السيد المسيح. و نقارنها بما جاء في الأناجيل المقدسة لنعرف بالمقارنة كيف يشرق النور ويبان الصدق من الظلام والاقتباسات البشرية .
نسب مريم :
تنبأ النبي أشعياء في كتاب العهد القديم عن مولد السيد المسيح الذي ينتسب لبيت داود ابن يسّي بقوله :” وَيَخْرُجُ قَضِيبٌ مِنْ جِذْعِ يَسَّى، وَيَنْبُتُ غُصْنٌ مِنْ أُصُولِهِ،”سفر إشعياء 1:11
يسوع ينتسب لبيت الملك داؤود بن يسّى وهم من سبط يهوذا أحد أولاد النبي يعقوب بن إسحاق بن النبي إبراهيم .
يدعو القرآن مريم حسب قول اليهود ( يا اخت هارون ) ولم يوضح كاتب القرآن من هو هارون هذا، ولذلك اجتهد فقهاء ومفسرين القرآن عن اسم هارون احتمالات متعددة . كلها خطأ . فمنهم من قال إنه هارون أخو النبي موسى . وبين هارون هذا ومريم 1500 عام . فكيف تدعى أخت هارون ؟ ومنهم من اقترح ان يكون انتسابها لهارون هو كناية عن رجل صالح اسمه هارون. ومنهم من يقترح ان يكون كناية عن رجل شرير فاجر اسمه هارون ليقرّعوا مريم ويشهّروا بها لكونها حملت بطفل وهي عذراء غير متزوجة . ومنهم من أيد رواية قيلت عن النبي محمد ان مريم نسبت إلى هارون حيث كان الناس يسمّون باسم احد الأنبياء الصالحين . وان هارون ليس اخوها بل كناية. وهذه التكهنات قيلت للتغطية على خطأ القرآن بهذه التسمية .
يؤكد كاتب القرآن على نسب مريم لهارون وآل عمران بقوله : ” يا أخت هارون ما كان أبوك امرأ سوء وما كانت أمك بغيا ” ونسب آل عمران لمريم هو تأكيد على ان المقصود بهارون أخي موسى ابناء عمران . لكن هذا الاسم خطأ أيضا لأن الاسم الصحيح لأبي موسى وهارون و اختهما مريم هو (عمرام) حسب التوراة، وقد حرفه كاتب القرآن الى عمران .
بينما أوضح التوراة اسماء اولاد عمرام، وهم : ( وَبَنُو عَمْرَامَ هَارُونُ وَمُوسَى وَمَرْيَمُ.): فكيف تحول عمرام في التوراة إلى عمران في القرآن ؟
جاء في سورة آل عمران 33 ” ان الله اصطفى ادم ونوحا وال إبراهيم وال عمران على العالمين، ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم”
عن ولادة مريم قال القرآن : ” إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا، فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ، فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ”
لم يذكر القرآن أي نسب أبوي أو ذكوري لمريم . تكلم فقط عن أمها (حنة) التي نذرت ما في بطنها لله منذ أن كانت حامل بمريم ، حيث كان زوجها يهوياقيم متوفيا .
مريم في الإنجيل :
مريم حسب إنجيل متى يرجع نسبها الى بيت داؤد بن يسّى ، كما يرجع نسب خطيبها يوسف بن هالي النجار الى بيت داود نفسه، وقد سُمي يسوع بالأوراق الرسمية في الدولة الرومانية أنه أبو يسوع المسيح لأنه كان المسؤول عنه وتحت رَعايته منذ ولادته وتربى في بيته.
جاء في إنجيل لوقا 1: 26 “وَفِي الشَّهْرِ السَّادِسِ أُرْسِلَ جِبْرَائِيلُ الْمَلاَكُ مِنَ اللهِ إِلَى مَدِينَةٍ مِنَ الْجَلِيلِ اسْمُهَا نَاصِرَةُ، إِلَى عَذْرَاءَ مَخْطُوبَةٍ لِرَجُل مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ اسْمُهُ يُوسُفُ. وَاسْمُ الْعَذْرَاءِ مَرْيَمُ. فَدَخَلَ إِلَيْهَا الْمَلاَكُ وَقَالَ: «سَلاَمٌ لَكِ أَيَّتُهَا الْمُنْعَمُ عَلَيْهَا! اَلرَّبُّ مَعَكِ. مُبَارَكَةٌ أَنْتِ فِي النِّسَاءِ».
فليس لمريم أي انتساب لبيت عمران أو (عمرام) أو هارون وموسى، وخاصة هي تنتمي لسبط يهوذا وليس سبط لاوي . وهذا ما يدحض قول القرآن انتسابها لهارون. ولو كانت من بيت هارون لكان الحري ان تدعى ابنه هارون وليست اخته.
ولم يكن لمريم أخ يكبرها اسمه هارون، لأنها كانت البنت البكر والوحيدة لوالدتها بدليل ان الوليد البكر الذكر فقط هو من ينذر لله عند اليهود .
لماذا اختار الله مريم واصطفاها لتجسد كلمته جنينا في أحشائها ليؤدي رسالة الخلاص والفداء حسب رواية القرآن ؟
” وَإِذْ قَالَتِ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ ” آل عمران 42
” ومريم ابنة عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها”
هل كان سبب اختيار مريم لهذه المهمة أنها قد أحصنت فرجها ؟ الم تكن الكثيرات من فتيات و عذارى إسرائيل العفيفات محصنات لفروجهن أم كانت مريم هي الوحيدة ؟ هذا سبب غير منطقي رغم عِفّة مريم وقداستها وطهارتها وأنها من عائلة كهنوتية مقدسة . القرآن لم يبين سببا مقنعا لأختيار مريم .
اما الإنجيل فتحدث عن سبب اختيار الله لها، حيث زارها ملاك الرب قائلا لها : «سَلاَمٌ لَكِ أَيَّتُهَا الْمُنْعَمُ عَلَيْهَا! اَلرَّبُّ مَعَكِ. مُبَارَكَةٌ أَنْتِ فِي النِّسَاءِ».

Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

#نزار_قباني: أيها المسيح العظيم هل تقبل دعوتي إلى العشاء .

نزار قباني

#نزار_قباني: أيها المسيح العظيم هل تقبل دعوتي إلى العشاء .
هذا المقال كتبه نزار قباني في السبعينات
يفكر السيد المسيح بالعودة الى مسقط رأسه في بيت لحم.. ولكنه يتذكر فجأة أن مدة جواز سفره قد انتهت، وان السلطات اليهودية وضعت إسمه على قائمة الممنوعين من دخول فلسطين .. وفرضت على أمه الإقامة الجبرية .. فيبحث عن شقة خالية في بيروت تتناسب مع مكانته التاريخية .. يأخذه السماسرة الى عمارات الرملة البيضاء و شارع فردان .. يطلبون منه إكراما لعينيه, و تقديرا لسمعته العالمية, 25 ألف ليرة بدل إيجار سنوي..
يجيبهم أنه قد عرف الصلب مرة واحدة ولا يريد أن يصلب مرة اخرى …
يشعر السيد المسيح بالجوع.. والتعب.. والخيبة.. فيتسلل إلى حديقة الصنائع وينام.
يرى في أحلامه جبال الجليل, وبحيرة طبريا, و نهر الأردن.. و يتذكر المغارة التي ولد فيها في بيت لحم, وفراش القش الذي نام عليه, يتذكر الأرض الطيبة,
و الخراف البيضاء, وأشجار البرتقال والزيتون .رائحة أمه.يجئ حارس الحديقة مع الفجر ويطلب منه مغادرة المكان, لأن أنظمة البلدية تمنع النوم في الحدائق العامة.
يحمل السيد المسيح جوعه, وتعبه, وخيبة آماله و يمشي باتجاه البحر..
البواخر تفرغ حمولتها، ألوف الصناديق تتكوم على رصيف المرفأ حاملة بضائع عيد الميلاد من أشجار, وألعاب, وثياب, ومشروبات, و ديوك حبش…

Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **

** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **

المقدّمة *
لربما يقول لنا مسلم (أيها الجاهل نحن لا نعبد الهلال) ونحن بالمقابل نقول له ومن قال لك أيها الجاهل أن اليهود يعبدون العزيز والمسيحيين يعبدون الصَّليب ، أليس هذا تجنياً عليهم وإفتراءً على معتقداتهم ، والكارثة أنكم تدينون ألأخرين ليس عن معرفة أو علم بل عن حماقة وجهل ؟

المَدْخَل والمَوضُوع *
١: التساؤلات التالية ضرورية لكل مسلم لكي يعيد النظر في معتقداته ليس فقط على ضوء المنطق والعقل بل وعلى ضوء المخطوطات والعلم ، لأن كل ما ورثه المتأسلمون كان إما بحد السيف أو ألإكراه بدليل قتلهم للمرتد عن دينه وإن بالغاً أو عالماً (وهَذَا السلوك المعيب والمشين يدلل على عدم إحترامهم لدينهم ولقرأنهم الذي يقول…؟
وقُلِ ألْحٓقٌ مِن ربّكم ، فمَنْ شاء فاليؤمن ومن شاء فاليكفر ( الكهف 29) ؟

٢: مُشكلة المسلمين أنهم لازالاو يدينون ألأخرين وخاصة اليهود والنصارى ليس حسب معتقداتهم وما في كتبهم وتفسيرات أحبارهم وعلمائهم بل حسب هوى ومزاج ربهم وهلوسات نبيهم ؟
(كقولهم بأن العزيز إبن الله وأن المسيح لم يصلب) ؟

وَهُى تهم شيعها نبي الاسلام ضدّهم بعد رفضهم لدينه ودعوته لثبوت كذبه وظلاله (والدليل كثرة الايات التي تمدحهم وتمجد أنبيائهم) ؟
والسؤال (أي إله هذا الذي يغير كلامه في ليلة وضحاها وألملوك لا تفعلها ولو كان في ألأمر فناها) ؟

* بعض ألتساؤلات
١: كيف يتبع من مات وتعفنت عظامه
ويترك من رفعه الله إليه وسمى مقامه Continue reading

Posted in فكر حر | 3 Comments

هل روح الله هو الله ام جبريل ؟

مَن هو الرّب يهوه ؟؟

عبارة روح الله أو الروح القدس وردت كثيرا في التوراة والإنجيل والقرآن .فسّرت معاجم اللغة العربية كلمة (الروح) بضم الراء و مد الواو بمعنى النفس التي هي الحياة التي يحيا بها الكائن الحي، الله او مخلوقاته الحية .
جاء في تفسير الميزان لايات القرآن للروح : ( فقد كان ملكا بمعنى الخلق الثالث الذي وصفه الله سبحانه في كتابه وسمّاه ملكا، و قد ذكر سبحانه ملك الوحي في كلامه وسماه جبريل بقوله: «من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك»: البقرة: 97 و سماه روحا في قوله: «قل نزله روح القدس من ربك»: النحل: 102 و قوله: «نزل به الروح الأمين على قلبك»: الشعراء: 194» و سماه رسولا في قوله: «إنه لقول رسول كريم»: الحاقة: 40»، فمن هذا كله، يدعون أن الروح الذي يرسله الله إنما هو جبريل .
كما استندوا إلى الآية : ” فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا” مفسرين ان الروح المرسل هو جبريل وقد ترآئى لمريم انه بهيئة بشر. ومن نفخ بمريم هو جبريل . فهل الروح (جبريل) نفخ الروح في مريم ، أي روح منهما هو جبريل واي منهما هو روح الله ؟ إن كان جبريل هو الروح ؟
“ونفخنا فيها من روحنا ” من هو الذي نفخ ، الله المتكلم ام جبريل الناقل لروح الله هو من نفخ ؟ وان كان عيسى مخلوقا وليس أزلي الوجود لأنه كلمة الله وروحه ، فلماذا لم يستخدم الله كلمة الخلق (كن) ليخلقه بدل استخدام وسيلة النفخ مع مريم ؟
المسيحيون يؤمنون ان الروح القدس هو الأقنوم الثالث في ذات جوهر الله الذي لا يتجزأ ولا ينفصل من الآب والإبن، والروح معطي الحياة .
في الإنجيل، روح الله هو الله ذاته، لأنه كائن حي موجود بذاته، ناطق بكلمته، حي بروحه، وهو مصدر وباعث الحياة وخالق كل حي على الأرض ولا يمكن ان يكون الإله حيّا وبلا روح . قال السيد المسيح كلمة الله : ” انا هو الطريق والحق والحياة” ، ” الذي رآني رأى الآب” . وهذه أسماء وصفات الله . وهي الحق والحياة .
بعد ان صنع الله آدم من تراب الأرض، عند خلقه نفخ في انفه نسمة الحياة (الروح) فصار آدم نفسا حيّة . وروح الله التي منحت لآدم الحياة انتقلت عبر آدم الى نسله ولا زالت .
وعد السيد المسيح تلاميذه قبل صعوده للسماء، أنه سيرسل لهم المعزي (روح القدس) الذي ينبثق من الله الآب، ليكون معهم ويمكث فيهم . وهذا دليل ان الروح القدس هو روح الله .
وفي القرآن وردت آيات متناقضة تشير إلى ان القدوس هو الله . والروح القدس هو روح الله . وكذلك يعتبر المفسرون ان روح الله هو الملاك جبريل المخلوق من قبل الله .

Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

أُمة فيها العجب

عصمت شاهين دوسكي

عصمت شاهين الدوسكي

أُمة بلا أُمة
أمة ولدت … أمة خلقت
أمة صنعت … أمة ماتت
أمة رسموا لها خريطة
بلا تضاريس وضعت
قسموها ، عدلوها
في خزائن المال احتسبت
جردوها ، عروها البسوها
وفي موكب زوجت
كل الشوارع حراس
كل الأماكن عطلت
حتى الأحلام هاجرت
والآمال بصمت اندثرت
والدموع على الخدود
بحرقة إن كدرت
والصحف ضجت
بين صفحاتها نشرت
أمة بلا أمة اغتصبت
******************
لا تسأل ما السبب ..؟

Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

تجاعيد وايجار واتهام

الكاتب/اسعد عبدالله عبدعلي

اسعد عبدالله عبدعلي

– تجاعيد

حمل حقيبته وهم بالخروج ونظر الى الساعة الجدارية العتيقة في شقته, وكانت تشير الى الساعة السابعة والربع صباحاً، خرج قاصداً عمله، ما ان فتح باب العمارة صادفته فتاة تدنو من العشرين، ذات قوام مبهر، وجمالها يسحر العقول، وعيونها تلونت بلون حجابها الأزرق الذي غطّى جزءاً من رأسها، نظرة اليه بعمق وتبسمت ثم قالت له: “صباح الخير”، ردَّ بابتسامة المرحب المنبهر: “صباح النور”.

سألته: “هل توجد شقة هنا لسكن الطالبات”؟! كان سؤالا غريبا وغير متوقع وعند بداية الصباح ومن كائن فاتن جدا, …بقي صامتا للحظة ينظر للجمال, ثم قال: لا…لا توجد… انزعجت جدا من إجابته, وقالت له بصوت جاف وبارد: “شكرا جدو”.. لمح في عبارتها الاخيرة تجاعيد وشيب وخيبة امل.. وكان يتمتم مع نفسه: “لكن لماذا انزعجت الفتاة من اجابتي؟ وهل يعقل انها تبحث عن شقة للسكن عند السابعة والربع صباحا”.

– بيت للإيجار

قرر ان يجرب العيش بعيدا عن العاصفة التي هو فيها, حيث بيت العائلة المكتظ بعدد كبير, مما جعل العيش جحيما, كان مرهق جدا من كل ما يحدث, خرج يبحث عن بيت للايجار وقرر ان يسكن في شارع فلسطين, لقربه عن مكان عمله, لكن صدمته اسعار الايجارات, فهي لا تقل عن ثمانمائة الف دينار, اما راتبه فهو فقط ثمانمائة وعشرون الف دينار! بقي لشهر يتجول من منطقة الى اخرى والاسعار تمثل حريق شديد لا يتحمله! إن البحث عن بيت للايجار هو كالصداع يهشم رأسه ويخنقه.

الى تدحرج في تجواله الى منطقة في اطراف بغداد تسمى السعادة, اسم غريب فهو ليس تاريخي ولا ديني! بل ان المنطقة لا يوحي شكلها باي مؤشر للسعادة, فالشوارع ترابية ليس فيها إلا الكلاب السائبة, والكهرباء مقطوعة, والايجار فقط مئتين الف لبيت صغير, عندها قرر ترك فكرة الايجار وعاد لبيت العائلة واندمج في عاصفة العيش, فما يأكل تفكيرك الليلة سيغدو بعد عام من الآن شيئًا عاديًا قد لا تتذكره حتى.. لقد كان يحاول الهرب من الضجيج إلى العدم، والعدم يفزعك، لا هدوء في الهدوء كما تظن.

الغريب ان كل البلدان المحيطة بنا اسعار الايجارات أقل بكثير منا, لا اعلم من السبب في جعل السكن جحيما في العراق. Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

تقاسيم على أوتار الريح

بقلم: آدم دانيال هومه.

بقلم: آدم دانيال هومه.
حينما أقرأ قصيدة ساحرةً
ومذهلة
أسمع رنين كلماتها
وأشم عبير حروفها
وأتنزه بين سطورها
ثم أرتمي على أريكة السماء
مغموراً بهذيان الآلهة
وعبقرية المجانين.
******
منذ عشرين قرناً
وأحفاد أوتنابشتم الأزلي
يمضون على طريق الأحزان
والآلام
عبر مستنقعات الموت
لم تبتسم الملائكة في وجوههم يوماً
ولكنهم
ما زالوا رغم ضراوة بؤسهم
وتشردهم
يقرأون المزامير على قبر داود
وهم يخوضون عاصفة النار
من أجل أن تورق آمال الطفولة اليانعة
في بلاد الرافدين.
******

Continue reading

Posted in الأدب والفن | 1 Comment

النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1

علي الكاش

علي الكاش
تمهيد
ـ قال الحميري” أما أهل فارس فإنهم كانوا كنار خمدت لم تبق لهم بقية تذكر إلا ابن المقفع وابنا سهل: الفضل وحسن”. ( الروض المعطار1/214). وكتب خالد بن الوليد رضى الله عنه إلى مرازبة فارس: الحمد لله الذى فضّ خدمتكم، وفرّق كلمتكم”. (الصناعتين/278). وذكر الخطيب البغدادي” قرأت على أبي بكر أحمد بن محمد بن أحمد بن جعفر اليزدي بأصبهان عن أبي شيخ عبد الله بن محمد بن جعفر بن حبان قال حدثني أبو الحسن البغدادي قال: عن إبراهيم بن عبد الله جئت أنا وأبي إلى أبي عثمان الجاحظ في آخر عمره فقال جئت إلى شق مائل ولعاب سائل الامصار عشرة فالصناعة بالبصرة والفصاحة بالكوفة والخير ببغداد والغدر بالري والحسد بهراة والجفاء بنيسابور والبخل بمرو والطرمذة بسمرقند والمروءة ببلخ والتجارة بمصر”. (تاريخ بغداد1/72).
ـ ذكر ابن الجوزي” نزل سعد بن ابي وقاص القصر الأبيض، واتخذ الإيوان مصلى، وجعل يقرأ(( كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَ عُيُونٍ. [وَ زُرُوعٍ وَ مَقامٍ كَرِيمٍ. وَ نَعْمَةٍ كانُوا فِيها فاكِهِينَ. كَذلِكَ وَ أَوْرَثْناها قَوْماً آخَرِينَ))‌ و أتم الصلاة، ثم دخلها لأنه كان على نية الإقامة، وصلى الجمعة، وكانت أول جمعة جمعت بالعراق جمعة المدائن”. (المنتظم4/206). سورة الدخان25 ـ28
ـ ذكر الطبري” بعث خالد بن الوليد عماله و بعث آخرين على ثغور، ثم إن خالدا كتب إلى أهل فارس و هم في المدائن مختلفون لموت أردشير، وكتب كتابين: كتابا إلى الخاصة، وكتابا إلى العامة، وقال لرجل: ما اسمك؟ قال: مرّة. قال: خذ هذا الكتاب فأت به أهل فارس، لعل اللَّه أن يمرّ عليهم عيشهم. وقال لآخر: ما اسمك؟ قال: هزقيل. قال: خذ هذا الكتاب وقال اللَّهمّ أرهق نفوسهم، وكان في أحد الكتابين: ” بسم اللَّه الرحمن الرحيم، من خالد بن الوليد إلى ملوك فارس، أما بعد، فالحمد للَّه الّذي حلّ نظامكم، ووهّن كيدكم، وفرق كلمتكم، ولو لم يفعل ذلك بكم كان شرا لكم‌، فادخلوا في أمرنا ندعكم و أرضكم، ونجوزكم إلى غيركم، وإلا كان ذلك وأنتم كارهون على أيدي قوم يحبون الموت كما تحبون الحياة”.
اما في الكتاب الآخر” بسم اللَّه الرحمن الرحيم، من خالد بن الوليد إلى‌ مرازبة فارس، أما بعد، فالحمد للَّه الّذي فرق كلمتكم، وفلّ حدّكم، وكسر شوكتكم، فأسلموا تسلموا، وإلا فأدوا الجزية، وإلا فقد جئتكم بقوم يحبون الموت، كما تحبون الخمر”. (تأريخ الطبري3/370). (المنتظم4/106)
ـ ذكر ابن الجوزي” لما التقى رسول اللَّه (ص) بالمشركين يوم بدر، فنصر عليهم، وافق ذلك اليوم التقاء فارس بالروم، فنصرت الروم، ففرح المسلمون بالفتحين. إنما فرحوا لأن الروم أصحاب كتاب، وفارس لا كتاب لهم. أخبرنا عبد الوهاب بن المبارك، قال: أخبرنا أبو الفضل بن خيرون، قال: أخبرنا أبو علي بن شاذان، قال: أخبرنا أحمد بن كامل، قال: حدّثني محمد بن سعد العوفيّ، قال: حدثني أبي، قال: حدّثني عمي، عن أبيه، عن جده، عن ابن عباس في قوله تعالى فس سورة الروم/4ـ5 ((يَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ بِنَصْرِ اللَّهِ‌)). كان ذلك في أهل فارس والروم، كانت فارس قد غلبتهم- يعني الروم- بعد ذلك، و لقي نبي اللَّه (ص) مشركي العرب يوم التقت الروم وفارس، فنصر اللَّه النبي (ص) ومن معه على مشركي العرب، ونصر أهل الكتاب على مشركي العجم، ففرح المؤمنون بنصر اللَّه أتاهم‌، فذلك قوله ((وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ بِنَصْرِ اللَّهِ‌)) “. (المنتظم3/135)
في نقاش مع مجموعة من المثقفين العرب والإيرانيين طُرح موضوع مهم للغاية وهو أهمية ورفعة الحضارة الفارسية وتفوقها على بقية الحضارات العالمية، وكان يُقصد بذلك حضارة الفرس قبل الفتح الإسلامي. واستشهد أصحاب هذه النظرة بقول الهمداني” أمّا الأمة التي سبق أوّلها وعفا آخرها فأهل فارس كانوا في سالف الدهر أعظم الأمم ملكا، وأكثرهم أموالا، وأشدهم شوكة. وكانت الملوك في جميع الأطراف والأقاليم تعترف لهم بذلك، وتعظم ملكهم وتغتنم منه أن يهاديهم. وكانت العرب تدعوهم الأحرار وبني الأحرار، لأنهم كانوا يسبّون ولا يسبّون ويستخدمون ولا يستخدمون. ثم أتى الله بالإسلام فكانوا كنار خمدت وكرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف، فتبدد جمعهم ومجت قلوبهم، ومزقوا كل ممزّق، فلم يبق في الإسلام منهم نبيه يذكر، ولا شريف يشهر”.(كتاب البلدان للهمداني/607). كما ذكروا عن ابن قتيبة قوله” خراسان أهل الدعوة وأنصار الدولة لما أتى الله بالإسلام كانوا فيه أحسن الأمم رغبة واشدّهم اليه مسارعة منّا من الله عليهم أسلموا طوعا ودخلوا فيه أفواجا وصالحوا عن بلادهم صلحا فخفّ خراجهم وقلّت نوائبهم ولم يجب عليهم سبى ولم يسفك فيما بينهم دم مع قدرتهم على القتال وكثرة العدد وشدّة البأس”. (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم/293).

Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment