** ما سر تبرئة أل (سي .آي .أي) لبوتين من إغتيال نافالني ألأن **

الكاتب العراقي سرسبندر السندي

المقدّمة *
الحقيقة أن لل C.I.A
دور مهم وخطير في صنع قرارات الإدارات الامريكية ألأنية والمستقبلية وخاصة المتعلقة بمستقبل ألامة ألأمريكية لأنها تتصرف وفق معلومات إستخبارتية مؤكدة وموثقة ؟

المَدْخَل والمَوضُوع *
حقيقة مؤكدة تقول أن تبرئتها للرئيس الروسي في هذا التوقيت في أكثر من إن ، خاصة وهى التي كانت قد أدانته سابقا. بإغتياله في تقرير كانت قد رفعته للبيت الابيض بإستحالة تصفيته من دون أوامر من بوتين ؟

طيب مالذي جرى ويجري ألان بينها وبينه ولماذا ألان ؟

فيا ترى من الضحية القادمة وما الثمن الذي سيقبضه بايدن وبوتين بعد إنتهاء حرب غزة ، إذ تشير العديد من الاستطلاعات بأن فوز الرئيس السابق ترامب يحتاج الى معجزة إلهية ليس لقلة مؤيديه بل لكثرة أعدائه ومعارضيه وخاصة من المافيا العالمية والدولة العقلية ، وما سلسلة المحاكمات التي تقام ضده هنا وهناك إلا دليلاً على ذالك ؟

وتبرئته من إغتيال المعارض نافالني ليس صدفة إذ سبق وأن إلتقاه الصحفي المفصول من قناة الفوكس نيوز الإخبارية “تايكر” قبل حوالي شهر مظهر نفسه بمظهر الضحية في الحرب التي شنها علَى جارته أوكرانيا ؟ Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

المجزرة الأخيرة

بقلم: آدم دانيال هومه.

بقلم: آدم دانيال هومه.
يكتب مزاميره بمداد الزهر
يتمرغ في أريج ذاته
ينطلق فوق متن الومض
بعد أن يتعمد في مياه الغمر الأولى
يتنقل ما بين شجرة التوت العابقة
في صحن الدار
وبين غروب الشمس في شتاء المنافي
كعصفور ينام وحيداً في جوانح الصقيع
تتلألأ دموعه في مرآة الغيم
ويتوهج قلبه في رنين الينابيع الثرّة
يحاول إعادة الطيور المهاجرة إلى أعشاشها التليدة
ولكنه
يتعثر بنضارة الحلم المرفرف فوق أسوار نينوى
فيستنجد بآلهة سومر المباركة
يمتطي صهوة ليليت الشموس
ويمخر عباب السماء في قارب الريح
ليرسو على شاطئ دلمون
يدله دوموزي على طريق الأحلام
فيحلق فوق الذرى
ليتأرجح في سرير الضوء
ويلوح من شرفات الغمام
لينعم بظل الله
وهو يدوزن أوتار قيثارة النار
ويقضم تفاحة المطر.

Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

** بالدليل والبرهان … المعارف سر نجاح ونجاة وتقدم الشعوب وليس الاديان **

الكاتب العراقي سرسبندر السندي

المقدّمة *
قال نبي ألله إشعيا ليهود زمانه وكرره السيد المسيح على أذهان يهود زمانه كذالك قائلاً {هلك شعبي من قلة المعرّفة} (إشعيا 6:4) وهو ما حدث ليهود زمانهم وهو مع ألاسف مصير ملايين المُسلمين كما بالامس كذالك اليوم ، حيث غدى الكل في الشرق والغرب اليوم يتاجر بهم ويضحك عليهم ؟

المَدْخَل والمَوضُوع *
حقيقة أن من يستهينون بالمعارف والتي هى سر نجاح لابل ونجاة وتقدم الشّعوب مصيرهم عاجلاً أم أجلاً الدمار والهلاك ، فما بالكم بالذين وضعوا عقولهم في جحورهم سواء عن جهل أو غباء ، والدليل ما نراه من فرق شاسع بين شعوبنا والشعوب التي ركبت مواكب العلوم وقطار المعارف ؟

والكارثة ألأكبر بدل إنشغالها بمواكب العلوم وقطار المعارف أخذو الانشغال بمواكب اللطم أو قال ألله ورسوله ؟ Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

رواية #هكذا_صرخ_المجنون #إيهاب_عدلان كتبت بأقبية #المخابرات_الروسية

الدكتور طلال الخوري

رواية #هكذا_صرخ_المجنون #إيهاب_عدلان كتبت بأقبية #المخابرات_الروسية
طلال الخوري
برأيي الشخصي رواية “هكذا .. صرخ المجنون” لنصف المثقف اليساري ” إيهاب عدلان ” تمت كتابتها بأقبية المخابرات الروسية, وهدفها هو التهجم على الغرب وقيمه وحضارته والتقليل من انجازاته المذهلة, ولكن بطريقة ساذجة سطحية هدفها غسيل دماغ المواطن العربي لصالح المخابرات الروسية, لكي يعادي الغرب بنفس طريقة غسيل الدماغ القميئة التي تقوم بها جماعة الاخوان المسملين, فلافرق بين اسلوب المدرستين بمهاجمة الغرب …
هههه هو يدعي في سرديته بان شعر الافريقية التي تسرح شعرها بمشط خشبي اجمل من شعر الاميركية التي تصفف شعرها بصالون التجميل في نيويورك … هههه وبناءا عليه فإن الغرب غير جميل وقبيح وكل انجازاته وتقدمه وتطوره تافهة مقارنة بجمال شعر الافريقية التي تسرح شعرها بمشط خشبي … قمة السذاجة والابتذال والدجل المخابراتي….
ولكن هو يصل بروايته لقمة التفاهة عندما يأتي ويقول في احد المقاطع في دفاعه عن الشيوعية:” الشيوعيةُ حركةٌ ثوريةٌ تُجاوز التاريخَ أدواتُها، وهذا بالضرورة لا ينسفُ مُصافحةَ عقليةِ ماركس لما قدمتهُ للمعرفةِ”” ههههه هذا ايضا قمة الدجل والابتذال … يعني حسب الكاتب عندما يقوم اي شخص معقد نفسيا لديه خيال مريض بالتنظير ” اي وضع نظرية وهمية من خيالة” فيجب علينا ان نقوم بتجربة نظريته على الناس, واذا ادت هذه التجربة لان يقتل ملايين الناس ويزج الملايين بالسجون والمعتقلات وتهجير الملايين من ديارهم وقراهم ومدنهم لكي نعرف هل نظريته صحيحة ام تجاوز التاريخ ادواتها فلامشكلة لدى هذا الكاتب المرتزق المهم ان نقوم بالتجربة …. وحسب الكاتب نكون بهذا قد كسبنا مصافحة عقلية ماركس لما قدمته للمعرفة.. وانا اتحداه ان يعطينا شئ واحد قدمته الماركسية للمعرفة…. فهي لم تقدم سوى غسيل الدماغ والقتل والسجن والزج بالمعتقلات وتهجير البشر…. Continue reading

Posted in الأدب والفن | 1 Comment

كيف تفكك مجتمعا ما وتدمر حاضره ومستقبله؟

علي الكاش

علي الكاش
ذكر المؤرخ والكاتب الإيراني (يراوند آبراها ميان) ” أن الإيراني يرى الوصول للثروة من خلال تدمير جاره. هذا النوع من التفكير امتزج بالثقافة الفارسية الحالية، والمستمد من الأوهام التاريخية، وما نراه حاليا هو نتيجة حتمية لهذه الأوهام”.
الحقيقة ان هذا المبحث يتناول موضوعا ذي حساسية كبيرة، رغم ان المعايير التي تحدثنا عنها تنطبق على الكثير من الدول بنسب متفاوتة، اما اذا اجتمعت كلها في دولة ما، اقرأ السلام على تلك الدولة ولا تترجى منها خيرا، لأنه سيكون اشبه بحلم ابليس في الجنة، لم نحدد اية دولة تنطبق عليها تلك المعايير، فقد تركناها لفطنة القارئ الكريم وتقييمه وحكمه.
ان تدمير أي مجتمع وتفكيكه يحتاج الى مدة ما بين 12 ـ 18 سنة على اقل تقدير، لإيجاد جيل بديل يؤمن بما تفعل به، ويساهم بشكل فاعل عن قصد او بدونه في هتك عرض البلد، واطفاء سراج ماضيه وحاضره. بلا أدنى شك ان تدمير أي بلد بصورة مقتضبة يكون عبر قاعدة معكوسة (الرجل غير المناسب في المكان غير المناسب) بمد الجهل والفساد، وجزر الكفاءة والثقافة، والسير بخطى ثابتة نحو الهاوية. مع الأخذ بنظر الاعتبار تسخير العامل الديني والعبث به، حيث يعتبر افضل طريقة لتدمير المجتمع، وهناك شواهد تأريخية وحاضرة يمكن الإشارة اليها، وهذا لا يعني إهمال بقية العوامل التي سنتناولها باقتضاب في المبحث، ويمكن للباحثين والدارسين الاستفادة منها وتوسيعها في كتاب او كتيب، ويمكن ان نمد الكاتب بأفكار جديدة ونساعده قدر الإمكان في عمله، ونوجهه نحو الكتب التي تفيده، سيما أصحاب الدراسات العليا.
أولا ـ تدمير الدين من خلال:
ـ الترويج بان الدين لا يتماشى ولا يصلح للحاضر ويتعلق بمجتمعات قديمة، فهو غير قادر على التكييف مع التطورات التقنية والتقدم العلمي في مختلف مجالات الحياة، وغير قادر على حل المشكلات المعاصرة وسيما المتعلقة بالشباب، والاهتمام بالذكاء الصناعي وغيره من المستجدات التقنية.
ـ إيجاد التناقضات في الدين والعقائد، من خلال تشجيع الدراسات الفلسفية الميتافيزيقية والمنطق والأفكار الالحادية، وتبني وجهات نظر مراجع دينية جاهلة تجعل الناس يشمئزون من الدين، ويبتعدون عنه.
ـ التشجيع على هجرة رجال الدين الأتقياء، والحريصين على دينهم من خلال محاربتهم عبر قنوات موجهة وذباب الكتروني، وبث بذور الحقد والبغضاء بينهم وبين السلطات الحاكمة.
ـ تحريف الكتب الدينية ونشر الكتب المحاربة للدين وتطعن فيه من خلال دعم الكتاب المشوهين للدين ودور النشر المسيئة ماديا ومعنويا، ونشر كتب منحرفة ودعمها من خلال بيعها بأسعار منخفضة، والدعاية لها عبر استعراض ما فيها بما يثير فضول القراء سيما الشباب، وبث برامج تجادل فيها محتويات تلك الكتب.
ـ السخرية من الدين ورجال الدين. وجعل الخطباء اضحوكة امام الناس من خلال جهلهم وحماقتهم والقول بالبدع والاساطير والمعجزات التي تتعارض مع الدين، وكل ما يتعارض مع المنطق والعلم.
ـ ترويج ودعم المذاهب الحادية التي تتعارض مع القيم الأخلاقية التي حضت عليها الأديان، وتسخيفها عبر وسائل الاعلام وشبكات التواصل الاجتماعي.

Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

مباحث في اللغة والادب/ 78 وسامة الرجل في التراث

مباحث في اللغة والادب/ 78 وسامة الرجل في التراث

ضحى عبد الرحمن
كاتبة عراقية

لم يقتصر الجمال عند العرب على المرأة، وهو الركن الأساس، بل تعداه الى جمال الرجل، وكانت الوسامة والجسامة تحظى بأهمية كبيرة عند العرب، حتى ان الرسل والسفراء الذين كان يرسلهم الخلفاء والملوك والسلاطين الى الدول الأخرى كانوا يختارونهم ممن يتصف بالوسامة والجسامة، علاوة على قوة التفاوض وسرعة البديهية، ولباقة اللسان وقوة الحجة، ليتمكنوا من اقناع المفاوض المقابل، وإعطاء صورة عن وسامة العرب وجمالهم من جهة أخرى. ولو رجعنا الى كتب التأريخ وسيرة الخلفاء والملوك لوجدنا تلك السمات في الموفد العربي والإسلامي الى الدول الأخرى.
ذكر مرتضى الزبيدي” السَّنِيعَةُ : المَرْأَةُ الجَمِيلَةُ ، كما فِي الصّحاحِ، زاد اللَّيْثُ: اللَّيِّنَةُ المَفَاصِلِ اللَّطِيفَةُ العِظَامِ‌ في جَمَالٍ، و هو سَنِيعٌ ، أَي جَمِيلٌ، و يُقَال: هَذَا أَسْنَعُ ، أَي‌ أَفْضَلُ‌ و أَشْرَفُ‌ و أَطْوَلُ. و كزُبَيْرٍ: عُقْبَةُ بنُ سُنَيْع بنِ نَهْشَلِ بنِ شَدّادِ بنِ زُهَيْرِ بن شِهَابِ بن رَبِيعَةَ بنِ أَبِي الأَسْودِ، هَكَذَا ذَكَرَه ابنُ الكَلْبِيِ‌ في نَسَبِ طُهَيَّةَ، كان‌ من الأَشْرَافِ‌ ، و يُعْرَفُ بابن هِنْدَابَةَ، وهو الَّذِي هَجَاهُ جَرِيرٌ وأَبُوه سُنَيْعٌ مَشْهُورٌ بالجَمَالِ المُفْرِطِ، و مِنَ الَّذِينَ كانُوا إِذا أَرادُوا المَوْسِمَ أَمَرَتْهُمْ قُرَيْشٌ أَن يَتَلَثَّمُوا مَخَافَةَ فِتْنَةِ النِّسَاءِ بهم”. (تاج العروس11/228).

من هو الوسيم والبشير في التراث العربي؟
قال ابن منظور ” رجلٌ بَشِيرُ الْوَجْهِ إِذا كَانَ جَمِيلَهُ؛ وامرأَةٌ بَشِيرةُ الْوَجْهِ، ورجلٌ بَشِيرٌ وامرأَة بَشِيرَةٌ، ووجهٌ بَشيرٌ: حَسَنٌ؛ قَالَ دُكَيْنُ بْنُ رَجَاءٍ:
تَعْرِفُ، فِي أَوجُهِها البَشائِرِ، … آسانَ كُلِّ آفِقٍ مُشاجِرِ . (لسان العرب4/63)
ـ قال ابن الجوزي” يروى أنّ جميل بن معمر قال لبثينة: ما رأيت مصعب بن الزّبير يخطر بالبلاد إلاّ أخذتني عليك الغيرة”. (أخبار النساء/100).
ـ قال ابو علي القالي” الوسيم: الْحسن الْجَمِيل، يُقَال: رجل وسيم وَامْرَأَة وسيمة، والميسم: الْحسن وَالْجمال، قَالَ الشَّاعِر:
لَو قلت مَا فِي قَومهَا لم تيثم يفضلها فِي حسب وميسم
(الأتباع/74).

Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

دراسة موجزة عن ديوان (فصائد في قصيدة واحدة) للشاعر والأديب ميخائيل ممو.

بقلم: آدم دانيال هومه.

بقلم: آدم دانيال هومه.
منذ أكثر من نصف قرن ما يزال اسم (ميخائيل ممو) ساطعاً في عالم الكتابة. فقد عرفناه صحفياً وباحثاً وأديبا، ولكن الشعر هو الذي احتل مكانة مرموقة في كتاباته، فاقترنت سمة الشاعر والأديب باسم ميخائيل، وذاع صيته بوصفىه شاعراً في المقام الأول. إنه شاعر بامتياز، يحمل خصائصه الفنية، وله عوالمه وإيقاعاته، وأنماط بنائه الشعري. فجمع مستويات جمالية في شعره بين انسيابية النص، وعفويته، وصدقه وبين الاشتغال الفني في تركيب صوره ومفرداته واختيارها. لقد جمع بين النحت والاختيار، بين التأني البنائي، والاشتغال القاموسي الشخصي لمفرداته.
يتضمن الديوان مقدمة يشرح فيها للقارئ الآشوري طريقة بنائية ونظمية جديدة للكتابة الشعرية بما تشملها من قصائد خاصة ومتميزة لتاريخ المهام الأدبية الآشورية كخطوة تحريضية لأبناء شعبنا الآشوري. ويلي المقدمة ملاحظة للقارئ، باللغتين العربية والآشورية، كيلا يساوره الشك والانبهار من حركات تلك القصائد طالما هناك تأملات واعتبارات متباينة. ثم يعقبها نظرة موجزة الشعر الآشوري وأوزانه، وخاصة القافية. ثم يلي، بعد ذلك، نصوص القصائد حيث يقول في قصيدة (الفكر المبهم):
تراه في كل يوم يتظاهر بأنه مرشد الأمة وشروحاته مدعاة للسخرية
يرفع بشموخ في كل ميدان راية أنا… وأنا كمؤسس وقائد ومسؤول
بيده صولجان السياسة يبشّر بالدين والصلاح والخلاص وهو مريض نفسياً
يصعب الكلام عن التجربة الجمالية في شعر ميخائيل ممو من دون الأخذ بالاعتبار عدداً من النزعات المعنوية والفنية في مسيرته الأدبية، وتلخيص مواقفه الشعرية من مجمل الظواهر والقضايا التي عاناها ذاتياً ومعنويا من منظوره الجمالي بضغط من تلك التي كان بعضها ذا حضور ملموس عبر تلك المسيرة، وعياً وأسلوبا، أي النزعات الضاغطة والمتفاوتة الحضور والتأثير في النص. وهو يعني أن ثمة آلية محددة تنظم علاقة الشاعر الجمالية بكل من المظاهر والأشياء من جهة، والشعر وظيفة وتعبيرا من جهة أخرى. ولعل هذا ما يجعل الحديث عن تجربة الجمالية نموذجية موحدة، ونص شعري نموذجي موحد. ومن ثم فعلاقة ميخائيل بالنكبات والأزمات التي تواجه وجوده وحیاته وھویته وتراثه ومقدساته لیست علاقة طارئة أو جدیدة، وإنما ھي علاقة متجذرة في التاریخ والحیاة، وھي رسالة خلقیة وجمالیة ضد كل أشكال القبح والشر، أي إن رسالته تتجاوز الفردیة الذاتیة. يقول في قصيدة (لم يبقَ لنا):

Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

** لماذا الصعاليك الجدد يثيرون الشفقة … قبل الاشمزاز والسخرية وبالدليل **

الكاتب العراقي سرسبندر السندي

المقدّمة *
يقول السيد المسيح:
{لا تخافوهم لأنه ليس مكتوماً إلا ويعلن ولا خفياً إلا ويظهر} (متى 26:10) ؟

المَدْخَل والموضوع *
بعد سقوط كل حجج شيوخ المسلمين الكبار وإفلاس جمعهم ومنذ القرون الاولى للإسلام في الطعن بالمسيحية ، إذ حاججهم الآباء الأوائل بالمنطق والعقل والدليل والبرهان القاطع والساطع ومن كتبهم رغم السيف والرهاب المسلط عليهم والذي بسببهما قتل وشرد الالاف منهم ؟

خرج علينا بالامس أحد صعاليك محمد الجدد ليقول (بأن من بولس الرسول هو من ألهه السيد المسيح بعد دخول الكثير من الوثنيين إلى المسيحية ، إذ تأثر بفكره تلاميذ السيد المسيح ومنهم كتاب الاناجيل الأربعة) ؟

حقيقة من يقول مثل هذا الكلام هو فعلاً مثير للشفقة قبل الاشمزاز والسخرية لأنه واحد من إثنين ؟
إما إنسان جاهل بالكتاب المقدس وبكتبه أو كذاب أشر يتعمد تشويه الحقائق وتزيف الوقائع عن سابق قصد وإصرار ؟

فان كان جاهلاً بالكتاب المقدس فتلك مصيبة ، وإن كان كذاباً أشر يتعمد تشويه الحقائق وتزيف الوقائع فالمصيبة أعظم لأنه ببساطة هالك نفسه وغيره ، ومتناسياً أن السيد المسيح هو الديان يوم الحساب وليس محمد أو المهدي المنتظر ؟

والدليل القاطع والفاضح على كذبه هو ما يخبرنا به بولس الرسول نفسه في أعمال الرسل قبل تحوله للمسيحية ، إذ يعترف بانه أحد أفراد فرقة الزيلوت الفريسية المتشددة التي أفتت بصلب السيد المسيح وقتل ومطاردة أتباعه لأنه قال عن نفسه (أنا والأب واحد) أي ساوا نفسه بالله وهى التهمة التي تسببت بصلبه ومطاردة أتباعه ؟

وذكر أيضاً بانه شارك في رجم الشهيد اسطيفانوس (أول شهيد في المسيحية) والذي جثى على ركبتيه وقال يارب لاتقم عليهم هذه الخطيئة (معترفاً علناً أن السيد المسيح هو الرب) ؟

كما وذكر أيضاً بأنه كان يسطوا على الكنائس ويجر الرجال والنساء إلى السجون (أعمال الرسل 57:7) ؟ Continue reading

Posted in فكر حر | 1 Comment

** لماذا الإطاحة بالنظام الايراني … غدت ضرورية غربية ودولية **

الكاتب العراقي سرسبندر السندي

المقدّمة *
رغم كون الرد الايراني مسرحية هزلية بكل المقايس العسكرية إلا أن ذالك لم يشفع للنظام الملالي ، وهو الفخ ألذي لطالما تمنته إسرائيل وخاصة نتيناهو وهاقد تحقق لهم ذالك ؟

المَدْخَل *
يقول صامويل كَنْت
أصبر قليلاً فالأكاذيب لا تعيش طويلاً لأن الحقيقة إبنة الزمن فعما قريب ستظهر للدفاع عنك ؟

رباط الكلام …؟
قد تغيب عنا الكثير من الحقائق إما بسبب الجهل أو التعتيم أو التشويش وهو أمر طبيعي في بلداننا وحتى في الكثير من وسائل الاعلام ، ولكن اللبيب من يربط الاحداث ببعضها ويحللها بعقل الباحث عن الحق والحقيقة ، ليس حباً بالاثنين فقط بل حرصاً على سلامة عقل الباحث الذي إذا ما تمكن الجهل أو الحماقة منه إنتهى صاحبه ؟

المَوضُوع *
لماذا الإطاحة بنظام الملالي غدت ضرورة غربية ودولية ؟

أولاً لتجاوزه كل الخطوط الحمر الدولية وأخطرها كان ضربه لإسرائيل ، فمن ينفذون تهديدهم لا مكان لهم تحت الشمس والشواهد كثيرة ومنهم السادات والقذافي وصدام وغيرهم ؟

ثانياً لأن كل أوراق النظام قد إحترقت سواء في الداخل أو الخارج ، وما التظاهرات المستمرة والتي إمتدت لمعظم مدن إيران رغم قتله وسجنه للالاف منهم وخطورتها أنها أخذت طابعاً عراقياً وهى القشة التي ستقصم ظهر البعير الايراني عاجلاً. أم إجلاً ؟

ثالثاً وهو الاخطر لأن هذا النظام غدى حصان طروادة للروس والصينيين في المنطقة والعالم ، خاصة الروس عالقين في حرب أوكرانيا والصينيين عالقين في كساد إقتصادهم ؟ Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

الحزب الشيوعي لايختلف عن الاحزاب الدينية الفاشية .. الداخل مفقود والخارج مولود

*ربما كان برجوازيا *
كتب شهاب الدمشقي
تميل بعض التيارات الإسلامية الى تضخيم دور الشيخ في حياة المريد، بحيث يكون للشيخ رأي مؤثر في قرارات المريد واختياراته الشخصية .. وقد تجلت سطوة الشيخ وبشكل واضح عند الطرق الصوفية حيث يدور المريد في فلك الشيخ ! ويكون بين يديه كالميت بين يدي مغسله ! كما جاء في أدبيات الصوفية !! ..
وقد تبنت ذات المبدأ بعض الجماعات الإسلامية ذات الطابع التنظمي مثل الإخوان المسلمين ، إذ للمرشد العام أو المراقب العام دور محوري تنظيمي أو حتى أدبي في حياة عضو الجماعة المأمور بالسمع والطاعة ..
كنت أعتقد أن مبدأ السمع والطاعة صنعة إسلامية صرفة .. ولكني تفأجات بأن الحزب الشيوعي اليساري التقدمي التنويري الثائر على الظلامية والجهل والتخلف يتبنى ذات المبدأ !! .. إذ يروي القيادي الشيوعي السوري “يوسف الفيصل” في مذكراته قصة ذات دلالة كبيرة في هذا الشأن، فبعد أن انهى يوسف الفيصل دراسة الصيدلة عاد إلى مسقط رأسه في حمص لإدارة صيدلية والده وتأمين مصروف والدته وشقيقه، وإذ به يتفاجأ في أحد الايام بصدور تعليمات حزبية “من فوق !” تأمره بترك الصيدلية والسفر إلى براغ باعتبار أن مصلحة الحزب تقتضي ذلك ! .. وبعد أن وافق يوسف الفيصل على هذا القرار الحزبي (رغم أنه يضر بمصالح أسرته ويتركهم بدون معيل) جاء فرمان حزبي آخر بأن عليه أن يتزوج قبل سفره ! ، وعندما ناقش يوسف قيادته في هذا القرار(مجرد نقاش وليس اعتراض !) جاءه الرد وبالحرف الواحد كما قال يوسف الفيصل (هذا قرار وعليك تنفيذه !!) ويعلق يوسف الفيصل على ذلك بالقول (كان علينا أن نمتثل للأوامر، فالحزب تنظيم شبه عسكري والانضباط فيه يقوم على هذا الأساس، وهكذا كانت تربيتنا الحزبية ! ) ..

Continue reading

Posted in دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا | Leave a comment