فيلم “نسيم الروح”

الناقد السينمائي السوري اسامة حبيب

يقدم فيلم “نسيم الروح” إنتاج عام 1998 تأليف وإخراج عبد اللطيف عبد الحميد ،إعادة إنتاج لأحد الأفلام الهندية الرديئة في قالب رومانسي روحي مصطنع.سامر “بسام كوسى” شاب ثلاثيني يفيض بالحيوية والطيبة، يتواصل مع قلوب الناس وليس عقولهم، ويحرك عواطفهم واحاسيسهم التي جمدتها قسوة الحياة، وتفتح له الأبواب أينما حل وتقرض له النقود مهما طلب.سامر مغرم بمريم “لينا حوارنة” سيدة متزوجة مغرمة بسامر إلى حد الموت، لكنها تشفق على أحد الشباب الذي حاول شنق نفسه من أجل الفوز بحبها وتتزوجه بدلا من حبيبها الأبدي.وهنا نسأل كيف خشيت على زوجها من الموت ولم تفكر بحبيها الذي يموت يوميا عندما تنام مع رجل آخر، أو على نفسها التي دفنت إلى الأبد مع شخص لا تحبه؟وبدلا من أن تكون مسؤولة عن قرارها التي اتخذته بكامل وعيها وتبتعد عن حبيبها السابق احتراما لمشاعر زوجها، نراها تعمل معه في نفس الغرفة، وتتصل به وتستقبل اتصالاته أنصاف الليالي بل وتزوره في بيته وتجلس على سريره، ولا نجد أي إدانة لهذا الفعل وكأن الفيلم يروج للخيانة الزوجية.يوسف “زهير العمر” زوج مريم المصون الذي حاول الانتحار ياسا لأنها رفضت مبادلته الحب، يجب أن يكون حساس مرهف المشاعر رقيق القلب، لكنه يظهر على النقيض من ذلك قاسي القلب متحجر المشاعر أناني كاذب لا يظهر أي عطف أو اهتمام بمشاعر الآخرين.يصاب وليد “فارس الحلو” صديق سامر المقرب بذبحة قلبية يدخل على أثرها العناية المشددة نتيجة مشاهدته لشيء ما على الفضائيات، فيقوم سامر بإدخال التلفزيون له إلى داخل غرفة العناية المركزة، وكأنه يحاول التخلص منه، أما أبو عامر “أحمد عداس” صديق المرحوم والد سامر فيمنعه الأطباء عن الضحك خوفا على صحته، ويجب أن يمنعوه عن الانفعالات السلبية وينصحوه بالضحك ليلا نهارا.تظهر “سلاف فواخرجي” بدور ريم الملاك الحارس لسامر الذي يتواصل معه روحيا Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

ماذا حدث في يوم “تشليح الحجاب” في دمشق ؟ القصة الحقيقة

الكاتب السوري اشرق مقداد

أنا كمظلي في نفس الدورة (دورة البعث) كنت في معسكر يعفور غربي الشام حيث كانت الدورة لمدة 6 اسابيع ولكن لسبب لايعرفه الا رفعت الأسد تمددت بدون اي شرح او حتى تاريخ للتخرج لذالك احتاجت الفريقات المظليات لأن يتسوقن لحاجاتهم فسمح لهم ذالك اليوم ٢٨ ايلول ١٩٨١ بالنزول لأسواق دمشق للتبضع
معسكر المظليات في القابون أما المظليين فتوزعوا على ألوية سرايا الدفاع المختلفة حوالي دمشق وكان حظي في معكسر يعفور تحت قيادة علي ديب الضابط القاسي المعروف والذي شارك في معارك حماة بعد خمسة أشهر .
في سوق الحميدية اعتدى بعض العرصات على بعض المظليات وانتزعوا البيريهيات العسكرية (الطواقي)
ثم انتشرت الإعتدائات للصالحية وزادت شراسة ووحشية وسقط العديد من المظليات جرحى واستمرت الإعتدائات حتى الثالثة بعد الظهر حتى تدخلت الشرطة والأمن وتم تحميل المظليات في باصات البلدية وإخلائهن الى المعسكرات
نحن المظليين في المعسكرات الأخرى لم ندري بأي شيء وخبى القادة عنا كل هذه الأخبار
أنا عرفت بالحوادث عند ذهابي لإدارة التوجيه العسكري بقيادة اللواء حيث كنت في فريق التوجيه المعنوي
طلب منّا أن نحافظ على السرية حيث الكثير من المظليين لديهم اقارب وشقيقات.
في صباح اليوم التالي وفي الإجتماع الصباحي على مايبدو عبرت المظليات عن غضبهن العارم وإحساسهن بالإهانة لأسباب لا يفهموها ولايقبلوها
وبدأ أن الأمر سيخرج عن الأيدي وتم التصويت على الإنتقام!!!!!
طبعا بذالك الوقت كان يجب أن يتواجد عاقل واحد ليوقف الجنان وليعدهن أن قوى الأمن ستعالج الموضوع وسيتم اعتقال المعتدين
ولكن رعاع الريف وعرصات المدن حكموا ذالك اليوم ونزلت المظليات اللواتي يريدن الإنتقام الى الصالحية وجوارها لينتقموا من تشليحهن الطواقيهن وضربهن

Continue reading

نرجو متابعتنا على فيسبوك وتويتر بالضغط على الايقونتين
Posted in الأدب والفن, ربيع سوريا | Leave a comment

لا خير في آلحكومة ألقادمة:

الكاتب العراقي عزيز الخزرجي

صرح رئيس الهيئة السياسية الصدريّة .. اليوم بأن الحكومة المقبلة ليست تحاصصية لكنها مكونة من جميع الأطراف الحزبية و السياسيّة !!

حيث قال بآلنّص رئيس الهيئة السياسية للتيار و عضو اللجنة التفاوضية، (نصار الربيعي): أنّ [الحكومة المقبلة لا تخضع للتوافقات السياسية، و ستكون مسؤولة مباشرة من التيار الصدري], هذا مع العلم أن السيد مقتدى الصدر زار البارزاني سرّاً للتوافق معه حول شكل الحكومة و كذلك أجرى إتصالات أخرى مع باقي التيارات و الأحزاب السياسية حول الموضوع.

و قال الربيعي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية “واع”: إن [الحكومة المقبلة غير توافقية، لكنها ستكون حكومة تحكمها أطراف سياسية و لا تخضع للتوافقات السياسية بحيث تكون مُشكّلة من جميع المكونات، و المعارضة ستكون من جميع المكونات”, مؤكّداً (أن التيار الصدري سيُحوّل (ألحقّ الحزبي) إلى (إستحقاق وطني)ٍ].

يعني لا بد من إعطاء كل حزب و تيار حقّه(إستحقاقه) أو (حصتة) في آلحكم من خلال وزارة أو مؤسسة أو مستشارية أو مديرية أو منصب مُعيّن!

و إلّا ما الفرق؛ بين (حكومات المحاصصات السابقة) و بين هذه (الحكومة الجديدة المتحاصصة) من الناحية الفنية و الإدارية و الإستحقاقيّة !؟ بإستثناء الصيغ الجديدة المستخدمة التي لا فرق بينها في المعنى من الناحية اللغوية و العملية التطبيقية, سوى تبديل مكان الكلمات و التلاعب بآلألفاط لا أكثر ولا أقل ..

حيث لا فرق بين (آلحقّ الحزبيّ) و (الأستحقاق الوطني) بل لا علاقة لهذه المفاهيم بآلنظام الإسلامي و لا الأنساني, فكلاهما في الحالتين المذكورتين .. تعني؛ (مشاركة جميع الأحزاب و السياسيين في تقسيم آلكعكة و “لعنة الله على أبو الوطن و المواطن” أُلمهم بقاء المحاصصة بنفس العقال أو العمامة .. لكن بلوية ثانية كما يقول المثل!! Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

#شاهد #مصر بعد فستانها الجرئ قبلة من الفم للفم بين #نجلاء_بدر وزوجها تثير الجدل

مصر.. قبلة نجلاء بدر وزوجها تثير الجدل بعد فستانها الجرئ (فيديو)

بعد فستانها الجرئ قبلة من الفم للفم بين نجلاء بدر وزوجها تثير الجدل, حيث ظهرت نجلاء بدر(شاهد الفيديو اسفلاً) ، بفستان أسود اللون تميز بوجود فتحة ساق حتى اعلى الفخذ ومكشوف بشكل كبير في منطقة الصدر.
ولم تكتف نجلاء بدر بالظهور بالفستان، ولكنها بعد تصويرها توجهت إلى وسائل الإعلام لإجراء حوار صحفي، وخلال ذلك توجه إليها زوجها وقام بتقبيلها من الفم للفم بشكل اعتبره البعض غير لائق.

Posted in الأدب والفن, يوتيوب | Leave a comment

ملاسنة كلامية بين ميشال عون والزعيم الوطني اللبناني سمير جعجع

الزعيم الوطني اللبناني د سمير جعجع

صرح الزعيم الوطني المسيحي اللبناني سمير جعجع في حوار مع “صوت بيروت إنرتناشيونال” تم بثه اليوم، إن “القاضي المعتر” (طارق البيطار الذي يتولى التحقيق في تفجير مرفأ بيروت)، ليس بمقدوره القيام بأي شيء، بالتالي لن نتوصل لنتيجة في التحقيق المحلي لذا من الأفضل أن نذهب باتجاه لجنة تقصي حقائق دولية …. ان “حزب الله” يحاول قتل التحقيق بقضية تفجير مرفأ بيروت…. وإن ردنا على ما كان من الممكن أن يقوم به “حزب الله” هو الإقفال العام ولا يزال حتى هذه اللحظة هو الرد الوحيد الموجود على أجندتنا …. وإن من يتحمل مسؤولية ما حدث للمتظاهرين في بيروت هي قياداتهم التي جرتهم إلى ذلك المكان بالذات….ليس لدينا في الحزب “تنظيم عسكري” … وحزبنا لديه مراكزه في المنطقة و”في حالات كهذه بطبيعة الحال يقوم الشباب بالتجمع في هذه المراكز وهذا أمر طبيعي”

وتحدث الدكتور سمير جعجع خلال اللقاء عن اتصال تلقاه من الرئيس ميشال عون، ووصف الاتصال بأنه “كان سيئاً ولم أستنظف هذا الاتصال أبدا”، واضاف “أنا أعرف الرئيس ميشال عون جيدا جدا، فهو اتصل بي عن سابق تصوّر وتصميم من أجل أن يحاول أن يضع المسؤوليّة عندي إلى هذه الدرجة وأكثر أيضا”
وقال جعجع بان الرئيس اللبناني ميشيل عون وبعد أن سأله “كيفك؟” قال له: يجب أن نوقف هذه المسألة. فاجابه جعجع ـ أي مسألة؟
قال عون: الإشكالات التي تحصل.

Continue reading

Posted in دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا | Leave a comment

#شاهد #إيران: شرطة الآداب #طهران تتعامل بوحشية مروعة مع فتاة إيرانية بسبب حجابها

صورة ارشيفية لشرطة الاداب في طهران تقبض على سيدات ايرانيات بسبب ان حجابهم يخالف اوامر الولي الفقيه

يحدث في إيران : شرطة الآداب في العاصمة الإيرانية طهران تتعامل بوحشية مروعة مع فتاة إيرانية بسبب حجابها، الحادثة عملت ضجة واسعة بين الإيرانيين بسبب تجاوز الأجهزة الأمنية الإيرانية على حياتهم الخاصة .

نرجو متابعتنا على فيسبوك وتويتر بالضغط على الايقونتين
Posted in الأدب والفن, يوتيوب | Leave a comment

** هَل ما حدّث فَي #ألعراق ولبنان … مقدمة للثورة فَي #إيران **

** الانتخابات العراقية … وإعادة تدوير النفايات الايرانية **

المقدّمة *
بداية تحية لثوار ألعراق ولبنان وإيران ، الَذِين يركلون كل يوم جحور الملالي وأذنابهم حتى حرموهم هناء النوم والامان ؟

المَدْخَل *
تشير الاحداث الاخيرة في العراق ولبنان بأن الدولتين مقبلتان على ثورة حمراء عاجلاً أم أجلاً ، وهذه الثورات هى مقدمة للثورة الكبرى في إيران والتي لن تبقي لا كلباً لهم ولا جرواً وان تصالحوا مع الشيطان ، فالمعادلات تغيرت كثيراً في الداخل الايراني والمنطقة وهى ليست لصالح إيران ؟

المَوضُوع *
١: بشهادة كل المراقبين المنصفين إن ما حدث في الانتخابات الاخيرة في العراق كان صفة قويّة للملالي والذيول سواء بمقاطعة الشرفاء أو بنتائج الصناديق ؟

٢: وأيضاً بشهادة الكثيرين فإن الكتلة الفائزة ألأكبر هى كتلة المقاطعين والمعارضين ، بدليل نسبة المصوتين والتي لم تتجاوز أل 20 % في أفضل الحالات ؟

٣: ما قالته المفوضية بأن النسبة تجاوزت 41 ٪‏ هى ذَر رماد في العيون وضحك على الذقون ، فهذه ليست نسبة المصوتين بل نسبة الحاصلين على بطاقات الاقتراع وهى أقل حتى من نصف المشاركين بشهادتهم ؟

لذا فالكتلة ألأكبر الفائزة هى (المقاطعين والمعارضين) وهى من تستحق تشكيل الحكومة العراقيّة المقبلة ولو في المنفى ، لقيادة العراق في المرحلة الخطيرة المقبلة وإنقاذه وأهله من قبضة ملالي إيران وعصاباتهم ؟

والدليل أن صفعة العراقيين كانت فعلاً قوية وموجعة لدرجة أفقدت الذيول وملاليهم صوابهم هى هروع المجرم “قاني” لدخول العراق خلسة بعد إعلان نتائج الانتخابات لمعالجة ما يستطيع معالجته {فهيهات أن تسلم الجرة يا قاني هذه المرة} ؟ Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

فيلم “Juliet of the Spirits”

الناقد السينمائي السوري اسامة حبيب

يتحدث فيلم
“Juliet of the Spirits”
إنتاج عام 1965 وتأليف وإخراج “فيديريكو فيليني ” ،عن مواضيع مثل الخيانة والكبرياء والشهوات والدين، مجبولة بلغة رمزية جميلة تخاطب قلب كل مرأة في تلك المرحلة.سيدة إيطالية أربعينية تدعى جولييت “جولييتا ماسينا” وهي إحدى بطلات “فيديريكو فيليني ” المفضلات ،ثرية ملتزمة صادقة عاشقة لزوجها جورجيو “ماريو بيسو” ،ذات خلفية كاثوليكية متدينة، تقضي وقت فراغها في اكتشاف عالم الأرواح مع أصدقائها في إشارة إلى ترفعها عن الماديات، تنقلب حياتها رأسا على عقب بعد اكتشافها خيانة زوجها لها.الفيلم غارق في الرمزية الجميلة ذات الألوان المبهرة والتي تعبر عن صراع العقل الباطن ل جولييت ، بين وفاءها لقيمها الدينية وانتقامها لكبريائها المهدور بعد خيانة جورجيو.نراها تسبح في بيت جارتها الحسناء سوزي “ساندرا ميلو” ،والذي هو عبارة عن إناء كبير لتفريغ شهوات الجسد المكبوتة، وتتذكر قصة جدها الذي انتصر عشقه لإحدى راقصات السيرك على تزمته الديني، وتعود إلى صغرها لتمثل دور الشهيدة المجروحة في انعكاس لمشاعرها المنكسرة، وأخيرا زوجة مخدوعة تحاول لقاء عشيقة زوجها عارضة الأزياء الجميلة ساندرا.من الرموز الجميلة في الفيلم، عشيق جارتها الحسناء الشاب الذي يثير شهوتها والذي يبدو بهيئة ملاك الحب التي تغطي حقيقته الشريرة، وصور الراهبات في ذهن جولييت التي استحالت إلى أشباح سوداء تثير الخوف والقلق، أيضا هناك المصعد الهوائي إلى العرزال بين الأشجار الذي ينقل المرء من عالم الالتزام إلى الشهوات.يعلمنا الفيلم عبر صديق زوج جولييت ،

Continue reading

Posted in الأدب والفن | Leave a comment

السيدة عائشة ,حقوقها وسيرتها !

صورة ارشيفية كاريكاتورية لمجلة تركية لعائشة على الجمل

ميرا البيطار :
انشر بالتالي معلومات اخذتها عن موقع الملحدين العراقيين ,وذلك تفهما ودفاعا عن الطفلة عائشة وعن الشابة عائشة , التي انتهكت طفولتها وانتهك شبابها بزيجة فرضت عليها , ليس من الغريب او غير المتوقع ان تحاول عائشة تأمين حاجاتها الجنسية بشكل ما … ارضاع الكبير مثلا …الافك وغير ذلك , حسنا فعلت ياعائشة !. اليكم المعلومات :
” نسب عائشة و مولدها “
هي عائشة التيمية القرشية بنت أبي بكر و إسمه عبد الله بن أبي قحافة
و ولدت في مكة بعد إدعاء محمد بالنبوة بأربع سنوات أو خمس تقريباً ( 1 ) اي كان مولدها في بداية الاسلام ولم تدرك عصر ما قبل الإسلام “الجاهلية “و تختلف آراء المؤرخين الإسلاميين في تاريخ ولادتها و الرأي المرجح و المشهور أنها ولدت في سنة 9 كما ورد عن الندوي ( 2 )
و يلتقي نسبها مع نسب محمد في مرة بن كعب و هي من قبيلة بنو تيم و تعد جزء من قبيلة قريش
” نشأتها و زواجها بمحمد “
نشأت عائشة في مكة بأسرة غنية لها مكانتها الإجتماعية و كانت تنعم بعيش رغيد فقد كان أبا بكر من كبار تجار مكة و عندما بلغت عمر 6 سنوات و رأي آخر يقول 7 سنوات كما ورد في شرح النووي على صحيح مسلم
قال : ” وحدثنا عبد بن حميد أخبرنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة أن النبي تزوجها وهي بنت سبع سنين وزفت إليه وهي بنت تسع سنين ولعبها معها ومات عنها وهي بنت ثمان عشرة ” . ( 3 )
و ورد حديث قصة زواج عائشة بمحمد في اكثر من موضع و من بينها في الإصابة لأبن حجر العسقلاني
قال ابن حجر عن عائشة قالت : لما توفيت خديجة قالت خولة بنت حكيم بن الأوقص امرأة عثمان بن مظعون وذلك بمكة أي لرسول الله ألا تزوج قال : من ؟ قالت : إن شئت بكرا وإن شئت ثيبا قال : فمن البكر قالت : بنت أحب خلق الله إليك عائشة بنت أبي بكر قال ومن الثيب قالت سودة بنت زمعة آمنت بك واتبعتك قال فاذهبي فاذكريهما علي فجاءت فدخلت بيت أبي بكر فوجدت أم رومان فقالت : ما أدخل الله عليكم من الخير والبركة قالت : وما ذاك قالت أرسلني رسول الله أخطب عليه عائشة قالت : وددت انتظري أبا بكر فجاء أبو بكر فذكرت له فقال : وهل تصلح له وهي بنت أخيه فرجعت فذكرت ذلك للنبي قال : قولي له أنت أخي في الاسلام وابنتك تحل لي فجاء فأنكحه وهي يومئذ بنت ست سنين ” . ( 4 )

Continue reading

نرجو متابعتنا على فيسبوك وتويتر بالضغط على الايقونتين
Posted in فكر حر | Leave a comment

#شاهد البكيني والرقص المختلط على شواطئ #السعودية بلد #الحرمين_الشريفين

صورة ارشيفية لعائلة الامير السعودي الوليد بن طلال

السعودية تسمح للنساء بارتداء البكيني!
هذه ليست شواطئ ميامي..بل شواطئ سعودية!
المملكة الثرية المحافظة تسمح أخيرا بالاختلاط وللنساء بارتداء البكيني خطوات نحو الانفتاح ينتقدها البعض ويراها “تجميلية”

نرجو متابعتنا على فيسبوك وتويتر بالضغط على الايقونتين
Posted in الأدب والفن, يوتيوب | Leave a comment