طقس الزكريا في المثيولوجيا العراقية القديمة والحديثة :

ايليا الطائي

في كل اول يوم احد من شهر شعبان من كل عام يحيي العراقيين طقس الزكريا ، ، ويسمى هذا اليوم بـ”يوم زكريا” أو “صوم زكريا”، ويرتبط الاحتفال بهذا اليوم بالنبي زكريا وطلبه لله برزقه ابنًا له، وإحياءً لطقسه، في شكل احتفالي ديني اجتماعي .
ان هذا الموضوع يتلخص في شخصيات ثلاثة هما (النبي زكريا وطقسه عند العراقيين اليوم) ، و(ادابا المخلوق من قبل الاله المياه العذبة ( ايا) او (انكي)) كما في الاساطير السومرية و(ايتانا) ، حيث لو نقارن من ناحية التسمية نجد ان اسم (زكريا) يحتوي في شطره الثاني على اسم الاله ايا (انكي) الذي خلق ادابا ، اما الشطر الاول فهو يحتاج معرفة اوسع في اللغات العراقية العراقية القديمة ولكن لو أخذنا من ناحية الافتراض ان الشطر الاول من اسم زكريا وهو (زكر) فهو كلمة اكدية وتعني (ذكر) وحسب هذه الفرضية يصبح معنى اسم زكريا هو (ذكر ايا ، او ذكر الاله ايا) ، وكما نعرف ان ادابا خلق من قبل الاله ايا ليحكم اريدو ولذلك ان (ذكر ايا) منطقياً هو ادابا الذي عرج الى السماء كما عرج من قبله ايتانا الذي عرج ايضاً للسماء من أجل البحث عن نبتة النسل لكي يصبح له طفل يورثه ، اي يعني ان ايتانا كان عقيم كما في حالة النبي زكريا الذي كان عقيم واصبح له طفل يدعى يحيى او يوحنا ، ولذلك نجد ان العراقيين الحاليين يقومون باحياء طقس الزكريا كل اول يوم احد من شهر شعبان ، وخاصة للمتزوجين الذين يرغبون بان يصبح لديهم مولود بعد معاناة الانجاب ، حيث يقومون بعمل مائدة (صينية) تتكون من نبتة تسمى الياس (اياس؟؟) والتي برأيي تمثل هي نبتة النسل ، ووعاء يحتوي على الماء (دولكة في العامية العراقية) الذي يعتبر احد اهم رموز الاله (ايا) اله المياه العذبة ، وحديثاً تم اضفاء بعض الاكلات على المائدة من حلويات ومعجنات وغيرها ، ولا يمكن ان ننسى احضار العوائل العراقية للطبل الفخاري ( الدنبك ، الة طربية مصنوعة من الفخار) والعراقيين قديماً وحديثاً مشهورين بهذه الصناعة وهي تعتبر تراث للعراقيين .


ففي نص سومري يطلب ايتانا الراعي ان يرزق بولد فيقوم بالتضرع الى الاله الشمس (اوتو) قائلاً :
(( أيها الاله لتخرج الكلمة من فمك ، أمنحني عشبة الولادة ، أزل عني اثقالي ، وامنحني من سيحمل اسمي) .
مع العلم ان بعض طقوس الزكريا تجري في مياه النهرين في العراق وهذا احياء مباشر لمكانة الاله ايا في الاساطير العراقية المتوارثة ، مع الملاحظة ان طبيعة النبي يحيى ( يوحنا) ابن زكريا او زكريا ايضاً ترتبط بالماء ايضاً .
اما عن تاريخ العبادات المائية في العراق ، فنلاحظ إن مزارات النبي الخضر تنتشر حاليا في وسط وجنوب العراق على ضفاف نهري دجلة والفرات ، وان الطقوس المصاحبة لزيارات تلك المزارت كانت تمارس قبل 4000 سنة ، وفي نفس هذه المزارات لكن تحت اسم مختلف لاله المياه العذبة ( أيا او انكي ) الذي يعتبر اله حامي ومحب للجنس البشري وهو الذي انقذهم من الطوفان العظيم، حيث في بعض تلك المزارات وعند الحفر لمسافة بسيطة، وجدت أسس تلك الابنية من الطين المفخور و بكتابات مسمارية يعود بعضها للحقبة البابلية الاولى ووجدت عظام لاسماك في ما تبقى من سقوفها لكون السمكة ترمز للأله انكي و هي علامة مباركة وكما موضحة في الصورة ، ولذا كان السكان المحليون يقيمون مقاما لانكي على ضفاف النهر، ويقدموا النذور والقرابين له.
اما بالنسبة لتسمية الخضر وأصلها والتي لها علاقة بالموضوع بشكل مباشر ، نلاحظ انها جاءت من علاقة الاله تموز البابلي والذي يعتبر هو (اله الخضرة) عند العراقيين القدماء ، ولذلك يمكننا الربط بين اسم النبي الخضر وبين اله الخضرة البابلي (تموز) ، وللربط أكثر نلاحظ انه ورد في بعض النصوص العراقية القديمة ان اله الخضرة (تموز) هو حفيد الاله (انكي) ، وكذلك نلاحظ ان بعض الروايات الدينية وصفت النبي (الخضر) بأنه حي وسيبعث من جديد عند قيام الساعة ، وهذا ما نجده ايضاً حيث أمن واعتقد العراقيين القدماء بأن الاله تموز هبط الى العالم السفلي وبعث من جديد.
وبالعودة لبنات الياس (الأس) نلاحظ ان لهذا النبات مكانة مهمة في العراق القديم ، حيث ورد بنصوص عديدة بصيغته الاكدية (Asi/Asu) ، وهي التسمية العربية ذاتها ، وفي السريانية يسمى بـ(هوسن) ، وكدلالة على قدسية هذا النبات فقد ورد ذكره في ملحمة كلكامش على لسان اوتوتابشتم : ” وسكبت الماء المقدس على قمة الجبل ، ونصبت سبعة وسبعة قدور للقرابين ، وكدست اسفلها القصب وخشب الارز والاس ، فشمت الالهة الرائحة ( فتنسم الاله شذاها) ، اجل لقد شمت الالهة الرائحة الطيبة (اجل تشم الالهة عرفها الطيب) ، فتجمعت الالهة حول مقدم القربان كأنهم الذباب” ، ويرد هذا النص ايضاً في اسطور اتراحاسيس :” وشمت الالهة الرائحة الطيبة فتهافتوا كأنهم ذباب فوق القربان” ، وعلى ما يبدو فإن الالهة في النصين قد تجمعت عندما شمت رائحة الطعام الذي اعد على نار معدة من اخشاب وجذوع نبات الاس وخشب الرز .
وورد ذكره في نص بابلي من العصر القديم اثناء دهن الملك جسمه بزيت هذا النبات ، وكذلك ورد ذكره في نص بابلي من العصر الحديث ، مع قائمة نباتات لأجل اناء الماء المقدس ، وكذلك ورد ذكره باحد نصوص مدينة ماري اثناء تقديم التضرعات للاله شمش ، ودخل هذا النبات في استخدامات اخرى مثل العلاجات الطبية وفي صناعة العطور .

This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.