حكايات لذكريات لي في ايام المحبة والتآخي …
كان شعب العراق قبل عام 2003 شعبا واحدا منسجما متحابا مترابطا و متآخيا بمسلميه و مسيحييه و صابئته و غيرهم . لم يكن احد يجروء ان يسال بسوء نية عن دين الاخر ان كان يشك من الاسم مثلا انه غير مسلم . كان المسلمون الطيبون يتعايشون مع اخوتهم المسيحيين في المحلة الواحدة متجاورين في البيوت والاحياء ، يتزاورون باستمرا عائليا بمحبة ، كنا في العمل و المصنع اخوة متحابين متعاونين ، نشترك معا في الآفراح والاعياد و نعيّد كل منا الاخر بالاعياد الدينية بالاحضان والقبلات الاخوية ، و نعزي الواحد للاخر في ايام الاحزان والمآتم . نزور المريض الراقد في المستشفى دون التفكير بأنه من دين آخر فهذا لا يهمنا ، بل الصداقة و الانسانية هي من اولوياتنا .
في يوم ما مرضت و رقدت في المستشفى لمدة 12 يوما ، زارني كل منتسبوا القسم من الاخوة المسلمين من زملاء العمل في المعمل ، وكل منهم يحمل الزهور اوالهدايا ، وامتلأت ردهة المستشفى بهم ، حتى تذمر الاطباء من كثرة الزائرين لي . لم يكن احد من اخواني المسلمين يعترض لماذا مسيحيا رئيسا او مديرا له .
اتذكر في ايام زمان مضى ( قبل 48 سنة ) اني عملتُ مهندسا لتصميم و تاسيس و نصب شبكات الكهرباء للقرى والارياف مندوبا عن وزارة البلديات في ناحية الكرمة جنوب الفلوجة قرب بغداد لمدة سنة واحدة ، وبعدها انتقلت لتاسيس شبكات كهربائية جديدة في قضاء حديثة و منطقة الوس التابعة لمحافظة الرمادي (الانبار) .
كنت الشخص المسيحي الوحيد الذي يخدم في تلك المنطقة من مدن العراق مع عمالي المسلمين الذين استأجرتهم بأحور يومية من اهل المنطقة لتنفيذ العمل . كانوا شبابا طيبين بأخلاقهم و سلوكهم ، كما كان كذلك اهل المنطقة من العشائر العربية الكريمة من اهالي الكرمة و قراها في الصبيحات والشهابي و غيرها من اروع ما رايت من ناس عرب اصلاء و كرماء .
تعود اهالي تلك المناطق العربية الا صيلة على استقبال المهندس المسيحي الذي جاء من بغداد ليؤسس قراهم بشبكات الكهرباء المحرومين منها من سنوات طويلة والمتلهفين لأنارة بيوتهم بالمصابيح بدلا الفوانيس . كانوا يستقبلوني في قراهم و بيوتهم و بالترحاب و الضيافة الكريمة التي تعكس اصالة وكرم العشائر العربية العراقية و حسن ضيافتهم للغريب . كان اهل القرية يعرفون اني اتأخر في العمل في مناطق سكناهم الى ما بعد العصر كي اسرّع في انجاز تمديد الشبكات الكهربائية باقرب وقت ليتمتعوا بمنافعها . فكان شيخ العشيرة او احد وجهاء القوم لكل منطقة اعمل فيها مع مجموعة العمال يتفق مع اهل القرية – من غير علمي – ان يقدموا لنا انا و عمالي الثلاثين فردا طعام الغذاء ظهرا لأننا جئنا من منطقة بعيدة واعتبرونا ضيوفا عليهم . وكان معظم اهل المنطقة ميسوري الحال ، و اصحاب اغنام و مزراع وبساتين البرتقال والنخيل المثمرة. كان ياتيني كل يوم صاحب اقرب دار يصادف عملنا بقربه ويقول لي : ” استاذ غداكم اليوم عندي” .
كان كل صاحب دار قريب لعملنا ، يستضيفنا يوميا انا وعمالي بين العشرين الى الثلاثين فردا الذين بصحبتي بوليمة غذاء و يذبح خروف و يعملون الاكلة المشهورة عندهم بأسم ( دليمية ) اي خبز ثريد فوقه لحم طلي (خروف) مع الرز يقدمونها في صينية كبيرة يعلوها جزء من راس الخروف ويوزعون عدة صواني مع اللبن على مجاميع للعمال كل خمسة بصينية يجتمعون حولها في ديوانية او مضيف صاحب الدار واستمرت هذه الحالة طيلة فترة عملنا هناك .
مر علينا اثناء فترة العمل في قرى الصبيحات في ناحية الكرمة شهر رمضان المبارك . وكان كل المسلمين هناك يصومون رمضان بضمنهم العمال المحليين العاملين معي، وكلهم يعرفون ان مهندس الكهرباء العامل في خدمتهم لأيصال شبكة الكهرباء الوطنية لبيوتهم وقراهم هو مسيحي ولاشأن له بصيام رمضان المبارك .
كان اهل المنطقة والقرية يتوقفون عن ذبح الخراف لاطعامي و عمالي في رمضان لأنهم صائمون . ولكن كرمهم يابى عليهم ان يتركوني بلا غذاء وقت الظهر ولغاية الغروب حتى اصل لبيتي في بغداد مساء . فكانوا ومن غير علمي ايضا و بدون ان اوافق على تصرفهم ، يذبحون لي دجاجة و يطبخونها مشوية او مطبوخة مع الرز ويقدمونها لي بصحن خاص لي وحدي وقت الاستراحة بالرغم من اعتراضي المستمر على ذلك احتراما لمشاعرهم . ولكنهم يرفضون اعتراضي باصرار.
في وقت استراحة العمال من العمل ظهرا لمدة ساعة واحدة ينادينا صاحب الدار المضيف لنا ذلك اليوم ويدعوني للغداء في ديوانية داره الواسعة ، فيجلس هو و بقية العمال كلهم في محيط الديوانية وقد لفوا وجوههم باليشماغ ، صامتين جائعين ينظرون لي و انا آكل وحدي ، وكنت اشعر بحرج كبيرمن الاكل امام مجموعة من الاخوة الصائمين الجائعين . لم اشعر يوما لا بتلميح ولا بتصريح ان احدهم تذمر من هذه الحالة لأني اكل وهم صائمون . ولم يظهر على اي منهم ما يشعرني اني غريب عنهم ، كانوا يعتبروني كابن العشيرة وابن القرية و واحد منهم تماما ، وحبهم لي يزداد كل يوم .
في حكاية اخرى بنفس الضروف اتذكرها جيدا .
في احد الايام من مسيرة العمل التي عملت فيها بالقرية مع عمالي ، كنا منهمكين بالعمل ، ولم يستضيفنا احد في ذلك اليوم ، حيث كان صاحب الدار الذي نعمل بقربه في بغداد لأنجاز عمل ما . وعاد الى القرية عند انتهاء عملنا وقت الغروب و كنت منشغلا بدفع اجور العمال ، ركبت سيارة البيكب للعودة الى بغداد وانا متعبا دون ان انتبه لشئ . وسرت مسافة كيلومتر واحد ، فسمعت صوت مواء حمل صغير في مؤخرة السيارة البيكب . توقفت بالسيارة واذ بي اجد حملا صغيرا مربوطا في حوض السيارة ،استغربت من وجوده في سيارتي ، فعدت راجعا للقرية لأستفسر عمن وضع الخروف الصغير في سيارتي و نساه . فلم اجد احد فزمرت بمنبه السيارة في القرية ، فخرج صاحب الدار الذي كنا نعمل بقربه ، وسألته هل تعلم لمن هذا الخروف الصغير و من وضعه بسيارتي ونساه . فأبتسم الرجل وقال لي : لا تقلق انا من وضعته بسيارتك لتأخذه معك ليلعب معه ابنك الصغير ، لأنني لم اقم بواجب ضيافتك هذا اليوم لوجودي في بغداد ولم استطع ذبح الخروف لك ولعمالك كغذاء اليوم و اعتذر عن عدم الاستضافة في بيتي …
هذا نموذج لشيم العرب الاصلاء و محبة اخوتنا المسلمين للمسيحيين في بلد الحضارات والتآخي في العراق لما قبل الغزو الامريكي والغزو الداعشي لوطننا الغالي بلد آشور و سنحاريب و حمو رابي و هارون الرشيد وعلي بن ابي طالب .
تذكرت هذه الحكايات وانا اقرأ مآسي اخواننا المسيحيين واليزيديين و السنة والشيعة في بلد يقاتل اليوم اكبر غزوة همجية لغلاة الارهاب والتدين الكاذب في بلاد الرافدين . و سياسيوا كل طائفة تطعن بالطائغة الاخرى والكل في ضياع .
اين انت يا عراق الامس حيث كل العراقيين اخوة لا يفرق بينهم دين ولا مذهب و لا طائفة ؟ واليوم ملايين العراقيين مهجرين ومهاجرين في داخل الوطن وخارجه هل تعود ايام المحبة والتآخي بين شعبك الواحد يا عراق الرافدين ؟
واحسرتاه على ايام زمان .
-
بحث موقع مفكر حر
أحدث المقالات
كيف تفكك مجتمعا ما وتدمر حاضره ومستقبله؟
Published by:علي الكاشمباحث في اللغة والادب/ 78 وسامة الرجل في التراث
Published by:مفكر حردراسة موجزة عن ديوان (فصائد في قصيدة واحدة) للشاعر والأديب ميخائيل ممو.
Published by:آدم دانيال هومه** لماذا الصعاليك الجدد يثيرون الشفقة … قبل الاشمزاز والسخرية وبالدليل **
Published by:سرسبيندار السندي** لماذا الإطاحة بالنظام الايراني ... غدت ضرورية غربية ودولية **
Published by:سرسبيندار السنديالحزب الشيوعي لايختلف عن الاحزاب الدينية الفاشية .. الداخل مفقود والخارج مولود
Published by:مفكر حر** كيف بلع نظام الملالي ... الطعم ألإسرائيلي **
Published by:سرسبيندار السندي** كيف يسخر ويضحك صبيان محمد الجدد ... على عقول ألمسلمين **
Published by:سرسبيندار السنديالمسيح في فكر الإسلام والعقيدة المسيحية
Published by:صباح ابراهيممن يوميات إمرأة حلبجية
Published by:مفكر حراسطورة الإسراء والمعراج
Published by:صباح ابراهيمالفيلم الألماني " حمى الأسرة"
Published by:طلال عبدالله الخوري** جدلية وجود ألله … في ضوء علم الرياضيات **
Published by:سرسبيندار السنديفيلم ايطالي عام 1959 عن تدمر والملكة العربية زنوبيا … علامة المصارع
Published by:مفكر حر** أمة الكُورد بين ألإسلام … والتخلف والتعصب والاوهام **
Published by:سرسبيندار السنديالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
Published by:علي الكاشأفكار شاردة من هنا وهناك/51
Published by:مفكر حرقراءة متأنية في ديوان (قصائد منزوعة السلاح) للشاعر نينوس نيراري
Published by:آدم دانيال هومه** كيف رتبت أل سي اي ايه … لقاء الصحفي تايكر ببوتين ولماذا ألان **
Published by:سرسبيندار السندي** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
Published by:سرسبيندار السنديالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
Published by:علي الكاشأفاعي السوء وباعة الكذب في مهب الريح( 18-19 )
Published by:حسن محموديأفكار شاردة من هنا وهناك/49
Published by:مفكر حرالانتخاب
Published by:مفكر حر" الاشياء البائسة" Poor Things
Published by:طلال عبدالله الخوريالأدب النسوي ما بين الإبداع والاستغلال
Published by:اسعد عبد الله عبد عليأفكار شاردة من هنا وهناك/48
Published by:مفكر حرالرب يفضح الأنبياء الكذبة
Published by:صباح ابراهيمأخطار تهدد الحياة على الأرض
Published by:صباح ابراهيمكأس عسل
Published by:عصمت شاهين دو سكيسليلة الآلهة
Published by:آدم دانيال هومهأفاعي السوء وباعة الكذب في مهب الريح ( 16, 17)
Published by:حسن محمودي** محنة العقل في الاديان ومعضلة كتبها … بالدليل والبرهان **
Published by:سرسبيندار السندي** لماذا قصف نظام الملالي الارعن … مدينة أربيل ألان **
Published by:سرسبيندار السندياوبنهايمر
Published by:طلال عبدالله الخوري** مَن سيُحاسب قادة حماس … على جرائمهم بحق غزة وأهلها **
Published by:سرسبيندار السندياسرار #الموساد عن #العراق - ج 1
Published by:صباح ابراهيمالمرأة بين الماضي والحاضر مسيرة كفاح وتنمية ونماذج معاصرة
Published by:مفكر حرالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
Published by:علي الكاشالقاسم الأيمانيّ المشترك :
Published by:مفكر حرعام جديد..
Published by:مفكر حر** قصة مِيلادِ السيّد المَسِيحْ … العجيبة والفريدة **
Published by:سرسبيندار السندي#محمد_الماغوط من الغباء ان ادافع عن وطن لا املك فية بيتنا
Published by:محمد الماغوطأفكار شاردة من هنا وهناك/43
Published by:مفكر حرمن هو يسوع المسيح ؟ - يسوع المسيح يكشف لنا حقيقة الله-
Published by:مفكر حرالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
Published by:علي الكاشفاطمة الزهراء و غموض تاريخها
Published by:صباح ابراهيم#نزار_قباني: أيها المسيح العظيم هل تقبل دعوتي إلى العشاء .
Published by:نزار قباني** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
Published by:سرسبيندار السنديهل روح الله هو الله ام جبريل ؟
Published by:صباح ابراهيمأُمة فيها العجب
Published by:عصمت شاهين دو سكيتجاعيد وايجار واتهام
Published by:اسعد عبد الله عبد عليتقاسيم على أوتار الريح
Published by:آدم دانيال هومهالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
Published by:علي الكاشالدعاء على المسيحيّين
Published by:مفكر حرمباحث في الأدب واللغة/63 الطعام والمطبخ العربي
Published by:مفكر حرأفكار شاردة من هنا وهناك/41
Published by:مفكر حرأحدث التعليقات
- س . السندي on الفيلم الألماني ” حمى الأسرة”
- Sene on اختلاف القرآن مع التوراة والإنجيل
- شراحبيل الكرتوس on اسطورة الإسراء والمعراج
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر
- محمد on مطالعة الرجل لمؤخرة النساء الجميلات
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on علماء النصارى كانوا يتسمون اسماء اسلامية
- س . السندي on فاطمة الزهراء و غموض تاريخها
- س . السندي on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- س . السندي on سورة مريم اقتبست من شعر امية بن ابي الصلت
- لينا on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- لينا on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on #محمد_الماغوط من الغباء ان ادافع عن وطن لا املك فية بيتنا
- Mohammad Al Kassab on ضحايا صدام حسين 7
- ابن الرافدين on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- قثيم بن سنحريب الفيروزي on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- مسلم on القرآن زور التوراة والإنجيل
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- قثم بن عبد الات القرشي on هدف حماس من (طوفان الأقصى) وهدف إسرائيل من اعلان حالة الحرب
- طوفان البدروسي on ** لماذا ورطت إيران قادة حماس … بطوفان الاقصى ألان **
- مفكر حر on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية
- مفكر حر on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية