«الآرامية» واللهجة الشحيّة

Reemalkamaliالمصدرالإمارات اليوم: ريم الكمالي

كثيراً ما لفتَ انتباهي مدى التشابه بين لهجة أهل سورية، وسكان «رؤوس الجبال» في رأس الخيمة ومسندم، الواقعة الآن بين دولة الإمارات وسلطنة عُمان، هذه الجبال الرمادية العالية، القابعة في أقصى شمال شرق الخليج والوطن العربي. كان مُلفتاً أن لهجة القرى الجبلية التي كنتُ أتحدثُ بها في طفولتي لم تكن تشبه لهجات دول الخليج العربي إجمالاً، فحتى موسيقى التعبير والصياغة مختلفة عنها في دول الجوار، وكذلك الحديث في لحنه ومدّه، ابتداءً بالمفردات والجُمل وختاماً بالأرقام والحساب.. فهي تُماثل في معظمها لَكْنَة بلاد الشام وسورية.

يمر الزمن وتنتشر المسيحية في الخليج ومعها اللغة السريانية، يعقبها الإسلام ومعه اللغة العربية، ليذهب اللسان السوري الآرامي القديم بمفرداته عن سواحل الخليج بالتدريج حتى يختفي.

من المعلوم أن سورية الآرامية وقبل ميلاد المسيح عليه السلام بقرنين أو ثلاثة، أرادت التوسع في تجارتها إلى شواطئ الخليج، ففتحت طريق القوافل في الجزيرة العربية وعبرت خلاله الصحراء بلياليها المقمرة مدينة الحجر، أو كما نسميها مدائن صالح، ثم واصلت طريقها إلى حفيت مدينة العين التابعة لأبوظبي، مستأنفة رحلتها حتى الساحل الشرقي للخليج العربي، حيث الجبال المرتفعة المطلة على مضيق هرمز.

هذه التجارة لم تكن عابرة «ترانزيت» بالمصطلح المعاصر، بل كانت محطة رئيسة وثابتة، نقلت أثناءها بضائع ساحل الخليج من تمور وفواكه مجففة وعقاقير وزيوت ولآلئ.. وكل المنتجات الوافدة إليها من توابل السند وبخور حضرموت وحرير الصين.. في المقابل جلب الآراميون السوريون بضائعهم من المشغولات الذهبية والمعدنية وخمور يونانية ومنسوجات.

الوجود الآرامي على شواطئ الخليج واستقرارهم الاجتماعي ترك أثره السياسي أيضاً ما بين الطرفين، وليس أدل من الرسائل الحجرية باللغة الآرامية بين ملوك الأقاليم، التي كشفت عنها آثار الشارقة في مليحة هذا العام، أثبتت أن هذه اللغة كانت الأولى في المنطقة.. أنصحكم بالاطلاع عليها، لتروا كيف كان يكتنفها الاختصار والتهذيب والدعاء بمحبة.

الآرامية التي أدخلتها سورية على شواطئ الخليج آنذاك عن طريق التجارة، تحدث بها الطرفان مع الوقت، لتشرق العلاقات التاريخية بينهما، فنهضت على الاحترام السياسي والاقتصادي والاجتماعي.. وهؤلاء الآراميون أو كما نقول العموريون الساميو الأصول، سكنوا دمشق وحولها، أسسوا سلالاتهم العديدة منها سلالة بابل، وتوسعوا تجارياً في شرق البحر المتوسط الذي سمّي في ما بعد بحر آمور، أثروا ولبسوا ملابس ملونة وقصيرة وأحذية وعبدوا آلهة متعددة، ولم ينكر التاريخ أرواحهم الشجاعة، حيث ورد في كتاب التوراة بأنهم عظماء، ووصِفوا بطول القامة.

نعود للهجة رؤوس الجبال وأهلها الذين يتصفون بالشجاعة ويحفظون الأمانة دون مقابل، ولحروفهم التي لا ثاء فيها ولا عين أثناء النطق، وكمثال صغير، في كلمة أمي التي لا تنطق إطلاقاً بأماه أو أمايه أو يُمّا كبقية دول الخليج العربي، بل إميي بهمزة أسفل الألف مع المد، تماماً كأهل سورية.. و«موو» للتأكيد، كذلك الأرقام من «ويحِد، واتْنَين، وتَلُوتي، وسِتّيي، وتَمُونْيه». كما لا وجود لحرف الثاء المستبدلة بالسين، والذال بالدال.. ورغم الحديث بالعربية، بقيت النغمة الآمورية الشامية عالقة بها.

يمر الزمن وتنتشر المسيحية في الخليج ومعها اللغة السريانية، يعقبها الإسلام ومعه اللغة العربية، ليذهب اللسان السوري الآرامي القديم بمفرداته عن سواحل الخليج بالتدريج حتى يختفي، ويبقى بألحانه وموسيقاه في لسان «الشحوح» سكان الجبال الوعرة الشاهقة دون غيرهم، بسبب انغلاق هذه القمم على نفسها طوال القرون الماضية.

Reemalkamali@gmail.com

This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

3 Responses to «الآرامية» واللهجة الشحيّة

  1. س . السندي says:

    خير الكلام … بعد التحية لك والسلام ؟

    ١: مشكورة على هذه اللفتة التاريخية والإيضاح والتي سكان الخليج خاصة بأمس الحاجة إلى للركون الى الجذور حتى تتوضح لديهم كثير من الحقائق ومنها بكل بساطة إختلاف طباع بعض سكان الجزيرة العربية من حيث التزمت الأعمى لبعضهم والتحرر وحب الغير والخير للبعض ألاخر الذين لازالت في وجدانهم خميرة أجدادهم السريان المسيحيين ؟

    ٢: على ضوء الاحداث الدامية الجارية في المنطقة والتي لن تسلم منها دول الخليج إن عاجلاً أو أجلاً ستكون هنالك إعادة لغربلة كل العادات والمعتقدات التي فرضت على الكثيرين ومنها الرغبة للعودة لجذور الآباء والاجداد بمنطق العقل والمقارنة والتاريخ وترك البالي والقبيح والتمسك بالصحيح ؟

    ٣: وأخيراً …؟
    بكل بساطة الخليج من ذوي العيون الخضراء والزرقاء والبشرة الفاتحة هم سليلي حضارة الشمال البابلية منها والفينيقية ، بشهادة كتب التاريخ و الآثار المكتشفتة وليس أخرها إمارة دلمون الكلدانية ( البحرين حالياً) فيا ليت ألزمان يعود يوماً لترو ماذا فعل الغزاة المسلمين بديارنا وديارهم وبأجدادنا وأجدادكم ، سلام ؟

  2. winna says:

    نفس الشيء للغة الأمازيغية الموجودة في الشمال الأفريقي من غرب مصر (سوا) مرورا بليبيا تونس الجزائر المغرب حتى جزر الكناري الاسبانبة المتواجدة في المحيط الأطلنطي يتكلمونها حتى يومنا هدا لكن باقية عند أقلية بعيدة الاحتكاك مع اللغات المستعمرة للمنطقة ضيف الى دلك لهم حضارة و تاريخ عريقق حيث يعد اليوم عندهم الكلندر 2966 سنة و هدا الرقم يبدأ مند احتلال الملك الأمازيغي ششنلق لمصر هو وابناءه قرابة 200 سنة ثمنمر الى (الفتوحات) الاسلامية حين جاء عقبة بن نافع بجيوشه لغزو شمال افريقيا اصطدم ب ملكة هده المنطقة المسماة ب ديهيا (أنظر مستوى الحضارة و حرية المراة يوم اتركو هؤلاء شوبهم يدفنون البنت حية من اجل انوثتها , ثم بعد ان استقرو كان قائدهم لفتح اسبانيا امازيغي (طارق بن زياد) و بعد دلك ياتيفي هده الحضارة العباسية الاعضم من رجالهم أمازيغ مثل أبو المنظور.ابن بطوطة.عباس ابن فرناس.ابن ختدون .ابن رشد الخ… لكن اليوم الوهابيون يريدون اعادة غرس عروبتهم و ثقافتهم الدموية لكن رغم الخسارة التي يتعرض لها هده الشعوب لا تاتي باي ثمار ينفع هؤلاء المدبرين . بل بالعكس مع زمن الانترنيت و سرعة وحرية المعلومات ستعود انشاء الله كل هده الخرفياة المفبركة من عندهم اليهم و يومئد يتاسفون عما فعلوه

  3. Youkhana Daniel says:

    شكرا على هذا المقال الجميل الذي يحاول أن يصحح الأمور.. ويركز على العلاقات بين الشعوب والاديان وتسلسلها التاريخي .. ولا عجب أن يأتي المقال من عمان .. بلد الوسطية الحقة والتعايش وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى.. احييك عزيزتي الكاتبة …
    يوخنا دانيال

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.