وليمة تأسيس الدستور المصري !

صلاح الدين محسن

كما لو كانت جمعية تأسيس الدستورالمصري الجديد . قصعة ثريد – فتة كوارع مصرية بالثوم , أو فتة عدس , او فتة باللحمة الضاني – .
الكل يريد الاشتراك فيها , ولهط نصيبه وحقه الوطني , من القصعة الدستورية ..!
أغلب فئات وطوائف الشعب غاضبة من تداعي وتكأكؤ الجماعات الدينية – الاخوانية والسلفية بالذات – حول قصعة الثريد الدستوري . و استيلائهم . علي أغلب المقاعد ..

ان جمعية – أو لجنة – وضع الدستور . تضم عددا كبيرا جدا .. ومطلوب الزيادة ! .
هل يحتاج تأسيس دستور للبلاد . لكل هذا العدد ؟!
أفضل اجابة علي السؤال . نجدها عند أستاذ القانون الدستوري , الذي شارك في وضع دستور تركيا , وشارك في وضع دساتير مصرية سابقة في أكثر من عصر . انه الأستاذ الدكتور ” ابراهيم درويش ” في حديث هام , أجراه منذ مدة , مع قناة الحياة .
فلمن كان يتكلم رجل بهذه الأهمية ؟! وكيف لانسان عاقل له ثمة صلة بتأسيس دستور للبلاد , ألا يستمع لما قاله , منذ وقت كاف ؟

قال الفقيه الدستوري ” في أمريكا عام 1977 , انتخاب جمعية تأسيسية لوضع الدستور , والذين كتبوه كُتاب ومفكرون , وليس من بينهم أستاذ قانون واحد . ولا كانون نوابا في البرلمان الأمريكي .. وضعوا الدستور الأمريكي من 7 مواد , تونس أخذت هذا النموذج ” . – وقال أيضا ” الدساتير ذوات ال 100 مادة و500 مادة , موضة انتهت ” .
لعل الكلام مفهوم وواضح ..

ونضيف : — أعضاء تاسيس الدستور . يجب أن يكونوا ممن يدينون بالولاء لمصر وابو مصر واللي في مصر – دون غيرهم – . لأنه دستور للشعب ولمصر .
الدستور يتم وضعه لأجل شعب ووطن . وليس لاجل دين ما – الدين في المعبد – , ولا لاجل الله . فالله في قلوب المؤمنين به لا في الدستور . فالله يجلس علي كرسيه فوق , والشعب أدري بأمور دنياه .

الشعوب المحترمة . لا تحتاج لمساعدة السماء , ما دامت هي تسكن في الأرض .. وطالما كان لديها رجال , لهم عقول بداخل رؤوسهم . فانها لا تتغابي ولا تحب الغباء و تنبذ المتغابين , و تصنع دساتيرها وقوانينها بنفسها .

لذا لا يؤتمن جانب مفكرين وكتاب ونشطاء . يدينون بالولاء للأديان وللعرقيات بأكثر من الولاء للوطن عامة , وللشعب ككل .
ومن هنا فالجديرون بوضع دستور جديد هم : مجموعة مفكرين وشعراء وكتاب . من غير المنحازين لدين بعينه , ولا لعرقية بذاتها , ولا متشنجين لقومية ما من القوميات .. من غير المتربصين بحقوق النساء في المساواة والعدالة … وانما انتماؤهم وانحيازهم لشعب مصر ككل , ولمصر كوطن حر مستقل .

حديث دكتور درويش . منشورا علي اليوتيوب بالانترنت :
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=2UPsQYGdA6U
— مقالنا ” لحن فلسفي لفقيه القانون الدستوري ! ” : الحوار المتمدن-العدد: 3682 – 2012 / 3 / 29
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=301091
مقال آخر ذو صلة ” رؤية لدستور جديد في مصر ” الحوار المتمدن-العدد: 3272 – 2011 / 2 / 9 :
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=245170

********************** *

About صلاح الدين محسن

صلاح الدين محسن كاتب مصري - كندي . من مواليد القاهرة عام 1948 عضو"اتحاد كتاب مصر" . عضو " جماعة الفنانين التشكيليين والكتاب " بالقاهرة عضو اتحاد كتاب كندا - تورنتو - PEN CANADA عضو " جمعيةالكتاب المغتربين " بكندا - تورنتو- التابعةلاتحاد كتاب كندا PEN CANADA. له عدد من المؤلفات في عدة مجالات - 16 كتاب . طبع بالقاهرة حتي عام 2000 تنشر مقالاته بأكثر من موقع الكتروني سجن بمصر 3 سنوات من 2000 : 2003 عن كتابيه " لا أحب البيعة " و "ارتعاشات تنويرية ".. لمطالبته بالديموقراطية وتداول السلطة بالكتاب الأول ، ولدعوته لعهد جديد من التنوير الفكري بحقيقة العقيدة البدوية والتاريخ العرباوي : بكتاب ارتعاشات تنويرية
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.