هوغو تشافيز مقابل أمير قطر حمد بن خليقة

اعلن اليساريون العرب الحداد على وفاة اهم رمز لليسار في العصر الحالي, وهو هوغو تشافيز رئيس فنزويلا, وبالرغم من أن الشعب الفنزويلي في اميركا عبر عن سعادته واقام الاحتفالات البهيجة بهذا الخبر, فأن اليساريين العرب قد عبروا عن حزنهم بشكل مأسوي وكأنهم فقدوا شخصية كبيرة لا تعوض مع ان تشافيز لا يختلف كثيراُ عن معمر القذافي وصدام حسين, لا بل بمكن ان يكون اسوء منهم في مجال الحنكة السياسية, ولكن لحسن حظ تشافيز بأن مرض السرطان رسم نهايته, وبذلك يكون المرض قد حماه من مصير مماثل لمصير القذافي وصدام حسين, لو انه استمر بالسلطة حتى الربيع الفنزويلي؟

لذلك سنقوم في هذه المقالة بوضع مقارنة بسيطة, وقد يستغربها الكثيرون, بين الراحل هوغو تشافيز وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني من خلال المحاور التالية:

اولاُ الأيديولوجية

 يتبنى هوغو تشافيز الايديولوجية اليسارية الغيبية, من اجل السيطرة على شعبه واستمراره في الحكم.

يتبنى حمد بن خليفة الايديولوجية الاسلامية الغيبية من اجل السيطرة على شعبه واستمراره في الحكم.

ثانيا الموارد الاقتصادية

يعتمد او اعتمد تشافيز على عائدات النفط من اجل الصرف عى تكاليف حكمه والاستمرار بالسلطة.

يعتمد شيخ قطر على عائدات الغاز من اجل الانفاق على تكاليف حكمه والاستمرار بالسلطة.

ثالثا تبذير موارد البلد الاقتصادية

 قام تشافيز بتبذير الموارد الاقتصادية الفنزويلية من اجل اعلاء الايديولوجية اليسارية الغيبية وقام بدعم بلدان مثل كوبا وايران وبشار الاسد وغيرهما من الاستبدادين القتلة.

يقوم شيخ قطر بالتبذير من موراد قطر الاقتصادية على الايديولوجية الاسلامية الغيبية ويدعم المتطرفين الاسلاميين و الاخوان المسلمين في كل من تونس ومصر وسوريا.

رابعا السياسة الاقتصادية

 يعتمد تشافيز على اقتصاد الدولة الاحتكاري والذي يؤدي الى الفساد وعدم المنافسة بالأسواق والتي تؤدي بالتالي الى قتل الابداع والحرية في فنزويلا.

يعتمد شيخ قطر على اقتصاد حر نسبيا مقارنة مع تشافيز وبالتالي يتفوق الشيخ حمد قليلا على تشافيز في هذه النقطة.

نحن نتوقع بأن يأكل الفساد والاقتصاد الاحتكاري كل موارد فنزويلا النفطية, وبالتالي سيمهد الفرصة من اجل انطلاق الربيع الفنزويلي وسيثور الشعب على خليفة تشافيز

اما الربيع القطري فيمكن ان يتأخر بسبب صغر حجم قطر وشعبها.

About طلال عبدالله الخوري

كاتب سوري مهتم بالحقوق المدنية للاقليات جعل من العلمانية, وحقوق الانسان, وتبني الاقتصاد التنافسي الحر هدف له يريد تحقيقه بوطنه سوريا. مهتم أيضابالاقتصاد والسياسة والتاريخ. تخرجت 1985 جامعة دمشق كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية قسم الالكترون, بعدها حتى 1988 معيد بجامعة دمشق, بعدها تحضير شهادة الماجستير والدكتوراة في معهد جلشكوف للسبرانية اكاديمية العلوم الوطنية الاتحاد السوفييتي السابق حتى عام 1994 اختصاص معالجة الصور الطبية ... بعدها عملت مدرس بجامعة دمشق نفس القسم الذي تخرجت منه حتى عام 1999 هاجرت الى كندا ( خلال عملي بجامعة دمشق طلبتني احدى جامعات الخرطوم لكي اترأس قسمي البرمجة والكومبيوتر ووافقت الجامعة على اعارتي) في كندا عملت في مراكز الابحاث ببرمجة الصور الطبية في جامعة كونكورديا ثم عملت دكتور مهندس في الجيش الكندي بعد ان حصلت على شهادة ماجستير بالبرمجة من جامعة كونكورديا ثم اجتزت كل فحوص الدكتوراة وحضرت رسالة دكتوراة ثانية بنفس الاختصاص الاول معالجة الصور الطبية) وتوقفت هنا لانتقل للعمل بالقطاع الخاص خلال دراستي بجامعة كونكورديا درست علم الاقتصاد كاختصاص ثانوي وحصلت على 6 كريدت ثم تابعت دراسة الاقتصاد عمليا من خلال متابعة الاسواق ومراكز الابحاث الاقتصادية. صدر لي كتاب مرجع علمي بالدراسات العليا في قواعد المعطيات يباع على امازون وهذا رابطه https://www.amazon.ca/Physical-Store.../dp/3639220331 اجيد الانكليزية والفرنسية والروسية والاوكرانية محادثة وقراءة وكتابة بطلاقة اجيد خمس لغات برمجة عالية المستوى تعمقت بدراسة التاريخ كاهتمام شخصي ودراسة الموسقى كهواية شخصية
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

2 Responses to هوغو تشافيز مقابل أمير قطر حمد بن خليقة

  1. علي ali. says:

    ان ما يكتب عن العمالقه من كلام لا يضيرهم لان من يكتب عنهم يتمنى ان يصل الى سيور احذيتهم وكلامهم يرضي عشاق الغرب ليس الا

    • طلال عبدالله الخوري says:

      نشكرك استاذ على على ابداء الرأي… وبعد

      كنا نتمنى ان تقول لنا لماذا تعتبر تشافيز عملاق, بينما شعبه يعتبره ديكتاتور؟
      اما الاهانات فهذا يدل على اخلاقك فقط
      وشكراُ

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.