معنى الصداقة بين الرجل والمرآه

zakallam*اسحاق قاسم غلام رئيس اللجنة الإعلامية *
من خلال دراستي سنتين في كلية الحقوق بجامعة عدن وهي أجمل أيام دراستي وقضائي بها حينها تغيرت أفكاري وتضاعفت طموحاتي وأمنياتي واحلامي نعم انني درست وفهمت وصادقت وتعرفت على أشخاص بلا حدود أصدقاء صديقات زملاء وزميلات من كافة المراحل والمستويات أساتذة وعماده دكاترة ومعيدات ومدرسون، ولكن اكتشفت أشياء لم يخطر ببالي مسبقاً عن معنى الصدقة بين الطالب والطالبة دعوني أوضح لكم:
ما هو الصداقة؟ الصداقة شي جميل وما أجمل من ان يلتقي الأصدقاء على المائدة الإنسانية والأخلاقية، الصداقة هي مشاعر عاطفية إيجابية متبادلة بين الأصدقاء ، فالأصدقاء هم ملاذنا الذي نلجأ اليه في أوقات الضيق والشده ، فالصداقة ضرورية للشباب والشابات جميعهم كون الأصدقاء هم الذي يمدون بعضهم البعض من النصائح التي سوف تحميه من الوقوع في الخطاء ، وجدت بأن الاقلية منهم لا يعرفون معنا الصداقة والبعض يعرفون ويفهمون ويدركون معنا الصداقة ،ولكنهم لا يستطيعون تنفيذها بالشكل الأمثل وخصوصاً عندما تكون هناك علاقة صداقة بين طالب وطالبة او الشاب و الشابة عندما يسيرون ويتمشون ويتجولون ويضحكون ويجلسون مع بعضهم البعض في أي مكان ان كان وما أجمل واروع من ذلك الصداقة وذلك أقول ربما يكون ناتجاً عن فكرة المجتمع القاسي اللاإنساني المعارض لذلك المشهد الرائع برغم انه لا يتنافى حتى مع القيم الأخلاقية والادبية من هذا المنطلق أرى هناك طالبات وطلاب يريدوا ويرغبوا ويتمنوا ان يقيموا علاقة صداقة فيما بينهم ولكنهم يضلوا خائفين وعاجزين عن تحقيق ذلك. لماذا يا أيها الشباب والشابات لماذا كل ذلك الخوف والى متى سيظل كامناً بداخلكم ، من حقك ان تصادق بنت من حقك ان تحب صديقتك ومن حقها ان تحبك كأفضل صديق لها من حقك ان تمشي معها وتمشي معك وتجلس وتمزح وتشكي لك من حقك ان تقدم لها النصائح لما يرجع بالفائدة لها في حالة ضعفها من حقك ان تعجب بها وهي من حقها ان تعجب كأن تكون الأعجاب بأفضل وأطيب وأحسن أنسان وصديق لها وكذلك العكس صحيح.
في الغرب مثلاً يقام علاقة صداقة وعلاقة محبة بين الولد والبنت بدون إحساس بالذنب او بالخوف او بالنقد الموجه لهم ، حتى انهم يمارسون القبلات والأحضان البسيطة في الشوارع و في نفس اللحظة التي يشعرون انهم يحتاجون لذلك ومن ينظر اليهم او يحرجهم هو الذى يعاقب ويذهب الى الشرطة!!

ما هذه القسوة ؟ وما ابشع الحياه مع الحرمان والخوف من إقامة علاقة صداقة فقط اقول صداقة يا ناس صداقة من الذي جعلكم أوصيا على الناس من الذي جعلكم تحملون الوكالة بالنيابة عن الله اتركوا الناس لأن تسعد لأن تعيش!! يعني كل ده حرام حرام الى متى هذا ؟؟

وقد سمي الغرب علاقة الصداقة و الحب بين الرجل والمرأة بأجمل واحب الاسماء ، اما في مجتمعاتنا فأننا نطلق عليها ابشع الكلمات وأسواها مما تقشعر معه بدن الانسان السوى
لذا اقول يجب علينا التخلص من تلك الأفكار السلبية عن إقامة علاقة صداقة بين الرجل والمرآه وبالتالي ليس لدية أدنى شك بأن المجتمع سيعش أكثر سعادة عقب ذلك.

ايها الشبات والشابات والفتيان والفتيات
تخلصوا من الافكار والالفاظ السلبية عن إقامة علاقة صداقة فيما بينكم البين
حبوا بعضكم وصادقوا بعضكم كلما احتجتم لذلك
فهو حق مشروع اصيل لكم
وهو حاجه انسانيه بيولوجية ملحه
لا تتركوا أي كائن او سلطه على وجه الارض تحرمكم منه.

About اسحاق قاسم غلام

اسحاق قاسم غلام* كاتب صحفي علماني الفكر والهف طالب بكلية الحقوق بجامعة عدن في الجمهورية اليمنية رئيس اللجنة الإعلامية بكلية الحقوق بجامعة عدن كاتب ومحرر أخبار في العديد من الصحف اليمنية وكاتب كاتب مقالات نقدية عديدة في المواقع اللكترونية ومنها الحوار المتمدن لكني لن أزال أعاني حتى تاريخ تلك اللحظة من إعتداءات متكررة على سيارتي وإغتيالات تطال عليا ويتم تهديدي كاتب تقريباً فوق ما يقارب 100 مادة صحفية وها هو الرابط : (https://www.google.com/search?q=%D8%A7%D8%B3%D8%AD%D8%A7%D9%82+%D9%82%D8%A7%D8%B3%D9%85+%D8%BA%D9%84%D8%A7%D9%85&oq=%D8%A7%D8%B3%D8%AD%D8%A7%D9%82+%D9%82%D8%A7%D8%B3%D9%85+%D8%BA%D9%84%D8%A7%D9%85&aqs=chrome..69i57j69i59l3j69i61l2.2749j0j8&sourceid=chrome&es_sm=93&ie=UTF-8) ولد عام 1993م ولد في الجمهورية اليمنية في جنوب اليمن في محافظة عدن وقد اكمل دراستة الابتدائية والثانوية حيث كان عضو مجلس طلابي في الثانوية وعين مذيعا في الأداعة المدرسية وقد تحدث عن مقالات ومواضيع متنوعة سياسية وعلمانية وغيرة وتعرض للكثير من التجريح والشتائم والأعتداء على سيارتة أكثر من مرةhttp://news.yemeneconomist.com/news-74116 والتحق بجامعة عدن بكلية الحقوق ودرس بها القانون بأصولة وكذا التناقضات والحشوء المليئ بكتب القانون وفقهائها القانونيين من هذا المنطلق انتقد الكثير من أساتذتة القانونيين وعارضهم بكثير من الامور: 1)أساتذة وكتب كلية الحقوق في الدول الاسلامية والتناقضات الذي حاصل بينهم (الشريعة الاسلامية-مدخل القانون-القانون الدستوري) 2)هل الناس وعلى اختلاف مستوياتهم التعليمية يفهمون القانون؟ 3)التاء المربوطة والتاء المفتوحة في مناهج تدريس كلية الحقوق 4) التناقضات في القوانيين 5) جرام الحدود حقاً خالصاً للرئيس!! 6) القانون الأداري والصحابي معاوية بن ابي سفيان 7) الجامعات في خدمة المجتمع 8) التعارض والتناقض الموجود بجدول الدراسة للمستوى الثاني{الفصل الاول}لطلاب الحقوق(2013-2014! 9) الحقوق الشخصية(العامة) في النظرية العامة للحق ? هل ستطبق على الإنسان اللاديني 10) نصدق مين من هولاء المذاهب في الشريعة الاسلاميةفي مناهج تدريس كلية الحقوق 11) شيوخ كلية الحقوق! 12) اللغة الأنجليزية في كلية الحقوق : 13) الموضوع/تظلم في مساق الشريعة الاسلامية. 14) قدوة حسنة!! حاصل على عدة تكريم من قبل منظمات المجتمع المدني وكذا من منظمات إنسانية أمريكية حاصل على تكريم من قبل عمادة كلية الحقوق بجامعة عدن على جهودة الصحفية والإعلامية التي عمل على تغطيتها حاصل تكريم من قبل رئيس الجمهورية لعام 2011 حاصل تكريم من قبل حزب الإصلاح عند حصولة على المركز الاول في الثانوية العامة حاصل تكريم من قبل الصحافة اليمينة https://www.google.com/webhp?sourceid=chrome-instant&ion=1&espv=2&ie=UTF-8#q=%D8%A7%D8%B3%D8%AD%D8%A7%D9%82%20%D9%82%D8%A7%D8%B3%D9%85%20%D8%BA%D9%84%D8%A7%D9%85 وأشكركم من القلب للنشر
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.