مشروع قناة طابا العريش لفائدة مصر , و المنطقة الحرة لفائدة من ؟!

 صلاح الدين محسن

منذ قبل التاريخ الميلادي بآلاف من السنين . أغلب التهديدات الخارجية . ضد مصر والاعتداءات عليها . كانت تاتي من الشرق . و سيناء كانت دائما هي بوابة تلك التهديدات والاعتداءات . ووجود حاجز مائي كبير . كمشروع قناة طابا العريش . هو حائط صد للمشاكل الحدودية التي تشكل صداعا دائما , في رأس مصر , منذ القدم .
المناخ والبيئة في سيناء سيتغيران . بانشاء تلك القناة . وستقوم علي شاطئيها مجتمعات عمرانية جديدة . بطول عشرات من الكيلومترات ..
لذا .. فانه بانشاء قناة طابا العريش . سوف يُكتب لسيناء تاريخ جديد , بل و لمصر كلها.
ولأول مرة سيتحقق لسكان مدن قناة السويس . الشعور بالأمن وبالسلام . من ناحية شرق القناة . بدرجة لم يحلموا بها من قبل .

مقارنة بين مشروع القناة , ومشروع اقامة منطقة حرة بين مصر وغزة :
1 – ناتج حفر القناة , يسدد التكاليف . حيث أرض سيناء غنية بالمعادن . وبالرمال النقية العالية القيمة ( بشهادة الخبراء ) .
بينما انشاء منطقة حرة . يكلف مصر الكثير . في ظروف عصيبة . وفي ظل اقتصاد لا حتمل .

2 – انشاء مشروع قناة طابا العريش . يفيد مصر كلها , من نواح عديدة . وبما لا يقارن بمشروع منطقة حرة . (أهمية القناة :اقتصادية واستراتيجية وسياسية) .
مشروع المنطقة الحرة يفيد حماس , وسكان غزة . في المقام الأول . ولا بأس , ولكن .. ( مديرالصناعات المعدنية :منطقة حرة بين مصر وغزة لن تمنع تجارة الأنفاق ” جريدة صدي البلد ” ) :
www.el-balad.com/238809
و “الحرية والعدالة” يؤيد إقامة “منطقة حرة” بين مصر وغزة – جريدة المصري اليوم – :
almesryoon.com/permalink/19715.html

3 – مشروع قناة طابا العريش , سيكون حائلا كبيرا . أمام المشاكل الحدودية , بمختلف مصادرها .
«مرسى» يكلف «الشاطر» بإدارة ملف المنطقة الحرة مع غزة … وتتلخص فكرة المشروع المقترح فى إقامة منطقة حرة حدودية بتكلفة مبدئية … الخ . جريدة الوطن :
http://news.egypt.com/arabic/permalink/2645732.html
! ! !

4 – يقول الخبراء عن مشروع القناة : أن أي تأخير يصب في صالح إسرائيل التي بدأت في تنفيذ مشروع سكة حديد “إيلات — تل أبيب” لربط البحرين الأحمر والمتوسط ..
و قناة طابا العريش .مشروع حضاري لبناء الأمة المصرية، وأن الدراسات العلمية أكدت استحالة توسيع قناة السويس وبالتالي أهمية هذا المشروع”،

5 – هناك آراء ضد مشروع القناة. وتصفه بالمشروع الوهمي . ربما هي وجهة نظر , بريئة , تخلو من سؤ نية . وربما لغرض في نفس من يفضلون الخير للغير , علي الخير لمصر وشعبها .
من ضمن المؤيدين لمشروع قناة طابا العريش . المهندس الاستشاري العالمي الدكتور ممدوح حمزة، الذي شارك في مؤتمر عقد لهذا الشأن . في مركز المؤتمرات بجامعة القاهرة. وأوصي بضرورة اعتماد المشروع على مصادر الطاقة الشمسية الحرارية وليست الضوئية، مؤكدا أن توليد الكهرباء من الشمس سيسهم فى تحلية مياه البحر لاستخدامها في إصلاح 60 ألف فدان على الأقل على هامش المشروع، وقال إن المشروع “يتضمن أكثر من معجزة هندسية لن يعلن عنها الآن – منقول – .

أما عن الأهمية الاستراتيجية الكبري لمشروع القناة :
قال الخبير الأمني اللواء محمد رشاد وكيل المخابرات العامة الأسبق في سيناء، إنه بهذه القناة “سيتم نقل خط الدفاع عن مصر إلى عمق 170 كيلومترا، وبالتالي سيصعب على إسرائيل غزو سيناء”، مؤكدا أن هذا المانع المائي “يحقق عمقا استراتيجيا لمصر ويحرم إسرائيل من استخدام قواتها المدرعة، وينقل المعركة من عمق قناة السويس إلى خط دفاع آخر”- منقول – .

قالوا عن مشروع القناة :
الجابري لـ “العربية نت”:
www.alarabiya.net/articles/2012/03/25/203036.html

مشروع مصري يجعل سيناء تنافس دبي في تجارة الترانزيت
الجابري لـ “العربية نت”: قناة طابا – العريش توفر 7.8 مليار دولار سنوياً

قناة طابا – العريش .. مشروع القرن لحفظ الأمن القومي ونهضة مصر
www.masrawy.com/news/egypt/politics/2012/march/7/4856150.aspx
أكد الدكتورممدوح حمزة، المهندس المصري، علي أهمية مشروع قناة طابا – العريش ، معتبرًا إياه …

بقي أن نقول : ان الممثلين الحقيقيين لضمير مصر وشعبها . هم المطالبون . بتقديم تنفيذ مشروع القناة .علي غيره من المشاريع .

About صلاح الدين محسن

صلاح الدين محسن كاتب مصري - كندي . من مواليد القاهرة عام 1948 عضو"اتحاد كتاب مصر" . عضو " جماعة الفنانين التشكيليين والكتاب " بالقاهرة عضو اتحاد كتاب كندا - تورنتو - PEN CANADA عضو " جمعيةالكتاب المغتربين " بكندا - تورنتو- التابعةلاتحاد كتاب كندا PEN CANADA. له عدد من المؤلفات في عدة مجالات - 16 كتاب . طبع بالقاهرة حتي عام 2000 تنشر مقالاته بأكثر من موقع الكتروني سجن بمصر 3 سنوات من 2000 : 2003 عن كتابيه " لا أحب البيعة " و "ارتعاشات تنويرية ".. لمطالبته بالديموقراطية وتداول السلطة بالكتاب الأول ، ولدعوته لعهد جديد من التنوير الفكري بحقيقة العقيدة البدوية والتاريخ العرباوي : بكتاب ارتعاشات تنويرية
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.