محنة الأقباط وحقيقة التغيير

زيورخ فى 3/3/2014mfr

وتيرة العمل الحقوقي المناهضة للظلم والتعصب والتهميش لم تتغير منذ أن بدأ الرواد رحلة كفاحهم وهى تجابه بأربعة أساليب :-

أولا : انكار المشكلة من أساسها

ثانيا :البحث عن مخرج مقبول مثل ادعاء الجنون الذى يصيب الجانى الذي يستهدف الأقباط دون غيرهم !!

ثالثا : تشويه المجنى عليه مادياً ومعنوياً .

رابعا: تعميم الاتهام على كل النشطاء الاقباط ” أقباط المهجر ” بوصفهم خونة وعملاء ..

رغم أن الاقباط هم من بدأوا الشرارة الأولى لثورة يناير بعد حادث العمرانية ومذبحة كنيسة القديسين إلا أنهم دفعوا الضريبة الأكبر لانقاذ مصر على سبيل المثال حرق 80 كنيسة وسلب ونهب وحرق 970 منزل وتدمير 37 صيدلية و 3 سفن نيلية و العديد من الأملاك علاوة على عدد كبير من مصادر رزقهم على أمل أن ينالوا حقوق المواطنة الكاملة وتصبح مصر أم حاضنة لجميع ابنائها بلا تفرقة فى الشكل او اللون او المعتقد ..لذلك ضحوا بنفوس راضية وقدموا شهداء فى كل بقاع مصر مع إخوتهم المسلمين على أمل في غد أفضل .

وتحولت جميع المنظمات القبطية فى المهجر إلى خلية نحل تسعى بكل الطرق لايقاف المخطط الأمريكى القطرى التركى لهدم مصر بايضاح للعالم أن ما حدث ليس انقلاب إنما ثورة شعبية وان الجيش لم يقوعلى عزل الفاشي أنما أجبره نزول 40 مليون على ذلك فعلى سبيل المثال شارك اتحاد المنظمات القبطية ب 7 جلسات فى البرلمان الأوربي منهم جلسة هامة مع رئيس لجنة شؤون العلاقات الخارجية اولمر بروك بحضور عدد كبير من البرلمانيين فى البرلمان الاوربي من هولندا وانجلترا وألمانيا واليونان والنمسا ..

وبجلستان فى الأمم المتحدة مؤتمر الأقليات بجنيف أمام دول العالم 193 دولة علاوة على 9 مؤتمرات صحفية للإعلام الالمانى والغربي بمدن المانيا كولن وبون وديزيل دورف مع الجميعة الدولية الألمانية لحقوق الانسان لتعضيد مصر فى المرحلة الحرجة التى تتطلب كل سواعد أبنائها الشرفاء.

عشنا بالامل على أغانى وطنية تسلم الايادى وكلمات خطفت لباب الشعب المصرى على أمل ان تعود الكرامة والمساوة والعدل لكل المصريين ولكن بالكلمات وحدها لن تبنى مصر .. أين الوعود ..أين المساواة أين العدل؟

عشنا على أمل تغيير النظام تغييرا حقيقيا فى مسلكه على أرض الواقع ولم نتوانى بالوقت والجهد والمال للمسؤولية الوطنية التى نحملها بحب على أكتافنا لأجل وطننا مصر وفى نفس الوقت راقبنا بدقة كل الأحداث لنتأكد ونجيب على السؤال الهام هل هناك تغيرا حقيقيا في وضع الأقباط ؟

الواقع يجيب أحداث جسام حدثت خلال الفترة السابقة منها على سبيل المثال قتل الأسرة الكاملة فى مذبحة بالاسكندرية و شهداء مصر السبعة الاقباط فى ليبيا والشهيد الثامن على يد جماعة انصار الشيطان..وأدركنا ان النظام لم يتغير الا فى الاشخاص فقط اما السياسات اصبحت اكثر قبحا وفجاجة فعلى سبيل المثال

أولا سياسة الانكار والاستهتار تصريح السفير بدر عبد العاطى فى وقت لم تجف فيه دماء شهداء مصر الاقباط ان الحادث ليس طائفيا !! فى اسلوب ينم على عنصرية واهمال ولا مبالاة ..

ثانيا تشويه المجنى عليهم كان النظام السابق يعمل على التشويه الأدبى أو المادى ولكن سلوك مذبحة الأقباط فى الإسكندرية أكد أن التغير فى استحداث نوع جديد وهو تشويه الاأقباط أخلاقيا …وعلاقات محرمة .. وفيلم سىء الإخراج لظابط مباحث مع متهم بالقتل يدركه الطفل الصغير .

ثالثا تشويه الأقباط مازال قائما ومحاولة استقدام الاعلام لعددا من رموز الخيانة لانكار الحقائق وترك الصوت الوطنى والتركيز على تشويه الاقباط .

كم كان اشتياقنا أن نتحدث عن مصريين بلا خلفيات دينية .. كم كانت أحلامنا أن نمد أيدينا ونصافح من أساؤوا إلينا كم كان املنا فى تغيير حقيقي فى الممارسات على ارض الواقع ..

ولكن للأسف وسط الظلم وسط العنصرية وسط التطرف لابد أن تصرخ بأعلى صوت فى أركان العالم أن النظام لم يتغير فهو صامت عديم الحس تجاة شهداء الأقباط بل مشارك بصمته باهمالة بمسئولينه ايضا

اخيرا تتضح العنصرية فى أقبح صورها إذا قورنت شهادة قبطي بشهادة مسلمة هل تتذكروا ماذا فعلت مصر فى قضية اغتيال مروة الشربينى ” شهيدة الحجاب ” .. كيف كرست خارجية مصر كل امكانياتها لشهيدة الحجاب راجع تصريح بدر عبد العاطى فى قضية اغتيال الأقباط السبعة لتدرك العنصرية فى اقبح صورها .

مدحت قلادة

[email protected]

About مدحت قلادة

نبذة خاصة الاسم مدحت قلادة السن حاصل على بكالوريوس تجارة عام 1986 جامعة عين شمس بسويسرا دراسات فى الشبكات الاليكترونية من سويسرا عام 2002 الاعمال محاسب خمس سنوات بمصر مدير انتاج شركة باناترونيك فى سويسرا حاليا كاتب متخصص فى مجال الدفاع عن الاقليات وحقوق الانسان عامة ومتخخصص فى الشان القبطى . مسئولالعلاقات العامة بالمنظمة القبطية لحقوق الانسان بسويسرا والمدير التنفيذى لاتحاد المنظمات القبطية الاوربية الحال الاجتماعية متزوج ولدية ولد وبنت مقيم بسويسرا منذ عام 1993 نشرت لى جرائد فى عدد كبير من الجرائد الورقية والاليكترونية فى مصر والخارج فى مصر المصرى اليوم صوت الامة الاهالى اليوم السابع وخارج مصر جريدة صوت المهاجر بامريكا والاهرام الجديد بكندا والمصرى باستراليا الشبكات الاليكترونية. ايلاف,الحوار المتمدن,اهل القران,العالمية,باطانيا,الوعى,سودانيات,البشاير,....الخ بل والصحف الاسلامية مثل صفحة الجماعة الاسلامية واخوان اون لاين ...الخ عرب برس النمسا المواقع القبطية الاقباط متحدون,الاقباط الاحرار,الهيئة القبطية الكندية,كوبتك رايت,منتدى حقوق الاقباط, اقباط حول العالم,مسيحى الشرق الاوسط ,الاقباط الفراعنة ....الخ جرائد عالمية لايف نت سويسرا" Livenet,ch لا كورياى دى انترناشيونال " Le Courrier International التسجيلات التليفزيونية التليفزيون المصرى قناة دريم مع وائل لابراشى قناة الساعة مع عمرو اليثى التليفزيون الكردى قناة روج تى فى برنامج الراى الاستاذ طارق حمو التلفيون السريانى سوريويو تى فى قناة اون تى فى مع الاستاذ جابر القرموطى برنامج مانشيت بعض ارشيف مقالاتى http://youm7.com/EditorOpinions.asp?EditorID=134 المؤتمرات العالمية مؤتمر للاقباط عام سبتمبر 2004 بزيوخ مؤتمر للاقباط بواشنطن عام 2005 مؤتمر للاقباط بكندا عام 2006 مؤتمر للاقباط بشيكاغو عام 2007 اسبوع المدى الثقافى اربيل عام 2008 بكوردستان العراق مؤتمر اقباط هولندا 2008 مؤتمر اقباط النمسا 2009
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.