فاطمة الزهراء و غموض تاريخها

فاطمة الزهراء و غموض تاريخها

فاطمة الزهراء بنت محمد نبي الإسلام لم يذكر التاريخ عنها شئ مهم . وهي أكثر الشخصيات الإسلامية غموضا. حياتها تثير عندنا تساؤلات كثيرة . ونبحث عن إجابات لها ،و لدينا تساؤلات نطرحها هنا فمن يعرف اجاباتها ، فليتقدم بالرد لتنوير القراء بما يملك من معلومات . :
1- لماذا كل تواريخ وأحداث فاطمة بنت محمد متضاربة وغامضة ؟
2- لماذا لا يعرف أحدٌ مكان قبر فاطمة بنت محمد، رغم أنها ماتت في مدينة صغيرة و يعرفها كل سكانها ويعرفون انها بنت نبيهم . فلماذا لم يضعوا لقبرها شاهدا يدل عليها ، وكثير من الموتى الأقل شهرة واهمية في الإسلام وجدت لهم قبور معروفة ؟
3- لماذا حدثت لفاطمة مشكلة في مسألة إرثها من أبيها ؟ ولماذا وقف أبو بكر ضدها في مسألة الإرث، ولماذا كان لعمر بن الخطاب له معها موقفا عدائيا ولم يحترم قرابتها للنبي ؟
4- لم يذكر التاريخ ولا الكتب المقدسة ان الأنبياء السابقين لا يورثون أبناءهم إلا في الإسلام، فهل هذه فرية اخترعها أبو بكر ليستولي على مزارع واراضي فدك التي اغتصبها محمد بالغزو والسيف من أصحابها اليهود ؟ يتحدث القرآن عن وراثة سليمان لأبيه داود، وعن وراثة آل يعقوب، وهما من انبياء العهد القديم . فلماذا قال محمد ان الأنبياء لا يورثون ؟
5- لماذا لم يذكر التاريخ الإسلامي عن أي حادثة أو لقاء او كلام مسجل بين فاطمة وأمها خديجة، وكأنهما لم يعيشا في زمن واحد ، وبينها وبين زوجات محمد ؟ وكأنها لم تلتق بأي من زوجات ابيها الكثيرات هل كانت هناك قطيعة بين الطرفين ؟
6- تزوج محمد وهو بعمر 25 سنة بخديجة التي كانت بعمر 40 سنة، ولدت خديجة ابنتها فاطمة بعد 5 سنوات من إعلان النبوة، أي كان عمر أبيها (محمد) 45 سنة، وعمر خديجة امها 60 سنة ! أي بعد زواجها بمحمد بعشرين سنة، فهل يُعقل انها تبقى عشرين سنة دون إنجاب وهي لازالت بعمر الإخصاب ولديها زوج فحل يعاشرها، ثم تنجب بعمر الستين وهو سن اليأس عند النساء وانتهاء فترة الإخصاب ؟
7- لماذا لم تخلف خديجة وهي بعمر الأربعين ذرية مباشرة بعد زواجها من محمد، وقد كانت متزوجة من رجلين قبله ، ويقال أنها لم تخلف منهما أيضا في سنين شبابها، فهل يُعقل ان تبدأ خديجة بإنجاب بقية بنات محمد ( فاطمة ورقية وأم كلثوم بعد سن الستين ؟) هذه من المستحيلات في عالم النساء، لإنقطاع الدورة الشهرية وتوقف نشاط الهرمونات الجنسية عن الإفراز والدخول في سن اليأس في نهاية الأربعينات من العمر وبداية الخمسينات . فكيف تنجب خديجة اربعة او خمسة بنات بعد الستين من عمرها من رجل لم ينجب نسلا واحدا من 54 امرأة كان يعاشرهن بعد موت خديجة وهن بأعمار مختلفة صغارا وشابات وكبار وسبق لبعضهن إنجاب ذرية قبل الزواج من محمد ؟ ما هو السر في هذا ؟ أليس هذا يدعونا للشك ان بنات خديجة بضمنهم فاطمة كن من أزواج خديجة السابقين وليس بنات محمد ؟ !


8 – لماذا تم تعيير محمد وتسميته بـ الأبتر أي بدون نسل ؟ حتى ان القرآن ذكر هذا الإسم بآية بعد تعيير محمد بأنه لا يخلف ذرية رغم كثرة زوجاته ” وقيل : ان شانئك هو الأبتر ” ، والأبتر تعني الرجل الذي لا يخلف ذرية . ألم يكن من عيّره صادقا بكلامه ؟
9 – تزوجت فاطمة من علي بن ابي طالب في السنة الثانية للهجرة حسب المصادر التاريخية الإسلامية، أي عندما كانت في التاسعة من عمرها، وهو نفس عمر عائشة عند زواجها من محمد . وكان عمر علي انذاك 28 سنة . وعمر محمد 55 سنة .
10 – ولدت فاطمة بكرها (الحسن) سنة 3 للهجرة أي كان عمر فاطمة 10 سنوات ‼ وهنا نثير سؤالا : هل تحمل طفلة بعمر 9 سنوات و تنجب بعمر 10 سنوات وهي قاصر دون سن البلوغ ؟ لماذا كل تاريخ محمد وأهل بيته يثير الشكوك وعدم المصداقية ؟
كيف حبلت فاطمة وانجبت طفلا من على، وهي في سن العاشرة، ولم تنجب عائشة والاثنتان بعمر واحد، وقد تزوجت عائشة من محمد وهو فحل الفحول الذي لديه قوة أربعين رجلا في الجماع و لديه القدرة الجنسية أن يطوف على نسائه الكثيرات في ليلة واحدة يجامعهن بالجملة بغسل واحد حسب صحيح البخاري ؟
10 – بعد أقل من تسعة اشهر، ولدت فاطمة ابنها الثاني (الحسين)، في 3 شعبان السنة 4 للهجرة ، فهل يُعقل أن تحمل الأنثى بطفلين على التوالي بين التاسعة والعاشرة من عمرها وقبل ان يستعيد الرحم نشاطه وعافيته بعد الولادة، و المعروف ان الدورة الشهرية لا تعود مجددا للنفساء بعد الولادة مباشرة طالما ترضع الأم طفلها الوليد، واقل مدة لعودة الدورة الشهرية و نشاط المبيض والرحم لا تقل عن 12 أسبوع إذا لم تكن أكثر ؟
11 – لماذا لم يذكر التاريخ الإسلامي والصحابة والفقهاء شيئا عن وجود عداوة بين فاطمة وعمر بن الخطاب بعد وفاة أبيها محمد ؟ فمن أين جاء هذا العداء وما اسبابه ؟
12 – عندما دفع عمر بن الخطاب باب البيت على فاطمة وكسر ضلعها وهي حامل، وقد اخترق مسمار الباب صدرها، ثم حرّق البيت بهجومه العدواني عليها ، وتسبب في إجهاض جنين فاطمة ، ثم موتها بعد فترة زمنية قصيرة ، أين كان زوج فاطمة علي بن أبي طالب الذي اعتبره المسلمون بطل الأبطال وهو من اقتلع باب قلعة يهود خيبر وحمله لوحده، والمشهور بشجاعته وقوته وسيفه البتار .
لماذا لم يدافع علي عن حرمة بيته وزوجته التي توفت إثر هذا الهجوم الغادر ؟ هل يُعقل هذا ؟
هل يُعقل ان يَـبقى علي وعمر بعد هذا الحادث اصدقاء وحبايب، رغم تسبب عمر بمقتل فاطمة و بقاء عمر بن الخطاب معارض لإستلام علي الخلافة بعد موت محمد . وأخذها هو لنفسه بترتيب خاص ثم أعطيت لعثمان بن عفان من بعد اغتياله ؟ أم هناك مؤامرات ودسائس وبغضاء مخفية ؟
13 – سؤال يثير جميع الناس : لماذا تزوّج علي بعد موت فاطمة زوجته بتسعة أيام فقط ، ولم ينتظر ان تنقضي فترة الحداد احتراما لذكراها. وكأنه كان ينتظر موتها ليتزوج عليها من تشغل باله وقلبه . هل يُعقل ان يتزوج بعد تسعة أيام من موت زوجته فاطمة. هل كانت الزوجة الجديدة جاهزة تنتظر على ليتزوجها ؟
لماذا لم يتزوج علي زوجة ثانية عندما كان مع عائشة، ألم يحلل محمد وقرآنه نكاح مثنى وثلاث ورباع لكل رجل مسلم ؟ لماذا منع محمد عليا من الزواج على ابنته فاطمة زوجة أخرى ؟ هل التشريع الإسلامي حلال على شخص وحرام على آخر لكون من يتاذى من الزواج الحلال هي ابنته ؟ اين هي العدالة في تعدد الزوجات وهو حل مكروه عند الزوجات، ولا تحصل العدالة فيه بين الزوجات، بل شرعه محمد لإمتاع الرجال فقط . وقد اوصى الله في بقية الأديان بأن يكون للرجل زوجة واحدة فقط .
14 – تزوج علي بن أبي طالب بعد موت فاطمة الزهراء، تسعة نساء وهو في عمر كبير، وأنجب منهن 31 طفلا ! لماذا لا يوجد في الكتب الإسلامية ذكر واهتمام لأولاد علي من زوجاته الأخريات عدا الحسن والحسين أولاد فاطمة ؟ لماذا يفضل المسلمون وخاصة الشيعة الأئمة الإثنا عشر من نسل الحسين من زوجته الفارسية، ولا يذكرون الحسن بموقف جيد، رغم انه مات مسموما، كما قُـتل اخوه الحسين بالسيوف مقطوع الرأس والأطراف ؟ ولا يعرف الناس أولاد الحسن !
15 – كتب الرواة ابن عباس، وابن عبيدة وابن طاووس ثلاث روايات متباينة عن موت فاطمة. فمن هو الراوي الصحيح لهذا الحدث ؟
لماذا يحيي الشيعة ذكرى وفاة فاطمة الزهراء، ويستغلون ذكرى موتها لسب عمر وعائشة وأبا بكر ، ويطعنون في شرف عائشة مع صفوان بن المعطل ؟ إنهم يستغلون حادثة مقتل فاطمة بسبب كسر عمر لضلعها وإجهاضها، واعتراض أبو بكر على تسلم علي الخلافة بعد محمد في اجتماع سقيفة بني ساعدة . ليحكوا للأجيال الجديدة لإبقاء الفتنة والكراهية بين السنة والشيعة قائمة وحيّة على مدى الأجيال والقرون القادمة بدون نسيان . رغم انهم ابناء بلد واحد وكلهم يقولون نحن مسلمون . لكن لكل منهم مسجده الخاص وحسينياتهم التي لا يصلي بها الطرف الآخر إلا نادرا . ان هذه الذكرى قد أهدرت دماء ملايين المسلمين عبر السنين واشعلت الفتنة والكراهية بين الطرفين . خاصة في العراق بلد السنة والشيعة . يقول أحد المثقفين المسلمين : إن قطرة دم واحدة أزكى من كل مقدساتكم وشخوصها منذ 1400 سنة
دعوا الأجيال الجديدة من كافة طوائف المسلمين ينشأون على المحبة والتسامح وليس على الكراهية والفرقة والطائفية .
صباح ابراهيم

About صباح ابراهيم

صباح ابراهيم كاتب متمرس في مقارنة الاديان ومواضيع متنوعة اخرى ، يكتب في مفكر حر والحوار المتمدن و مواقع اخرى .
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

One Response to فاطمة الزهراء و غموض تاريخها

  1. س . السندي says:

    من ألأخر …؟

    ، سلام ؟ فاطمة لم تكن بنت محمد بل بنت خديجة لأنه كان عقيماً ، بدليل أنه لم يخلف أحداً رغم زواجه بالعديدات

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *