رسالة الى بطريرك العرب الأرثوذكس

 ادوار حشوة : كلنا شركاء 

صاحب الغبطة بطريرك انطاكية للعرب الارثوذكس

 كنت وماازال أرفض أي توصيف للمسيحيين الارثوذكس على أنهم طائفة واصر على أنهم كنيسة فقط ترأسونها  مع السادة الاساقفة لآن المسيحيين مواطنون من أهل البلد لا مستعمر جاء بهم اليها ولامستعمر تركهم وبالتالي ليسوا طائفة منعزلة وخائفة يتولى قيادتها سياسيا رجال الدين.

 لذلك كنا ندعو الى اقتصار دور رجال الدين على الكنائس فقط ويجب أن يكونوا احرارا فيها ومحترمين فرجال السياسة مكانهم الاحزاب ورجال الدين مكانهم المعابد وهذا الاختصاص يجنب البلد مساوئ التقسيم الطائفي الذي برع الطغاة في استغلاله لصالح الاستبداد بالتعاون مع عدد محدود من رجال الدين على أنهم الشعب.

 لقد قام بعض رجال الدين الارثوذكس باختراق خطير لدورهم الوطني التعايشي حين وقفوا ضد الحراك الشعبي من أجل الحرية والكرامة وحرضوا البعض مدفوعين من السلطة فخلقوا انطباعا سيئا وغير حقيقي وغير عادل مفاده ان المسيحين كلهم مع النظام وضد الشعب .

 إن خير ما تفعلونه لتصحيح هذا الانطباع هو ان تطردوا هؤلاء فورا وأن تعلنوا في منشور رعائي أن تصرفات هؤلاء لاتعكس الحقيقة وأن المسيحين مواطنون تتعدد آراؤهم كما هو الحال مع الاخرين ولكن لاأحد من رجال الدين مخول بالحديث عنهم وأن تعتذر عن تصرفاتهم التي خرجت عن حدود دورهم في الخدمة الكنسية فقط.

 الأمر الثاني الهام أن تعيد دور العلمانين وحقهم في اقتراح الاساقفة والذي كان ساريا قبل تدخل السلطة لحرمان الشعب من دوره في الاختيار وهو الأمر الذي اوجد القطيعة بين الشعب والاساقفة وسمح للسلطة أن تتدخل في الاختيار وحدث هذا مرارا .

 الامر الثالث هو ان تصححوا خطأ عثمانيا بتسمية ا لار ثوذكس بالروم في نظام الملل والطوائف العثماني لانه لايوجد في العالم مذهب أسمه الروم الارثوذكس في غير بلاد الشام بسبب القانون العثماني وبالتالي وما دام ان جميع الارثوذكس من العرب فالتسمية هي الكنيسة العربية الارثوذكسية مثل الكنائس في اليونان والروسيا وبالتالي يتم تغيير الاسم الحالي المزور الى الاسم الحقيقي والواقعي( الكنيسة العربية الارثوذكسية) والى( بطريرك العرب الارثوذكس ) مع العلم أن المطران جورج خضر في جريدة النهار قال إن كلمة روم الصقت بمسيحيي الشرق لأنهم اتبعوا منذعام 451 رأي ملك الروم في الخلاف حول طبيعة المسيح وليس لأنهم من شعب الروم وأن أنصار الطبيعة الواحدة كانوا يستعملون عبارة الروم تحقيرا لهم لذلك آن الاوان لكي نقف بشجاعة ضد الآرث العثماني البغيض وان نلغي هذه العبارة بقرار من المجمع.

 اتمنى لكم التوفيق ونعول على ثقافتكم الكبيرة في دعم الوحدة الوطنية والاستمرار في الخط الوطني الذي تربينا عليه واحترمته كل شرائح الشعب

 المحامي ادوار حشوة. 5-1-2013

About ادوار حشوة

مفكر ومحامي سوري
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

2 Responses to رسالة الى بطريرك العرب الأرثوذكس

  1. Janeatte Ganter says:

    لماذا نسمي الكنيسه الأرتوذوكسيه بالعربيه وأنتم تعرفون ان شعوب بلاد الشام تعربت بالتهديد والقتل وكانت لغتهم الأصليه الآراميه والسريانيه لماذا لا نعيد أمجاد آبائنا وحضاراتهم ونسمي الكنائس، بالكنائس الإنطاكيه المسيحيه القديمه ،لماذا نضع عليها طابع عربي نخزى أن نفتخر به ،لماذا أيها القسس تفرضوا علينا وتقرينوننا بالطابع الإرهابي جاء آلوقت لنعيد أمجاد آبائنا

    • Bader Rammal says:

      بلاد الشام تقع في شبه الجزيرة العربية. بلاد الشام لا تقع في شبه الجزيرة الآراميه والسريانية…..الإرهابي الدخيل والطفيلي المتطفل على الأخر يعرف نفسه

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.