(دعوة لأهل البصرة لإلقاء سكر في شط العرب)

 (دعوة لأهل البصرة لإلقاء سكر في شط العرب)

أغنية الطفولة جميلة ولا تتكرر لأنها تغني مرة واحدة في زمن الطفولة والريعان والشباب,وهكذا هو حال الدول والأمم عندما كنا صغار ونعيش علي ضفا ف نهر البصرة كنا نري المد عندما يزورنا من الخليج وياتي معه بالملوحة وأسماك البحر وتبعاتها من نجوم ومخلوقات مائية.

وكان في النهر وحش كاسر إسمه الكوسج وهو القرش النهري وسبحان الله في موسم التمور يقترب من الشاطئ ليأكل التمر المتساقط , حتي وحوش النهر تحب الطعم الحلو..؟

وعندما يغادرنا المد ويسمي جزرا يترك معه مخلفات الزيارة من أسماك صغيرة ميتة..محار..قواقع..صدفيات

ومخلفات السفن والقوارب وخصوصا المهيلات( البوم) وهي السفن الهندية التي كانت تأتي في موسمين, وهي أصل طريق الحرير البحري إلي البصرة, اليوم إمتدت الملوحة ووصلت للهور والأهوار وذلك بسبب حبس المياه الحلوة المتدفقة علي نهر دجلة والفرات وشط البصرة من الجارتين المسلمتين الاخضر والأبيض وبدعم من الجار الأسود.

المد يأتي بقوة وملوحة أكثر والخير قل والسمك هاجر والسفن القديمة هلكت وأصبح هنالك كوسج كبير في مدخل شط البصرة إسمنتي وبشري, لقد تمت محاصرة إله المياه السومري أنكي إله الأرض والمياه.

واليوم قدوم المياه مرا ومالح..المد والجزر قاسي ومتسخ حتي الكوسج خجل ولم يعد يشاهد إلا قليلا فقد فقد طعم مذاق التمر الحلو الذي دمر نتيجة حروب الصليب الإسلامي.

قال الشيخ جليل واصفا حالة غروب النهر أي الجزر.. الغرين(الطين) غريب والماء ضعيف والمخلفات لا يوجد بها سوي قناني المياه والمشروبات الغازية ولا وجود لعلب البيرة فقد اصبحت من اسلحة الدمار الإنساني حتي وجوه المشاهدين المترددين تترسم عليها علامات الخوف والترقب,ملابس مخنوقة.. اشكال ملصوقة مثل إعلانات العمائم والحمائم ويسمع أهالي البصرة كل يوم ترتيل النهر وهو يقول لا تنخدعوا الذي يجري في النهر ليس ماءا إنما دموع العراقيين, إنما تشربون منه هو دموعكم, وهذا يحدث عند كل غروب بعد الصلاة وعند كل شروق أثناء الآذان.

دعوة لأهل البصرة الكرام… أهل الطيبة والطيبة نوعان طيبة بشرية وطيبة ألوهيه وهي حصة أهل البصرة دعوة لكم بأن تلقوا القليل من السكر في النهر كلما إستطعتم وإن لم تستطيعوا فقط إغمسوا أيديكم في النهر وصلوا بدين الحق وبترانيم إله الحب عشتار.

‎هيثم هاشم – مفكر حر؟‎

About هيثم هاشم

ولد في العراق عام 1954 خريج علوم سياسية عمل كمدير لعدة شركات و مشاريع في العالم العربي مهتم بالفكر الانساني والشأن العربي و ازالة الوهم و الفهم الخاطئ و المقصود ضد الثقافة العربية و الاسلامية. يعتمد اسلوب المزج بين المعطيات التراثية و التطرق المرح للتأمل في السياق و اضهار المعاني الكامنة . يرى ان التراث و الفكر الانساني هو نهر متواصل و ان شعوب منطقتنا لها اثار و ا ضحة ولكنها مغيبة و مشوهة و يسعى لمعالجة هذا التمييز بتناول الصور من نواحي متعددة لرسم الصورة النهائية التي هي حالة مستمرة. يهدف الى تنوير الفكر و العقول من خلال دعوتهم الى ساحة النقاش ولاكن في نفس الوقت يحقنهم بجرعات من الارث الجميل الذي نسوه . تحياتي لك وشكرا تحياتي الى كل من يحب العراق العظيم والسلام عليكم
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.