ايمان اعمى كالذين تقدموا بطلب تمويل ولم يقرأوا الشروط

brainshitingفي المصرف الذي كنت اعمل به سابقاً قبل هذا المصرف حدثت مشكلة سنتين ونصف. ثمّة شرط بأحد عقود التمويل ليس لصالح العميل وتسبّب بتذمر الالاف من العملاء العميان الذين يحصلون على تمويل اسلامي دون ان يقرأوا الشروط بتدقيق مرّة ومرّتان وثلاث!
يتصل الكثير من العملاء بموظفينا يستنكرون هذا الإجحاف بحقهم، فيرد بعض الموظفين ان هذا موجود بالشروط وذنبكم ايها العملاء لا تقرأون ما لكم وما عليكم.اما بعض الموظفين المستجدين يقولون للعملاء ، ما تقولونه عير صحيح ولا يمكن للبنك ان يفرض عليكم هذا!
تقدم بعضهم لشكوى ضد البنك بمؤسسة النقد، يرد البنك ان هذه شروطنا والعملاء يوقعون اقراراً على كل شرط بموجب سند امر حين يستلم العميل المبلغ وليست مشكلتنا والعميل الذي يرفض السداد يُجر عند القاضي التنفيذي الذي لديه صلاحيات مخيفة جدا، فهو اقوى من جهاز الشرطة بصرامته .
رغم هذه المشاكل تأملت هذه المشكلة التي ضايقتني واحرجتني مع العملاء، اذ وُضعت وزملائي بموقف لا نُحسد عليه، ماذا اقول وماذا ادافع وكيف سألمّع صورة بنكنا واقناعهم بأن الشرط لا يمثل توجهنا الحقيقي.
فقال احدهم يملك ملايين الريالات بنككم سيء وانا سأخرج منه واذهب لبنك آخر. الا تمثلون انتم وشرطكم توجه البنك؟ تدافع عن من؟ عن شرط موجود عندكم؟ اليس الشرط موجود عندكم بأوراق رسمية صادرة من الرئيس التنفيذي واللجان الشرعية؟ نص وتوقيع وتأت يا عبد العزيز لتقول ان هذا لا علاقة له بالبنك والبنك من افضل بنوك الشرق الأوسط؟
تذكرت وقتها وانا خارج من عملي ، ورطة المسلمين الذين يقولون لا احد يمثل الإسلام فأنا المع صورة البنك وبداخلي اعلم ان البنك حقير بهذا الشرط، ورغم استشهادنا بالنصوص من القرآن مرورا بكتب الصحاح الى كتب التاريخ والتراجم والسير. كل هذا ويأتيك مسلم مُحرج ليقول لا احد يمثل الإسلام!
فالعميل ذكي وتعمق بالبنك وشروطة المفروضة على كافة العقود التمويلية الإسلامية ومنتجات الفيزا وبينما هو يحاجج موظفي الكول سنتر والتحصيل يرد بعضهم بعدم معرفتهم بالشروط بل بعضهم يتحدى العميل ويتهمه بمحاولة تشويه صورة البنك فيتفاجأ الموظف بأن العميل يستشهد من موقع البنك الرسمي.
نفس موقفنا مع المسلمين تماماً، الذين يُبّرأون دينهم ، فتحاججهم بنصوصهم ولا يصدقون انهم من كتبهم فتأت بالشاهد ثم يُصدم ويحاول اللف والدوران . لأنهم يؤمنون ايمان اعمى كالذين تقدموا بطلب تمويل واخذوا تمويلهم ولم يقرأوا الشروط فينصدمون لاحقاً بها.
بآختصار ايها المسلم. انت محرج للغاية، تلمع وجه قبيح لا ينفع معه الف عملية تجميل، هل تعتقد لو مسكنا العنز وحاولنا نجعلها تشبه نانسي عجرم، اتتوقع بأن ننجح؟
هكذا هي محاولاتك بتلميع الوجه القبيح للإسلام ، لن ترتق به وتجعله جميلاً بأعيننا وعيوننا تقرأ نصوص قبيحة وارهابية لا يمكن التغاضي عنها.

About عبد العزيز محمد - فكر حر

عبد العزيز مفكر سعودي حر
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *