الغناء تحت شجرة التوت -1

صلاح الدين محسن 

( مواويل تحت شجرة توت بضلاية , سواقي تدور تخلّي الشمس ورداية وصبية تملا زلعتها , وتقول شيلها وياية – من أغنية لصوت النيل . الراحل محرم فؤاد – ) .

 استمعت فيما بين عامي 1989 و 1999 .بالاذاعة المصرية . ولأول مرة لصوت جديد جميل جدا . صوت صافي , واضح القسمات , لم أسمعه من قبل . ولشغفي بمتابعة الاصوات الجديدة الجميلة الموهوبة . التقطت اسم هذا المطرب صاحب الصوت الجديد العذب . استمعت اليه بعد ذلك حوالي 3 أو 4 مرات اخري . وحفظت الاسم . ولكنني لم أقرأ أي شيء عنه . بالاعلام المصري . ولا بالاذاعة أو التليفزيون .

بعد ذلك بحوالي عام او عامين . وأنا في بدايات محنة ال3 سنوات – كانوا قد سمحوا لي باستخدام راديو ترانزستور صغير . كنت استعين به علي الوقت الطويل . بالاستماع للاذاعات .

وذات ليلة – من عام 2001 . بينما اقلب مؤشر ذاك الراديو . متنقلا بين الاذاعات . سمعت مذيعا يقول . بمناسبة رحيله اليوم . نقدم لكم سهرة مع المطرب المصري القديم ” عبد الفتاح راشد ” !

فحزنت , لرحيله هذا الصوت الجميل . واندهشت من وصف المذيع له ب : القديم ! ..

وبمزيد من الاستماع لتلك السهرة . عرفت ان المطرب الذي ظننته شابا وصوتا جديدا رائعاً . ما هو سوي مطرب مصري قديم ! ولم اعلم به طوال حياتي ولم أسمعه الا منذ عامين أو ثلاثة اعوام بالكثير – وانا سميع دائم للاذاعة وعاشق للطرب ! – .

كانت الاغنية الوحيدة التي سمعتها له من قبل هي التي يقول مطلعها ك ” يا جميل يا جميل يا ابو قلب بخيل . بُعدك طوّل ” . ولاحظت ان موسيقاها تشترك مع مطلع موسيقي أغنية الموسيقار عبد الوهاب ” همسة حائرة ” .

 استمعت لباقي السهرة . التي أذاعوا فيها عددا وافرا من أغاني ” عبد الفتاح راشد ” لم اسمع ايا منها من قبل . وتكلموا عنه كمطرب – وملحن – مصري قديم . وانه حصل علي عدة أوسمة من عدة دول . كالاردن , ولبنان , وتونس , وربما سوريا – ما لم تخني الذاكرة -.. عدا مصر …. لم يحصل منها هذا المطرب المصري الرائع علي شيء ..

وفي نهاية تلك السهرة الفنية القيمة . قال المذيع :

هنا صوت اسرائيل . من اورشاليم القدس .

!!! !!!

أغنية ” القلب لما مال في الحب حيرني ” .

عبد الفتاح راشد – منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=31562

 1 تشرين الأول (أكتوبر) 2007 … وهذه إحدى أغانى الزمن الجميل من ألحان رياض البندك أغنية : القلب لما مال كلمات : عفيفى سليمان . غناء : عبد الفتاح راشد …

*** صلاح محسن فيسبوك *********

About صلاح الدين محسن

صلاح الدين محسن كاتب مصري - كندي . من مواليد القاهرة عام 1948 عضو"اتحاد كتاب مصر" . عضو " جماعة الفنانين التشكيليين والكتاب " بالقاهرة عضو اتحاد كتاب كندا - تورنتو - PEN CANADA عضو " جمعيةالكتاب المغتربين " بكندا - تورنتو- التابعةلاتحاد كتاب كندا PEN CANADA. له عدد من المؤلفات في عدة مجالات - 16 كتاب . طبع بالقاهرة حتي عام 2000 تنشر مقالاته بأكثر من موقع الكتروني سجن بمصر 3 سنوات من 2000 : 2003 عن كتابيه " لا أحب البيعة " و "ارتعاشات تنويرية ".. لمطالبته بالديموقراطية وتداول السلطة بالكتاب الأول ، ولدعوته لعهد جديد من التنوير الفكري بحقيقة العقيدة البدوية والتاريخ العرباوي : بكتاب ارتعاشات تنويرية
This entry was posted in الأدب والفن, فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.