ابنة أب يحبكم

يحمل «المنتصر» معه «ثقافته» أيضا. دخلت الولايات المتحدة الحرب العالمية الأولى متأخرة وانتصرت مبكرة. جاءت إلى أوروبا louis-armstrongوآسيا من وراء المحيطين، الأطلسي والهندي، على ظهر البوارج، لكنها سوف تترك في القارتين موسيقى الجاز والأغاني التي ولدت في حناجر السود في دلتا الميسيسيبي. انتقل الجاز أولا إلى نيويورك وشيكاغو ولوس أنجليس، لكنه عبر بعد الحرب إلى برلين وفيينا وباريس. ثم بلغ قلب شنغهاي في الصين. وتسهر شنغهاي مرة أخرى اليوم على أنغام الجاز، ولكن كمدينة تنافس نيويورك وشيكاغو ولوس أنجليس في الازدهار. ولم تعد تلك المدينة المكتظة بالفقر والأفيون التي يصور فيها الأوروبيون أفلام البؤس والرخص البشري.

وقد صور المخرج النمساوي فيها فيلم «شنغهاي إكسبريس». لكنه كان أكثر تعبيرا في الوصف الذي كتبه للمدينة. يصف مبنى «المركز العالمي الكبير» في وسطها بالقول: «في الطابق الأول هناك طاولات قمار، ومغنيات رديئات، وسحرة، ونشالون، وماكينات ميسر، وألعاب نارية، وأقفاص طيور، ومراوح، وبخور، وبهلوانيون وزنجبيل. وفي الطابق الثاني المطاعم ونحو 12 دكان حلاقة، ومختصون في تنظيف صمغ الأذن. وفي الثالث بائعو أعشاب طبية، ومحلات جيلاتي، ومصورون، ونبات، وفيه أيضا حمامات مفتوحة».

إلى تلك المدينة أرسل الأميركيون أشهر السفراء: عازف ومغني الجاز الباسم، لوي آرمسترونغ. وقد أفقنا نحن أيضا على موسيقاه في بيروت. وقد جاءنا عام 1959 وأقام حفلا في مبنى «اليونيسكو» أيام كان مشاهير أوروبا وأميركا لا يزالون يهفون إلى «باريس الشرق». وكم كان سهلا أن تراهم يتمشون في «باب إدريس» أو يجولون في مواقع الآثار. وكان نجيب صالحة العائد من السعودية قد بنى فندق فينيسيا كأول فندق حديث بعد «السان جورج» الشهير، فتحول الفندق إلى مكان للنجوم والمشاهير. وفيه كان الصحافي الناشئ يقابل بكل سهولة أولئك الذين لم يكن يحلم بأن يراهم إلا في السينما. وبعضهم كان طيبا ومتواضعا مدركا أنه إنما يعطي الناشئين «سبقا» يسرون به أمام رؤساء التحرير.

أحببت أغاني الجاز وروحانياتها. وحضرت في بعلبك أشهر مغنياتها، إيلا فيتزجيرالد. ثم حضرتها مرة أخرى في «البالاديوم» في لندن، يرافقها عازفها على البيانو.

أقمت منذ يفاعي علاقة عاطفية مع زنوج أميركا. قرأت كتّابهم وسفراءهم وحتى مجلتهم «إيبوني» في الستينات، وزاد الجاز في مشاعري. وقد التقت ابنتي لدى أصدقاء في إيطاليا الممثل مورغان فريمان وبادرته بالقول: «أنا ابنة أب يحبكم».

منقول عن الشرق الاوسط

About سمير عطا الله

كاتب صحفي لبناني الشرق الاوسط
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.