أنا ربكم الأعلى

عصمت شاهين دوسكي

عصمت شاهين دوسكي

من العنوان سيطرأ في ذهنكم إن فرعون قال أنا ربكم الأعلى وهذه الجملة وردت في سياق آية قرآنية، كانت تتحدث عن قصة نبي الله موسى عليه السلام، وفرعون مصر، الفرعون الذي طغى وقال للناس ” أنا ربكم الأعلى “.فرعون الذي فرض قوانينه وشرائعه وأفكاره على الناس وقد خلد جسده ليكون عبرة لمن لا يعتبر وجسده موجود في المتحف المصري يمكن رؤيته وهنا سؤال يفرض نفسه هل مات فرعون حقا ..؟ وكم فرعون خلف وراءه بعد موته فالطغيان الذي اشتهر به فرعون خلد صورا عصرية كثيرة حينما يكون للمدير طغيان والحاكم طغيان والرئيس طغيان وصاحب القرار طغيان فما الفرق بين طغيان فرعون والطغيان العصري ..؟ في كل صورة حياتية عصرية تظهر عبارة ” أنا ربكم الأعلى ” عندما اسمع أحداث الموتى وارى صور المهاجرين الغرقى واللاجئين الحيارى عندما أقرأ قصص الأرامل والثكلى وطغيان البؤس وقهر اليتامى حينما أرى القتال على المنصب على الكرسي حينما أرى دويلات داخل دولة وكل دويلة ترفع راية ” أنا ربكم الأعلى ” حينما ينتشر الفساد الإداري والثقافي والتربوي والصناعي والتنموي والجهل والخراب والدمار وميزان العدل أعمى والتربية عقيمة والأخلاق في خبر كان كل من هذا الطغيان يجسد صورة فرعون الذي يقال إنه مات ..!!
من تناقضات الوجود واللا وجودية والأزل واللا أزلية ومن ثم السيطرة واللا سيطرة والقوة واللا قوة وفرض القوانين والرغبات من اجل هدف وغاية ما … تعتلي هاجس العقل الباطني للتحكم على الآخر..بطريقة فينجلي حديث .. أنا …وتكبر في لجة خضوع وإذلال وضعف وانكسار الآخر لا يمكن تجريد ال ” أنا ” فلها الحق في الوجود والامتياز والطموح والحلم والقيادة والإبداع في نفس الوقت طغيان ال .. أنا.. لها شر كبير… قد تكون الوسطية لها الأثر القوي في تمكين ما هو أفضل لل أنا وللٱخر
الفراعنة وطغيانهم العصري مازال يكثر وينتشر والسؤال من أين سيأتي موسى ويوسف لينشر العدل يوحد العقول ويحيي الضمائر ويعلو شأن الإنسانية ..؟
أول دكتاتور في تاريخ البشرية فرعون الذي طغى ولهذا يقال لا تتفرعن كل فرعون الآن يحسب إنه الأعلى والأقوى والأعظم ومصائر الناس بيده . إن فرعون كباقي البشر يصرخ ينفعل يغضب يصمت يئن يستغيث، وبعد زوال سلطته منصبه ، ينتهي هذا الصرح والملك والكبرياء، ، ولم تبقى الحاشية الفاسدة التي تزين له الضلال وتقبح له الحقيقة، حين يدركه الموت يتحول إنساناً عادياً طبيعياً، فيؤمن بعد فوات الأوان، فلا يقبل إيمانه، ويقال له:( آلآن وقد عصيت ) . وإذا عرفنا الطغيان على إنه الشر والطاغية على أنه الشرير؛ وحسبما يقول دوستويفسكي: ” يمكن فهم الشر، لكن لا شيء أكثر صعوبة من فهم الشرير “. تُرى هل يمكن فهم هذا البطش الأعمى للآخر حتى الذين يكونون في صلة قريبة للطاغية ..؟ ومن أمثلة القدماء منهم تيبيريوس وكاليغولا ونيرون . تتميز تصرفات الطغاة بالطيش والتذبذب والفوضوية والبطش لا شك تؤدي إلى نتائج مدمرة ، يظنون إن العالم والبشر خلقوا لهم ، ويحق لهم أن يفعلوا بهم ما يشاؤون يوهبون الحياة والموت لمن يشاؤون ،كأنهم أحرارا يلعبون بمصائر الآخر لكن حريتهم لم تكن إلا حرية الشر المكنون والظاهر .


حمى السلطة، ولهيب الشهوات والرغبات والأملاك والصروح والجنان ، وقوة البدن، وشياطين الإنس والجن، كلها أسباب قد تدفع المرء إلى أن يقول ( أنا ربكم الأعلى ). وهنالك من لا يقولها بلسان مقاله، ولكن يقولها بلسان حاله، وهذا ربما يكون أسوأ حالاً من الأول، ناسياً أو متناسياً أنه ميت بعد حين، وأن الرب لا يموت .
نتحدث عن الطغيان والإنسان يا له من حديث أجبر الأمم المتحدة التي تحمي الإنسانية أن تقر في وقت الحرب السماح بالتعرض للسفن والقوافل التجارية كجزء من المعركة وأن تعطي ضوءا أخضر للحرب علينا أن نفرق بين القوة التي تغري بالطغيان والقوة التي تحمي الحق ،الإنكليز تتباهى وتفتخر بتشرشل هل كان بريئا يوزع الورد ..؟ وفرنسا ما زالت تفتخر ب نابليون هل كان ملاكا يوزع الرحمة بين الناس ..؟ والأمريكان تفتخر بروزفلت هل كان رسولا يحمل رسالة السلام والمحبة والمودة والأمان الذي أقام على جماجم الهنود الحمر وهم السكان الأصليين ..؟
إن الطغيان عنوان الأنانية وداء العظمة متصل بالدمار والقتل والخراب وفي العصر الحديث الكثير يعلن بأعماله وتصرفاته وكلامه ويوحي ” أنا ربكم الأعلى ” .
الخلاصة إن الطغيان والفرعنة لا تأتي من وراءها إلا الخذلان مهما طال الزمن أو قصر و ” أنا ربكم الأعلى ” التي أعلنها فرعون على الملأ ولم يعلنها فراعنة هذا الزمن علنا بل تظهر من خلال أعمالهم وتصرفاتهم وسلوكهم وإيحاء من كلماتهم لهو أشد طغيانا وقسوة من فرعون .. فمتى تعودون إلى رشدكم وترحمون أنفسكم وترحمون الناس ..؟

About عصمت شاهين دو سكي

- مواليد 3 / 2 / 1963 دهوك كردستان العراق - بدأ بكتابة الشعر في الثامنة عشر من العمر ، وفي نفس العام نشرت قصائده في الصحف والمجلات العراقية والعربية . - عمل في جريدة العراق ، في القسم الثقافي الكردي نشر خلال هذه الفترة قصائد باللغة الكردية في صحيفة هاو كارى ،وملحق جريدة العراق وغيرها . - أكمل دراسته الابتدائية والثانوية في مدينة الموصل - حاصل على شهادة المعهد التقني ، قسم المحاسبة - الموصل - شارك في مهرجانات شعرية عديدة في العراق - حصل على عدة شهادات تقديرية للتميز والإبداع من مؤسسات أدبية ومنها شهادة تقدير وإبداع من صحيفة الفكر للثقافة والإعلام ، وشهادة إبداع من مصر في المسابقة الدولية لمؤسسة القلم الحر التي اشترك فيها (5445) لفوزه بالمرتبة الثانية في شعر الفصحى ، وصحيفة جنة الإبداع ، ومن مهرجان اليوم العالمي للمرأة المقام في فلسطين " أيتها السمراء " وغيرها . - حصلت قصيدته ( الظمأ الكبير ) على المرتبة الأولى في المسابقة السنوية التي أقامتها إدارة المعهد التقني بإشراف أساتذة كبار في الشأن الأدبي . - فاز بالمرتبة الثانية لشعر الفصحى في المهرجان الدولي " القلم الحر – المسابقة الخامسة " المقامة في مصر " . - حصل على درع السلام من منظمة أثر للحقوق الإنسانية ، للجهود الإنسانية من أجل السلام وحقوق الإنسان .في أربيل 2017 م - حصل على شهادة تقديرية من سفير السلام وحقوق الإنسان الدكتور عيسى الجراح للمواقف النبيلة والسعي لترسيخ مبادئ المجتمع المدني في مجال السلام وحقوق الإنسان أربيل 2017 م - حصل على درع السلام من اللجنة الدولية للعلاقات الدبلوماسية وحقوق الإنسان للجهود الإنسانية من أجل السلام وحقوق الإنسان . أربيل 2017 م . - عدة لقاءات ثقافية مع سفيرة الإعلام فداء خوجة في راديو وار 2017 م . - أقامت له مديرية الثقافة والإعلام في دهوك أمسية أدبية عن روايته " الإرهاب ودمار الحدباء " في قاعة كاليري 2017 م - تنشر مقالاته وقصائده في الصحف والمجلات المحلية والعربية والعالمية . - غنت المطربة الأكاديمية المغربية الأصيلة " سلوى الشودري " إحدى قصائده " أحلام حيارى " . وصور فيديو كليب باشتراك فني عراقي ومغربي وأمريكي ،وعرض على عدة قنوات مرئية وسمعية وصحفية . - كتب مقالات عديدة عن شعراء وأدباء الأدب الكردي - كتب مقالات عديدة عن شعراء وأدباء المغرب - كتب مقالات عديدة عن شعراء نمسا ، (( تنتظر من يتبنى هذا الأثر الأدبي الكردي والمغربي والنمساوي للطبع . )) . - كتب الكثير من الأدباء والنقاد حول تجربته الشعرية ومنهم الدكتور أمين موسى ، الدكتورة نوى حسن من مصر الأديب محمد بدري، الأديب والصحفي والمذيع جمال برواري الأديب شعبان مزيري الأستاذة المغربية وفاء المرابط الأستاذة التونسية هندة العكرمي والأستاذة المغربية وفاء الحيس وغيرهم . - عضو إتحاد الأدباء والكتاب في العراق . - مستشار الأمين العام لشبكة الأخاء للسلام وحقوق الإنسان للشؤون الثقافية . - صدر للشاعر • مجموعة شعرية بعنوان ( وستبقى العيون تسافر ) عام 1989 بغداد . • ديوان شعر بعنوان ( بحر الغربة ) بإشراف من الأستاذة المغربية وفاء المرابط عام 1999 في القطر المغربي ، طنجة ، مطبعة سيليكي أخوان . • كتاب (عيون من الأدب الكردي المعاصر) ، مجموعة مقالات أدبية نقدية ،عن دار الثقافة والنشر الكردية عام 2000 بغداد . • كتاب ( نوارس الوفاء ) مجموعة مقالات أدبية نقدية عن روائع الأدب الكردي المعاصر – دار الثقافة والنشر الكردية عام 2002 م . • ديوان شعر بعنوان ( حياة في عيون مغتربة ) بإشراف خاص من الأستاذة التونسية هندة العكرمي – مطبعة المتن – الإيداع 782 لسنة 2017 م بغداد . • رواية " الإرهاب ودمار الحدباء " مطبعة محافظة دهوك ، الإيداع العام في مكتبة البدرخانيين العام 2184 لسنة 2017 م . • كتب أدبية نقدية معدة للطبع : • اغتراب واقتراب – عن الأدب الكردي المعاصر . • فرحة السلام – عن الشعر الكلاسيكي الكردي . • سندباد القصيدة الكورية في المهجر ، بدل رفو • إيقاعات وألوان – عن الأدب والفن المغربي . • جزيرة العشق – عن الشعر النمساوي . • جمال الرؤيا – عن الشعر النمساوي . • الرؤيا الإبراهيمية – شاعر القضية الآشورية إبراهيم يلدا. • كتب شعرية معدة للطبع : • ديوان شعر – أجمل النساء • ديوان شعر - حورية البحر • ديوان شعر – أحلام حيارى • وكتب أخرى تحتاج إلى المؤسسات الثقافية المعنية ومن يهتم بالأدب والشعر لترى هذه الكتب النور في حياتي .
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *