Author Archives: جهاد علاونة

About جهاد علاونة

جهاد علاونه ,كاتب أردني

اليأس السياسي

بدل أن نتقدم في السلام خطوة للأمام نرجع في كل يوم خطوتين للوراء, والدول العربية المنقسمة على نفسها كانت قبل عشر سنوات أقل توترا وتصعيدا بينها وبين مواطنيها وجيرانها , ومن ناحية السلام كما يقول المثل(شُم ولا تذوق) ومن وجهة … Continue reading

Posted in دراسات سياسية وإقتصادية | 1 Comment

عابرون

عابرون إليكم في ليلة مظلمة شديدة السواد, عابرون والريح العاتية تحفر في وجداننا جميعا, عابرون في الشتاء وعابرون في الصيف الحار عابرون من أربعة فصول, عابرون والشهوة للخلاص تملئ أمعائنا,عابرون ولا كتف نتكئ عليها غير كتفكم,عابرون وكل شيء من حولنا … Continue reading

Posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, فكر حر | Leave a comment

الأقباط فتحوا مصر للمسلمين

الخلافات الكثيرة على طبيعة المسيح أدت إلى عقد مجمع خلقدونية سنة22/إكتوبر/ 451 ميلادية,وكانت ردة فعل المنظمين لهذا المؤتمر أنه تم بسبب مجمع أفسس سنة 449 للميلاد. تبعته عدة اجتماعات ومؤتمرات بلغ عددها 7 سبعة وانشقت أو خرجت الكنائس الشرقية (القبطية … Continue reading

Posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية | Leave a comment

كيف تشكلت الديانة الإسلامية؟

هنالك فرق بين الديانة كديانة والدولة كدولة والدمج بينهما وهذه كانت هي معضلة الاسلام,ليس من المعقول أن الدين الاسلامية مع الدولة القوية أنذاك تشكلت خلال ربع قرن(20-25) سنة, الموضوع احتاج إلى 150-200-سنة تقريبا, من الممكن أن نعرف ذلك من خلال … Continue reading

Posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية | Leave a comment

هل تعلم مقدار معاناه الاقباط

هل تعرف كم مرة صدر قرار بقتل جميع المسيحيين هو قال من يمسكم يمس حدقه عيني مسيحى مصر أيام هارون الرشيد ولكن ظهرت العذراء للوالي وأخذت منه خطاب لقائد الجنود الرابض بكنيستها في أتريب • أيام المعز لدين الله الفاطمي … Continue reading

Posted in ربيع سوريا, فكر حر | Leave a comment

خلف المسيح توجد مبادرة

أحلم بطرح مبادرة أسمها:(خلف المسيح). المال والنساء والسلطة والحصول على الطاقة هما نقطة ارتكاز البشرية, ولكن في السعي خلف المسيح نحصل عليهن جميعا بالمحبة وبالرضا,المهم أن تكون هنالك محبة وهذه فقط بالسير خلف المسيح وتعاليمه على جبل الطوبات. هنالك من … Continue reading

Posted in الأدب والفن, فكر حر | Leave a comment

لقمة خبزنا مغمسه بالدم

انا مفطر رمضان, وبغض النظر عن كل شيء ظروفي الصحية لا تسمح لي بالصيام, وفي الشريعة الإسلامية هنالك قاعدة تقول:( إن الله يحبُ أن تؤتى رخصه كما تؤتى عزائمه.), بس الناس مش فهمانين شيء, المهم بدي أوكل وأشرب والجارات بفوتن … Continue reading

Posted in الأدب والفن, كاريكاتور | 1 Comment

ذكرى وداع أُمي

في مثل هذا اليوم من العام الماضي كان لنا موعدا مع الوداع الأخير لأمي, لم يكن وداعا عاديا أبدا, كانت تودع الأرض وتستقبل السماء, تودع الأبناء وترنم مع الملائكة في الصف الأول من دار البقاء,كنا في حفلة تخرج أحد أحفادها … Continue reading

Posted in اعتني بصحتك | Leave a comment

اطردوني

جهاد علاونه إلى كافة الزعماء العرب, مثلي مثل أي مراهن على الحصان الخاسر خسرتُ رهاني وخسرت الوطن, حتى شفرة الحلاقة خسرتها على أرضي وجمهوري ولم أعد أراهن في وطني على أي شيء, لأنني سأخسر مثل كل المرات, لذلك أقترح عليكم … Continue reading

Posted in الأدب والفن, كاريكاتور | Leave a comment

بول البعير وبول البقر

جهاد علاونه بعض المواقع والصفحات تناقلت قصة عن السفير البريطاني في الهند ولا ندري عن مدى صحتها غير أنها فكرة معقولة عن سياسة الإنكليز وتطبيق السياسات الأمريكية في 180 بلدا في العالم مهمتها تقديس بول البقر في الهند وبول البعير … Continue reading

Posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية | Leave a comment