#كبرياء_الجبال
ممارسات الطرق الصوفية وتفسيرها الطبي من الطعن وإطلاق النار دون ضرر. هذا المقال هو سلسلة من المقالات التي تتناول ممارسات الصوفية من طعن وإطلاق نار وتقطيع وغرس للأسلحة الحادة في مواضع من الجسم.
في الحقيقة، إن الجروح الثقبية البسيطة تنزف بشكل عام أقل بكثير من أنواع الجروح الأخرى، الجروح الجلدية الأكبر تنزف بمقدار أكبر نظراً لفتح الجرح نفسه. والجروح الثقبية هي الجروح الغالبة في ممارسات السيوف والطعن بالأسياخ في جانب البطن. الذي تتركز معظم الممارسات في البطن فيه
أيضاً إلى جانب الجزء الجانبي من البطن هناك من يمرر السيخ في شحم البطن في حال وجود نسبة كافية من الشحوم وجميع هذه الطعنات غير ضارة وغير مؤلمة إلى حد كبير. أما ما يؤلم إلى حد كبير فهو ما يقومون به في الفم كالخدين، اسفل اللسان، تقطيع اللسان وتسبب هذه الممارسات آلامًا شديدة تستمر لأيام بعد الممارسة ويفوق الألم الذي يحدث لاحقاً الألم الذي يشعرون به عند إدخال السيخ او القطعة المعدنية(هذا بسبب وجود الكثير من النهايات العصبية في هذه الأجزاء من الجسم).
في تشريح جسم الإنسان تتكون جدران البطن (من السطح إلى العمق) من: الجلد، الأنسجة تحت الجلد
وتتكون الأخيرة من الطبقات الآتية مثل * اللفافة وتشمل: لفافة كامبر أو الطبقة الدهنية تحت الجلد
لفافة سكاربا أو الطبقة الليفية العميقة
* العضلات وتشمل: العضلة المنحرفة الخارجية العضلة المنحرفة الداخلية ، العضلة المستقيمة البطنية العضلة المستعرضة البطنية وأخيراً العضلة الهرمية
* اللفافة المستعرضة وتقع تحت العضلات وفوق البريتون وهي طبقة رقيقة جداً.
* البريتون وهو غشاء البطن الداخلي الذي يغلِّف الأحشاء ويثبتها في أماكنها التشريحية.
التأثيرات النفسية على أحاسيس الألم
العوامل النفسية تعد أمراً محورياً بالنسبة للشعور بالألم وعلى تأثير مسكنات الآلام الفعالة للآلام المزمنه دراسات عديدة أكدت علاقة اليقظة بالألم مما يُعزز أمرين لهما صلة بممارسات المتصوفة في الطعن وغيرها وهما: تأكيد أهمية التأثير النفسي من جهة (الجمهور والهتافات… إلخ)، وتأكيد أهمية أجواء عدم التركيز وعدم الانتباه على تقليل الشعور بالألم من جهة ثانية (نتيجة تشجيع الحشود). يُذكرنا أمر اليقظة بدراسة أخرى وجدت أن الذين يمشون أثناء النوم في الفترة التي يشكون فيها من آلام معينة لا يعانون من تلك الآلام وهم في فترة يقظتهم الجزئية أثناء المشي خلال النوم دراسات مشابهة وجدت من يهوِّلون ما يعانون منه من آلام يتأثرون أكثر. هذه الدراسات تقيس مدى عجز المرضى إثر شكواهم من الألم واستعانتهم بالكوادر الطبية واستهلاكهم لمسكنات الآلام.
كشفت الدراسات أيضاً أن هؤلاء الذين يقومون بفعل معين أثناء معاناتهم من الألم يقل تأثير الألم أكبر عليهم وكذلك هؤلاء الذين يعتقدون بسيطرتهم على الألم (نتيجة تشتيت الانتباه أو نتيجة عوامل أخرى كالإيمان). معرفة وقت انتهاء الألم هو عامل آخر يساعد على التحكم بالألم كما أثبتت إحدى الدراسات التي وجدت أن معرفة المصاب معلومات عن إصابته أو مصدر ألمه لن يساعد لكن معرفة وقت انتهاء الألم يُساعد.
أما الخوف فله تأثير واضح في تقليل الألم ولعل الخوف في محل كلامنا هنا ليس مؤثراً بشدة لكون ممارسي الطقوس قد لا يُعانون من الخوف خصوصاً المتمرسين منهم لكن من الضروري ذكره ونحن نتحدث عن التأثيرات النفسية على الألم
-
بحث موقع مفكر حر
-
أحدث المقالات
-
- #سورية الثورة وتحديات المرحلة.. وخطر #ملالي_طهرانبقلم مفكر حر
- #خامنئي يتخبط في مستنقع الهزيمة الفاضحة في #سوريابقلم مفكر حر
- العد التنازلي والمصير المتوقع لنظام الكهنة في #إيران؛ رأس الأفعى في إيران؟بقلم مفكر حر
- #ملالي_طهران وحُلم إمبراطورية #ولاية_الفقيه في المنطقة؟بقلم مفكر حر
- بصيص ضوء على كتاب موجز تاريخ الأدب الآشوري الحديثبقلم آدم دانيال هومه
- آشور بانيبال يوقد جذوة الشمسبقلم آدم دانيال هومه
- المرأة العراقية لا يختزل دورها بثلة من الفاشينيستاتبقلم مفكر حر
- أفكار شاردة من هنا هناك/60بقلم مفكر حر
- اصل الحياةبقلم صباح ابراهيم
- سوء الظّن و كارثة الحكم على المظاهر…بقلم مفكر حر
- مشاعل الطهارة والخلاصبقلم آدم دانيال هومه
- كلمة #السفير_البابوي خلال اللقاء الذي جمع #رؤوساء_الطوائف_المسيحية مع #المبعوث_الأممي.بقلم مفكر حر
- #تركيا تُسقِط #الأسد؛ وتقطع أذرع #الملالي في #سوريا و #لبنان…!!! وماذا بعدك يا سوريا؟بقلم مفكر حر
- نشاط #الموساد_الإسرائيلي في #إيرانبقلم صباح ابراهيم
- #الثورة_السورية وضرورات المرحلةبقلم مفكر حر
- هل تعديل قانون الأحوال الشخصية يعالج المشاكل الاجتماعية أم يعقدها.. وأين القيم الأخلاق من هذه التعديلات ………..؟بقلم مفكر حر
- تلغراف: تأثير #الدومينو علی #ملالي_إيران وتحولات السياسة الغربيةبقلم حسن محمودي
- الميلاد آتٍبقلم مفكر حر
- قوانين البشر تلغي الشريعة الإسلاميةبقلم صباح ابراهيم
- ستبقى سراًبقلم عصمت شاهين دو سكي
- #سورية الثورة وتحديات المرحلة.. وخطر #ملالي_طهران
أحدث التعليقات
- عبد يهوه on اسم الله الأعظم في القرآن بالسريانية יהוה\ܝܗܘܗ سنابات لؤي الشريف
- عبد يهوه on اسم الله الأعظم في القرآن بالسريانية יהוה\ܝܗܘܗ سنابات لؤي الشريف
- منصور سناطي on من نحن
- مفكر حر on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- معتز العتيبي on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- James Derani on ** صدقوا أو لا تصدقو … من يرعبهم فوز ترامب وراء محاولة إغتياله وإليكم ألأدلة **
- جابر on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- صباح ابراهيم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on ** هل تخلت الدولةٍ العميقة عن باْيدن … ولماذا ألأن وما الدليل **
- الفيروذي اسبيق on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- س . السندي on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- عبد الحفيظ كنعان on يا عيد عذراً فأهل الحيِّ قد راحوا.. عبد الحفيظ كنعان
- محمد القرشي الهاشمي on ** لماذا الصعاليك الجدد يثيرون الشفقة … قبل الاشمزاز والسخرية وبالدليل **
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on رواية #هكذا_صرخ_المجنون #إيهاب_عدلان كتبت بأقبية #المخابرات_الروسية
- صباح ابراهيم on ** جدلية وجود ألله … في ضوء علم الرياضيات **
- س . السندي on الفيلم الألماني ” حمى الأسرة”
- Sene on اختلاف القرآن مع التوراة والإنجيل
- شراحبيل الكرتوس on اسطورة الإسراء والمعراج
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر