في عيد الشكر وفي عيد رأس السنة وفي كل عيد وخصوصاً يوم مولدنا ويوم مولدك أبكي عليك وأنا أستحضر صورتك أمامي: ماشيا ..معجباً بنفسك وأنت تموت أو وأنت تفتدينا ..خارجا إلى الجلجلة تجرُ بخطواتك جرا من شدة الخيلاء بنفسك ..وهم يضحكون خلفك كما يضحك عليّ اليوم كل من بيده قرار جلدي… في (الجلجثة) خارج القدس القديمة قادوك وسحبوك مثل حملٍ وديع وهم لا يدرون بأنهم يسحبون قدس الأقداس وسر الأسرار والديان يرمقهم ويشاهدهم وهم يصلبون أبناءه ودماءه تنزف على الأرض وصراخه يعلو في السماء والكل يتناقل الأخبار بشرا وملائكة من خلال برقيات مستعجلة وإيميلات حقيقية على صلب الابن والروح وعلى صلب كل ابن, في الجلجلة قصتنا جميعنا وذريتك جميعها تتشاطرُ هنالك أنغام الحزن على صوت إيقاع خطواتك الجريئة التي سيتردد أو تردد صداها في معظم بقاع الأرض …على الأرض الطيبة التي يخرج منها الطيبون الأوفياء للصليب, وفي قصة الصلب في الجلجلة أو (الجُمجمة) نلاحظ هنالك ونقرأ قصتنا جميعنا ونشاهد هنالك صلبنا جميعنا ونلاحظ هنالك حرق مشاعرنا على الإنسانية والرحمة التي غادرت آخر معاقلنا ومنازلنا الكئيبة, ونشهدُ هنالك آخر شمعة مضاءة وآخر الابتسامات ….في الجلجلة لا ترتفع أصوات الحمير ولا أصوات الصراصير بل أصوات الحملان الوديعة الزاهية التي تلبس أحلى ما لديها من حلة لتطهر بدمائها وجه هذا العالم الذي ينجسه الدجالون بسحرهم وكذبهم ودجلهم ….في كل دقيقة وفي كل ساعة, في الجلجلة أشهدُ بأن منظرك هو منظري وأقسمُ بأن أباك هو نفسه أبي …وبأن أمك هي أمي وأم كل من قادوه إلى الجلجثات في كل العواصم التي تحتقرُ الحرية والمساواة بين الجنسين وبين العلمين وبين ألوان البشر ..وأشهدُ بأن أمك هي أمي بنفس الملابس وبنفس الدموع ..وبأن صوت حزنك هو صوتُ حزني..وبأن الخشبة نفسها الخشبة التي رأيتها في شوارع اربد وعمان …منظرك هو منظري..وقصتك هي قصتي مع الزمن ومع الصيارفة وأصحاب المعالي والقيافة والفخامة والنيافة …. وفي الجلجثة أستمع لصوت بكائي وفي الجلجثة أشهد منظر أمي وهي تقبرنا أنا وإخوتي بيدها قبرا روحيا جراء أعمال التصفيات الثقافية التي يقودها الزعران والسوكرجية وهم هُم الذين صلبوك في الجلجثة وإن اختلفت الأسماء والوجوه تبقى القلوب البيضاء بيضاء تشبهك وتشبهني وتشبه كل من آمن بك وتشبهني أنا بالذات وخصوصا حين أرفع صوتي بالثغاء مثل حملٍ وديع ذبحوه في مسلخ على القُرب من ناصية الشارع …وتشبه أمي وإخوتي الذين أشبههم بمنظر أمك وهي تشهد في الجلجثة على جلدك وصلبك , وكانت أمك شاهدة على صلبك وجلدك وهي متربعة القدمين ترنو إليك وعيونها يملأهما الحزن على مصير العالم الذي افتديته بدمك وما زالوا يكيدون لك حتى بعد صلبك على طريقة صلب المجرمين والزناة والحرامية اللصوص وعن يمينك مذنبٌ وعن شمالك مذنب والناس منهم قعودٌ ومنهم وقوف صامتون لا ينبسون ببنت شفا لهم والعصافير تطير من حولك وهم يجرونك والصليب على كتفيك وما زال عشاقك يصلبون خارج العواصم العربية في الجمجمة(الجلجثة) وفي عمان وفي دمشق وفي بيروت التي أصبحت كلها جلجثات ,وكذلك شوارع بغداد التي أصبح كل شارع فيها (جُلجُثة) .
في الجلجلة حيث لا صوت إلا صوت الجلادين وزلا ثغاء إلا ثغاء الثكلى والمتعبين والمرهقين والبكائين , في الجُلجثة حيث لا شمس تطلع إلا لتحرق ولا رياح تهبُ إلا لتضربك على رأسك ولا نجمة تطلع إلا ليستدل على مكانك بواسطتها السماسرة والجلادون, في الجلجثة حيث أكلوا من لحمك وشربوا من دمك وأخذوك من بيتك ومن بين أحضان أمك وأبيك مثل دجاجة اقتلعوها من تحت شجرة زيتون رومية, في الجلجثة سحبوك وضربوك وطعنوك من الخلف ومشوا بعد ذلك يبكون عليك واختلطت بعد ذلك أصوات الحمقى مع أصوات الأذكياء واختلطت أصوات الخونة مع أصوات الأوفياء وأنت يا لك من مصلوب ويا لك من أجمل صليب على وجه الأرض.
في الجلجثة أنا مثلك قادوني في آخر مرة حيث تعوي الكلاب وحيث لا أسمع إلا أصوات السلاسل وبرقيات التهديد المستعجلة جدا جدا جدا , في الجلجثة ما زلتُ أراك كلما صحوت من نومي على صوت الناي الحزين في حنجرتي, في الجلجثة أراك كل يوم كلما أنظر إلى نفسي وأبكي على أحزاني وآلامي وأوجاعي الحزينة في الجلثة أستمع إليك كلما اعتليت بصوت نحيبي ونواحي على أربعين عاماً قضيتها من عمري .
في شوارع مدينتي أتذكرك وأبكي عليك آلاف الدمعات وملايين الجلاجل حين أشعرُ بعطشي وجوعي .
-
بحث موقع مفكر حر
-
أحدث المقالات
-
- آشور بانيبال يوقد جذوة الشمسبقلم آدم دانيال هومه
- المرأة العراقية لا يختزل دورها بثلة من الفاشينيستاتبقلم مفكر حر
- أفكار شاردة من هنا هناك/60بقلم مفكر حر
- اصل الحياةبقلم صباح ابراهيم
- سوء الظّن و كارثة الحكم على المظاهر…بقلم مفكر حر
- مشاعل الطهارة والخلاصبقلم آدم دانيال هومه
- كلمة #السفير_البابوي خلال اللقاء الذي جمع #رؤوساء_الطوائف_المسيحية مع #المبعوث_الأممي.بقلم مفكر حر
- #تركيا تُسقِط #الأسد؛ وتقطع أذرع #الملالي في #سوريا و #لبنان…!!! وماذا بعدك يا سوريا؟بقلم مفكر حر
- نشاط #الموساد_الإسرائيلي في #إيرانبقلم صباح ابراهيم
- #الثورة_السورية وضرورات المرحلةبقلم مفكر حر
- هل تعديل قانون الأحوال الشخصية يعالج المشاكل الاجتماعية أم يعقدها.. وأين القيم الأخلاق من هذه التعديلات ………..؟بقلم مفكر حر
- تلغراف: تأثير #الدومينو علی #ملالي_إيران وتحولات السياسة الغربيةبقلم حسن محمودي
- الميلاد آتٍبقلم مفكر حر
- قوانين البشر تلغي الشريعة الإسلاميةبقلم صباح ابراهيم
- ستبقى سراًبقلم عصمت شاهين دو سكي
- #إيران #الولي_الفقيه: تأجيل قانون العفة والحجاب… ما القصة؟!بقلم مفكر حر
- إشكالية قبول الأخربقلم مفكر حر
- موسم إسقاط الدكتاتوريات في #الشرق_الأوسط!بقلم مفكر حر
- ردود فعل مسؤولي #النظام_الإيراني على #سقوط_الأسد: مخاوف من ملاقاة نفس المصيربقلم حسن محمودي
- ** من وراء محاولة إغتيال ترامب …إيران أم أذرع الدولة العميقة **بقلم سرسبيندار السندي
- آشور بانيبال يوقد جذوة الشمس
أحدث التعليقات
- منصور سناطي on من نحن
- مفكر حر on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- معتز العتيبي on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- James Derani on ** صدقوا أو لا تصدقو … من يرعبهم فوز ترامب وراء محاولة إغتياله وإليكم ألأدلة **
- جابر on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- صباح ابراهيم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on ** هل تخلت الدولةٍ العميقة عن باْيدن … ولماذا ألأن وما الدليل **
- الفيروذي اسبيق on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- س . السندي on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- عبد الحفيظ كنعان on يا عيد عذراً فأهل الحيِّ قد راحوا.. عبد الحفيظ كنعان
- محمد القرشي الهاشمي on ** لماذا الصعاليك الجدد يثيرون الشفقة … قبل الاشمزاز والسخرية وبالدليل **
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on رواية #هكذا_صرخ_المجنون #إيهاب_عدلان كتبت بأقبية #المخابرات_الروسية
- صباح ابراهيم on ** جدلية وجود ألله … في ضوء علم الرياضيات **
- س . السندي on الفيلم الألماني ” حمى الأسرة”
- Sene on اختلاف القرآن مع التوراة والإنجيل
- شراحبيل الكرتوس on اسطورة الإسراء والمعراج
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر
- محمد on مطالعة الرجل لمؤخرة النساء الجميلات
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :