رجال غامضون في الكتب الدينية

رجال غامضون في الكتب الدينية

رجال غامضون في الكتب الدينية
القرآن كتاب الإعجاز هو كتاب الغموض والألغاز ، لا يعطي تفاصيل لما يذكر فيه، بل يختصر الكلام ويحكي عن امور لا يفهمها القارئ بشكل واضح، ولهذا انبرى عدد كبير من الفقهاء لتفسير ما غمض به من معلومات يفهمها إلا عدد قليل منهم . ولو كان كتاب الإعجاز والبيان الواضح لما احتاج الى جيش من المفسرين الذين يتنافسون بينهم على التفسير والتوضيح ، وكل منهم لا يتفق مع الآخر في التفسير وكل منهم يعلن بالختام عن عجزه بقوله والله أعلم . أي ان علمه قليل وتفسيره مجرد اجتهاد محدود لما فهمه، وربما لم يفهمه . ذكر القرآن عن بعض بعض الرجال اوالشخصيات الغامضة دون ان يفهّم القارئ من هم اولئك الرجال وما هي قصتهم ومن أين جاؤ وإليك قصص بعضهم التي جاءت في سورة الكهف .
1- العبد الصالح
فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا …. الخ
هذا العبد الصالح الذي رافق موسى وحكى له حكايات وأساطير خرافية . لم يوضح (الكتاب المبين) من هو .. ما اسمه وما شخصيته ومن أين أتى وما مصيره . القرآن لم يعلن اسمه، لكن النبي محمد أعلم من إله القرآن وهو من أطلق عليه اسم (الخضر) في حديثه إلى أبي بن كعب الأنصاري وقد جاءت حكاياته الثلاث في سورة الكهف . التي ليس لها مرجع في توراة موسى . لم نفهم من الكتاب (المبين) عن العبد الصالح (الخضر) غير الخرافات الغير منطقية والتصرفات الغير معقولة .. لقد حكى الخضر لموسى النبي انه قتل طفلا صغير كي لا يكبر ويؤذي أهله! وكأنه يعلم الغيب والمستقبل مثل رب العالمين .
هل منح الله قدرته في علم الغيب لهذا العبد الصالح ليعلم ان الطفل سيكبر ويؤذي أهله فيستحق القتل على يده وهو طفل صغير لم يرتكب ذنبا ؟ ابن العدالة الإلهية ؟
وأخرق العبد الصالح سفينة يعتاش عليها الصيادون في حياتهم ورزق عوائلهم، وأغرق أصحابها، كي لا يغتصبها ملك ظالم . ما ذنب الصيادين ان كان الملك ظالما؟ وأقام العبد الصالح جدارا كان على وشك السقوط مخبأ تحته كنز، كي يستفيد منه طفلان في كبرهما ويرثا اباهما الصالح . كلام حكايات كلها خيال وحكايات مستقبلية وكأن هذا الشخص علام الغيوب ينافس الله في علم الغيب وهو من يحكم على مصير الناس !
جاء في كتاب مرويات بني إسرائيل (البداية والنهاية) أن بين سوبر مان زمانه (الخضر) وبين كل نبي عاصره. – قد عاصر أكثر من نبي – و نبي آخر آلاف السنين ! من يصدق مثل هذه الخزعبلات ؟ وقيل في هذا الكتاب ان الخضر هو أكبر معمّر على الأرض بين البشر واسمه خضرون بن قابيل بن آدم!


ويروي كتاب الأساطير الإسرائيلية هذا ان الخضر كان على ظهر سفينة نوح ضمن الركاب الثمانين الذين ركبوا فيها للتخلص من الطوفان في زمن نوح . ونقلوا معهم جثمان آدم كي يدفنوه بعد نهاية الطوفان وجفاف الأرض في مكة حسب وصية آدم . وهذه من الخزعبلات ايضا . ركاب سفينة نوح لم يكونوا سوى ثمانية أشخاص (نوح وزوجته وابنائه الثلاثة سام وحام ويافث و زوجاتهم) ، فكيف أصبحوا ثمانين ؟ وتقول المرويات الإسرائيلية أن الطوفان حدث بعد تسع سنوات من موت آدم ، وهذا يتناقض مع قصة نوح والطوفان كما وردت بالتوراة . وأن الخضر هو من تكلف بنقل جثمان آدم عبر الصحاري لدفنها في مكة التي لم تكن موجودة على الأرض في ذلك الزمن، وقد ظهرت للوجود بعد القرن السادس الميلادي .
ومن قصص الأساطير الخرافية التي نقلها فقهاء المسلمين ونشروها، ان الخضر يظهر في كل موسم حج، ويشرب من ماء بئر زمزم شربة واحدة تكفيه لغاية موسم الحج القادم ! وأن الخضر سيظهر عند ظهور المسيح الدجال ويشقه إلى نصفين .
هذه الخزعبلات المنقولة من كتب الأساطير الإسرائيلية يقتبسها مؤلف القرآن و فقهاء المسلمين يصدقوها وينشروها لخداع المغفلين وبسطاء الناس.
من مرويات بني إسرائيل : أن وفدا من قريش أراد ان يتوجه إلى يثرب لمقابلة نبي الإسلام، فطلب الوفد من كبار أحبار اليهود ان يزودوهم بأسئلة يوجهونها لنبي الإسلام محمد، لأنهم أصحاب كتاب مقدس ولديهم علم عن أنبياء الله . وخاصة السؤال الأهم وهو : هل تعرفون شيئا عن نبي ظهر في مكة اسمه محمد مذكور في كتابكم المقدس ؟
رد أحبار اليهود على وفد مكة فقالوا لهم : اسألوا هذا النبي ثلاثة اسئلة، إن أجابها فهو نبي . اسألوه عن ماهية الروح وعن أصحاب الكهف وعن ذي القرنين … قابل الوفد النبي وسألوه تلك الأسئلة، وما يهمنا ان نذكر رد النبي عن الرجل الغامض المذكور في القرآن وهو (ذي القرنين) فقال :
2 – ذو القرنين !
ذكر القرآن أن ذي القرنين رجل صالح أي مؤمن بالله، وهو مَلِك غير عادي لأنه ملَكَ الأرض كلها من مشرقها الى مغربها . قال ابن عباس : مَلَكَ الأرضَ اربعة ، مؤمنان وكافران. فالمؤمنان هما ذو القرنين وسليمان بن داود . والكافران هما نمرود وبخت نصر ملك بابل !
تبدأ قصة ذي القرنين في سورة الكهف من الآية 83 – 98 .
وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا، إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا … الخ
ما هو الذكر الذي تلاه محمد عن ذي القرنين ؟ وبما مكنه الله في الأرض ؟ لا يوجد جواب .
يدعي المسلمون ان ذي القرنين الذي لم يُعطى له اسما شخصيا في القرآن، وبقي لغزا غامضا يجتهد فيه المفسرون، كان يقود جيشا لغزو سكان المشرق والمغرب لإدخالهم الإسلام ! ولا ندري أي نوع إسلام كان يدعو له قائد جيش وثني يغزو العالم بالسيف والقتل واغتصاب الأراضي والممتلكات ؟
يحكي القرآن المبين ان ذي القرنين وجد في غزواته قوما متوحشين، فأراد أن يعزلهم عن العالم ليتقي شرهم، فبنى سدا منيعا ضخما من الحديد والنحاس المصبوب وحبسهم خلف هذا السد العملاق !
السؤال : لماذا لم يهاجم اولئك المتوحشون (شعب يأجوج ومأجوج) جيش ذي القرنين ويدافعوا عن انفسهم ليحرروا انفسهم من هذا السجن الرهيب والسد المنيع الذي بناه ذي القرنين براحته ؟
هذه الخرافات والأساطير المدونة بالقرآن لم يثبتها العلم. واعتبر قوم يأجوج ومأجوج من الأساطير الخرافية التي دخلت القرآن .اما المؤرخون الروم فيقولون ان ذي القرنين هو الملك العظيم اسكندر المقدوني الذي كان له صولات وجولات وغزوات حربية حقيقية في أنحاء العالم . بينما الفرس يقولون انه الملك كورش الكبير .العرب يدعون أنه من أهل تُبّع الحميريين من اليمن . نقلا عن أحد كبار أحبار اليهود المدعو كعب الأحبار الذي أسلم فيما بعد . وابن عباس الذي يفتي بكل شئ قال اسمه صعب بن مراتب وهو من ملوك اليمن، وقد مكنه الله في الأرض وآتاه من كل شئ سببا ( ينقل حرفيا عن القرآن).
يقول التراث الإسلامي الخرافي ان رحلة ذي القرنين استغرقت 500 عام دار خلالها الأرض من مشرقها الى مغربها في غزواته، كي يكون كلامهم مطابقا للقرآن . ولكن من يصدق هذه الخزعبلات ؟

ومن الأساطير الإسلامية أيضا : ان (الخضر) المجهول النسب والتاريخ كان معاونا لذي القرنين ومستشارا له في غزواته الإسطورية . ومن تلك الأساطير ان الخضر وذي القرنين لاقوا في مسيرتهم نهرا يدعى نهر الحياة . من يشرب من مائه يُعمّر حتى قيام الساعة ثم يموت . الخضر شرب من ماء نهر الحياة (لوحده) وقد منعت الملائكة ذي القرنين من شرب هذا الماء ‼ بل أعطت الملائكة له حجرا ، فعاد به الى قادة جيشه واستشار علمائه في طبيعة هذا الحجر الغامض ولم يعرف أحد سر هذا الحجر ‼ فقط الخضر هو من عرف سره وكشفه ‼ … خرافة تتبع خرافة .و من الخرافات الأخرى ان ذي القرنين اسلمَ على يد النبي إبراهيم وطاف معه حول الكعبة !
ومن الأساطير الإسلامية ان الخضر سيظهر في مكة لموسم الحج (ولا ندري متى يظهر) تماما كالمهدي المنتظر (كل شئ مجهول) . ويشرب من ماء بئر زمزم شربة تكفيه لغاية موسم الحج القادم ‼ وأن الخضر سيظهر عند ظهور المسيح الدجال وسيشقه إلى نصفين !
قال نبي الإسلام : ” لا تصدقوا بني اسرائيل ولا تكذبوهم” !… فماذا يفعلون اذاً ؟ سينقلون الأساطير عنهم ومن كتبهم ويصدقها المخدوعون، ثم يعتبرونها من المسلمات التراثية الإسلامية، ومنهم من يقول انها (اسرائيليات) دون أن يحذفوها من كتبهم التراثية .
3 – الشخص الغامض الثالث : رجل له علم الكتاب !
تحدث القرآن عن شخص غامض آخر دون ان يذكر اسمه او يعرّف شخصيته، وجاء ذكره في سورة النمل 41 . ” قال الذي عنده علم الكتاب (لسليمان)، أنا آتيك به (عرش بلقيس) قبل ان يرتد اليك طرفك ” !
لم يخبرنا كتاب البيان والمعجزات من هو الذي عنده علم الكتاب ؟ ما اسمه ومن اين يستمد قدراته المعجزية . هذا السوبر مان الخارق الذي يستطيع ان يأتي بعرش بلقيس حاملا إياه على ظهره من مملكة سبأ باليمن . بطرفة عين إلى قصر سليمان في أورشليم مجهول الهوية !
يبدو ان سليمان كان يحيط نفسه بجوقة من الجن والعفاريت والشياطين والسوبرمان الخارق و طير الهدهد الجاسوس الدولي الذي يتجسس على الممالك والملوك، ويعرف ما يفكرون وما يعبدون، وحتى يعرف ان لله عرش عظيم في السماء السابعة. وله القدرة ان يكتشف الماء تحت سطح الأرض ! ولسليمان بساط ريح طائر يتسع لسليمان وعرشه الذهبي و جنوده مع خيولهم وجمالهم وحاشيته و وزرائه ومستشاريه ويطير بسرعة خاطفة أينما شاء لإكتشاف المجهول.
والأغرب من كل هذا ان القرآن يقول ان سليمان هذا الملك العظيم الذي له حاشية كبيرة و وزراء و جيش جرار وحماية كبيرة وله ألف زوجة وجارية، مات واقفا متكئا على عصاه ولم يشعر بموته أحد من المحيطين به، ولم يسقط أرضا حتى أكلت حشرة الأرضة العصا المتكئ عليها، فسقط سليمان أرضا بعد وقت طويل لم يحدده كتاب المعجزات، ولم يكتشف موته أي من زوجاته أو حاشيته ! نتسائل : هل مات سليمان وحيدا في صحراء جرداء او فوق قمة جبل دون ان يراه احد ؟ هل فهمت عزيزي القارئ شيئا مفيدا ومفصلا عن شخصيات القرآن الغامضة المذكورة أعلاه ؟ العبد الصالح (الخضر) او ذي القرنين أو السوبر مان الذي عنده علم الكتاب ؟
” الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا !”
هل تصدقون مثل هكذا خرافات واساطير ايها العقلاء في كتاب الإعجاز والبيان الذي تحدى الإنس والجن أن يأتوا بمثله ؟
صباح ابراهيم
30 أغسطس 2023

About صباح ابراهيم

صباح ابراهيم كاتب متمرس في مقارنة الاديان ومواضيع متنوعة اخرى ، يكتب في مفكر حر والحوار المتمدن و مواقع اخرى .
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.